من هو ملك دولة هولندا؟

ورد في الكتب التاريخية والأبحاث العديد من الأعمال التي قام بها ملك دولة هولندا.. فالبعض يجد بأنه من الشخصيات التاريخية التي تستحق التقدير، والبعض الآخر يرى غير ذلك.. والفيصل هنا هو المعلومات المتاحة بخصوصه.

ملك دولة هولندا الحالي

ملك دولة هولندا الحالي

من المتعارف عليه أن هولندا هي تلك المملكة الصغيرة التي تنتمي في الأساس إلى شمال أوروبا.. وتضم تلك المنطقة العديد من الملكيات الأخرى، والتي تتنوع ما بين النرويج والسويد وبلجيكا.. علاوة على أنها تشتمل على الدنمارك.

أما فيما يخص ملك هولندا الحالي.. فهو الملك ـ فيليم ألكساندر، وتجدر الإشارة إلى أنه تولى حكم البلاد في الثلاثين من أبريل لعام 2013.. ومن هنا نشير إلى أنه تدرج إلى هذا المنصب ليصبح خلفًا إلى والدته الملكة ـ بياتريكس التي تنازلت له عن العرش.

كما أن ولي العهد الحالي له هي الأميرة ـ كاتارينا أماليا.. التي من المقرر أن تشغل هذا المنصب عقب وفاة والدها، أو في حال أن كرر نفس الفعل الذي قامت به والدته.. وعزم على التنازل لها عن حكم الدولة.

اقرأ أيضًا:  من هو ملك بريطانيا القادم

الملك فيليم ألكسندر

الاسم فيليم ألكساندر كلاوس جورج فرديناند
تاريخ الميلاد 27 أبريل 1967
العمر 55 عام
الزوجة الملكة ماكسيما
الأب الأمير كلاوس
الأم الملكة بياتريكس

من مواليد السابع والعشرين من أبريل لعام 1967.. كما أنه الابن البكر للملكة بياتريكس وزوجها المدعو ـ الأمير كلاوس، ومن هنا نشير إلى أنه تم تعميده في الثاني من سبتمبر لعام 1976.

حيث قضى وقت طويل من طفولته في قلعة دراكنستين.. وبحلول عام 1981 قررت عائلته الانتقال إلى منزل تن بوس التابع إلى لاهاي، مع مرور الوقت نضج هذا الطفل والتحق بمدرسة في مدينة برن ليحصل على تعليمه الابتدائي.

فيما بعد حصل على فرصة لتلقي التعليم الثانوي في مدينة لاهاي.. وفي الفترة ما بين عامي 1975 – 1985 أدى الخدمة العسكرية في البحرية الملكية الهولندية، وبعد ذلك تخرج من كلية الآداب في جامعة ليدن.. والتي تعد أقدم الجامعات في هولندا.

الجدير بالذكر أنه درس التاريخ والقانون والاقتصاد والعلوم السياسية.. وفي عام 1993 حصل على شهادته الخاصة في التاريخ، وبعد ذلك قرر الالتحاق بسلاح الجو الملكي الهولندي.

في الثاني من فبراير لعام 2002 تزوج من الملكة ماكسيما.. وأنجب منها ثلاثة أطفال، وهم الأميرة أريان والأميرة كاتارينا أماليا والأميرة أليكسيا.. وفيما بعد حصل على العديد من السلطات والصلاحيات التي تتيح له إمكانية حكم الدولة على النحو الأمثل.

أما عن الجوائز التي فاز بها.. فتتنوع ما بين فرسان الرباط في عام 2018، والطوق الأعظم لنيشان الأمير هنري لعام 2017.. بالإضافة إلى وسام الصليب الأعظم المطوق من رتبة استحقاق للجمهورية الإيطالية في العام ذاته.

بالإضافة إلى وسام الصليب الأعظم الخاص من درجة استحقاق لجمهورية ألمانيا الاتحادية.. كما حصل كذلك على وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف في عام 2014، علاوة على نيشان تشولا تشوم كلاو في عام 2004.

ناهيك عن حصوله على وسام الصليب الأكبر لرهبانية إيزابيلا الكاثوليكية.. والذي فاز به في عام 2001، ووسام فرسان الفيل عام 1998.. وحصل كذلك على وسام صليب القديس أولاف من رتبة فارس أعظم في عام 1996.

اقرأ أيضًا: عاصمة هولندا

تولي فيليم ألكسندر العرش

تولي فيليم ألكسندر العرش

بحلول الثلاثين من أبريل لعام 2013 وبالتزامن مع يوم الملكة.. تم تنصيب هذا الملك على هولندا، كما حضر هذه المناسبة ولاة عهد العديد من الدول الأخرى.. في اليابان وبريطانيا والدنمارك والسويد، حيث تجمع المواطنون في المراسم لمشاهدة تنازل الملكة عن الحكم إلى نجلها.

