فضل إخراج الصدقة في ليلة القدر

محمد حسني

إن فضل إخراج الصدقة في ليلة القدر عظيم.. كما توجد العديد من الأعمال التي من المستحب القيام بها في تلك الليلة المباركة، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

فضل إخراج الصدقة في ليلة القدر
  • تحصل على الأجر المضاعف.. لأن ثوابها خير من ألف شهر.
  • محو الخطايا والسيئات.
أهمية إخراج الصدقات
  1. شفاء المرضى.
  2. طرح البركة.
  3. تطهير النفس.

إخراج الصدقة في ليلة القدر وفضله

إخراج الصدقة في ليلة القدر وفضله

من منا لا يعلم فضل وأهمية ليلة القدر بشكل خاص.. وإليك فضل إخراج الصدقات في تلك الليلة المباركة عبر الآتي:

  1. الحصول على الأجر المضاعف.. لأن ليلة القدر خير من ألف شهر .
  2. يمحو الله لك كل الذنوب والمعاصي.. وفي المقابل تحصل على الحسنات.
  3. يتم من خلالها شفاء المرضى.. لأن الصدقة علاج لما يصيب القلوب، وفضلها كبير خاصةً في ليلة القدر.
  4. تعمل على تحصين المسلم.. وتطهير نفسه وقلبه من الأمراض التي قد يصاب بها.
  5. تحمي المسلم من عذاب القبر.. وتطرح البركة في أمواله ورزقه بشكل عام؛ لذا فمن الخطأ جدًا التفكير في أن إخراج الصدقات سيكون السبب في نقصان الأموال.
  6. تقي الفرد من الشرور والأذى الذي يحيط به.. علاوة على أنها تبعده عن كل ما يضره، وهي علاج مناسب لمن يعانون من البخل الشديد.
  7. هي بمثابة دلالة واضحة على قوة إيمان الفرد بربه.. وهي من العبادات التي تعمل على توطيد العلاقة بينهما.
  8. من الأفعال التي تؤجر عليها بصورة كبيرة في حال أن قمت بذلك في ليلة القدر على وجه الخصوص.. بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة الرحمة والشعور بالمودة تجاه الفقراء.

اقرأ أيضًا:  أجر ليلة القدر

فوائد الصدقات

فوائد الصدقات

عقب الاطلاع على مزايا إخراج الصدقات وفضلها في ليلة القدر.. توجب الإشارة إلى فوائد الصدقات بشكل عام، ومنها الآتي:

  • يمكنها أن تكون سبب في دخولك إلى الجنة.. علاوة على أنها تعمل على كسب محبة الخالق.
  • تعمل على زيادة الوحدة والترابط بين الأشخاص داخل المجتمع الواحد.. حين يمنح الغني الفقير الأموال، ويمد له يد العون.
  • من خلال إخراج الصدقات فأنت تمد يد العون إلى غيرك ممن يعانون من المشاكل المالية.. فتفرج كروب الغير، وفي المقابل تحصل على الأجر والثواب.
  • في أغلب الحالات يستجب الله -عز وجل- إلى دعوات العبد المتصدق.. نظرًا للمكانة العظيمة التي يشغلها نتيجة لإخراجه الصدقات.
  • الزكاة وإخراج الصدقات من أركان الإسلام الخمسة .. أي أنها من الأفعال الواجبة على الفرد المسلم العاقل البالغ، والتي يؤجر عليها كذلك.
  • تعمل على توطيد العلاقات الاجتماعية بين الناس.. لأنها تؤدي إلى نشر المحبة والتراحم فيما بينهم.
  • تقود إلى تحقيق التكافل الاجتماعي.. من خلال مد يد العون إلى الآخرين.
  • ليست محددة بالأموال ولا تقتصر عليها.. فهناك الكثير من الأشكال للصدقات، ومنها الدعاء أو مصارف المياه وما إلى ذلك من أشكال المساعدات التي تمنحها للآخرين.

اقرأ أيضًا:  دعاء الرسول في ليلة القدر

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

هناك الكثير من الأعمال التي من المستحب القيام بها في ليلة القدر .. ومنها ما سنشير إليه في النقاط القادمة:

  1. الدعاء : يأتي في مقدمة العبادات التي ينبغي على الفرد المسلم القيام بها في العشر الأواخر من رمضان وخاصةً في ليلة القدر.. لأنه في تلك الأيام ترفع الأعمال إلى الله -جل وعلا- ويحصل المسلمون على الأجر والثواب، بالإضافة إلى أنه في ذلك الوقت سيكون الدعاء مقبولًا.. وخاصةً “اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فأعف عنا”.
  2. الاعتكاف في المساجد : في تلك الحالة أنت تبتعد عن كل أمور الدنيا في سبيل الحصول على رضا الله -سبحانه وتعالى- فتتواجد في المسجد على الدوام.. وتؤدي العبادات والطاعات على النحو الذي يرضي رب الكون، كما ينبغي في تلك العبادة الإكثار من الدعاء وتلاوة القرآن الكريم.
  3. الإكثار من الزكاة والتصدق : فكما ذكرنا مسبقًا أن ليلة القدر خير من ألف شهر.. لذا كن على يقين بأن التصدق على الفقراء والمساكين في تلك الليلة سيمنحك الكثير من الأجر والثواب، وستحصل في ذلك الوقت على المكانة العالية عند رب الكون.
  4. وصل الأرحام : فمن خلال تلك الزيارات العائلية التي تقوم بها بين الحين والآخر ستتمكن من الحصول على الأجر والثواب.. وخاصةً في حال أن قمت بوصل الأرحام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، إلى جانب ذلك فقد يكون من الشاق عليك المداومة على الأمر نظرًا إلى ضغوطات الحياة.. وخاصةً في حال أن كان الأقارب يقطنون في مناطق بعيدة، فبإمكانك الاكتفاء بالسؤال من خلال الهاتف.
  5. الاستغفار : من أهم العبادات التي ينبغي المداومة عليها.. فهي تريح القلوب وتزيل المعاصي والسيئات، كما تجلب الرزق إلى الأشخاص.. وتعاونهم على المداومة على الطاعات وفعل الأعمال الصالحة، التي ترضي الخالق -جل وعلا- عنهم.

اقرأ أيضًا:  فضل شهر رمضان الكريم وليلة القدر

أدعية مستجابة في ليلة القدر

أدعية مستجابة في ليلة القدر

إليك بعض الأدعية المستجابة في ليلة القدر.. والتي من المستحب استخدامها في العشر الأواخر وتلك الليلة على وجه التحديد:

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

يا رب يا من تقول للشيء كن فيكون.. اللهم ارحم من مات لنا، وارزقنا الفضل من لدنك، وباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي التي تحول بيننا وبين توفيقك يا أرحم الراحمين.

ربنا في تلك الليلة المباركة اغفر لنا الذنوب والمعاصي.. وتجاوز عما فات، واستر عيوبنا وتولنا بين عبادك الصالحين.

اللهم اجعلنا في ليلة القدر ممن نالوا الشفاعة وكتبت أسمائهم في أهل الجنة.. يا رب بارك لنا في كل النعم، ووفقنا لما تحب وترضى يا أكرم الأكرمين.

يبقى فضل خراج الصدقة في ليلة القدر عظيمًا.. وهو من الأمور التي يسعى للفوز بها جميع المسلمون؛ وليتقربوا إلى الله -جل وعلا- على النحو الذي يمنحهم فرصة للوصول إلى جنات النعيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *