من هو رئيس الولايات المتحدة الأول؟

إن كنت مهتمًا بدراسة الشخصيات العالمية المؤثرة.. فسترغب في التعرف على رئيس الولايات المتحدة الأول، ذلك الشخص الذي كان سببًا في تحقيق الكثير من النجاحات والإنجازات.. وإليك أهم ما ورد عنه من معلومات في السطور المقبلة.

رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية فترة الحكم
جورج واشنطن 1789
توماس جيفرسون من 1801 إلى 1809
جيمس ماديسون 1809 إلى 1817
جيمس مونرو 1817 إلى 1825
جون كوينسي آدامز 1825 إلى 1829
أندرو جاكسون 1837 إلى 1839
مارتن فان بورين 1837 إلى 1841

رئيس الولايات المتحدة الأول

رئيس الولايات المتحدة الأول

بالنظر إلى التقارير المعلن عنها في عام 2021.. نجد أن هناك قرابة الـ 45 رئيس قد شغلوا منصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كان أخرهم ممثل الحزب الديمقراطي ـ جو بايدن.

أما عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأول.. فقد كان جورج واشنطن الذي شغل هذا المنصب منذ عام 1789، بعد أن تم ترشيحه لهذا المنصب بالإجماع في التصويت الذي تم في الهيئة الانتخابية للدولة.

تجدر الإشارة إلى أنه استمر في هذا المنصب لفترتين رئاسيتين متتاليتين.. وقد حصل على هذا المنصب في الثلاثين من أبريل لعام 1789، وبعد ذلك حصل على المنصب للمرة الثانية في الرابع من مارس عام 1797، ولكن بعد انتهاء المرحلة الثانية خلفه في الحكم المدعو جون آدامز الذي استمر في منصبه في الفترة ما بين الرابع من مارس 1797 وحتى الرابع من مارس لعام 1801.

اقرأ أيضًا: رئيس كوريا الجنوبية

جورج واشنطن

جورج واشنطن

من مواليد الثاني والعشرين من فبراير لعام 1732.. كما أنه القائد العام للقوات المسلحة في الجيش القاري، وقد شغل هذا المنصب في الفترة التي تزامنت مع الحرب الثورية الأمريكية.. ومن هنا نشير إلى أنه أيضًا أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية.

إلى جانب ذلك فقد قاد حركة التمرد التي نتج عنها الانفصال الذي تم بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.. وذلك في الرابع من يوليو لعام 1776، بالإضافة إلى أنه ترأس الاتفاقية التي تمت بخصوص صياغة الدستور.

تلك التي كانت نتيجتها أن حل الدستور محل المواد الموضوعة في الاتحاد الكونفدرالي.. وعليه فقد تم إنشاء منصب رئيس الجمهورية في المقابل، والجدير بالذكر أن المجمع الانتخابي قد قام بانتخاب “واشنطن” كرئيس بالإجماع في عام 1788.

حيث أشرف “واشنطن” على إنشاء حكومة وطنية قوية حصلت على التمويل الكافي.. بالإضافة إلى أن تلك الحكومة التي تم إنشائها في عصره حرصت على الحفاظ على الحياد خلال الحروب المستعرة في أوروبا.

كما تمكن من جذب الانتباه والحصول على قبول الجماهير من الشعب.. ناهيك عن أنه قد كان السبب في وضع العديد من الأعراف والتقاليد الحكومية التي لا يزال يتم العمل بها إلى الوقت الحالي، والتي يأتي في مقدمتها نظام مجلس الوزراء.. ولا سيما لقب السيد الرئيس ويوم القسم الرئاسي.

اقرأ أيضًا:  من هو رئيس كوريا الشمالية الحالي؟

أعمال رئيس الولايات المتحدة الأول

إليك في النقاط المقبلة أهم الأعمال التي قام بها الرئيس الأول ـ جورج واشنطن.. والتي سطرها التاريخ باسمه إلى اليوم الحالي:

  1. رسخ مبدأ الانتقال السلمي من رئاسته إلى الخليف التابع له.. بالإضافة إلى أنه تقاعد عقب مرور فترتين رئاسيتين استنادًا إلى عرف البلاد الذي استمر إلى عام 1940، حين تم انتخاب فرانكلين روزفلت.. وعملًا بالقوانين واللوائح الموضوعة في الدستور.
  2. تلقى التدريب العسكري الأول له.. وتمكن من استلام أولى المهام القيادية في الكتيبة المعروفة باسم فيرجينيا خلال فترة الحرب التي وقعت بين الهند وفرنسا.
  3. تم انتخابه عقب انتهاء الحرب في مجلس بورغيسيس التشريعي.. بالإضافة إلى اختياره أيضًا ليكون نائب فرجينيا في الكونغراس القاري.
  4. عُين قائد أعلى للجيش القاري.. علاوة على أنه قاد القوات الأمريكية التي تحالفت مع فرنسا عقب هزيمة البريطانيين الذين أعلنوا استسلامهم خلال حصار يوركتاون.
  5. قدم استقالته من المنصب الذي حصل عليه.. عقب معاهدة باريس التي تزامنت مع عام 1783.
  6. أدى دور هائل في تبني الدستور.. وبعدها تم انتخاب مرتين ليكون الرئيس الخاص بالمجمع الانتخابي.
  7. تمكن من إدارة الحكومة الوطنية.. ومن خلالها حافظ على الحياد في ظل المنافسة الشرسة التي وقعت بين أعضاء حكومة توماس جفرسون وآليكساندر هاميلتون.
  8. بالتزامن مع الثورة الفرنسية.. أعلن عن تبنيه سياسة المحايدة، خلال تصديقه على معاهدة جاي؛ مما جعل البعض يشير إليه على أنه بمثابة سابقة لن تتكرر في هذا المنصب على مر التاريخ.
  9. حافظ على الوحدة الوطنية على النحو الأمثل.. وذلك من خلال دعم الإجراءات التي أقرها الكونغرس بخصوص العبيد الذين تملكهم الولايات المتحدة الأمريكية؛ مما منحه المزيد من القبول لدى العامة في الدولة.

اقرأ أيضًا:  من هو رئيس دولة إيطاليا ؟

أبرز إنجازات جورج واشنطن

أبرز إنجازات جورج واشنطن

إلى جانب الأعمال العظيمة السابق الإشارة إليها.. نجد أن الرئيس الأول للولايات المتحدة الأمريكية قام بالعديد من الأعمال الأخرى المشرفة، ومنها التالي:

  • منح العبيد المتواجدين في الدولة الحرية في عام 1799.. نظرًا لأن فكرة الرق ذاتها كانت تصيبه بالإزعاج، كما سعى إلى دمج السكان في الأمريكتين الأصليتين مع الثقافة الأنجلو ـ أمريكية.
  • كان عضوًا في الكنيسة الأنجليكانية والماسونيين الأحرار.. لذا فقد حرص على منح العديد من الأشخاص فرصة الاستمتاع بالحريات الدينية على النحو المطلوب، وذلك على مدار فترة توليه العديد من المناصب المدنية أو العسكرية.
  • استمر في تقديم العديد من الجهود فيما يتعلق بإقرار النظام الفيدرالي بين الولايات المتحدة الأمريكية.. إلى أن تم التوصل إلى عقد مؤتمر دستوري في فيلادلفيا بحلول عام 1787.
  • كان مميزًا باحترامه إلى القرارات الصادرة عن الكونغرس.. وحرص على عدم تخطيها في أي ظرف.
  • عمل على وضع أمريكا على الحياد في العديد من القضايا.. لذا فقد سعى خلال فترة حكمه نحو عدم إقحامها في الصراعات التي تدور بين فرنسا وبريطانيا.
  • رفض الأخذ بآراء الزائرين إلى البلاد بخصوص التحيز إلى أيٍ من الدول المتنازعة.. إذ أنهم لا يملكون القدر الكافي من الخبرة فيا يتعلق بإدارة شؤون البلاد، ورأى بأن هذا القرار لا بد وأن يكون نابعًا عن التفكير العميق.
  • أشارت العديد من التقارير التاريخية إلى أنه كان يرفض جلد العبيد المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية.. أو تعريضهم إلى الأذى؛ وعليه فقد حرص على تطبيق سياسة الثواب والعقاب في سبيل تشجيع الانضباط والإنتاجية.. مما يعني المزيد من النقاط المحسوبة لصالحه.
  • خلال الحرب الثورية الأمريكية نجح في تعديل الصورة المرسومة حول العبودية.. ومن ثم فقد أرسل العديد من البرقيات التي تتضمن رغبته في التخلي عن كافة العبيد من الزنوج، ليس ذلك وحسب بل وقدم لهم كذلك الدعم المعنوي للتحرر من العبودية.
  • فكر في إصدار بيان التحرير من الرق خال عام 1789.. ولكن اختلف معه العديد من الشخصيات الهامة في الدولة، إلا أنه تمسك برأيه وحرص على منحهم الحرية.

بذلك نكون قد توصلنا إلى أهم ما ورد عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأول.. وأشرنا إلى أهم الأعمال التي قام بها؛ لكي يكون من السهل عليك فيما بعد القيام ببعض الدراسات المتعلقة بالدولة نفسها.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • من هو رئيس أمريكا 2022؟

    جو بايدن.

  • من يسكن في البيت الأبيض؟

    الرئيس الأمريكي.

  • من هو الذي وضع الدستور الأمريكي؟

    جيمس ماديسون.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.