هل الأغاني تبطل الصيام في شهر رمضان ؟

محمد حسني

مع اقتراب موعد الشهر الكريم قد تتساءل هل الأغاني تبطل الصيام؟ وهل يمكنها أن تؤثر على الأجر الخاص به أم لا؟ نظرًا لوجود العديد من الآراء الفقهية بهذا الخصوص.. والتي سنشير إليها من خلال الفقرات اللاحقة.

هل الأغاني تبطل الصيام؟ تؤثر على الأجر ولا تبطل الصيام.
هل سماع الأغاني حرام؟ إن كانت لا تثير الشهوات فلا بأس بها.

هل الأغاني تبطل الصيام ؟

على الرغم من أن هناك الكثير من الآراء بخصوص مسألة سماع الأغاني ومدة حرمانيتها من مشروعيتها.. إلا أن أغلب آراء أهل العلم تشير إلى أن سماع الأغاني لا يبطل الصيام، وإنما يمكن أن يكون السبب وراء نقصان الأجر والثواب.

لكن تجدر الإشارة إلى أن الأمر محدد ببعض الضوابط.. فعلى سبيل المثال في حال إن كانت تلك الأغاني تشتمل على العبارات التي تعمل على الكلمات التي تهدف إلى إثارة الشهوة، بل وأدت إلى الإنزال.. فينبغي إخراج الكفارة لأن الصيام في تلك الحالة لم يعد صحيحًا.

هل الأغاني تبطل الصيام

الأمر ذاته ينطبق على صيام القضاء .. بالإضافة إلى أنه يجوز سماع الأغاني أو الرقص بالتزامن مع صيام النوافل، ولكن من المستحب أداء الطاعات وتلاوة القرآن الكريم أو الاستماع له بدلًا من الاستماع إلى الأغاني..

وخاصةً تلك التي تشتمل على الألفاظ  البذيئة  والهابطة؛ لكي تحصل على الأجر والثواب كاملًا.

تجدر الإشارة إلى أن سماع الأغاني عقب الإفطار من الأمور الجائزة.. شرط ألا تشتمل على الغزل الصريح أو الإيحاءات الجنسية أو الألفاظ البذيئة.. لأنك في تلك الحالة قد تخالف القواعد المنصوص عليها في الدين الإسلامي .

اقرأ أيضًا: حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا

حكم سماع الأغاني في رمضان

لا زال الحديث عن حكم الاستماع إلى الأغاني والموسيقى خلال الصيام قائمًا.. وإليك أهم ما ورد بهذا الخصوص عبر الآتي:

حكم سماع الأغاني في رمضان

  • سماع الأناشيد الدينية :

عادةً ما تكون الأناشيد الدينية خالية من الموسيقى.. كما تتضمن الدعوة إلى مبادئ الدين الإسلامي، وتشتمل على بعض المعلومات والكلمات الدينية.. وعليه فلا حرج في سماعها خلال وقت الصيام.

  • الأغاني الوطنية :

بالنظر إلى كلمات الأغاني الوطنية فستجد أنها على الأغلب لا تشتمل على الكلمات والألفاظ البذيئة التي يمكنها أن تثير الشهوات.. لذا فبالإمكان سماعها خلال شهر رمضان وساعات الصوم، وإن كانت لا تشتمل على الإيقاعات فمن الممكن سماعها دون القلق من إفساد الصيام.

  • سماع الأغاني في الأماكن العامة دون قصد :

هذا الأمر لا شأن لك به.. فأنت تتواجد في أيٍ من الأماكن العامة أو الأسواق أو الشوارع، وتقع على أذنيك الأغاني التي تنتشر في تلك الأماكن..

لذا فإن صيامك صحيحًا، ولكن سيتوجب عليك عدم الانشغال بها.. وخاصةً في حال أن اشتملت على بعض الكلمات التي تهدف إلى إثارة الشهوات، مع العلم أنه يجب عليك محاولة النصح والنهي عن المنكر بالحسنى.

  • سماع الموسيقى :

من الأمور التي لا تفسد الصيام.. فهي بمثابة الإيقاع الذي لا يشتمل على الكلمات مطلقًا؛ لذا فهي لن تتضمن الكلمات أو العبارات التي قد تكون السبب في إثارة الشهوات أو الإنزال الذي يترتب عليه فساد الصيام..

ومن هنا نشير إلى أنه لا حرج في سماع الموسيقى بالتزامن مع الصيام، ولكن من الأفضل الامتناع عن ذلك وعن سماع الأغاني بشكل عام خلال فترة الصيام.. لكي تحصل على الأجر الكامل والثواب.

اقرأ أيضًا:  حكم من أفطر في رمضان ناسيًا

أحكام متعلقة بالصيام

من خلال الفقرة الحالية سنشير إلى بعض الأحكام التي ينبغي الالتزام بتطبيقها.. خلال ساعات الصيام لتحصل على الأجر كاملًا:

أحكام متعلقة بالصيام

ورد في آراء الفقهاء وأهل العلم أنه ينبغي أن تفطر المرأة الحامل والمرضعة.. لكي لا تصاب بالأذى سواء هي أو الجنين أو المولود، ولكن في حال أن حصلت على القدر الكافي من القوة آنذاك فبإمكانها الصيام.. لكن ينبغي الحصول على موافقة الطبيب وخاصةً في حال أن كانت معرضة إلى المضاعفات.

  • صوم المسافر :

يجوز للمسافر الإفطار في نهار رمضان.. ويتساوى في ذلك مع الحكم الصادر عن العاجز وغير القادر؛ نظرًا للمشقة التي ستقع عليه في حال إن صام وهو مسافر على مسافة تتخطى البلد.. مع العلم أن هذا الأمر محدد ببعض الشروط، ولا ينبغي أن يكون السفر لفعل معصية.. كما يجوز الإفطار إن شرع الفرد في السفر قبل طلوع الفجر، وله في ذلك فرصة لقصر الصلوات أيضًا؛ في سبيل التخفيف عليه.

لا يجب على المرأة الحائض أو تلك التي تعاني من النفاس أن تصوم في رمضان.. إلى أن تتطهر وينتهي ظهور الدماء، مع العلم أن السيدات في تلك الحالة عليها أن تقضي الصوم فيما بعد.. وليس من المفترض عليها قضاء الصلاة.

  • صيام المرضى وكبار السن :

الشخص الذي يعاني من المرض المزمن لا يجوز له الصيام لكي لا يصاب بالمضاعفات جراء ذلك.. ولكن بالنسبة للمريض القادر على الصيام فينبغي عليه ذلك، وفي حال أن انتكس فيمكنه الإفطار وقضاء الأيام التي أفطر فيها عقب امتثاله للشفاء.. وفيما يتعلق بكبار السن، فلا يجب عليهم الصيام، ولكن بإمكانه إطعام المساكين أو الفقراء بمقدار نصف صاع.

اقرأ أيضًا:  حكم إفطار المرضع في رمضان

أحكام لصحة الصيام

إلى جانب الأحكام السابق الإشارة إليها نجد أنه لا زال هناك الكثير من الأحكام المتعلقة بصحة الصيام .. ومنها الآتي:

أحكام لصحة الصيام

استخدام قطرات العين يرى أتباع الشافعية والظاهرية والحنفية أن استخدام قطرة العين لا يفطر.. فيما يرى الحنابلة والمالكية أنها من مبطلات الصيام التي لا ينبغي استخدامها.
كحل العين من الأفضل الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل خلال ساعات الصيام..

لكي تحصل المرأة على الأجر والثواب كاملًا ولكي لا تفتن الرجال بهذا الفعل

ولكن استخدام الكحل لا يفسد الصيام.

الحقن العلاجية بعض الآراء وردت بمشروعية استخدام الحقن العلاجية

بغض النظر عن أشكالها وأنواعها..

واستندوا في ذلك الرأي على أنها ليست من الطعام أو الشراب

ولكن البعض الآخر وجد أنها تندرج ضمن مبطلات الصيام.

غسيل الكلى من مبطلات الصيام.. نظرًا لأن السائل المستخدم في تلك العملية

يتم اعتباره من السوائل المغذية، والتي يمكنها أن تصل إلى الأعضاء الداخلية

من خلال الجوف.

بذلك نكون قد توصلنا إلى إجابة هل الأغاني تبطل الصيام؟ كما أشرنا إلى أهم مفسدات الصيام.. والأحكام المتعلقة بها، بالإضافة إلى آراء أهل العلم والفقهاء حولها.. لكي تحصل على الأجر والثواب كاملًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *