من هو أغنى رجل في الإمارات؟

في حال أن كنت تملك الفضول لتتعرف على أغنى رجل في الإمارات العربية المتحدة.. فأنت من القلة المهتمة بجمع المعلومات عن الشخصيات البارزة على مستوى العالم؛ ومن ثم فسنتعرف معًا على أهم ما ورد بهذا الشأن في السطور القادمة.

أغنى رجل في الإمارات

أغنى رجل في الإمارات العربية المتحدة

عادةً ما يتم التعامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة.. على أنها واحدة من أغنى الدول على مستوى العالم؛ والفضل في ذلك يعود إلى التطور الملفت للانتباه الذي طرأ عليها مع مرور الوقت.. مما أدى إلى حصولها على هذا القدر من الثروات الهائلة.

أما عن أغنى رجل في الإمارات العربية المتحدة.. فهو ماجد الفطيم، والذي وصل صافي ثروته لما يعادل 3.7 مليار دولار أمريكي.. بالاستناد لما ورد عن موقع فوربس من تقارير؛ وعليه فقد تم تصنيفه على أنه يأتي في المركز الأول على الدولة.

فيما تمكن من الحصول على المركز الـ 831 على مستوى العالم على قائمة أغنى الأشخاص على الإطلاق.. وتجدر الإشارة إلى أنه تمكن من جمع تلك الثورة الهائلة من خلال المجموعة التي قام بتأسيسها في عام 1992.

فيما بعد تمكن من تطوير هذه المجموعة لتتحول مع مرور الوقت إلى إمبراطورية.. اشتملت على العديد من الفنادق والمراكز التجارية، مع العلم أنها لا تقتصر على تلك الأماكن التي تقع داخل نطاق الإمارات العربية المتحدة فقط.. بل وتتسع لخارج نطاق الدول كذلك.

اقرأ أيضًا: أغنى رجل في أوروبا

شركة ماجد الفطيم

هي واحدة من المجموعات التي يقع مقرها الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة.. كما تتكون من مجموعة من مراكز التسويق ومحلات التجزئة، ناهيك عن كونها تشتمل كذلك على العديد من المؤسسات الترفيهية.. سواء تلك التي توجد في الإمارات أو في الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن تاريخ تلك المؤسسة يعود إلى عام 2015.. بالإضافة إلى أنها تشتمل على فروع تنتمي لها توجد في أكثر من 13 دولة على أقل تقدير، من بينها مؤسسة ماجد الفطيم العقارية وماجد الفطيم للمشاريع.. علاوة على مؤسسة ماجد الفطيم للتجزئة.

بحلول عام 2016 تمكنت تلك المؤسسة العريقة من تحقيق معدل إيرادات وصل إلى 10.6 مليار دولار.. ولكن عقب مرور عامين انخفضت الإيرادات التي سجلتها الشركة، لتصل لما يعادل الـ 9.4 مليار دولار.

أما عن صاحب كل تلك النجاحات فهو رجل أعمال إماراتي الجنسية.. نشأ بين عائلة ثرية في الأساس كانت تملك حضور قوي في الدولة، كما أن ابن عمه هو الملياردير المدعو ـ عبد الله الفطيم.. والذي وصل حجم ثروته لما يعادل الـ 3.1 مليار دولار.

الجدير بالذكر أنه متزوج ولديه ابن يدعى “طارق”.. ويعمل معه في إدارة المجموعة التي يملكها، ويشغل منصب المدير الغير تنفيذي.. مع العلم أنه سبق وأن تم ترشيحه إلى منصب رئيس مجموعة ماجد الفطيم الخيرية.

اقرأ أيضًا: أغنى رجل في قارة آسيا

مجموعة ماجد الفطيم

مجموعة ماجد الفطيم

واحدة من الشركات القابضة الإماراتية التي تملك مراكز التسوق والعديد من المحلات التجارية الأخرى.. ناهيك عن مؤسسات الترفيه التي توجد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى أنها توجد في دبي.

بالنسبة إلى الحضور الخاص بتلك الشركة على المستوى الدولي.. فهي تملك العديد من الفروع في لبنان وجمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى الفروع التابعة لها التي تتواجد في المملكة العربية السعودية.. وعمان والبحرين والكويت.

كما تملك الشركة ذاتها فروع خاصة بها في أرمينيا وجورجيا والعراق.. ناهيك عن الفروع التي توجد في باكستان وقطر والأردن والعديد من الدول الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن المرة الأولى التي تم الإعلان فيها عن تلك الشركة تزامنت مع افتتاح ماجد الفطيم إلى أول مركز تسوق في الإمارات.. والذي كان في عام 1995، ومنذ ذلك الحين وقد حصلت على القدر الكافي من الأهمية والانتباه على المستوى العالمي.

حيث كانت تسعى تلك المؤسسة إلى نقل العديد من المفاهيم والأفكار الخاصة بها.. إلى الدول الأخرى، والتي جاء في مقدمتها شمال أفريقيا والدول الواقعة ضمن نطاق الشرق الأوسط، مع العلم أن هذه المجموعة تتم إدارتها بشكل منفصل على الرغم من أنها واحدة من الشركات التخصصية المتكاملة.

ما يجعلها تحصل على المزيد من المرونة في المقابل.. بالإضافة إلى منحها آفاق أوسع من النشاط؛ وهو ما ترتب عليه حصولها على القدر الكافي من الاستقلالية والتعاون من قِبل العديد من الجهات الأخرى.

بحلول شهر ديسمبر لعام 2018.. تم منح المؤسس المدعو ـ ماجد الفطيم وسام السلطانية، والذي حصل عليه من سلطان دولة عمان ـ السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد.. وبالنسبة إلى الفروع الأخرى التي تنتمي لها، فتتنوع ما بين ماجد الفطيم فنتشرز ومؤسسة ماجد الفطيم ريتيل والعديد من الفروع الأخرى.

اقرأ أيضًا: أغنى رجل في قارة أفريقيا

أملاك ماجد الفطيم

إلى جانب مؤسسة ماجد الفطيم العريقة.. نجد أنه يمتلك العديد من المؤسسات الأخرى، التي ساهمت في حصوله على هذا القدر من الثروة.. ومن تلك الأملاك ما يلي:

دور سينما تمت إضافة علامة فوكس سينما إلى 39 دار سينما من خلال مجموعة ماجد الفطيم.. والتي تشتمل في الأساس على ما يعادل الـ 382 شاشة عرض في المنطقة.. مع العلم أنها موزعة على العديد من الدول العربية.
وجهات التسلية تضم العديد من الوجهات.. التي تتنوع ما بين سكي دبي وسكي مصر، بالإضافة إلى أوربي دبي والحديقة المائية التي تعرف باسم واهوو.. ناهيك عن آي فلاي دبي والمستكشفون الصغار.
المراكز الترفيهية العائلية تشتمل تلك المراكز التي تقع تحت سيطرة مجموعة ماجد الفطيم على ماجيك بلانيت.
متاجر التجزئة المتخصصة تضم العديد من المتاجر التي تقدم عدد لا حصر له من الخدمات.. ومنها متجر أمريكان جيرل ومتجر ليغو.
العقارات يدير فرع الشركة الذي يعمل في مجال العقارات 23 مركز تسوق.. بالإضافة إلى أنه يدير كذلك 13 فندق و3 مشاريع تتضمن بعض المدن المتكاملة.. و4 مجمعات تسوق بالشراكة مع حكومة الشارقة.
مراكز التسوق تتضمن مول الإمارات ومول مصر.. كما تشتمل على سيتي سنتر الذي يحمل العلامة التجارية الخاصة بمجموعة ماجد الفطيم.. ناهيك عن المتاجر الأخرى التي تقع في المناطق السكنية.
الفنادق تقع في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.. كما تعد بمثابة نموذج تجاري للشركة تعمل على توفير العديد من الخدمات المميزة إلى العملاء، من خلال توكيل الإدارة إلى شركة ماريوت إنترناشونال العالمية.

من خلال ما سبق تعرفنا على أغنى رجل في الإمارات العربية المتحدة.. كما أشرنا إلى أهم التفاصيل حول هذا الشخص؛ لكي لا تراودك بعض الأفكار الخاطئة بشأن المصدر الذي حصل من خلاله على تلك الأموال التي منحته هذه المكانة.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • من هو أغنى رجل في العالم؟

    برنارد أرنو.

  • من هو أغنى رجل في الخليج؟

    الوليد بن طلال آل سعود.

  • من أغنى رجل في الإمارات؟

    ماجد الفطيم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.