ماذا يخسر البشر عندما تنقرض الحيوانات؟

هل تساءلت يومًا ماذا يخسر البشر عندما تنقرض الحيوانات؟ وهل هناك أي ضرر واقع على البشرية من فناء تلك المخلوقات؟ فمن المتعارف عليه أن البشر لهم يد في انقراض العديد من الحيوانات والمخلوقات الحية .

ماذا يخسر البشر عندما تنقرض الحيوانات؟

ماذا يخسر البشر عندما تنقرض الحيوانات

في الفترة الأخيرة ظهر العديد من العلماء والباحثين ممن يحذرون غيرهم من خطورة تعرض الكائنات الحية الأخرى إلى الانقراض.. وعلى الرغم من أن تلك التحذيرات لم تحصل على القدر الكافي من الأهمية، إلا أنهم لم يفقدوا الأمل بخصوص تلك القضية.

أما عن خسارة الإنسان التي يمكن أن تنجم عن فناء تلك المخلوقات الحية.. فتتمثل في الخلل الذي سيعاني منه النظام البيئي آنذاك، والذي يمكنه التأثير بصورة مباشرة على حياة بني البشر.

لا ينبغي الاستهانة بالأمر على الإطلاق.. لأن فناء جنس واحد من تلك الحيوانات المسكينة يمكنه أن يقود إلى حدوث تموجات في مختلف أنحاء العالم، والأمر هنا أشبه إلى حد كبير بلعبة ألينجا.. التي لا ينبغي فيها إزالة قطعة من القطع؛ لكي لا ينهار الهيكل بأكمله.

قس على ذلك نمط الحياة السائد على كوكب الأرض بأكمله.. والذي يعد بمثابة هيكل مترابط مع بعضه البعض، ففي حال إن زال أحد هذه الكائنات التي تسكن هذا الكوكب.. ستهدم باقي الأجزاء التي يشتمل عليها الكوكب أو الهيكل.

ناهيك عن الكارثة الطبيعية التي ستتعرض لها السلسلة الغذائية.. والتي تتمثل في الغذاء الذي تمثله بعض الكائنات الحية إلى الكائنات الأخرى الأكثر قوة منها؛ مما يعني فناء وهلاك المزيد من الكائنات الحية التي ماتت لأنها لم تجد ما يكفيها من الطعام.

اقرأ أيضًا: النباتات المهددة بالانقراض في المملكة

الانقراض والتلقيح

واحدة من أهم الوظائف التي تقوم بها بعض الكائنات الحية على سطح الأرض تتمثل في التلقيح.. وتعرف تلك الكائنات باسم الملقحات، ومن أشهرها النحل الذي يمنح تلك المواد إلى الأزهار.. ومن هنا نشير إلى أن نسبة تصل إلى 75% من جميع النباتات تحصل على التلقيح من الحشرات والطيور المختلفة.

ما يعني أنه في حال أن اختفت تلك الكائنات الحية ستزول الأزهار التي من المقرر تلقيحها بالتبعية.. لأنها لن تتمكن من التزاوج أو إتمام عملية التكاثر باستخدام تلك المواد، ناهيك عن أن هذه النباتات هي في الأساس الغذاء الرئيسي بالنسبة إلى بعض الحيوانات النباتية التي تسكن البرية.

لذا فحين تغيب الملقحات فلن تتواجد الأزهار.. وعليه فلن تجد الحيوانات التي تسكن البرية الغذاء الذي يعاونها على الحياة؛ مما يعني هلاك تلك الحيوانات كذلك.. والتي تمثل في الأساس الغذاء الرئيسي إلى البشر؛ لذا فهناك خسائر فادحة ستنتج عن الانقراض في كل الأحوال.

اقرأ أيضًا:  حيوانات مهددة بالانقراض في المملكة

حلول لانقراض الحيوانات

حلول لانقراض الحيوانات

هناك العديد من الحلول التي يمكنها أن تحد من خطر انقراض الحيوانات.. وإليك أهم الحلول التي وردت في النقاط القادمة:

  1. حماية الموائل في الحياة البرية : فتلك الموائل تتمثل في الغابات والأشجار والنباتات التي توجد في الحياة البرية.. والتي توفر إلى الحيوانات والطيور العديد من الطعام والشراب والمسكن؛ لذا فستكون الحل الأمثل لتوفير الظروف البيئة المناسبة لتلك الحيوانات لتعيش وتتكاثر.. بدلًا من إزالة الإنسان لها والتسبب في وفاة وانقراض تلك المخلوقات.
  2. الحد من التلوث : حيث إن التلوث الناتج عن الإنسان في البيئة.. قد يكون واحد من أهم مسببات تعرض الحيوانات إلى الانقراض؛ لأن انبعاث الغازات والأتربة والمخلفات سيؤدي إلى القضاء على تلك المخلوقات.. ناهيك عن أنه سيؤثر بالسلب كذلك على صحة الإنسان نفسه المتسبب في تلك الكوارث الطبيعية.
  3. توعية الآخرين : من المقرر عليك الحرص على توعية الآخرين المحيطين بك.. وإخبارهم بمدى أهمية تلك المخلوقات في الطبيعة؛ لكي يتوقف الأشخاص عن إلحاق الضرر بالحيوانات أو تعذيبهم.. ولكي يتم الحد من الصيد الجائر الذي يندرج ضمن الأسباب التي تقود إلى حدوث الانقراض.
  4. تجنب استخدام المبيدات الحشرية والعشبية : قد يكون من الغريب تطبيق هذا الحل.. ولكن تلك المبيدات يمكنها أن تصيب بعض الحيوانات البرمائية بالأذى؛ مما ينتج عنه تعرضها إلى الموت أو الانقراض بصورة تامة.. كما أن الأمر ذاته يحدث في حال أن تناولت الحيوانات الأعشاب المسممة التي تتضمن تلك المبيدات.. فبالطبع سيكون مصيرها الهلاك الحتمي.
  5. تفعيل القوانين لحماية الحيوانات : ينبغي وضع بعض القوانين التي تدعو إلى حماية الحيوانات.. وخاصةً تلك التي أصبحت على وشك الانقراض، كما يجب على المسؤولين التأكد من تطبيق تلك القوانين على النحو المطلوب.. ومعاقبة كل من يتجاوزها.

اقرأ أيضًا:  طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

أشهر الحيوانات المهددة بالانقراض

إليك في الجدول التالي أشهر الحيوانات التي باتت عرضة إلى الانقراض.. والتي ستكون بمثابة خسارة كبرى للكوكب في حال أن تعرضت إلى الفناء التام:

النمر على الرغم من القوة والشجاعة التي يتميز بها.. إلا أنه يعتبر من الحيوانات المعرضة للانقراض؛ نظرًا لزيادة معدل صيد البشر إلى النمور.. بالإضافة إلى قطع الغابات التي يعيشون بها، والصيد الغير قانوني.
طائر كركي الأمريكي يوجد في الأصل 29 طائر من هذا النوع.. وبحلول عام 1941 تبقى من هذا العدد 16 طائر فقط؛ وعليه فكان من اللازم تكثيف الجهود لإنقاذ هاذ الطائر الفريد من الانقراض.. وتم ذلك بالاعتماد على برامج التربية المبتكرة.
الحوت الأزرق يوجد منه ما يقل عن 25 ألف حوت تقريبًا، ولكنه يعتبر من الحيوانات المعرضة للانقراض.. نتيجة للصيد الذي يتعرض له في سبيل المتاجرة.. بالإضافة إلى أنه معرض لخطر التصادم مع السفن أو التشابك في شباك الصيد.
الفيل الآسيوي وصل عدد تلك الحيوانات إلى 50 ألف فيل.. ولا يزال صيد تلك الفيلة قائمًا في سبيل الحصول على العاج واللحوم والجلد؛ مما يعني أنها معرضة إلى الانقراض.
نمر الثلج يوجد في الحياة البرية ما يعادل 6 آلاف و500 حيوان فقط.. ولكن بسبب الصيد الجائر والتضاريس الجبلية النائية، أصبحت تلك الحيوانات معرضة إلى الانقراض.
شيطان تسمانيا في الفترة ما بين عامي 1996 – 2008.. انخفضت أعداده لما يعادل 60% نتيجة إلى السرطان المعدي الذي يصيب تلك الحيوانات، ولكن بعد تطوير اللقاح وصلت الأعداد إلى 10 آلاف حيوان.
الساولا يندرج ضمن قائمة الحيوانات التي من الممكن أن تتعرض إلى الانقراض على الرغم من قدرته على المراوغة، وهو من فصيلة البقريات التي تتواجد في الغابات وتجمع في شكلها ما بين الظبي والماعز.

بذلك نكون قد توصلنا إلى إجابة ماذا يخسر البشر عندما تنقرض الحيوانات ؟ كما أشرنا إلى أهم ما ورد بخصوص انقراض الحيوانات بشكل عام.. في سبيل التعرف على التأثير الواقع على البشرية نتيجة لفناء تلك الحيوانات.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما هي خطورة انقراض الحيوانات؟

    تدمير النظام البيئي - التأثير الواقع على التنوع البيولوجي.

  • ما هي حلول انقراض الحيوانات؟

    حماية الموائل في الحياة البرية - تثقيف الآخرين بأهمية الرفق بالحيوان - تطبيق قوانين لحماية الحيوانات.

  • كيف ساهم الإنسان في انقراض الحيوانات؟

    عن طريق تدمير الموائل والصيد الجائر وتوسيع المستوطنات العمرانية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.