اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا

محمد حسني

على الرغم من أن دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا قد ورد في حديث عبادة بن الصامت -رضي اله عنه- حين كان يعلمنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- الكلمات التي ينبغي استخدامها عند حلول الشهر الكريم.. إلا أن هذا الدعاء لا يزال ذو إسناد ضعيف.

حيث تشير العديد من الآراء إلى ذلك.. ومن أبرزها رأي أبو جعفر الرازي وعيسى بن ماهان، علاوة على أن ابن المديني قد قال بأنه كان يُخلط.. وفي قولٍ آخر ورد عن يحيى بأنه كان يُخطئ، والبعض الآخر ذكر بأنه ليس من بالقوي في الحديث.. لذا فإن الشائع هو أن ذلك الدعاء ليس صحيحًا.

[1]
معنى اللهم سلما لرمضان اجعلني احضر شهر رمضان واتم العبادات على النحو الأمثل.
صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان ضعيف

اقرأ أيضًا:  دعاء ليلة النصف من شعبان

حُكم قول اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا

حُكم قول اللهم سلمنا رمضان

ليس هناك حرج في حال أن استخدم المسلمون هذا الدعاء في الشهر الكريم.. ولكن الأفضل أن يلجئوا لاستخدام الأدعية التي تم التأكد من صحتها من أنها قد وردت عن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-؛ لذا فيمكنك استخدام العديد من الأدعية الأخرى.. والتي يأتي في مقدمتها دعاء:

اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن الكريم.. اللهم سلمنا لرمضان وتسلمه منا حتى بخرج رمضان وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا يا رب العالمين.

أدعية مستحبة في الشهر الكريم

أدعية مستحبة في الشهر الكريم

إليك العديد من الأدعية المستجابة التي من المقرر الإكثار منها في الشهر الكريم.. ومنها ما يلي:

اللهم اهل علينا الشهر الكريم لا فاقدين ولا مفقودين.. واعف عنا واغفر لنا برحمتك التي وسعت الكون كله يا رب العالمين.

ربنا اجعلنا ممن صام الشهر الكريم على الوجه الذي يرضيك عنا.. ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم أنت الحق وقولك الحق.. ففي تلك الأيام المباركة اشف المرضى وارحم الموتى يا أكرم الأكرمين يا الله.

اللهم سلم لنا الشهر الكريم وتقبله منا على النحو الذي يرضيك.. وبارك لنا فيه واجعله في ميزان حسناتنا يا رب العالمين.

يا رب أهل علينا هذا الشهر الكريم واجعله يمر وأنت راضٍ عنا.. واغفر لنا الذنوب والمعاصي وتقبلنا بين عبادك الصالحين التوابين يا رب الكون ومليكه.

اللهم بلغنا الشهر الكريم واعنا على صيامه وقيامه.. وبارك لنا في أيامه وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم يا من تقول للشيء كن فيكون.

يا رب بحق الشهر الكريم ارحم من باتوا تحت التراب وارحم فقدنا برحمتك التي وسعت كل شيء.. وتب علينا يا مولانا واستر عيوبنا وانصرنا على القوم الكافرين.

أدعية مستجابة في بداية رمضان

أدعية مستجابة في بداية رمضان

هناك العديد من الأدعية المستجابة .. التي يمكنك استخدامها مع بداية رمضان، والتي جاءت على النحو التالي:

اللهم إني اسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد.. الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد استجاب الله دعائه بإذن الله.

اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة.. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع.. ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يستجاب له يا رب العالمين.

اللّـهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ.. وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفات، بِعِزَّتِكَ يا عِزَّ الْمُسْلِمينَ.

اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعَةَ الْخاشِعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدْري بِاِنابَةِ الُمخْبِتينَ، بأمانك يا اَمانَ الْخائِفينَ.

اَللّـهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الاَبْرارِ.. وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأشرار، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ اِلى دارِ الْقَـرارِ، يا اِلـهَ الْعالَمينَ.

اَللّـهُمَّ اهْدِني فيهِ لِصالِحِ الاَعمالِ، وَاقْضِ لي فيهِ الْحَوائِجَ والآمال، يا مَنْ لا يَحْتاجُ اِلَى التَّفْسيرِ وَالسُّؤالِ.. يا عالِماً بِما في صُدُورِ الْعالَمينَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطّاهِرينَ.

اَللّـهُمَّ نَبِّهْني فيهِ لِبَرَكاتِ اَسْحارِهِ.. وَنَوِّرْ فيهِ قَلْبي بِضياءِ اَنْوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ اَعْضائي اِلَى اتِّباعِ آثارِهِ، بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ الْعارِفينَ.

اَللّـهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّي مِنْ بَرَكاتِهِ.. وَسَهِّلْ سَبيلي اِلى خَيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ، يا هادِياً اِلَى الْحَقِّ الْمُبينِ.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ.. وأداء شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك.. وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

المراجع
  1. الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء الصفحة أو الرقم : 19/ 51 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *