ابحث في الموقع

بالصور دليل وصور السياحة في أسوان 2024

بالصور دليل وصور السياحة في أسوان 2024

تعد مدينة أسوان الواقعة في جنوب مصر من المدن السياحية التي يقصدها السياح خاصة الأجانب حيث تحتوي المدينة على عدد كبير من الآثار والمعابد التي تعود للعصر الفرعوني و العصور الرومانية الفاطمية وغيرها من العصور القديمة ،نقدم لكم بعض المناطق السياحية في أسوان وعددا من أفضل الفنادق والمطاعم في المدينة.

صور السياحة في أسوان 2024

  • جزيرة فيلة

تحتوي الجزيرة على معابد لحتحور وامنحتب وإن كان الغالبية يعود للإلهة إيزيس وكلمة فيلة تعنى في الاغريقية القديمة الحبيبة كما تعنى في العربية أنس الوجود أما في اللغة المصرية القديمة .

تعنى كلمة فيلة بيلاك أي الحد أو النهاية وكانت الجزيرة من أقوى الحصون على الحدود الجنوبية لمصر القديمة جدير بالذكر أن الجزيرة كان بها معبد فيلة ولكن مع بناء السد العالي والخوف على المعبد تم نقله إلى جزيرة أجيليكا.

شاهد أيضا: قائمة أفضل فنادق أسوان 5 نجوم 2024

السد العالي بأسوان

انه البناء الأكبر والأعظم في تاريخ المصريين فقد تم بنائه في عهد الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر بطول لا يقل عن 3600 متر وارتفاع قرابة 111 متر .

ومن المعروف أن السد العالي نجح في توليد الكثير من الطاقة الكهربية ومياه الري للمصريين من وقت بنائه حيث تقع خلفه بحيرة ناصر والتي تعد أكبر بحيرة صناعية في العالم.

السد العالي بأسوان

بحيرة ناصر

تعد بحيرة ناصر أكبر بحيرة صناعية في العالم ومنها يستمد السد العالي المياه اللازمة لتحويلها لطاقة كهربية كما يتم استخدام المياه في الري ، جدير بالذكر أن مازال يوجد حول البحيرة عدد من الآثار القديمة التي تجذب السياح بشكل يومي.

تستطيع ركوب القوارب في بحيرة ناصر وتستمع بأسوان وجمالها الساحر و الآخاذ تلك المدينة صاحبة الوجوه السمراء الجميلة النقية .

بحيرة ناصر

قرية أبو سمبل الصغيرة

تعد من أهم معالم السياحة في أسوان تقع تلك القرية بالقرب من معبد أبو سمبل الشهيرة فهي المكان الذي يقضي فيه السياح راحتهم وإجازاتهم لاسيما والقرية تزخر بالفنادق المختلفة ومن الفنادق يقومون بزيارة معبد أبو سمبل او مجموعة معابد أبو سمبل الشهيرة والمدرجة على لائحة التراث العالمي منظمة اليونسكو.

تعرف علي: معالم وصور السياحة العلاجية فى اسوان

المسلة الناقصة

تشير الدراسات التاريخية إلى أن المسألة كانت في وقت الملكة حتشبسوت لوضعها في معبد الكرنك بالأقصر ولكن أثناء النقل أكتشف العمال شرخا قويا مما جعلهم يتركوها في مكانها ولا يقومون بتحريكها أبدا والمسلة مصنوعة من الجرانيت الوردي ذلك الحجر الموجود بكثرة في المحاجر القديمة في أسوان

حيث كان يستخدم هذا الحجر في صناعة مقابر الموك خاصة حجرة الدفن الخاصة بالفرعون خوفو الموجودة داخل الهرم الأكبر ومن المفترض ان ارتفاع المسلة يكون 41 متر ولكن شرخ المسلة حال دون حدوث ذلك.

قبر أغاخان في أسوان

يعد هذا القبر من روائع العمارة الفاطمية الإسلامية القديمة كما أنه يجسد واحدة من أشهر قصص الحب والرومانسية فقد قامت ببناء القبر عام 1957 كما منعت الجميع من زيارة القبر لتحقيق السلام والهدوء لزوجها المتوفي .كما اعتادت الأميرة أن تضع وردة حمراء على قبر زوجها في إشارة واضحة حبها ووفائها له حتى توفيت عام 2000 والقبر مصنوع من الجرانيت الوردي.

قبر أغاخان في أسوان

متحف النوبة

يعرض متحف النوبة مقتنيات باللغتين العربية والإنجليزية حول تاريخ النوبة قديما وحديثا والأدوات المستخدمة في النحت فضلا عن تاريخ المحاجر المنتشرة في المنطقة وقد صمم المتحف المعماري في أسوان محمود الحكيم بتصميم يشبه منازل وتاريخ النوبة لاسيما وقد أنشأته منظمة اليونسكو العالمية لحفظ تاريخ النوبة.

معبد كوم أمبو

من أبرز معالم السياحة في أسوان يعد معبد كوم امبو من أشهر المعابد المصرية حيث يشهد إقبالا كبيرا من السياح العرب والأجانب فقد بنى المعبد بطليموس السادس وذلك لعبادة الألهة سوبك وحورس

وإن كان عبادة آلهتنا في نفس الوقت من الأمور الغريبة عند قدماء المصريين كما أن أعمدة المعبد تحمل تصميمات فرعونية و نقوش مصرية قديمة ، يوجد المعبد بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

جزيرة الفنتين

اختلفت الروايات في أصل تسمية الجزيرة بهذا الاسم حيث كانت في اللغة المصرية القديمة تعرف باسم أبو أي الفيل حيث كانت الجزيرة قديما مركزا مهما في استقبال العاج الأفريقي كما عرفت في اليونانية باسم الفنتين وهو الاسم الحالي والذى يعنى سن الفيل ومن الملاحظ أن كل

تلك الأسماء تحمل معنى واحدا وذلك بسبب ان الجزيرة كانت معبرا اقتصاديا كبيرا يربط بين جنوب مصر والرحلات الاقتصادية القادمة من ساحل العاج وأفريقيا ، تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 1500 ويسكنها النوبيون ومازالوا يمارسون الأعمال النوبية التقليدية القديمة .

المقابر الفاطمية في أسوان

تضم تلك المقابر رفات العديد من الملوك في الدولة الفاطمية وغيرهم وتتكون المقابر من جزأين الجبانة القبلية الموجودة بجوار متحف النوبة والجبانة البحرية الموجودة في منطقة العنانى وان كان ما يميز تلك المقابر تصميمها الخارجي الذى يحتوى على ثمانية أضلاع مكونة القبة من الخارج فيما يعود هذا التصميم للقباب إلى القرن الرابع الهجري.

متحف أسوان

يحتوي متحف أسوان على العديد من الآثار التي تعود لفترات مختلفة منها العصر الفرعوني وعصور ما قبل الأسرات و العصر الفاطمي والروماني والبطلمى وغيرها من العصور القديمة

كان المتحف قديما استراحة خاصة لمهندس الري الإنجليزي ومصمم خزان أسوان المهندس (وليم ولكوكس) وفي عام 1912 تم تحويله لمتحف والمتحف بشكل عام مبني من حجر الجرانيت الوردي الشهير أما الجزء الخلفي فقد تم بناؤه من الحجر الرملي ، يوجد المتحف في جزيرة الفنتين .

أفضل فنادق أسوان

  • فندق سوفيتيل كتراكت أسوان
  • فندق هلنان أسوان ويقع في شارع كورنيش النيل
  • فندق فيلة ويقع بالقرب من مبنى محافظة أسوان
  • فندق بيراميزا كورنيش أسوان.

افضل مطاعم أسوان

  • مطعم أسوان مون ويقع في الشياخة الثالثة في أسوان يقدم الطعام الإيطالي .
  • مطعم شيف خليل ويقع في شارع سعد زغلول منطقة أبو الريش قبلي ويقدم الطعام المصري النوبي.
  • مطعم مكة ويقع في شارع أبطال التحرير ويقدم الطعام المصري.
  • مطعم الدوقة ويقع في أسوان ويقدم الطعام الخاص بمنطقة الشرق الأوسط.
  • مطعم المصري ويقدم أغلب المأكولات المصرية .
  • مطعم البانوراما ويقدم الطعام الأسواني والعالمي والمصري أيضا.

قدمنا لكم عدد من معالم السياحة في أسوان والتي ربما يغفلها البعض فضلا عن توضيح بعض الأنشطة الترفيهية التي من الممكن القيام بها كما قدمنا عدد من أفضل الفنادق والمطاعم الموجودة في اسوان

والتي نالت رضا وقبول الكثير من النزلاء خاصة وان أسوان من المدن الساحرة التي ظهرت في العديد من الأعمال السينمائية العالمية والمصرية والعربية .

إغلاق