الحيوان الوطني في دولة ألمانيا ما هو؟

في بعض المسابقات قد ترغب في التعرف على اسم الحيوان الوطني في دولة ألمانيا.. إذ توجد العديد من الصفات والخصائص التي تميز هذا النوع من الحيوانات دونًا عن المخلوقات الأخرى، وإليك أهم ما ورد بخصوصه في الآتي.

الحيوان الوطني في دولة ألمانيا

الحيوان الوطني في دولة ألمانيا

من المتعارف عليه أن لكل دولة حيوان وطني خاص بها.. كما أن ألمانيا من الدول الأوروبية التي تقع ضمن نطاق وسط غرب القارة، وتتشارك في حدودها مع الدنمارك وجمهورية التشيك وبولندا.. بالإضافة إلى سويسرا وفرنسا وهولندا.

كما تشترك كذلك في حدودها الجغرافية مع النمسا ولوكسمبورج والعديد من المناطق الأخرى.. ليس ذلك وحسب بل وتعد الموطن الأصلي بالنسبة إلى 16 حديقة وطنية و98 متنزه طبيعي، علاوة على أنها تشتمل على 15 محمية طبيعية وما يفوق الـ 400 حديقة حيوان.

أما عن الحيوان الوطني التابع لها.. فهو العقاب الأسود وهو من الطيور الجارحة التي تعيش في الغابات، بالإضافة إلى أنه يسكن كذلك المناطق الجبلية الاستوائية التي تقع في قارة آسيا.. ومن هنا نشير إلى أنه يمكنه التكاثر في آسيا المدارية وشبه القارة المدارية.

فضلًا عن أنه من الطيور التي تتغذى على الطيور والثدييات الأخرى.. ذات الحجم الصغير، والتي تتمثل في السناجب والخفافيش.. وإليكم في السطور المقبلة أهم ما ورد بخصوص هذا الطائر.

اقرأ أيضًا: أكبر الطيور الجارحة في العالم

العقاب الأسود

العقاب الأسود

اسم الطائر العقاب الأسود
المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الرتبة الجوارح
الفصيلة البازية

من الطيور التي تتسم بالحجم الضخم.. إلا أن وزنه خفيف للغاية، حتى أنه لا يتجاوز الألف و600 جرام تقريبًا.. ومن هنا نجد أن شكل هذا الطائر والقوة التي يمتاز به هي ما صنعت منه رمزًا ثقافيًا في العديد من الدول.. وخاصةً في الفترة التي تزامنت مع الحقبة النازية.

الجدير بالذكر أن هذا الطائر يعد الطائر الوطني إلى ألمانيا في الوقت الحالي.. كما كان يشغل قدر كبير من الأهمية على مدار السنوات الماضية، ناهيك عن أنه يمثل شعار المنتخب الوطني لكرة القدم كذلك.

إلى جانب ذلك فهو من الطيور التي تفضل التحليق على ارتفاعات عالية للغاية من الغابات.. وخاصةً تلك التي تتضمنها المناطق الجبلية الاستوائية التابعة إلى قارة آسيا، علاوة على أنه من الطيور التي تمتاز بالقدرة الفائقة على صيد الثدييات والطيور الأخرى.

حيث بإمكانه الحصول على الفريسة التي يرغب في صيدها.. بفضل الأصابع المتباعدة عن بعضها البعض والطويلة، كما يمتاز بالقدرة على الطيران البطيء.. وأنه يمتلك الأقدام والمناقير الحادة التي يغلب عليها اللون الأصفر.

اقرأ أيضًا: طيور الكناري

موطن عقاب أسود

عادةً ما يفضل هذا النوع من الطيور التكاثر في المناطق الاستوائية التي تقع في آسيا.. حيث يوجد عدد كبير منه في جبال الهيمالايا ونيبال وشمال غرب الهند، ولا سيما تلك الأعداد الهائلة التي تتواجد في جنوب الصين وتايوان وهو في الأساس من الطيور الغير مهاجرة.

بالعودة إلى بعض الأبحاث والدراسات.. تم التوصل إلى أن هذا الطائر يفضل التواجد في الغابات الكثيفة؛ لذا فسيكون من الصعب مصادفته في المناطق التي يقل فيها معدل الغطاء النباتي عن 50% تقريبًا.

وصف العقاب الأسود

وصف طائر العقاب الأسود

إليك عبر النقاط المقبلة بعض المعلومات بخصوص وصف هذا النوع من الطيور.. والتي تتيح لك إمكانية المقارنة بينه وبين الأنواع الأخرى من الطيور:

  1. من الطيور الجارحة التي تتميز بضخامة البنية.. بالإضافة إلى أن طوله يتراوح في الأساس ما بين 70 – 80 سنتيمتر.
  2. يمتلك العديد من الريش ذو اللون الأسود.. والذي عادةً ما يميز العقبان البالغة عن تلك التي لم تبلغ بعد، كما يملك منقار ذو لون أصفر يميزه عن العديد من الطيور الأخرى.
  3. له جناحان طويلان يمتازان بالضيق بعض الشيء كلما اقتربت من محيط الجسم.. ما يمنحه المزيد من الجمال.
  4. الصغار من تلك الطيور عادةً ما تمتلك رؤوس صغيرة الحجم.. كما تمتلك ريش لامع صغير، يتواجد في الجزء الأسفل تحت الجناحين.
  5. الكاحل الذي تملكه تلك الطيور مكسو بالريش.. ما يعني أن أصابع الأقدام ممتلئة كذلك، وقصيرة بعض الشيء.. كما تملك بعض المخالب الطويلة، التي تعاونها على التقاط فريستها وتناولها.

غذاء حيوان ألمانيا الوطني

من خلال الآتي سنشير إلى أهم الوجبات التي يعتمد عليها هذا الطائر في التغذية.. والتي تتنوع ما بين الطيور الصغيرة، وغيرها من الكائنات الحية الأخرى:

  • بإمكانه تناول الثدييات والطيور الأخرى.. ناهيك عن أن وجبته الخاصة تشتمل على بيض الطيور الصغيرة.
  • يمكنه تناول عظام الفرائس.. والتي تمنحه القدر الكافي من العناصر الغذائية التي يحتاج لها جسده لكي يتمكن من النمو.
  • في بعض الأحيان قد يتناول الثدييات ذات الحجم الصغير.. والتي تتنوع ما بين الأرانب والكلاب البرية، بالإضافة إلى الراكون والسناجب.. كما يمكنه التغذية على الطيور المائية والزواحف التي تتمثل في الأفاعي.
  • يمكنه تناول القوارض مثل الفئران.. وفي بعض الأحيان قد يتناول البرمائيات والأسماك، والعديد من الأطعمة الأخرى.
  • يحتاج في اليوم مقدار من اللحم يتراوح ما بين الـ 0.227 كيلو جرام وحتى الـ 0.454 كيلو جرام.. إلى جانب ذلك فبإمكانه تناول قرابة الثلث من إجمالي وزنه الخاص.

اقرأ أيضًا: الطيور المغردة

أهم صفات طائر العقاب

أهم صفات طائر العقاب

هناك العديد من الصفات التي تميز هذا النوع من الطيور.. في مقابل الطيور الأخرى التي توجد في الغابات والبرية، وقد وردت تلك السمات على النحو التالي:

  1. يمتلك هذا النوع من الطيور البصر الحاد.. فضلًا عن أنه من الطيور القوية التي قد ترتفع لما يعادل الـ 10 آلاف قدم فوق سطح الأرض.. والفضل في ذلك الأمر يعود إلى الأجنحة القوية التي يملكها.
  2. بإمكانه رعاية الصغار ومنحهم الطعام النيء.. حيث يختص الذكر من تلك الطيور بتوفير الطعام للصغار في الأسبوع الأول من فقس البيض، فيما تقدم الأنثى القدر الكافي من الرعاية لأولئك الصغار.
  3. من الكائنات العنيدة للغاية.. لذا فهو يملك القدر الكافي من الشجاعة للدفاع عن العش الذي بناه له وللصغار على حدٍ سواء، لذا فيبقى يقظًا طوال الوقت لحماية الصغار ورعايتهم على النحو الأمثل.. كما يحدد لهم منطقة معينة للعيش والتي من المقرر أن تتراوح مساحتها ما بين 1 – 2 كيلو تقريبًا.
  4. لا يخاف من هجمات الحيوانات الأخرى المفترسة.. حيث يملك مخالب حادة للغاية تعاونه على الدفاع عن نفسه على النحو المطلوب، علاوة على النتوءات الخشنة التي يملكها في أصابعه.. والتي تتيح له إمكانية الحصول على فريسته دون جهد يذكر.
  5. يملك القدر الكافي من التركيز.. كما يمكنه الرؤية من الأعلى بوضوح، وهي من السمات التي منحها الله -تعالى- له والتي تميزه عن سائر الطيور الأخرى التي يمكنها أن تتواجد في ذات النطاق.
  6. بإمكانه رصد مكان الفريسة من على بعد 3.2 كم.

في السطور السابقة أشرنا إلى اسم الحيوان الوطني في دولة ألمانيا.. كما توصلنا إلى أهم الصفات المميزة له دونًا عن الحيوانات الأخرى التي توجد في البرية.. لكي يكون من السهل دراسته فيما بعد، والتعرف على السبب وراء حصوله على هذا اللقب.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما هو الحيوان الوطني لأمريكا؟

    الثور الأمريكي.

  • اسم الحيوان الوطني في إسبانيا؟

    العقاب.

  • هل العقاب نوع من أنواع النسور؟

    لا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.