كما جرت مراسم التتويج في الكنيسة الجديدة.. والتي كانت توجد جوار القصر الملكي، وقد كانت تلك الأحداث في جو يعمه البهجة والسرور.. وقد شهد عليها العديد من المواطنين.

صلاحيات ملك هولندا

هناك العديد من الصلاحيات التي يملكها ملك هولندا.. والتي وردت على النحو الآتي:

  1. عضو من أعضاء الحكومة الهولندية.. الذي يقوم بتقديم الرأي والمشورة إلى باقي الأعضاء إلى رئيس الوزراء.
  2. بإمكانه الاجتماع مع رئيس الوزراء بصورة مستمرة.. للحصول على رأيهم ومشورتهم والتحدث لهم بخصوص القضايا الهامة المتعلقة بالدولة.
  3. يحتل المنصب الفخري.. كما يرأس مجلس القضاة الأعلى، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا يمكنه تعيين القضاة في الدولة.
  4. يلتزم كل القضاة بتأدية القسم المهني أمام ملك هولندا.. كما أنه من المقرر أن يتم تعليق صورته داخل كل قاعات المحاكم.
  5. يقوم باستقبال الضيوف باسم المملكة الهولندية.. بالإضافة إلى أنه رئيس مجلس الدولة الذي يقوم بأداء العديد من الزيارات الرسمية باسم الدولة الهولندية.
  6. عادةً لا يشارك الملك أو أعضاء الأسرة الملكية في الانتخابات البرلمانية.. لكي لا يتم الوضع في الاعتبار أنه منحازًا إلى الحزب السياسي.
  7. هناك مقران للحكم الأول يتمثل في القصر الملكي في أمستردام.. بينما الآخر فيتمثل في قصر نورتاينده في مدينة لاهاي.
  8. هو المسؤول عن تشكيل الحكومة مع الوزراء.. علاوة على أنه ممثل الدولة سواء على النطاق الدولي أو المحلي.
  9. ليس المسؤول عن أعمال الحكومة.. ولكن الأمر يقع على عاتق الوزراء.
  10. عادةً ما يقوم ببعض اللقاءات الدورية مع مختلف الوزراء في الحكومة.. بالإضافة إلى أنه يتلقى مهمة إلقاء الخطاب الافتتاحي الرسمي للبرلمان في سبتمبر من كل عام.

اقرأ أيضًا: عدد سكان هولندا

الملكية في هولندا

الملكية في هولندا

إن دستور الملك هو الأساس في الملكية الدستورية لهولندا.. حيث يصف هذا الدستور معدل يصل إلى ثلث الوثيقة وقسم كبير للغاية منه يرتكز على وصف الملكية، وتجدر الإشارة إلى مملكة هولندا قد تحولت إلى الملكية المستقلة منذ السادس عشر من مارس وحتى 1815.

إلا أن المقاطعات التي تشتمل عليها ذات سيادة غير متكررة.. وحين تم تعيين فيليب الثاني ملك إسبانيا ـ ويليام الأوراني ستاتهاودرًا، ومنذ ذلك الحين وقد صار زعيم الثورة الهولندية والجمهورية الهولندية المستقلة.

مع مرور الوقت صار هذا المنصب وراثيًا في كافة المقاطعات التابعة للجمهورية الملكية الهولندية.. وقد كان فيليم الخامس أمير أورانيا هو الفرد الأخير الذي حكم منصب الستاتهاودر، وتجدر الإشارة إلى أنه تم وصف سلسلة الملكية في القسم الأول من الفصل الثاني من دستور هولندا.

فيما يتعلق بالخلافة فمن المقرر أن يتم تمرير الملكية الهولندية بموجب حق الخلافة إلى ورثة فيليم الأول.. مع العلم أن الخلافة تقتصر على الورثة الشرعيين؛ مما جعل من الصعب مطالبة الأبناء المولودين بالتواجد خارج نطاق الزوجية بالعرش.

من هنا نشير إلى أنه في حال أن تم التنحي عن العرش أو التخلي عن الحكم.. فمن المقرر أن ينتقل العرش إلى الابن أو الأبنة؛ لكي لا تعم الفوضى البلاد.. ولكي تبقى الأوضاع مستقرة لحين التعرف على السلطات والصلاحيات ومزاولة الأعمال.

في السطور السابقة توصلنا إلى أهم ما ورد عن ملك دولة هولندا من معلومات.. كما تعرفنا على أهم الأعمال التي قام بها، والتي نُسبت إليه على مر العصور.. لكي يتسنى لك إمكانية دراسة شخصيته عن كثب.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • من هو ملك دولة هولندا؟

    فيليم ألكساندر.

  • ما هي صلاحيات ملك هولندا؟

    استقبال الضيوف باسم المملكة الهولندية - رئيس مجلس الدولة - يقوم بالزيارات الرسمية عن الدولة.

  • متى تولى فيليم ألكساندر حكم هولندا؟

    30 أبريل 2013.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.