كيف نصلي صلاة التسابيح الصحيحة و متى نصلي التسابيح ؟

يود الكثيرين التعرف على كيف نصلي صلاة التسابيح بشكل صحيح؛ في سبيل الحصول على الأجر والثواب في المقابل.. وإليكم أهم ما ورد بهذا الشأن في الفقرات التالية.

هل تصلى صلاة التسابيح جهرًا ؟ إذا صليت ظهرًا تكون سرًا.. أما إذا صليت ليلًا فتكون جهرًا.
هل يجوز أن تصلى صلاة التسابيح جماعة ؟ أجل.

كيف نصلي صلاة التسابيح ؟

صلاة التسابيح الصحيحة

واحدة من أهم العبادات التي ينبغي القيام بها ولو لمرة واحدة في العمر.. والتي تتم على النحو الآتي:

  1. من المفترض أن يتم أداء 4 ركعات بتسليمة واحدة دون تشهد يتوسط الصلاة.. على أن يتم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة يختارها المصلي في كل ركعة.
  2. في القيام مباشرةً يقول المصلي: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر 15” مرة.
  3. عقب الركوع يقول المصلي: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” 10 مرات.. ومن ثم يرفع رأسه من الركوع ويقول: “سمع الله لمن حمده”.. وبعدها يقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” 10 مرات.
  4. يهم المصلي بالسجود.. وعقب ذلك يقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” 10 مرات، ومن ثم يرفع رأسه بين السجدتين والدعاء.. ليقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” 10 مرات أخرى.
  5. من المقرر أن تشتمل تلك الصلاة على 4 مرات من التسبيح.. بمجموع 300 تسبيحة.
  6. بإمكانك الدعاء خلال أداء صلاة التسابيح.

اقرأ أيضًا:  دعاء صلاة التسابيح مكتوب

أدعية مستحبة في صلاة التسابيح

أدعية مستحبة في صلاة التسابيح

إليك بعض الأدعية التي من المستحب استخدامها.. خلال أداء صلاة التسابيح، ومنها ما يلي:

اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملًا استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفًا منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حبًا لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها، حسن ظني بك، سبحان خالق النور، ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه.

يا رب بارك لنا في الخير الذي رزقتنا.. ووفقنا لما تحب وترضى، وارزقنا العفو والصلاح في الدار الدنيا.. وباعد بيننا وبين النار.

اللهم ارزقنا عزم أهل الصبر في الحياة الدنيا.. وفي الآخرة احشرنا مع النبيين والشهداء والصالحين والأبرار.

ربنا آتنا في تلك الأيام المباركة الخير كل الخير.. وباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي، واعنا على التقوى والعمل الصالح الذي يرضيك عنا.. والذي يقربنا إليك يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد.. وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت.. وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة.

فضل صلاة التسابيح

عبر النقاط القادمة سنشير إلى أهمية أداء صلاة التسابيح.. والفضل الذي يعود على حياة الفرد المسلم الذي يحرص على أدائها:

  1. تحصل على الأجر والثواب.. كما بإمكانك الدعاء خلالها والتضرع إلى الله -عز وجل-.
  2. من الصلوات التي تزيل الذنوب والمعاصي.. كما يمكنها أن تفرج الكروب التي تؤرق الفرد المسلم وتصعب عليه حياته.
  3. واحدة من العبادات الهامة التي تساعد على تيسير الأمور الصعبة.. علاوة على أن العديد من الأشخاص يستعينون بها في قضاء الحاجات.
  4. من خلالها يمكنك أن تأمن الروعات.. إلى جانب ذلك فهي ساترة للعورات والعيوب التي يملكها البشر.
  5. يمكنك الاعتماد عليها في الدعاء وطلب التوبة من الله -عز وجل- لكي تنال المغفرة والشفاعة.
  6. تفتح أبواب الرزق أمام البشر.. على الرغم من أن البعض قد يؤديها لمرة واحدة فقط في العمر؛ إلا أن لها تأثير السحر على النفوس والحياة بشكل عام.
  7. من الممكن الحصول على أجرها العظيم.. في حال أن تمكن الفرد المسلم من صلاتها في اليوم مرة واحدة، وإن لم يتمكن من ذلك فبإمكانه أن يؤديها كل جمعة مرة.. وفي بعض الأحيان يجوز تأديتها مرة كل شهر أو مرة كل عام.
  8. تعمل على تهذيب نفس الفرد المسلم.. وتعاونه على اكتساب الصبر والقوة في الدار الدنيا.
  9. تعمل على تخليص النفس من الشقاء والكروب.. فهي تعاون على منح الإنسان الراحة النفسية، وخاصةً في ظل ضغوطات الحياة التي يمر بها بين الحين والآخر.
  10. تساعد الإنسان على إصلاح النفس والتوبة.. فهي من العبادات التي تعمل على محو السيئات، ومن خلالها يمكنك كذلك أن تحصل على الأجر والثواب.

اقرأ أيضًا:  دعاء السجود والركوع في الصلاة

كيف نصلي صلاة التسابيح من السنة النبوية

ورد ذكر صلاة التسابيح في السنة النبوية الشريفة.. وذلك على النحو الآتي:

عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال : “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ في كَم أقرأُ القرآنَ قالَ اختمهُ في شَهرٍ، قلتُ إنِّي أطيقُ أفضلَ من ذلِكَ. قالَ اختِمهُ في عشرينَ قلتُ إنِّي أطيقُ أفضلَ من ذلِكَ، قالَ اختِمهُ في خمسةَ عشرَ .. قلتُ إنِّي أطيقُ أفضلَ من ذلِكَ. قالَ اختِمهُ في عشرٍ، قلتُ إنِّي أطيقُ أفضلَ من ذلِكَ. قالَ اختمهُ في خمسٍ. قلتُ إنِّي أطيقُ أفضلَ من ذلِك، قالَ فما رخَّصَ لي”.

اقرأ أيضًا: دعاء سجدة التلاوة في الصلاة

حكم صلاة التسابيح

حكم صلاة التسابيح

من الممكن أن يتم أداء تلك الصلاة منفردًا أو في جماعة.. ولكن ينبغي أن يتم الالتزام بالخطوات السابق الإشارة إليها، فيما يتعلق بكيفية أداء تلك الصلاة.. وبالنسبة إلى حكم أدائها فقد ورد في السنة النبوية على النحو الآتي:

روي عن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال للعباس بن عبد المطلب : “يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلاَ أُعْطِيكَ أَلاَ أَمْنَحُكَ أَلاَ أَحْبُوكَ أَلاَ أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَقَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ وَخَطَأَهُ وَعَمْدَهُ وَصَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ وَسِرَّهُ وَعَلاَنِيَتَهُ عَشْرُ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّىَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ في كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ قُلْتَ وَأَنْتَ قَائِمٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً…”.

“ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُ وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًاثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِى سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسَةٌ وَسَبْعُونَ في كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ في أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً” أخرجه أبو داود.

من خلال ما سبق نكون قد توصلنا إلى كيف نصلي صلاة التسابيح.. لكي تتجنب الوقوع في الأخطاء عند أداء تلك العبادة، ولكي تحصل على الأجر والثواب.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • فوائد صلاة التسابيح؟

    تكفر الذنوب - تزيل الكرب - تيسر الأحوال.

  • ما هو وقت صلاة التسابيح؟

    لا وقت محدد لها.. لكن يستحب أن يصليها المسلم حتى ولو مرة في العمر.

  • ما هو عدد ركعات صلاة التسابيح؟

    4 ركعات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.