لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

قد ترغب في معرفة لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ نظرًا لأنها واحدة من أهم المعلومات الدينية التي من المهم التعرف عليها.. والتي يمكنها أن تصادفك في العديد من المسابقات الدينية، وإليك الإجابة على النحو التالي.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم سبب القدر الكبير الذي يحصل عليه الشخص إذا أدى الطاعات فيها.
مسميات أخرى لليلة القدر ليلة الحكم

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

هناك العديد من الآراء حول مسألة سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم.. ومنها هو أنها ليلة عظيمة تتغير فيها الأقدار إلى الأفضل، والبعض الآخر يقول أن القدر من الضيق فهي ليلة تصبح فيها الأرض ضيقة لكثرة الملائكة التي تتضمنها.

إلى جانب ذلك فإن بعض الآراء الواردة عن أهل العلم تشير إلى أنها ليلة تقدر فيها الأمور.. وتقوم الملائكة خلالها برفع الأعمال التي قام بها الفرد على مدار العام الواحد، كما أن هناك من يرى أنها ليلة نزل فيها الكتاب صاحب القدر مع ملك ذي قدر.

لكن من المتفق عليه أن تلك الليلة تتضمن القدر الكبير والعظمة.. والسبب في ذلك يعود إلى أنها تزامنت مع الليلة التي أنزل فيها الله -جل وعلا- القرآن الكريم على الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

كما أن هذه الليلة تشتمل على الكثير من الحسنات والأجر.. لأن العبادة في هذه الليلة تتضمن الأجر العظيم، ولها قدر عظيم.. لذا فالفرد المؤمن يحرص على الحصول على أجرها كل عام قدر المستطاع.

الجدير بالذكر أن تلك الليلة تتضمن العديد من المسميات الأخرى.. فمنها ليلة الحكم، التي يتم فيها تقدير أعمال العباد ورفعها إلى الله -جل وعلا-.. وهي كذلك الليلة التي يعطي الملائكة فيها اللوح المحفوظ الذي يشتمل على أعمال العباد وأقدارهم.

اقرأ أيضًا:  فضل شهر رمضان الكريم وليلة القدر

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

هناك العديد من الأعمال التي من المفترض القيام بها في ليلة القدر.. لتحصل على الأجر والثواب، ومنها ما يلي:

  • قراءة القرآن الكريم: على الرغم من أنها واحدة من الأعمال التي من المقرر القيام بها على مدار الشهر الكريم.. إلا أنه من المهم جدًا الإكثار فيها في ليلة القدر على وجه الخصوص.. نظرًا لكونها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على أشرف المرسلين -صلى الله عليه وسلم-.
  • قيام الليل: حثنا الله -عز وجل- على قيام الليل والصلاة والدعاء له ومناجاته.. فهي من العبادات التي من المقرر القيام بها في كل وقت، والتي تتضمن الأجر العظيم في ليلة القدر على وجه التحديد.. ومن الممكن الاستعانة بها على مواجهة أمور الحياة التي ترهقك وتؤرقك.
  • كثرة الدعاء: الذكر والدعاء من الأفعال الصالحة التي يتوجب عليك الحفاظ عليها والقيام بها في ليلة القدر على وجه الخصوص.. لأن الدعاء يغير الأقدار إلى الأفضل، كما يمكنه أن يحسن حالة حياتك بشكل عام في هذه الليلة المباركة، ومن المقرر كذلك المداومة على ترديد الباقيات الصالحات.
  • التصدق: من خلال إخراج الصدقات والزكاة إلى المستحقين لها، ستحصل على الأجر والثواب بلا شك.. كما ينبغي أن تقوم بتلك العبادة في كل الأوقات لتنال الثواب وليعم التراحم بين الناس.
  • الاعتكاف: من بين العبادات الهامة التي من المقرر القيام بها في ليلة القدر والشهر الكريم.. والتي تعني بالتواجد في المسجد في تلك الأيام المباركة وأداء الطاعات والتفرغ إلى العبادات على النحو الذي يرضي رب العالمين.

اقرأ أيضًا:  دعاء اللهم إن كانت هذه ليلة القدر

أدعية مستجابة في ليلة القدر

أدعية مستجابة في ليلة القدر

إليك الكثير من الأدعية المستجابة في ليلة القدر.. والتي وردت على النحو التالي:

اللهم يا غني يا حميد.. أغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلّة الإسلام والمسلمين فأذله.

يا رب أنت القادر على تغيير الأقدار في تلك الليلة المباركة إلى الأفضل.. أنت القادر على محو السيئات ومنحنا الدرجات العلا في الدار الآخرة، اللهم اغفر لنا ما تقدم وما تأخر وبارك لنا فيما رزقتنا.

اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم وارض عنا وبارك لنا فيما وعدتنا.. يا رب ارزقنا الجنة وما قرب له من قول أول عمل، وباعد بيننا وبين المعاصي والذنوب كما تباعد بين المشرق والمغرب.

يا رب المستضعفين بارك لنا في كل الخير.. ولا تقبض أرواحنا إلا وأنت راضٍ عنا، قلت ادعوني استجب لكم.. فاللهم باعد بيننا وبين المعاصي وارزقنا المغفرة والرحمة من لدنك.

يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام.. أنت القادر على منحنا السعادة في الدار الدنيا، فيا رب بارك لنا فيما رزقتنا.. وارزقنا النجاح والتوفيق في الدار الدنيا.

بذلك نكون قد قدمنا لكم إجابة لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ وأشرنا إلى أهم المعلومات حول تلك الليلة.. لكي يتسنى لكم إمكانية التعرف على مدى أهميتها والأفعال التي من المقرر أن تتم فيها؛ في مقابل الحصول على الأجر والثواب.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • رمضان 2022

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.