ما هي الإمبراطورية ؟ وإلى ماذا يشير هذا المصطلح

هل توصلت من قبل إلى إجابة ما هي الإمبراطورية؟ وإلى ماذا يشير هذا المصطلح؟ قد ترغب في التعرف على تعريف تلك الكلمة.. التي كانت سببًا في سقوط العديد من البلاد في سبيل الوصول لها، وإليك أبرز ما ورد بهذا الشأن في الفقرات المقبلة.

ما هي الإمبراطورية

إذا أمعنت النظر في الأحداث التاريخية.. فستجد أنها قائمة على سقوط العديد من الإمبراطوريات لتحل محلها إمبراطوريات أخرى، ويأتي في مقدمة الأمثلة المطروحة الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية المغولية.. ولا سيما الإمبراطورية العثمانية كذلك.

الجدير بالذكر أن هذا المصطلح لا يشير بالضرورة إلى الدول.. ولكنه يتمثل في الكيانات التي تحرك تلك الدول وتتحكم بها، أما عن التعريف الخاص بهذا المصطلح..

فهو يتمثل في مجموعة الدول أو المؤسسات أو المناطق أو الشركات التي تحكمها بعض الأشخاص الاعتباريين أو الشركات أو الدول الأخرى.

لذا نجد أن الإمبراطوريات الضخمة عادةً ما تبدأ على صورة دولة أو قوة واحدة.. ومن ثم تبدأ في التوسع لتسيطر على بعض الولايات والأقاليم التي تقع في نفس نطاقها، كما حدث مع الإمبراطورية المغولية.. أو كما فعلت الإمبراطورية البريطانية أيضًا.

لكن مع مرور الوقت بات يتم إطلاق هذا المصطلح على كبرى الشركات التي تمتلك العديد من الفروع.. والتي تسيطر على السوق بشكل قانوني، ما يجعل تلك السيطرة تعود في الأساس إلى الشركة الأم..

وهناك العديد من الأمثلة الحية على أرض الواقع التي يمكنها أن تفي بهذا الغرض.

أما عن أعظم الإمبراطوريات التي شهدها التاريخ على الإطلاق.. فتتمثل في الإمبراطورية الفارسية والدولة الأموية وإمبراطورية المغول، إلى جانب ذلك فتوجد أيضًا إمبراطورية الروم والإمبراطورية الرومانية..

وقد حصلت تلك الإمبراطوريات على القدر الكافي من الأهمية والمكانة العالية دونًا عن الأمثلة الأخرى؛ نظرًا للتطور الذي اتسمت به.

اقرأ أيضًا: أعظم 10 شخصيات في التاريخ

الهدف وراء تأسيس الإمبراطوريات

إن الغرض الأساسي من بناء الإمبراطوريات.. يتمثل في الحصول على المزيد من الأرباح والموارد التي تعتمد في الأساس على التنويع في مصادر الدخل.. وقد كان الأمر كذلك بالنسبة إلى الإمبراطورية البريطانية التي تمكنت من السيطرة على أمريكا الشمالية في وقت من الأوقات.

حيث كانت تسعى من خلال تلك العملية إلى الحصول على المواد الطبيعية ذات القيمة.. والتي لا يمكن الحصول عليها في ظل المساحة الضيقة المتاحة لهم على الجزيرة البريطانية، وتجدر الإشارة إلى أن الأمر لا يقتصر على الموارد الطبيعية التي تتمثل في الفضة والمحاصيل والذهب فقط.

إذ يتخطى ذلك ليشتمل أيضًا على القوى العاملة التي تظهر من خلال السكان الأفارقة.. ناهيك عن الكنوز التاريخية والكنوز الفنية التي تم الحصول عليها من أفريقيا وآسيا على حدٍ سواء، والتي لا تزال توجد في الوقت الحالي وتعرض من خلال المتاحف الأوروبية.

الجدير بالذكر أن هذه الإمبراطوريات السابق الإشارة إليها قد تمكنت من الحصول على ثروات لا حصر لها.. نتيجة إلى التوسعات الهائلة التي حققتها على مستوى العالم، ولكن على الجانب الآخر نجد أن الكثير من الدول الأخرى قد تعرضت إلى الضرر في المقابل.. فالعديد منها تعرضت إلى السرقة والنهب.

فقد كانت الإمبراطوريات المذكورة في الفترات السابقة تدخل إلى بعض الدول وتستحل الثروات الخاصة بها لنفسها.. كما كانت تسيطر على تلك الثورات بالقوة، وتُجبر السكان على الخضوع لها.. حتى أن العديد من السكان تم تحويلهم إلى خدم وحاشية فيما بعد.

أما عن كيفية تأسيس تلك الإمبراطوريات.. فهي تحتاج إلى بعض الوقت لكي تتطور على النحو المطلوب وبصورة تدريجية، ومع مرور الوقت ستجدها تصبح قوى عظيمة لا يمكن قهرها.. والفضل في ذلك غالبًا ما يعود إلى الكيان الذي تتبع له، والذي يعد بمثابة العقل المدبر وراء تلك التطورات.

اقرأ أيضًا: نهر الراين

الفرق بين الإمبراطورية والمملكة

الفرق بين الإمبراطورية والمملكة

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال ما هي الإمبراطورية؟ إليك في الجدول المقبل بعض العناصر.. التي ستمكنك من التمييز بين المملكة والإمبراطورية بسهولة ويسر:

الإمبراطورية المملكة
هي مجموعة من الدول أو المناطق أو المؤسسات أو الشركات.. والتي تقع تحت سيادة كيان معين. هي دولة أو ولاية أو إقليم تقع تحت سيطرة ملك أو ملكة.. كما تعد أصغر من الإمبراطورية.
  1. الإمبراطورية : هي مجموعة من الدول أو المناطق أو المؤسسات أو الشركات.. والتي تقع تحت سيادة كيان معين، هو المتحكم الأول والأخير على كل مجريات الأمور داخلها.. بالإضافة إلى ذلك فإن صفة حاكمها مشتقة من المصطلح نفسه؛ لذا فيعرف باسم الإمبراطور.. كما تتسع من حيث النطاق الجغرافي عن المملكة أو الدولة أو الإقليم وما إلى ذلك من المصطلحات.. لأنها تحتاج إلى الهيمنة على أوسع نطاق يمكن الوصول له.
  2. المملكة : هي دولة أو ولاية أو إقليم.. تقع تحت سيطرة ملك أو ملكة، كما تعد أصغر من الإمبراطورية.. لذا فمن الصعب المقارنة بينهما، وبالنسبة إلى أشهر الأمثلة فتتمثل في السعودية والمملكة المتحدة وإسبانيا والعديد من الأماكن الأخرى.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الكلمة تم الحصول عليها من الكلمة اللاتينية ريجنوم والتي كانت تشير إلى وجود كيان سياسي هو المهيمن على أمور الحكم.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في المغرب

معايير الإمبراطورية

قد تجد أن البعض يشير إلى مناطق معينة على أنها إمبراطورية.. ولكن دعنا نخبرك بأن تلك الكلمة ليست مجرد مصطلح فحسب، بل توجد العديد من المعايير التي استند عليها المؤرخون لكي يتسنى لهم إمكانية التوصل إلى مفهوم الإمبراطورية التي يتم من خلالها قياس مدى عظمة الدول.

لذا فمن المقرر أن يتم الاطلاع على المساحة التي تشغلها تلك المنطقة التي يُشار إليها باسم إمبراطورية.. إذ لا يجوز أن يتم إطلاق هذا المصطلح الهام على منطقة تمتاز بالمساحة الضيقة، علاوة على أنه يجب الاطلاع على عدد السكان المتواجدين ضمن نطاقها الخاص.

ناهيك عن الحالة الاقتصادية التي ترتب عليها حصول تلك المنطقة على هذا اللقب والمكانة العظيمة في الوقت ذاته.. ويتم ذلك بالنظر إلى تاريخ تلك المنطقة، والحروب والنزاعات التي مرت بها على مر العصور..

وما إن تمكنت من التصدي لتلك الصعوبات أم أنها قابلتها بالفشل الذريع.

فهناك العديد من الدول التي بإمكانك نعتها بالإمبراطوريات ولكن في الفشل وليس في النجاح.. نظرًا لأنها لم تملك القدر الكافي من الشجاعة والتفكير للتصدي للمؤامرات التي تعرضت لها؛ لذا فقد انهزمت دون جهد.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الإمبراطوريات التي برزت على مر التاريخ، والتي تتنوع ما بين الإمبراطورية البريطانية والإمبراطورية الروسية وإمبراطورية المغول.. بالإضافة إلى الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية الثانية.

لا سيما إمبراطورية شيونغنو وإمبراطورية البرازيل.. كما يوجد كذلك الإمبراطورية الأخمينية والإمبراطورية العثمانية، بالإضافة إلى الإمبراطورية الماورية والإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية التيمورية.

إلى جانب ذلك فتوجد الإمبراطورية التبتية.. وإمبراطورية الهياطلة وإمبراطورية الهون، وهناك أيضًا الإمبراطورية السلوقة والإمبراطورية الاستعمارية الإيطالية والإمبراطورية الخوارزمية، وإمبراطورية جوبتا.. وعدد لا حصر له من الإمبراطوريات التي شهدها التاريخ البشري على مر العصور.

بذلك نكون قد أجبنا ع ن سؤال ما هي الإمبراطورية؟ وأشرنا إلى الدلالة التي تشتمل عليها تلك الكلمة.. لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على الهدف وراء تأسيسها، في حال أن كنت ترغب في جمع المعلومات حولها.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • متى تصبح المملكة إمبراطورية؟

    حين يأخذ الحاكم صفة الإمبراطور.

  • أول إمبراطورية في العالم؟

    إمبراطورية الآزتيك.

  • من هو مؤسس أكبر إمبراطورية؟

    جنكيز خان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.