كل ما تريد معرفته عن فرسان الهيكل

إن الاطلاع على كل ما تريد معرفته عن فرسان الهيكل يحتاج إلى بعض البحث والتمحيص.. فهناك العديد من المعلومات المنتشرة في الكتب وعبر المواقع الإلكترونية، والتي تشتمل على الحقائق والخرافات.. لذا سيكون عليك الاطلاع والتدقيق في تلك المعلومات، والتي وردت على النحو الآتي.

من هم فرسان الهيكل؟ منظمة مسيحية مقاتلة.
بداية ظهور فرسان الهيكل عقب نجاح الحملة الصليبية الأولى في السيطرة على أراضي المسلمين عام 1099.

معلومات عن فرسان الهيكل

معلومات عن فرسان الهيكل

في حال أن كنت ترغب في التعرف على واحدة من أهم المؤامرات التي وقعت على مر التاريخ.. أو تود الاطلاع على ماهية فرسان الهيكل، فدعنا نخبرك أنه على الرغم من مرور 700 عام على اختفاء تلك الجماعة.. إلا أنها لا تزال تمثل لغز محير بالنسبة إلى العديد من الأشخاص.

أما عن ماهيتهم أو كينونتهم.. فهم منظمة مسيحية مقاتلة، حصلت على فرصة للمشاركة في الحملات الصليبية التي شنها الأوروبيون في العصور الوسطى على الأراضي المقدسة، وبالنسبة إلى تطور تلك الجماعة فيستدعي الإشارة أولًا إلى أنها كانت مجرد مجموعة من الأفراد العاديين ممن يوفرون الحماية اللازمة إلى الحجاج.

مع مرور الوقت تحولوا من مجرد جماعة بسيطة.. إلى أفضل الفرق المقاتلة على مستوى الجيوش الصليبية بشكل عام، ومن هنا نشير إلى أن هذه المنظمة تمتلك أكبر قوة مالية مسيطرة في أوروبا.. وقد كان الأمر كذلك منذ عدة قرون.

إلا أن الأمر لم يستمر على هذا النحو كثيرًا.. فبحلول أوائل القرن الرابع عشر، أمر فيليب الرابع بإعدام كل الأعضاء التابعين لتلك المنظمة؛ ما جعل البعض يعتبرها من أبرز المؤامرات التي تمت ضد تلك المنظمة دون سابق إنذار.

اقرأ أيضًا:  من هم الأسكيمو وأين يعيشون؟

بداية ظهور فرسان الهيكل

عقب النجاح الذي حققته الحملة الصليبية في السيطرة على أراضي الطوائف المسلمة.. والذي تزامن مع عام 1099، كانت القدس تستقبل أعداد هائلة من الحجاج المسيحيين من مختلف أرجاء أوروبا.. مع العلم أن أولئك الحجاج كانوا مجردين تمامًا من السلاح.

على الجانب الآخر كانت الطرق التي يمر عليها أولئك الحجاج.. تكتظ بقطاع الطرق واللصوص ممن يقتلون ويسرقون كل ما يرغبون فيه؛ لذا فقد ظهرت أهمية تلك المنظمة التي تهدف لتوفير القدر الكافي من الحماية لأولئك الحجاج.. خلال الرحلات الدينية التي يقومون بها في القدس.

تجدر الإشارة إلى أن المرة الأولى التي ظهرت فيها فكرة اطلاق فرسان الهيكل.. كانت في عام 1118، وكان صاحب الفكرة هو المدعو ـ هيوجز دي بانز.. والذي تمكن من المشاركة في تأسيس هذه المجموعة إلى جانب مجموعة من الأقارب التابع لهم.

بحلول عام 1129.. تم الاعتراف بتلك المجموعة، حين تلقت المجموعة اعتراف وتصديق من البابا الذي يشيد من خلاله بالدور النبيل الذي يقوم به أولئك الرجال؛ ما ترتب عليه أن زادت قوتهم آنذاك.. وأن عزموا على تقديم المزيد من الخدمات في المقابل.

في عام 1139.. تمكن الفرسان من الحصول على بعض الحقوق الحصرية لتي منحها لهم البابا.. والتي تمثلت في الإعفاء من سداد الضرائب، مقابل الخدمات التي يقدمونها إلى الحجاج المسيحيين.. ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط، إذ تلقى فرسان الهيكل العديد من التبرعات من الأهالي من مختلف أنحاء القارة.

بموجب تلك التبرعات المالية.. تمكنوا من تأسيس المكاتب التابعة لهم، والتي تم اعتبارها فيما بعد المقر الرئيسي لتلك المجموعة.. بالإضافة إلى ذلك فقد كانوا يستقبلون تبرعات الأهالي من كل حدبٍ وصوب على تلك المكاتب؛ ونظرًا لأن تلك المجموعة كانت معفاة من الضرائب فقد تمكنوا من استثمار تلك التبرعات الطائلة.

حيث تمكنوا من استصلاح الأراضي وإنشاء العديد من المشاريع التابعة لهم.. والتي من خلالها باتوا من القوى التي لا تقهر في المنطقة بأكملها، ومع مرور الوقت زادت قوتهم شيئًا فشيئًا.

اقرأ أيضًا:  من هم الصلب ؟ وما السبب وراء تسميتهم بهذا الاسم

ملامح منظمة فرسان الهيكل

ملامح منظمة فرسان الهيكل

لا زال الحديث عن تلك المنظمة قائمًا.. ومن هنا نشير إلى أنها تحولت مع الوقت إلى منظمة مالية، وبعد ذلك تحولت إلى قوة مكروهة.. وإليك أهم تلك التطورات التي طرأت عليها فيما يلي:

  1. بعد أن كانت هذه المنظمة تعمل على توفير الخدمات لحماية الحجاج خلال السفر.. قرروا الحصول على ترقية والحصول على مستوى أعلى؛ وعليه فقد تحولوا إلى وكالة سفر توفر كل الخدمات للمسافرين.. كما أتاحوا لهم فرصة للاستفادة من خدمة نقل الأموال.
  2. بات من السهل على المسافرين إيداع أموالهم في أيٍ من المكاتب التابعة إلى فرسان الهيكل.. وفي الوقت الذي يصلون فيه إلى الوجهة التالية، سيكون من السهل عليهم سحب الأموال من المكاتب المتوافرة في المنطقة ذاتها.. وقد كانت تلك الفكرة أشبه في الوقت الحالي بالبنوك التي توفر لك خدمة السحب والإيداع.
  3. قديمًا كانوا مجموعة تتسم بالتقوى والعفة.. يحاربون في سبيل الرب يوفرون الحماية إلى الضعفاء، ولكن حين تمكنت الجيوش المسلمة من استعادة الأراضي المقدسة من المسيحيين تحت قيادة ـ صلاح الدين الأيوبي.. صارت مكانة فرسان الهيكل في تدهور ملحوظ.
  4. لم يعد ينظر الأوروبيون إلى فرسان الهيكل بالنظرة ذاتها.. بل صاروا بالنسبة لهم بنك يوفر لهم خدمات الأموال فحسب، بعد أن كانوا بالنسبة لهم أبطال ومحاربين شجعان.
  5. بدأوا في التباهي بالأموال الطائلة التي يملكونها أمام العامة.. ووصل بهم الحال إلى شراء جزيرة قبرص بأكملها ووضعها تحت سيطرتهم؛ كدلالة على الثراء الفاحش الذي وصلوا له.. بعد أن كانوا مجرد مجموعة من الفقراء.

اقرأ أيضًا:  من هم العتوب ؟ وما هو سبب تسميتهم بذلك؟

نهاية حماة الحجاج المسيحيين

بحلول عام 1291.. صارت آخر مواقع الطوائف المسيحية من الأراضي المقدسة خاضعة إلى المسلمين، وذلك عقب سقوط عكا.. أما بالنسبة إلى فرسان الهيكل فبحلول عام 1303 لم تمكنوا من الوصول إلى أي منطقة تقع ضمن إطار تلك التي تقع تحت سيطرة المسلمين.

الجدير بالذكر أن أوروبا بدأت تثير الجدل بخصوص مصدر الثروات الطائلة التي تمتاز بها تلك المجموعة السابق الإشارة إليها.. ما أدى إلى فقدان التأييد الذي كانوا قد حصلوا عليه من الشعب وبمرور الوقت وبعد السلطان الذي حصلوا عليه فيما مضى.. باتوا لقمة سهلة بالنسبة إلى الملوك والحكام.

عقب مرور 6 سنوات أمر ملك فرنسا ـ الملك فيليب الرابع القبض على أعضاء تلك المجموعة.. وفي ذلك الوقت تم توجيه العديد من التهم لهم، بعد أن كانوا يتلقون الحب والاحترام من الشعب الذي يقدمون له الحماية.. وتلك التهم تنوعت ما بين البصق على الصليب والفساد المالي والاحتيال.

بل واشتملت كذلك على المثلية الجنسية وعبادة الشيطان.. وبموجب تلك الجرائم البشعة كان مصيرهم الإعدام، ولكن البعض يرجح أن السبب الحقيقي وراء الأمر هو رفض المجموعة منح الملك بعض القروض من الأموال الطائلة التي يملكونها..

على الرغم من اعترافهم بالجرائم السابق الإشارة إليها جراء التعذيب الذي تعرضوا له.

أما الآن فبعض المعتقدات تشير إلى أن هذه المجموعة كانت متورطة في العديد من أعمال السحر والشعوذة والماسونية.. ما يدعوا إلى الإشارة بأنه من الصعب التخلص من كل الأعضاء التابعين لها، فالبعض لاذ بالفرار ولا زال يمارس تلك الأعمال إلى الآن ولكن في الخفاء.

قدمنا لك في الفقرات السابقة كل ما تريد معرفته عن فرسان الهيكل.. لإرضاء فضولك الخاص في حال أن كنت من المهتمين بالاطلاع على المعلومات المتعلقة بالجماعات السرية والمؤامرات التي تعرضت لا العديد من الشخصيات على مر التاريخ.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • متى تم الاعتراف بفرسان الهيكل؟

    عام 1129.

  • هل فرسان الهيكل الفرنجية يهود؟

    أجل.

  • كيف كانت نهاية فرسان الهيكل؟

    تم حل الجماعة عام 1312.. كما تم حرق القائد الأعلى للتنظيم ونائبه عام 1314.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.