أدعية رمضان يوم بيوم مكتوبة ومستجابة

أ / سمر السيد البدوي

في هذا الشهر ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي تغفر فيها الذنوب، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أفضل الأعمال المستحبة في هذا الشهر ونوفر لكم مجموعة من أدعية رمضان يوم بيوم المستجابة.

اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله. اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني.

أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت. الّلهم اجعل خيرَ عُمري آخرهُ، وخيرَ أعمالي خواتيمها، واجعل خيرَ أيّامي يومَ ألقاك .

اللهم قد وقفنا بين يديك خائفين فاغفر لنا يا الله، اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

ادعية رمضان

أدعية رمضان يوم بيوم مكتوبة

دعاء اليوم الخامس عشر

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ ، وَ اشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ .

دعاء اليوم السادس عشر

اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ ، وَ جَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ .

دعاء اليوم السابع عشر

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ ، وَ اقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَ الآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَ السُّؤالِ ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آله الطّاهرينَ .

دعاء اليوم الثامن عشر

اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ ، وَ نوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ ، وَ خُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ .

دعاء اليوم التاسع عشر

أللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ ، وَ سَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ ، وَ لا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ .

دعاء اليوم العشرين

أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا منزل السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين .

أدعية رمضان يوم بيوم

أعمال مستحبة في شهر رمضان

في هذا الشهر الفضيل يحرص كافة الأشخاص على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالخيرات والأعمال الصالحة، وهناك مجموعة من الأعمال المستحب القيام بها والتي نذكر منها الآتي:

  • الصيام

فشهر رمضان هو شهر الصيام، وقد أختص المولى سبحانه وتعالى الصيام بثواب لم يعطى لأى نوع من أنواع العبادات الأخرى التي يقوم بها المسلم، وهذا ما أوضحه الكثير من الأحاديث النبوية.

والتي تؤكد أن في هذا الشهر تضاعف الحسنات ويحصل العبد على مزيدا من الأجر والثواب، وبخاصة الصوم الذى يجازى به الله عبده كيفما يشاء.

  • القيام

ففي قيام الليل أجر وثواب عظيم وخاصة في هذا الشهر الفضيل الذى يتضاعف فيه أجر العمل الصالح الذى يقوم به المؤمن، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تؤكد أن من صام هذا الشهر الفضيل إيمانا واحتسابا لرب العالمين غفر له ما تقدم من ذنبه، وكافة الأشخاص بحاجة إلى مغفرة الله ورضوانه حتى يتوب عليهم.

  • الصدقة

والتي تكون إما بإطعام الطعام أو إفطار الصائم، ولذا يجب الحرص على التصدق في هذا الشهر الفضيل لما لها من أجر وثواب عظيم، وقد كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في هذا الشهر المبارك الذى له العديد من الفضائل والمزايا.

  • قراءة القرآن الكريم

وقد ارتبط هذا الشهر الفضيل بقراءة القرآن الكريم ارتباطا وثيقا، والقراءة هنا ليس المقصود بها التسارع في إنجاز عدد كبير من صفحات القرآن التي يتم قراءتها على قدر ما هو يعنى التدبر والتفكر في الآيات القرآنية واستخلاص أخلاقه والتطبع بصفاته، كما أن القرآن الكريم يعد مصدرا من مصادر جلب السكينة والطمأنينة والبركة التي تغمر بها البيوت.

  • الاعتكاف

والذى يعد أحد أهم أشكال التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وهو من السنن المؤكدة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، لما فيه من خلوة بعيدة عن الناس والحياة الدنيا.

والإقبال على العمل الصالح طمعا في رحمة ومغفرة المولى جلا وعلا للمفازة في الدار الآخرة ودخول الجنة التي عرضها السموات والأرض والتي أعدها الله لعباده المتقين، وقد ورد أن الرسول الكريم كان يكثر الاعتكاف في هذا الشهر المبارك وبخاصة في العشر الأواخر منه حيث توجد ليلة القدر.

أدعية رمضان يوم بيوم

دعاء رمضان وأهميته

للدعاء مكانة عظيمة في الإسلام، فهو يعد من أعظم وآجل العبادات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان المسلم، فالدعاء هو العبادة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح أهميته وفضائله الكثيرة

كما أنه محبوب عند رب العالمين جلا وعلا، وفيه إظهار لذل العبودية لله والافتقار إليه وطلب المعونة والمساعدة منه، وفى شهر رمضان المبارك نجد أن كافة المسلمون يكثرون من الدعاء في هذا الشهر الفضيل.

الدعاء في رمضان له خاصية عظيمة، حيث اجتمع فيه فضيلتان، الأولى هي فضل الزمان، والثانية هي حال الصيام، ولذا تزداد فرص استجابة الدعاء في هذا الشهر المبارك، وهناك من الأحاديث النبوية ما يؤكد هذا الأمر، حيث قال النبي الكريم

((ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطِر، ودعوة المظلوم)).

شاهد أيضا: دعاء اليوم الثالث من رمضان 

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *