ما هي أقسى مادة على وجه الأرض؟

بعض الأشخاص يملكون الفضول للتعرف على أقسى مادة على وجه الأرض.. لأنها قد تفيدهم في إجراء بعض الدراسات والتجارب المختلفة، وإليك أهم ما ورد عن تلك المادة في الفقرات اللاحقة.

أقسى مادة على وجه الأرض

أقسى مادة على وجه الأرض

هناك عدد لا حصر له من المواد والمعادن التي تختلف من حيث الصفات والألوان والوزن على سطح الأرض.. ولكن قد تتفاجأ بأن هناك مواد قاسية للغاية من الصعب كسرها أو التحكم في درجة صلابتها؛ الأمر الذي جعل من السهل استخدامها في العديد من التجارب والأبحاث.

أما عن أكثر المواد قسوة وصلابة على وجه الأرض.. فتتمثل في مادة الماس، ناهيك عن وجود العديد من المواد الأخرى التي تختلف من حيث درجة الصلابة.. ومنها مادة اللونسداليت التي يمكن الحصول عليها من النيازك.

من هنا نتبين السبب وراء أنه من الصعب للغاية الحصول على المادة الأخيرة تلك.. مع العلم أن شكلها يميل بعض الشيء إلى مظهر الكرة، إلى جانب ذلك فتلك المادة من المحتمل أن تتحول في أحد الأيام إلى المنافس إلى الماس.

أما عن الطريقة التي من خلالها يتم قياس درجة صلابة الماس.. فتتمثل في مقياس موس للصلابة؛ نظرًا لأنه أكثر أنواع المقاييس الشائع استخدامها بين الكثير من العلماء والباحثين.. والذي ينتمي في الأساس إلى مخترعه العالم الألماني ـ فريدريش موس.

حيث تتم تلك العملية من خلال خدش المادة المراد قياس درجة صلابتها مع المادة الأخرى ومقارنة المادتين مع بعضهما البعض.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المقياس يتراوح ما بين 0 و10 درجة، فالرقم الأول يشير إلى درجة الهشاشة التي تملكها المادة المراد قياسها.. فيما يشير الرقم 10 إلى أعلى درجة من القوة والصلابة.

اقرأ أيضًا:  سعر قيراط الألماس

الألماس

الألماس

واحد من الأحجار الكريمة التي توجد بصورة منفردة في الطبيعة.. كما يشتمل على عنصر كيميائي واحد فقط وهو الكربون، علاوة على أنه يشكل نسبة تصل إلى 99.95% من إجمالي تكوين المادة ككل.. وهناك العديد من الشوائب التي تلعب دور في تحديد لون تلك المادة.

ناهيك عن أن تلك المادة كذلك هي التي تحدد الشكل البلوري الذي يميز هذا العنصر في مقابل المواد الأخرى.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأحجار يمكنه التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة للغاية وإلى ضغط شديد خلال عملية إخراجه من الأرض.

حتى أنه في بعض الأحيان قد يتم إخراجه من عمق يعادل الـ 160 كيلو متر تقريبًا.. وهو ما أكسبه هذا القدر من التركيب الكيميائي المتساوي، فبإمكانك أن تجد أن ذرات عنصر الكربون التي يشتمل عليها موزعة بالتساوي في مختلف الجهات التي يتضمنها هذا النوع من الأحجار.

الغريب في الأمر أنه على الرغم من اكتسابه لتلك الدرجة العالية من الصلابة.. إلا أن حجر الجرانيت يشتمل على الدرجة ذاتها من عنصر الكربون، ولكنه يتسم بالليونة، والسبب في ذلك يعود إلى الاختلاف في الظروف البيئية التي يتواجد كلًا منهما فيه.

أما عن الخصائص التي تميز هذا النوع من الأحجار.. فتتنوع ما بين كونه من المواد شديدة الصلابة، بالإضافة إلى أنه يشع بريق لا مثيل له وخاصةً خلال الليل.. بالإضافة إلى أنه يمتلك ملمس ناعم جدًا من الصعب مصادفته في أيٍ من المواد الصلبة الأخرى.

ناهيك عن أنه واحد من أغلى المعادن.. ولا يمكنه التأثر مطلقًا بدرجة الحرارة التي يتم وضعه فيها، بل يمكنه مقاومتها.. وكذلك يشتمل على العديد من الألوان.. والتي تتنوع ما بين الأحمر والأخضر والبنفسجي، بالإضافة إلى اللون الأزرق والأصفر والبرتقالي والشفاف.

اقرأ أيضًا: خواص المادة

استخدامات الألماس

توجد العديد من الاستخدامات التي يدخل فيها حجر الألماس.. باعتباره أقسى المواد على سطح الأرض، وقد وردت تلك الاستخدامات على النحو الآتي:

تحسين جودة الصوت تم استخدامه في تحسين جودة معدات الصوت.. حيث يقوم بإنتاج الصوت عالي الجودة، كما بإمكانه الاهتزاز بسرعة بالغة.. ويتم استخدامه بناءً على ذلك في معدات الدي جاي، والمسجلات ذات الجودة العالية.
المجوهرات غني عن القول أنه من المواد ذات الجودة العالية.. ما يجعله يدخل في صناعة المجوهرات، مثل الأقراط والخواتم والعديد من أنواع المجوهرات الأخرى.. نظرًا للبريق الذي يميزه كذلك في مقابل العديد من المواد الأخرى.
منتجات التجميل يمكن استخدام مقشر البشرة الماسي.. وهو من أفضل مستحضرات التجميل التي تعمل على التخلص من علامات التقدم بالعمر والعلامات التي تتضمن التجاعيد.
الصناعة يتسم بالصلابة.. لذا يتم استخدامه في الحفر أو الطحن أو صناعة معدات القطع.. وفي بعض الأحيان قد يصلح للاستخدام في صناعة الشفرات المستخدم في المثاقب والقطع.
العملات توجد بعض العملات النقدية التي صنعها البشر في إحدى الفترات الزمنية باستخدام الماس.. والتي كانت منتشرة في قارة أفريقيا، وعند العرب.. كما وصلت تلك العملات وتم استخدامها في الهند أيضًا.
العلاج قد تكون تلك هي المرة الأولى التي تسمع فيها أن الألماس يمكن استخدامه في علاج السرطان.. حيث يعمل على محاربة الجذور الحرة، وله فعالية كبرى في القضاء على الأورام السرطانية والخلايا.

اقرأ أيضًا:  من أين تأتي معظم الحرارة؟

ترتيب أصلب المواد على سطح الأرض

ترتيب أصلب المواد على سطح الأرض

هناك العديد من المواد الأخرى الصلبة التي توجد في باطن الأرض.. وقد ورد ترتيب هذه المواد على النحو الآتي:

  • المويسانيت : البعض يشير إليه باسم كربيد السيليكون.. وهو مزيج من الكربون والسيليكون، وقد تم إنتاج حبيبات كربيد السيليون بكميات كبيرة في عام 1893.. ومن الممكن ربطها مع درجة الحرارة المرتفعة؛ لذا فهو يستخدم في صناعة مكابح السيارات والألواح التي تشتمل عليها السترات الواقية والقوابض التي توجد في الدبابات.
  • نيتريد البورون : تجتمع العناصر المكونة له في الجدول الدوري معًا.. لتشكل مجموعة متنوعة من الأشكال لنيتريد البورون؛ مما يمنحه قدر كبير من القوة والصلابة.. وغالبًا ما يكون غير متبلور أو سداسي، كما يمكن أن يكون مكعب.. وعادةً ما يتم تشكيل تلك المادة خلال الانفجارات البركانية.. لذا فإن الكميات التي يتم الحصول عليها ستكون محدودة ونادرة.
  • داينيما : من البوليمرات التي تمت صناعتها خلال نمو السلاسل.. كما أنها مادة شديدة الصلابة، وتتمتع بأعلى درجة من القوة.. في مقابل أي لدن حراري آخر، والجدير بالذكر أن البعض يشير إليها على أنها واحدة من أقوى الألياف التي توجد على مستوى العالم.
  • الجرافين : من المواد القوية للغاية والتي توجد في الطبيعة باعتبارها موصل غير عادي للحرارة والكهرباء على حدٍ سواء.. ومن هنا نشير إلى أنها مادة شفافة اللون، تميل إلى مظهر الضوء بدرجة تصل إلى 100%.

من خلال السطور السابقة توصلنا إلى اسم أقسى مادة على وجه الأرض.. وأشرنا إلى أهم السمات التي تميزها دونًا عن المواد الأخرى ، كما تعرفنا على بعض التفاصيل حولها.. والتي يمكنها أن تفيدك في دراسة وفحص تلك المادة.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • ما هو أصلب معدن على وجه الأرض؟

    الألماس.

  • ما هو أثقل معدن في الكرة الأرضية؟

    الأوزميوم.

  • ما هو أثقل سائل؟

    شراب الذرة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.