أكبر المدن في أوكرانيا وفقًا لعدد السكان

يمكن للسائحين الاطلاع على أكبر المدن في أوكرانيا مما يسمح لهم بالتعرف على الأماكن ذات القيمة التاريخية والسياحية.. والتي قد تثير فضول بعض الأشخاص ويدفعهم الأمر للسفر إلى المدينة.

المدن عدد السكان
كييف 2,797,553
خاركيف 1,430,885
نيبروبيتروفيسك 1,032,822
دونيتسك 1,024,700
أوديسا 1,001,558
زابوريزهزهيا 796,217
لافيف 717,803
كريفيي ريه 652,380
ميكولايف 510,840
ماريوبول 481,626

كييف

كييف

تعد مدينة كييف عاصمة أوكرانيا من أكثر المدن سكانًا.. فلقد وصل عدد سكانها إلى أكثر من 2 مليون نسمة، لذا فهي تعتبر مركز هام للثقافة والصناعة والتعليم في الدولة بل وفي أوروبا الشرقية.. بالإضافة إلى أنها مركز للصناعات الحديثة.

تتواجد المدينة في شمال وسط الدولة بالقرب من نهر الدنيبر.. وتضم مجموعة من المناطق التاريخية الشهيرة الجاذبة للسياح من أبرزها دار الأوبرا الوطنية التي يعود تاريخها إلى عام 1867.. وأيضًا شارع خرشتشاتيك.

علاوة على ذلك فتعرف المدينة بكاتدرائية سان ميشيل التي تم تشييدها خلال العصور الوسطى، ومتحف تاريخ أوكرانيا الذي يحتوي على 800 ألف قطعة أثرية.. كما توجد كاتدرائية القديسة صوفيا ولافرا كييف والبوابة الذهبية.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في ماليزيا من حيث عدد السكان

خاركيف

خاركيف

تم تشييد مدينة خاركيف عام 1654 وتعد من أكبر المدن في أوكرانيا ومع مرور السنوات أصبحت موطنًا للتجارة والصناعة والثقافة للدولة.. كما كان يعيش فيها نسبة كبيرة من الروس، ولكن فيما بعد ازداد عدد الأوكرانيين مقارنةً بالروس.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة خاركيف قد تم اختيارها لتصبح عاصمة للجمهورية الاشتراكية السوفياتية الأوكرانية خلال عام 1919، وظل عدد سكان المدينة في تزايد حتى بلغ ما يقرب من مليون و400 ألف نسمة.

من أجمل المعالم السياحية في مدينة خاركيف هي حدائق تاراس شيفتشينكو وحديقة مكسيم جوركي.. فضلًا عن متحف خاركيف للفنون الجميلة الذي تم تأسيسه عام 1913، ويحتوي على العديد من القطع الفنية.

كما يوجد أماكن كانت السبب في ازدهار السياحة منها.. منتزه غوركي التي تضم مجموعة من النباتات المختلفة، وكاتدرائية بوكروفسكي التي يرجع تاريخها إلى عام 1689، وكاتدرائية الصعود وكاتدرائية البشارة.

نيبروبيتروفيسك

نيبروبيتروفيسك

تحتل مدينة دنيبروبتروفسك المرتبة الثالثة ضمن أكبر المدن الأوكرانية وفقا للكثافة السكانية.. حيث يعيش فيها عدد هائل من السكان قد تخطى المليون نسمة، حيث إنها تقع في موقع متميز على ساحل نهر دنيبرو.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة تأسست في أواخر القرن الثامن عشر ولقد مرت المدينة بالكثير من النزاعات والثورات.. كما تم تغيير اسمها من ايكاترينوسلاف وحتى اسم دنيبروبتروفيسك ثم أصبح اسمها دنيبرو.

تعد المدينة واجهة سياحية لامتلاكها متاحف ومراكز تسوق وقصور تستحق السفر إليها ومشاهدتها.. ومن أبرزها جزيرة موناستيرسكي وحديقة لازاروس جلوبا وهي أقدم الحدائق في المدينة.

كما تشتمل المدينة على دنيبرو كواي ومن أشهر معالمها السياحية وهو ممر طويل يصل طوله إلى 23 كيلو متر.. ناهيك عن كنيسة القديس يوحنا المعمدان وكاتدرائية التجلي ومتحف دنيبرو للتاريخ الوطني.

دونيتسك

دونيتسك

يتجاوز عدد سكان مدينة دونيتسك الأوكرانية المليون نسمة، ويشار إلى أنها تقع بالقرب من الحدود الروسية وبالتحديد في الناحية الجنوبية الشرقية للدولة.

تعرف مدينة دونيتسك بأنها تمتلك مناجم كبرى للحديد والصلب والفحم الحجري.. علاوة على ذلك فهي تهتم بالمجال الرياضي وخاصةً كرة القدم ويوجد بها نادي شاختار دونيتسك.

كما تمتلك المدينة معالم سياحية وتاريخية شهيرة من أهمها متحف خطوط السكك الحديدية الذي يحتوي على جميع أشكال القطارات التي تمت صناعتها على مدار السنين.. ناهيك عن منتزه المنحوتات وتمثال مدفع القيصر.

أوديسا من أكبر المدن في أوكرانيا

أوديسا

تقع مدينة أوديسا على ضفاف البحر الأسود، ويذكر بأنها قد تأسست عام 1794.. أما فيما يخص اللغة الرسمية في المدينة فهي اللغة الروسية والأوكرانية، وتضم المدينة العديد من الجامعات في مختلف التخصصات.

كما تشتهر مدينة أوديسا بأنها مكان سياحي للتجول والتمتع بالمناظر الطبيعية والاستجمام.. ومن أهم الأماكن السياحية الموجودة بها هي منتزه شيفيشينكو وحديقة حيوانات أوديسا وأيضًا شاطئ لانزهيرون.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة أوكرانيا

زابوريزهزهيا

زابوريزهزهيا

تمثل مدينة زابوريزهزهيا عاصمة لمقاطعة زابوروجييه أوبلاست، وتعرف بأنها مدينة مأهولة بالسكان.. فلقد بلغ عدد سكانها نحو 796 ألف نسمة، لذا فهي تندرج ضمن قائمة أكبر المدن في أوكرانيا من حيث التعداد السكاني.

لا تعرف مدينة زابوريزهزهيا بأنها مدينة صناعية بل أنها تمتلك العديد من المناطق الأثرية التي يعود تاريخها إلى القرن 16 و18.. ومن أجمل تلك الأماكن هي متحف زابوريزهزهيا.

كما تشتهر المدينة بوجود مسرح الحصان الذي يقدم عروض لأشخاص يرتدون الملابس التقليدية لأوكرانيا ويبارزون بالسيوف أثناء ركوبهم الخيول.. ويأتي الكثير من الناس إليه لمشاهدة العروض مقابل دفع رسوم دخول.

لافيف من أكبر المدن في أوكرانيا

لافيف

تم تصنيف مدينة لافيف بأنها سابع مدينة كبرى في أوكرانيا من حيث عدد السكان، حيث يعيش فيها 717 ألف نسمة.. وتشكل نسبة الأوكرانيين حوالي 88%، أما فيما يخص نسبة الروسيين فتبلغ نحو 9٪ والنسبة الباقية تكون للأقليات.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة لافيف قد أطلق عليها هذا الاسم من قِبل الملك دانيلو الذي قام بتأسيس المدينة خلال العصور القديمة.. بالتحديد أثناء عام 1200 واختار هذا الاسم نسبة إلى ابنه الأمير ليف دانيلو.

تعتبر من أبرز المعالم السياحية في مدينة لافيف الأوكرانية هي قصر بوتوكي الذي صمم على الطراز الفرنسي.. بالإضافة إلى مسرح لفيف للأوبرا والباليه، والحي الأرمني الذي كان ملجأ للأرمن خلال القرن 13 وقاعة المدينة.

كريفيي ريه

كريفيي ريه

تعد مدينة كريفي ريه مركزًا لصناعة الصلب في أوكرانيا وأوروبا الشرقية، ويقطن في المدينة أكثر من 652 ألف نسمة.. مما جعلها ضمن المدن المكتظة بالسكان في أوكرانيا.

الجدير بالذكر أن تلك المدينة تأسست خلال القرن السابع عشر على يد القوزاق الزابوروجيون.. وبحلول عام 1880 بدأ ازدهار المدينة لتصبح من أهم المدن الصناعية في الصلب، ولكن تعرضت للدمار أثناء الحرب العالمية الثانية.

تمتلك مدينة كريفي ريه أماكن جذب للسياح مثل ميرشافتسيفا بارك ومسرح شيفتشينكو ومتحف كريفي ري التاريخي وميدان الساعة.. إلى جانب وجود بوستوفي بروسبكت أو شارع البريد، وحديقة مرشافتسفا وصخور موب والحديقة النباتية.

ميكولايف

ميكولايف

تقع مدينة ميكولايف في الجزء الجنوبي لدولة أوكرانيا، وأثبتت الإحصائيات بأن عدد سكانها قد تخطى نصف مليون نسمة.. وأصدر غريغوري بوتيمكين قرار بتأسيس مدينة ميكولايف في عام 1789 من أجل بناء ميناء عندما سيطرت روسيا على منطقة مطلة على البحر الأسود بعد انتهاء الحرب بين تركيا وروسيا.

تحتوي مدينة ميكولايف على معالم سياحية وهي متحف بناء السفن والأسطول.. حيث تشتهر المدينة بصناعتها للسفن، فضلًا عن حي الأميرالية ومتحف ميكولايف للتاريخ الإقليمي، وكاتدرائية سانت نيكولاس وبرج شوخوف.

كما يوجد متحف فيرشتشاين ميكولايف للفنون الذي يضم لوحات لمناظر طبيعية للفلبين والصين والهند، وكنيسة القديس يوسف الكاثوليكية التي تم تأسيسها في القرن 19، ومرصد ميكولايف وهو أحد المراصد البحرية القديمة.

اقرأ أيضًا:  أفضل الوجهات السياحية في أوكرانيا

ماريوبول من أكبر المدن في أوكرانيا

ماريوبول

تقع مدينة ماريوبول في الناحية الجنوبية الشرقية لدولة أوكرانيا وتكون تابعة لأقليم دونتسك، أما بالنسبة إلى عدد سكان المدينة فقد وصل إلى 481 ألف نسمة.. لذا فهي تعد واحدة من أكبر المدن الأوكرانية.

تندرج مدينة كييف ضمن أكبر المدن في أوكرانيا .. فلقد سجلت الإحصائيات أن عدد سكانها قد تخطى المليون نسمة، والسبب وراء ذلك هو تميزها في المجال الثقافي والصناعي والتعليم ي.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر مدينة في أوكرانيا وفقًا لعدد السكان؟

    كييف.

  • ما هي عاصمة أوكرانيا؟

    كييف.

  • كم يبلغ عدد سكان مدينة كييف؟

    2,797,553.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.