ما مدى صحة حديث اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان ؟

محمد حسني

البعض يود التعرف على مدى صحة حديث اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان وَالسَّلاَمَةِ وَالْإِسْلَامِ .. كواحدة من أهم المعلومات الدينية التي قد يرغب في الحصول عليها.

هناك عدد لا حصر له من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة.. والبعض الآخر ذو إسناد ضعيف، أما عن صحة حديث اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان وَالسَّلاَمَةِ وَالْإِسْلَامِ .. فهو واحد من النوعية الأخيرة أي أنه من الأحاديث النبوية الضعيفة، حيث ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال:

كان ر سولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا رأى الهِلالَ قال: اللهُ أكبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ “.

أما عن تفسير ذلك الحديث.. فيشتمل على الدعاء إلى الله -جل وعلا- أن يعيد الشهر الكريم علينا دون أن نشعر بالمخاوف وأن يحل محلها الأمن والأمان.. بالإضافة إلى أنه يشتمل كذلك على سؤال الله -سبحانه وتعالى- بأن يديم علينا نعمة الثبات والإيمان ويدفع عنا البلاء.

البعض الآخر ممن اجتهدوا للتوصل إلى التفسير الصحيح .. قد وجدوا بأنه يشير إلى طلب دفع البلاء عن الناس، والحصول على العفو والرضا والسلامة والإسلام.. لذا فهناك العديد من الآراء التي تدور بخصوص هذا الدعاء.

على كلٍ ليس هناك ضرر في استخدام ذلك الدعاء السابق الإشارة إليه.. في سبيل الحصول على الأجر والثواب ؛ فأنت تدعو الله بما تريد، وأنت على يقين من أنه سيستجيب لتلك الدعوات، وخاصةً في تلك الأيام المباركة.

حديث اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان

اقرأ أيضًا:  صحة حديث لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

دعاء رؤية الهلال

توجد العديد من الأدعية المستجابة.. التي بإمكانك استخدامها بالتزامن مع رؤية هلال رمضان ، والتي وردت على النحو التالي:

اللهم بحق تلك الأيام المباركة اعتق رقابنا من النار.. يا رب أهل علينا الشهر الكريم بالأمن والأمان والاستقرار والرخاء.. ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

ربنا أهل علينا الشهر الكريم بالسلامة والإسلام.. اللهم امنحنا فيه الحظ الوفير من السلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى يا أكرم الأكرمين.

اللهم أنت الحق وقولك الحق أعد علينا الشهر الكريم لا فاقدين ولا مفقودين.. يا رب وفقنا في هذا الشهر لما فيه مرضاتك، وتجاوز عنا وتقبلنا بين عبادك الصالحين التوابين.

يا رب يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، واجعل لنا في هذا الشهر المبارك النصيب الأكبر من العفو والمغفرة.. فأنت القادر على منحنا الثبات على الوجه الذي يرضيك عنا يا رب العالمين.

يا رب العرش العظيم أنت القادر على منحنا الحظ الكبير من المغفرة والسعادة في الدار الدنيا.. فاللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا واكتب لنا فيها الخير كل الخير فإنك على كل شيء قدير.

يا حنان يا منان استر عيوبنا وتجاوز عن سيئاتنا.. وتول أمرنا وباعد بيننا في تلك الأيام المباركة وبين الذنوب والمعاصي التي تغضبك علينا يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا:  صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا

دعاء أول يوم رمضان

دعاء أول يوم رمضان

لا زال هناك الكثير من الأدعية التي من المستحب استخدامها في بداية شهر رمضان .. ومنها ما يلي:

اللهمَ اجْعلْ صِيامي في هذا الشهر صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.

اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة.. ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن.

اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان.. وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يا رب العالمين.

يا رب ارْزقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كلِّ خَيْرٍ تنْزِل فيهِ.

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ.. وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَأياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض.. ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ.. والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت.. وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت.. وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

اقرأ أيضًا:  صحة دعاء قبل الإفطار في رمضان

إلى هنا نكون قد تعرفنا على مدى صحة حديث اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان وَالسَّلاَمَةِ وَالْإِسْلَامِ.. وأشرنا إلى أهم ما ورد حوله من آراء؛ لكي يتسنى لك إمكانية الحصول على المزيد من المعلومات الدينية التي تفيدك على جميع المستويات.