صيغة دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب كامل

أ / سارة رزق

صيغة دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب كامل يبحث البعض  عن أدعية ختم القرآن وبالأخص في شهر رمضان، ومن الجيد أن يدرس الشخص كتاب رب العالمين منذ صغره لأنه يطوي كل أخبار الأمم القديمة،

علاوة على ذلك يشتمل على مختلف الأحكام التي يحتاجها المسلم والشرائع التي يجب عليه السير وفقها، ويحتوي على قصص الأنبياء وأخبار بني إسرائيل بالإضافة إلى كل ما يحتاجه المسلم.

دعاء ختم القرآن لابن تيمية كامل

القرآن من النعم العظيمة التي من الله بها على الموحدين، يكفي أنه كتاب رب العباد وكلامه، وقد نزل به على نبي البشر الذي اختصه الرحمن بختم الرسالة، ومن الأفضل الاهتمام بتلاوته دائما حتى يحصل المسلم على رضا الخالق وينال الأجر الكبير فالحرف الواحد به حسنة، ويَتعين على الموحد قول الكثير من الأدعية عند ختمه؛ كالتالي:

  • “اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة”.
  • “اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين، وارزقني بركته”.
  • ”اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا”.

دعاء ختم القرآن لابن تيمية

دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب كامل

يفضل ترديد دعاء ختم القرآن بمجرد الانتهاء من تلاوة الـ 30 جزء الموجودة في كتاب الله، علاوة على انتقاء دعوة يرغب العبد بتحقيقها لتكرارها عقب كل مرة يتم فيها تلاوته، والقلب الذي لا يمر عليه القرآن يعاني من الجفاف يحتاج لارتواء دائما لأنه خالي من الزهور الفواحة التي تجعله رطب، ومن أهم الأدعية التي تقال إثر الانتهاء من قراءة القرآن كامل؛ ما يلي:

”اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياء ولأبصارنا جلاء ولأسقامنا دواء، اللهم واجعله لذنوبنا ممحصًا وعن النيران مخلصًا، اللهم اجعله شفيعًا لنا وحجة لنا لا حجة علينا يوم اللقاء يا رحمن”.

”اللهم يا عظيم الشأن لك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالقرآن ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة وطيب الخاطر، كبت عدونا وأظهرت أمننا وجمعت فرقتنا ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كله”.

”سبحان الذي في السماء عرشه سبحان الذي في الأرض سلطانه، سبحان الذي في البحر سبيله سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في جهنم سطوته”.

دعاء ختم القرآن لابن تيمية

دعاء ختم القرآن لابن تيمية

دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب مختصر

أرسل الجبار نبيه الكريم لجميع الموجودين على الأرض، كي يخبرهم بربهم وما يتعين عليهم فعله وعرفهم بالجنة ونعيمها، علاوة على الشرائع التي أشار بها الرحمن للعباد، وقد بين الله كافة الأمور التي تخصهم من خلال سنة المصطفى

بالإضافة إلى كتابه العزيز، لذا يجب على كافة المسلمين اتباع سنة المختار علاوة على معرفة  كل ما جاء في القرآن الكريم، ومن الجيد قول دعاء ختم القرآن بعد الانتهاء من تلاوته، وهو كالآتي:

“اللهم اغننا بالعلم وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوى وجملنا بالعافية، اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا، اللهم وزدنا بالتقوى والصلاح والفلاح والطمأنينة أينما وردنا”.

“”اللهم اجعلنا بتلاوة كتابك مثقفين وإلى لذيذ خطابه مستمعين، ولأوامره ونواهيه خاضعين، وعند ختمه من الفائزين ولثوابه حائزين، ولك في جميع شهورنا ذاكرين حامدين ولك في جميع أمورنا راجعين”.

”اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، اللهم أمددنا بفيض من سترك وعظيم عفوك يا فاطر السموات والأرض”.

دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن لابن تيمية قصير

يفضل أن يتدبر الموحد كل أية ينطقها من كتاب الله حتى يتعرف على كل مقصد فيه، ومن الجيد اللجوء له كلما ضاقت النفس وشعر العبد بالحاجة إلى التحدث مع ربه، وفي الواقع يحصل الموحد الذي يحفظ القرآن

أو من يكثر من تلاوته على نور في وجهه وراحة في قلبه، علاوة على ذلك لا يهمه أمر الدنيا، فلا يفزع حينما يحل البلاء بل يكون هادئ تماما، ومن الجيد أن يقوم الجميع بترديد دعاء ختم القرآن لابن تيمية عند إنهائه، كالتالي:

