ما هي عدد ركعات صلاة ليلة القدر

من الضروري جدًا التعرف على ركعات صلاة ليلة القدر.. لكي تقوم بأدائها بصورة صحيحة، ولتحصل على أجر تلك الليلة المباركة على النحو المطلوب.. وإليك أهم المعلومات حول تلك الليلة العطرة في الآتي.

ركعات صلاة ليلة القدر لا يوجد عدد محدد.. ومن الأفضل الإطالة.
أهمية ليلة القدر
  • نزل فيها القرآن الكريم.
  • تتنزل الملائكة بالبركات والخيرات.
  • ليلة تغفر فيها الذنوب.

ركعات صلاة ليلة القدر

ركعات صلاة ليلة القدر

من المفترض أن صلاة ليلة القدر من الصلوات الغير محددة بعدد ركعات معينة.. ولكن هذا لا ينفي أنه من المستحب أن يتم الإطالة فيها، مع مراعاة الإكثار من تلاوة القرآن الكريم خلالها.. لكي تحصل على الأجر والثواب.

أما عن عدد ركعات تلك الصلاة التي أشار إليها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقد أوصى بصلاة ركعتين منفردتين.. على أن تتضمن كلًا منهم تشهد وسلام، وفي قولٍ آخر من المستحب أن يقوم الفرد المسلم في ليلة القدر بالصلاة إحدى عشرة ركعة، أو 13 ركعة.. مع العلم أن موعدها قد يتزامن مع أي يوم من العشر الأواخر في رمضان.

كما أن بعض أهل العلم والفقهاء يشيرون إلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي صلاة ليلة القدر مثنى.. ومن ثم يتجه إلى أداء صلاة الوتر، وبعدها يتبعها الاستراحة القليلة، ومن ثم يتجه لحضور صلاة الفجر التي تشتمل في الأساس على ركعتين.

اقرأ أيضًا:  دعاء اللهم إن كانت هذه ليلة القدر

الطاعات والعبادات المستحبة في ليلة القدر

الطاعات والعبادات المستحبة في ليلة القدر

توجد العديد من الأعمال الصالحة التي يمكنك القيام بها في ليلة القدر.. في سبيل الحصول على مغفرة الله -تعالى- ورضاه، ومنها ما يلي:

  • تلاوة القرآن الكريم : من المستحب الإكثار في تلاوة القرآن الكريم في تلك الليلة المباركة.. لتنال الأجر المضاعف والثواب في المقابل، وليس من المقرر الالتزام بتلاوة سورة معينة.. ولكن ينبغي الإكثار من التلاوة فحسب.
  • التصدق : إخراج الزكاة إلى الفقراء والمحتاجين والمساكين والمستحقين لها.. من أهم العبادات التي يتوجب عليك الحرص على فعلها، ليس في ليلة القدر فحسب، بل ويجب المداومة على تلك العبادة كذلك في الأيام الأخرى.. لتحصل على الأجر والحسنات، ولتعم الرحمة والمودة في المجتمع بشكل عام.
  • بر الوالدين : من أفضل الأفعال التي يمكنك القيام بها في تلك الليلة المباركة على وجه الخصوص.. ولا يقتصر الأمر على بر الوالدين فقط، إذ بإمكانك وصل الأرحام بصفة عامة.. من خلال الزيارات العائلية التي عادةً ما يقوم بها المسلمين على مدار الشهر الكريم.. لأنها تعمل على تقوية العلاقة وزيادة الترابط فيما بينهم.
  • الإكثار من الدعاء : فتلك الليلة عادةً ما يكون الدعاء فيها مستجابًا بلا شك.. لذا فتقرب إلى الله -عز وجل- وادعو بكل ما تشتهيه نفسك، وكن على يقين بأنه سيستجيب لتلك الدعوات بما فيه الصالح والخير لك.
  • الاستغفار : أحد أهم العبادات التي ينبغي الاستمرار على القيام بها في كل الأوقات.. لأنه سيكون السبب في التخلص من الذنوب والمعاصي، كما يمكن أن يكون الاستغفار سببًا في زيادة الرزق أو الحصول على السعادة في الدار الدنيا، أو الفوز بالجنة في الدار الآخرة.
  • المبادرة بالتوبة عن المعاصي والذنوب : قد تكون ليلة القدر هي الفرصة الأفضل بالنسبة لك.. للتخلص من الذنوب والمعاصي، ومن خلالها يمكنك أن تطلب من الله -تعالى- أن يعاونك على التوبة والبعد عن المعاصي والذنوب.. كما يمكنها أن تكون بداية الطريق إلى الوصول إلى الطريق الصحيح في العبادات وتجنب تكرار الذنوب التي وقعت فيها من قبل.
  • القيام : صلاة قيام الليل تأتي بين العبادات التي ينبغي الحرص على أدائها في ليلة القدر.. لتنال الأجل والفضل.

اقرأ أيضًا:  فضل شهر رمضان الكريم وليلة القدر

أدعية مستحبة ومستجابة في ليلة القدر

أدعية مستحبة ومستجابة في ليلة القدر

إليك فيما يلي أفضل الأدعية التي من المستحب استخدامها بالتزامن مع ليلة القدر.. والتي وردت على النحو الآتي:

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي.. واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ.. أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ.. أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي.

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.. لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.

ربِّ أَعِنِّي ولا تُعِنْ عليَّ وانصرني ولا تنصر عليَّ وامكَرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ.. واهدني ويَسِّرْ الهُدَى إليَّ وانصرني على من بَغَى عليَّ ربِّ اجعلني لك شكَّارًا لك ذكَّارًا لك رهَّابًا لك مطواعًا إليك مخبتًا لك أوَّاهًا منيبًا ربِّ تقبل توبَتي.. واغسلْ حوبتي وأَجِبْ دعوتي وثَبِّتْ حُجَّتِي واهْدِ قلبي وسَدِّدْ لساني واسْلُلْ سخيمةَ قلب.

اللهم قربني منك، وثبتتي على طاعتك، وتقبل مني صيامي وقيامي.. وأدخلني جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اكفنا شر الأورام والأسقام، وأتمّ نعمتك علينا.. واجعل من أصلابنا ذرية صالحة مقيمة للصلاة.

اللهم احفظني بحفظك واشملني برعايتك، واكفني شر خلقك.. واجعل حياتي سعيدة، واحشرني مع خير خلقك، واجمعني برسول الله في جنانك يا حنّان يا منّان.

من خلال السطور السابقة نكون قد توصلنا إلى ركعات صلاة ليلة القدر.. كما أشرنا إلى أهم المعلومات حول تلك الليلة المباركة، والتي ستعاونك على الفوز بأجرها على النحو الذي تسعى له.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • الإسلام اليوم
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • هل من الممكن أن تكون ليلة القدر زوجية؟

    في الغالب تكون ليلة فردية ولكن استند العلماء في إمكانية أن تكون زوجية إلى حدوث ذلك في عهد الرسول من قبل.

  • هل يشترط أن تكون ليلة القدر في العشر الأواخر؟

    نعم.

  • ما يجب فعله في العشر الأواخر من رمضان؟

    الاعتكاف - قيام الليل -إخراج الصدقات - الاستغفار.

  • هل تكون الشمس بيضاء في ليلية القدر؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.