حكم الافطار في رمضان بدون عذر شرعي

أ / سارة رزق

يرغب الكثير من المسلمين بمعرفة حكم الافطار في رمضان بدون عذر كي يقضي مرتكبي هذا الفعل الكفارة عنه، ومن الأفضل أن يحرص المسلم على صيام عموم الأيام الطاهرة المباركة ولا يترك أي يوم إلا إن كان لديه ظرف قهري يمنعه من الصيام، علاوة على فعل مختلف الطاعات التي تجعل للمؤمن مكانة عالية عند الخالق جل شأنه ويعتبر كلاً من قيام الليل والذكر أفضلها.

الافطار في رمضان بدون عذر قضاء الكفارة وهي إطعام 60 مسكين
أشخاص مُباح لهم الإفطار المسافر، المريض، والمسلم الغير مكلف أي تحت سن الرشد، الحائض، كبار السن
حكم من أفطر في رمضان لعذر ثم توفي يسقط عنه القضاء
حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا جائز

ما هو حكم الافطار في رمضان بدون عذر

يتعين على الشخص الذي أفطر في رمضان دون عذر قضاء الكفارة الخاصة به ، والتي تتمثل في تحرير رقبة فإن لم يقدر على ذلك، فعليه صيام شهرين هجريين متتاليين، فإن لم يكن بإمكان الفرد فعل ذلك فعليه إطعام 60 مسكين، ومن الجيد أن يتوب العبد إلى خالقه قبل أن تأخذه الحياة وينسى قضاء ما يتوجب عليه.

حكم الإفطار في رمضان

حكم من أفطر في رمضان لعذر ومات قبل زواله

يود الكثيرون معرفة حكم الإفطار في رمضان بسبب عذر ما لحق بالشخص، ولكن صاحب العذر توفي قبل أن يقوم بقضائه، ويكون ذلك كالتالي:

  • إذا أفَطر الشخص في الشهر الكريم نتيجة وجود عذر ثم توفي قبل أن يزول العذر فإن القضاء يسقط عنه.
  • إذا أفطر الفرد في رمضان ثم مات بعد زوال العذر مع وجود وقت كافي لقضائه لا يسقط عنه بالوفاة.
  • لا يجوز أن يُلزم الشخص الذي أفطر أن يوصي أبنائه أو أي أحد من ورثته بأن يُخرج فدية.

ملاحظة : أن يطعم الورثة عن الميت مسكين يوميًا حتى ينتهي عدد أيام الصيام.

اقرأ أيضاً:  حكم إفطار المرضع في رمضان

أشخاص يباح لهم الإفطار في رمضان

الشهر الكريم يتطلب أن يكون الشخص تقي وقادر على تنفيذ أوامر الله، علاوة على ذلك يجب أن يكون عاقل وخالي من الجنون، وفي الواقع الإفطار في رمضان بدون عذر لا يجوز لأي مسلم فعله، ولكن يباح لبعض الأفراد ذلك؛ وهم كالتالي:

المصاب بمرض يتعين على المريض المصاب بمرض شاق أو الذي يخاف من الهلاك بسبب الضرر الحاد الذي يلحق به عند الصوم الإفطار خلال الشهر الفضيل.
غير المكلف المسلم الذي لم يصل لسن البلوغ، علاوة على فاقد الأهلية لا يجوز لكليهما الصيام الأشخاص الطبيعي.
المسافر يستطيع المسافر الإفطار في رمضان، فقد قال رسول الله ”ليس من البر الصيام في السفر”

وقد قال تعالى: “فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر”

اقرأ أيضاً:  حكم إفطار المريض في رمضان

حالات أخرى يباح فيها الإفطار

الإفطار في رمضان ليس أمر هين ولا يحبذ الكثير من المؤمنين فعله ولكن يتعرض الكثيرون لظروف قهرية تدفعهم لتطبيقه رغما عنهم، ومن أبرز هؤلاء الأفراد ما يلي:

الحامل والمرضع يجوز للمرأة الحامل أو من لديها مولود تقوم بإرضاعه، أن تفطر إن كان تشعر بمشقة أو خافت على طفلها من الإصابة بالضرر
الشخص العاجز يباح لكبار السن أو الشخص الذي يعاني من مرض لا يُتوقع شفاءهُ، الإفطار في الشهر الكريم، ويمكن تعويض ذلك بإطعام مسكين
الحائض
  • يتعين على أي امرأة الإفطار حينما تحيض خلال الشهر الكريم، فقد قال رسول الله”أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم”متفق عليه
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت ”كانت إحدانا تحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة”
الفطر للحاجة يتاح للشخص الإفطار في رمضان إن تطلب الأمر ذلك، على سبيل المثال إنقاذ شخص غريق أو إصابة انسان في حريق

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا

حكم الإفطار في رمضان

فوائد الصيام الصحية

الإفطار في رمضان من الأمور المنهي عن فعلها، إلا إذا كان الشخص لديه عذر قوي يمنعه من إتمام الصيام، وفي الحقيقة فإن الصيام له كثير من المنافع التي تعود على من يطبقها، وهي كالتالي:

راحة الجسم

  • يجد الجسم القوة والراحة حينما يعتاد على الصوم، وتنظيم الوجبات ما بين سحور وإفطار.

سلامة الأمعاء

  • تتمكن الأمعاء من امتصاص مختلف العناصر، وبالأخص التي تتراكم مسببه سموم ودهون ضارة بالجسم.

تحسين الهضم

  • تتحسن عملية الهضم داخل الجسم عند الصوم، ويتمكن كل جزء فيه من أداء كافة الوظائف على أكمل وجه.

تنقية الجسم

  • يتمكن الجسم من تنقية ذاته والقضاء على أي سموم تحاول التكدس، علاوة على ذلك يستطيع إفراغ السوائل الزائدة وضبط البنية الداخلية له.

حيوية الأنسجة

  • تصبح الخلايا أقوي وتتجدد الأنسجة التالفة وتصير بحالة شبابية عند الصوم، علاوة على ذلك تتحلل العناصر التي لا قيمة لها وتخرج من الجسم.

قوة الذهن

  • يصبح الشخص قوي الذهن وقادر على الإدراك سريعا، لذا يمكن للطلاب استغلال الفترات الأولى من الصيام للاستذكار.

تنقية الجلد

  • يساهم الصوم في تنقية الجلد من الخارج وييسر للجسم تنظيف البشرة، ويزيد من قدرتها على طرد السموم التي تعلق بالجلد، علاوة على ذلك تتجدد الأنسجة بسهولة.

اقرأ أيضاً:  حكم من أفطر في رمضان ناسيًا

فضائل شهر رمضان المبارك

يتعرض الكثيرون لشيء مباح لبعض الأشخاص دون غيرهم، ومن الأفضل أن يتعرف عليه الجميع حتى لا يقع أحد في المحظورات التي نهى عنها الخالق، ومن الجيد معرفة الفضائل التي ينطوي عليها الشهر الفضيل والتي تتمثل فيما يلي:

نزول القرآن

  • نزل القرآن العظيم في الشهر الفضيل، لذا يعد رمضان من أعظم شهور السنة، فهو كلام الرحمن الذي جاء للخلق أجمعين ليكون لهم طريق الهداية والرحمة وينير طريقهم.

مغفرة الذنوب

  • يغفر الرحمن كافة الخطايا التي يرتكبها العبد إن قام المسلم بالعودة للخالق واتبع سبيل القدوس.
  • الطاعة في الشهر العظيم تساعد على الولوج للجنة والابتعاد عن جهنم، فلا يُطلب من العبد إلا الصوم والصلاة وفعل الحلال والابتعاد عن كافة المحرمات.

ليلة القدر

  • ينطوي الشهر الفضيل على ليلة عظيمة لا تشبه في قدرها أي يوم فهي خير الليالي، يغفر الله فيها للعباد الأتقياء، وبالأخص من صلى فيها القيام وذكر الرحمن كثيرًا وعاد إلى ربه منيبا إليه.
  • أُطلق على هذه الليلة ذاك المسمى لأن لها قدر عظيم عند كافة الموحدين، ومن أدركها فقد فاز ووصل عند خالقه إلى مكانة عظيمة.

فضائل أخرى لشهر رمضان المبارك

يفضل ألا يلجأ أي مسلم إلى الإفطار في رمضان إلا إذا لحق به عذر شرعي، ومن الجيد فعل مختلف الصالحات التي تجلب الحسنات للعبد، وفي الواقع فإن الشهر المبارك يتضمن فضائل عديدة أبرزها ما يلي:

استجابة الدعاء يحصل الصائم على هدية عظيمة ألا وهي استجابة الدعاء، فالمسلم له دعوة مستجابة عند صومه وحينما يقبل على الإفطار وقت المغرب.
فتح أبواب الجنة توصد أبواب النار ويفتح الله للمؤمنين التائبين أبواب الجنة، لأن الخالق رحيم بالعباد ويحب من يُقبل عليه بالطاعات ويتبع سنة المصطفى.
تُصفد الشيطان يقيد الله الشياطين رحمة بالعباد ورأفة بقلوبهم، ومن الأفضل أن يجاهد الشخص نفسه كي لا تقوده لارتكاب الأخطاء.
العتق والنجاة يعتق الله رقاب الكثير من المؤمنين طوال ليالي رمضان، لذا يتعين على كل مسلم شهد هذا الشهر الرجوع لخالقه وطلب المغفرة منه، كي يعفو عنه الله ويجعله من المعتوقين.

يود الكثيرون معرفة حكم الإفطار في رمضان بدون عذر للشخص البالغ، في الواقع يتعين على ذاك الشخص قضاء الكفارة التي أوجبها الإسلام والتي تتمثل في تحرير رقبة أو صيام شهرين فإن لم يستطع فعليه إطعام 60 مسكين، ومن الجيد أن ينتبه الوالدين للأبناء ويَسعيان لتعليمهم أحكام الإسلام منذ الصغر حتى لا يتعرض الابن للوقوع في الأمور التي نهى عنها الخالق دون أن ينتبه لذلك.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حكم الافطار في رمضان بدون عذر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.