  • “اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده، اللهم ألبسنا به الحلل وأسكنا به الظلل وادفع عنا به النقم”.
  • “اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًّا غير مخز ولا فاضح”.
  • “اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجه من قفاه في النار يا عظيم يا جبار”

دعاء يقال بعد ختم القرآن

الابتعاد عن القرآن يجعل الصدر ضيق علاوة على ذلك لا يجد المسلم توفيقا في عمره أو حياته، لذا فإن الاستقرار النفسي والقلبي الحقيقي يأتي حينما يعيش المسلم وفق طاعك الخالق، ويتبع رسوله الكريم ويعود لمولاه مهرولا كي يتوب عن أي ذنب يقترفه، ويفضل أن يقول العبد دعاء ختم القرآن بعد كل مرة يردد آياته حتى النهاية؛ كالتالي:

دعاء العزة بالقرآن ”اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة ومن النار إلى الجنة ومن الضلال إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها”.
دعاء الختم اللهم أدخلنا بها الجنات، وآتنا بها الدرجات وكفر بها عنا السيئات

واغفر لنا يا مولانا بها الزلات، ونجنا من النار ولهيبها”

القرآن نور ”اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك، نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك

أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك”.

دعاء ختم القرآن لابن تيمية مؤثر

تتجلى عظمة القرآن في كونه كلام رب العالمين، لذا جميع كلمة ينطوي عليها حق ولا يوجد به باطل والسعيد من يحفظه ويأخذ به، ويفضل أن يقرأه العبد بتأني ويطلع على تفسيره كي يفهم معنى كل آية وردت فيه ويبتعد عن كافة الشبهات والأكاذيب التي يرددها الملحدون، ومن الجيد أن يكثر الموحد من قول دعاء ختم القرآن وكافة الأدعية التي يتمنى أن تتحقق، كالتالي:

  • ”صدق الله الذي لا تعجزه ظلمات الليالي، صدق الجبار الذي أرسى الجبال العوالي، سبحانه من إله عظيم يغفر الذنوب ولا يبالي”
  • ”اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم”.
  • اللهم ارحمنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم ارحمنا برحمتك إذا صرنا في القبور”.

اقرأ أيضاً:  دعاء ختم القرآن الكريم في نهاية شهر رمضان مكتوب 

فضل قراءة القرآن

يتعين على كل موحد يحب الله ويتلو كتابه أن يقول دعاء ختم القرآن مع الانتهاء من كل ختمة يفعلها، وتلاوة كتاب الله تعود بالنفع على كل موحد، كالتالي:

الحفظ والحماية

  • يحفظ الله المؤمن الذي يتلو كتابه ويجعله ضمن أولوياته من مكائد البشر والشياطين، علاوة على ذلك يصرف عنه كل أذى يلحق به.

الأجر والثواب

  • يحصل العبد على آجر عظيم بسبب تلاوته للقرآن، في الدنيا وعند لقاء البارئ في الآخرة.

مضاعفة الثواب

  • الحرف الذي يتلوه العبد يحصل به على حسنة ويتم مضاعفتها إلى عشرة أضعاف مضاعفة.

علو المكانة

  • تعلو منزلة الموحد عند الخالق حتى تصل إلى مكانة السفرة الكرام الذين يطيعون ربهم ويحظون بقدر عالي.

نزول السكينة

  • تنزل السكينة على قلب الموحد فتجعله ثابت وموقن بكل قضاء وراض عن الله وعن حاله.

نيل الشفاعة

  • يشفع القرآن لكل شخص يهتم بتلاوته، وقد أمر النبي الكريم بذلك، علاوة على ذلك يكون ذو قدر عظيم ومكانة رفيعة بين الخلائق.

التيقظ

  • الموحد الذي يتلو القرآن يكون متيقظ باستمرار ولا يغفل أبداً، لأن آيات الله تذكره بالرحمن دائمًا.

اقرأ أيضاً:  دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

دعاء ختم القرآن من أهم الأدعية التي يحفظها الشخص الذي يتلو القرآن كثيرًا، لأنه يردده عقب كل مرة يختمه فيها، وينال الموحد الكثير من الفضائل حينما يقرأ باستمرار على سبيل المثال ينال الأجر الكبير

ويكون دائم التيقظ وينال شفاعة المختار ومن ناحية أخرى تعلو مكانته ويَتضاعف ثوابه ويحفظه الرحمن، ويتَعين على عموم المسلمين الرجوع للخالق ومعرفة ما ورد في كتابه وتلاوته باستمرار.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *