أشهر 9 حقائق عن الملك الحسن الثاني

هناك حقائق عن الملك الحسن الثاني قد تصيب المهتمين بدراسة التاريخ بالدهشة.. والتي يمكنها أن تؤثر على الأحكام الصادرة بخصوص تلك الشخصية التاريخية، ومن تلك المعلومات ما سنتعرف عليه من خلال الفقرات المقبلة.

الملك الحسن الثاني

حقائق عن الحسن الثاني

في حال أن كنت مهتمًا بدراسة الشخصيات التاريخية.. فإليك حقائق عن الملك الحسن الثاني قد تصيبك بالدهشة:

  1. لم يكن مجرد ملك.. بل كان محبًا للعلوم، وهو أول ملك أجنبي في التاريخ ينجح في الحصول على براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية في التاريخ.
  2. كان هناك العديد من الأشخاص يتوقعون فشل الحسن الثاني في حكم البلاد.. حتى أن خوان كارلوس ذكر أنه لن يصمد في الحكم سوى 6 أشهر فقط، ولكنه كان مخطئًا.
  3. من أكثر الملوك الذين تعرضوا إلى العديد من محاولات الاغتيال.. ولكنه دائمًا ما كان ينجو من تلك المحاولات.
  4. عقب وفاته كان هناك قرابة الـ 2 مليون مواطن ممن حملوا الصور له.. وكانوا يدعون له ويرددون اسمه، ومنهم من تأثر بخبر وفاته وتعرض إلى الإغماء خلال تلك المسيرات التي خرجت إلى الشوارع للتعبير عن الحزن والأسى على فراقه.
  5. عاش قرابة السبعين عامًا.. وحين فارق الحياة كان السبب النوبة القلبية.
  6. تزوج الملك الحسن الثاني من لطيفة حمو.. وأنجب منها الملك الحالي لدولة المغرب، وهو المدعو ـ محمد السادس، بالإضافة إلى الأمير ـ رشيد بن الحسن.. وثلاث فتيات هن حسناء ومريم وأسماء.
  7. كان يساهم بصورة ملحوظة مع والده محمد الخامس في تحرير دولة المغرب.. والتي كانت تقع فيما مضى تحت سيطرة الاحتلال الفرنسي.
  8. تمكن من توحيد المغرب.. وكانت تلك أهم الإنجازات التي قام بها، حيث تمكن من منحها القدر الكافي من الاستقرار في الوقت الذي كانت الكثير من الدول المجاورة تفشل في تحقيق تلك الإنجازات.
  9. تعرض إلى النفي هو ووالده إلى مدغشقر.. وتولى حكم الدولة ملك جديد؛ ولكن ذلك لم يقف عائقًا أمام طموحه الذي لا حدود له.

اقرأ أيضًا:  من هو رئيس دولة لبنان؟

معلومات عن الحسن الثاني

لا زال هناك العديد من الحقائق التي وردت عن الملك الحسن الثاني.. والتي سنقدمها لكم عبر النقاط المقبلة:

  • كان يتجه إلى المعسكر الرأسمالي.. في الوقت الذي كانت الدولة العربية أو معظمها تتجه نحو المعسكر الاشتراكي؛ ما يعني أنه كان يملك فكر مميز ومستقل.
  • حضر الاجتماع التاريخي الذي أجراه والده مع الرئيس الأمريكي ـ روزفلت.. مع العلم أن عمره في ذلك الوقت لم يتخطى الـ 14 عام فقط.
  • كان على دراية كبيرة بالمجال السياسي منذ طفولته.. لذا فقد تقلد العديد من المناصب من قِبل والده، حتى أنه كان القائد العام للقوات الملكية المسلحة.. وفيما بعد شغل منصب رئيس أركان القوات الملكية المسلحة في دولة المغرب.
  • خلال حفل مولده الرابع والعشرين في الصخيرات.. تعرض إلى محاولة اغتيال من قِبل ما يتعدى الألف و400 جندي تقريبًا، إلا أنه نجى من تلك المحاولات التي توفي فيها سفير بلجيكا في دولة المغرب.
  • عندما عاد من فرنسا تعرض إلى هجوم من 4 طائرات مقاتلة.. في محاولة اغتيال كانت من تدبير المدعو ـ محمد أوفقير، كما قام بتنفيذ تلك العملية طيارو القوات الجوية المغربية.. وترتب على تلك الأحداث وقوع معركة في المطار، والتي انتهت بفضل محاولة الانقلاب على الملك الحسن الثاني.

اقرأ أيضًا:  من هو ملك بريطانيا القادم

الملك الحسن الثاني وحياته

الملك الحسن الثاني وحياته

الاسم الحسن الثاني بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن الشريف بن علي العلوي.
تاريخ الميلاد 9 يوليو 1929.
الجنسية مغربي.
الزوجة لطيفة حمو.
الديانة مسلم.

هو الحسن الثاني بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن الشريف بن علي العلوي.. من مواليد 9 يوليو 1929، وقد كان ملك المغرب الثاني والعشرين الذي تمتد أصوله إلى الأسرة العلوية.

تجدر الإشارة إلى أنه عرف بالقدر الكافي من النباهة منذ الصغر.. وقد عاد بعد المنفى مع والده في السادس عشر من نوفمبر لعام 1955 وشارك في مفاوضات الاستقلال التي تم القيام بها في فبراير من عام 1956.

بحلول عام 1961 تولى الحسن الثاني عرش دولة المغرب.. عقب وفاة والده، وعلى الرغم من الأقوال التي كانت تشير إلى أنه سيفشل في تولي حكم البلاد.. إلا أنه أثبت جدارة في ذلك المنصب على مدار 38 عام من الحكم.

البعض أطلق على سنوات حكمه لدولة المغرب سنوات الرصاص.. والسبب في ذلك يعود إلى أنه تمكن من قمع المعارضة وخرق بعض القوانين التي نصت عليها حقوق الإنسان.. كما تعرض إلى عدد هائل من محاولات الاغتيال.

الجدير بالذكر أن أهم الأحدث المرتبطة باسم الحسن الثاني تتمثل في المسيرة الخضراء.. فبحلول السبعينيات كان يطالب دولة المغرب بضمن الصحراء المغربية التي كانت تقع في الأساس تحت سيطرة إسبانيا.

ليس ذلك وحسب بل وقام بإطلاق مسيرة.. تم من خلالها ضم الصحراء، مع العلم أن تلك المسيرة اشتملت في الأساس على ما يعادل الـ 350 ألف فرد من المغرب تقريبًا.. وتمكنوا في تلك الأثناء من تخطي حدود الصحراء الغربية.

حيث كانوا يرفعون المصاحف الشريفة وعلم المغرب عاليًا.. وفي العام ذاته قامت إسبانيا بالانسحاب من الصحراء، التي تعرضت إلى التجزئة بحسب البنود التي تم الاتفاق عليها في معاهدة مدريد.

اقرأ أيضًا:  من هو رئيس تونس؟

جوائز فاز بها الحسن الثاني

هناك العديد من الجوائز التي حصل عليها الملك الحسن الثاني.. في مقابل الإنجازات التي قام بها، ومن هذه الجوائز ما يلي:

  1. حصل على الطوق الأعظم للنيشان العسكري للقديس يعقوب صاحب السيف.. وذلك في عام 1994.
  2. فاز بالطوق الأعظم لنيشان الأمير هنري في العام ذاته.. بالإضافة إلى أنه فاز بوسام فرسان الفيل في عام 1988.
  3. تمكن من الفوز بجائزة فارس الصليب الأعظم لرهبانية الحمام في عام 1980.. بالإضافة إلى أنه فاز بطوق نيشان كارلوس الثالث في عام 1979.
  4. تمكن من الحصول على نيشان بلهوس عام 1966.. بالإضافة إلى وسام الصليب الأعظم المطوق من رتبة استحقاق للجمهورية الإيطالية، وذلك في عام 1961.
  5. حصل على نيشان النجمة اليوغوسلافية في عام 1961.. علاوة على أنه قد حصل على وسام علوي ووسام الأمير هنري ووسام الاستحقاق اللبناني.
  6. فاز بنيشان القديس يعقوب صاحب السيف.. بالإضافة إلى وسام أسد هولندا، ونيشان المنقذ ووسام الرافدين المشرف.
  7. حصل على قلادة الاستقلال ووسام الجمهورية التونسية.. فضلًا عن حصوله على النيشان المدني لألفونسو العاشر الحكيم.
  8. فاز بوسام عمان ونيشان كارلوس الثالث ووسام الملكي الفيكتوري.. كما فاز بوسام السابع من نوفمبر ونيشان الحمام.
  9. تمكن من الفوز بوسام ليوبولد.. وحصل كذلك النجمة العظمى لوسام الشرف للخدمات المقدمة لجمهورية النمسا.
  10. حصل على وسام الملك عبد العزيز آل سعود.

لا يزال هناك حقائق عن الملك الحسن الثاني مجهولة عن تلك الشخصية التاريخية المميزة.. والتي يمكنها أن تجعل البعض يحصل على المزيد من الإعجاب لتلك الشخصية، كما يمكن لتلك المعلومات معاونتك في دراستها عن كثب.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • تاريخ تتويج الحسن الثاني؟

    مارس 1961.

  • سبب وفاة الحسن الثاني؟

    نوبة قلبية.

  • من هي والدة الحسن الثاني؟

    عبلة بنت الطاهر؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.