وصفات تنعيم القدمين طبيعية وإزالة التشققات

ياسمين عبدة

تهتم المرأة بالحصول علي أحدث وصفات تنعيم القدمين بطرق طبيعية من اجل علاج تشققات قدميها حتى تكون جميلة دائما ولا تشعر بالإحراج أمام الآخرين وفوق كل هذا أحيانا تسبب تلك التشققات ألم كبير في القدمين وتحاول أن تجد طرق بسيطة وسهلة في علاجها بسهولة خاصة أن البشرة في الشتاء تتعرض لجفاف كبير ويمكن السبب الكبير في عدم الاعتناء بشكل صحيح بالقدمين مثل باقي أجزاء الجسم .

يجب أيضا الاهتمام بالقدمين لأنها تظهر جمال المرأة واهتمامها بنفسها وتسبب في بعض الأوقات هذه التشققات أمراض كثيرا بسبب عدم معالجتها والعناية بها جيدا.

أسباب تشقق و خشونة القدمين

أسباب تشقق و خشونة القدمين

  • عدم العناية بتنظيفِ القدمين باستمرار .
  • عدم استخدام المرطبات التي تحافظ على الجلد وتجعلهِ ذات ملمس ناعم مثل بشرة الأطفال .
  • ارتداء الأحذية ذات الكعب العاليِ وغير المناسبة للقدمين التي تضر القدم بشكل كبير .
  • عدم تناسب بعض أنواع الأحذية مع البشرة والجسم مما يسبب من حدوث التهاباتِ حساسية تصيب الجلد .
  • وجود بعض الأمراض التي يكون لها تأثير في حدوث التشققات مثل : الاكزيما والصدفيةِ والتي تعمل حدوث جفاف لطبقات الجلد والذى يؤدىِ بدوره إلى حدوث خشونة سطح الجلد وتشققه .
  • الوقوف لفترة طويلة على الأرض دون ارتداء حذاء يؤديِ إلى احتكاك القدمين بسطح الأرض وتعرضها للكثير من الأتربة والجراثيم التي تسبب حدوث أمراضِ تصيب الجلد وتشققه .

كيفية علاج الجلد الميت من القدمين

يجب غسيل القدم جيدا بالماء ثم جففي القدمين وضعيِ إليهم القليل من لوشن الجسم وجففي قدميك بمنشفة نظيفة جيدا.

وبعد ذلك قوميِ بنقع القدمين داخل وعاء به ماء دافئ مضاف إليه ملعقتان من زيت الزيتون ملعقتان من الملح لمدة لا تقل عن نصف ساعة

ثم استخدميِ الحجر الخشن لفرك القدمين حتى تتخلصي من الجلد الميت وبعد الانتهاء من الفرك اشطفي قدميك وجففيه جيدا ثم ضعيِ على القدمين زيت الزيتون واتركيها لمدة 5 دقائق

وبعد ذلك ضعي كريم مرطب وأخيرا ارتديِ جوارب قطنية أثناء الليل وفي الصباح سوف تلاحظي بأن قدميك أصبحت ناعمة وبيضاء.

خلطة طبيعية لتبيض وتنعيم القدمين

خلطة طبيعية لتبيض وتنعيم القدمين

اخلطيِ السكر مع زيت الزيتون جيدا مع بعض واتركيه لفترة من الوقت وبعد ذلك ضعي ملعقة كبيرة من الكريم الخاص للقدم ثم قوميِ بتدفئة الكريم على بخار الماء لمدة 5 دقائق

وادهني به قدميك حتى الكعب واتركيه 5 دقائق حتى يتمكن الجلد من امتصاص الكريم، وبعد ذلك اغسليِ قدميك بالماء الدافئ وقومي بتجفيف القدم جيدا بالمنشفة.

وبعد الانتهاء من نظافة القدم، ضعيِ خلطة السكر مع زيت الزيتون وافركيها على القدم جيدا ثم لفي قدميك بكيس من البلاستيك لمدة 5 دقائق

وبعد ذلك اغسلي القدم بالماء الفاتر وأخيرا ادهني قدميكِ القليل من الجلسرين وسوف تندهشيِ من نعومة قدميك، ومن الأفضل تكرار هذه الطريقة كل أسبوع.

طريقة سهلة لنظافة القدمين وجعلها ناعمة

طريقة سهلة لنظافة القدمين وجعلها ناعمة

أولا يجب تهذيب أظافرك وإزالة الجلد الزائد الموجود بجوار الأظافر، ثم ضعيِ قدميك داخل وعاء كبير به ماء ساخن وسائل من صابون الاستحمام واتركيه داخل هذا الوعاء لمدة 15 دقيقة

وبعد ذلك استخدميِ الحجر الخشن وافركي به قدميك بلطف وبعد الانتهاء من ذلك قومي بتغيير الماء وضعيِ به ماء دافئ مع إضافة ماء الورد أو ملح معطر فهذا الملح يغلق المسام وبعد 10 دقائق جففيِ قدميك جيدا .

وضعيِ القليل من الفازلين الخاص للقدم والأظافر وقومي بدهن القدمين ثم البسي جورب من الصوف حتى يتم تسخين البشرة وتمتص الفازلين واتركيها ليلة كاملة وبعد ذلك كرريِ هذه الطريقة كل أسبوع حتى تحصلي على نعومة فائقة.

نصائح هامة تساعدك على تجنب جفاف وتشقق القدمين

  • النقع والتقشير

التقشير يساعد على التخلص من خلايا الجلد الجافة التي تجعل القدم يبدو عليهم التشققِ، لذلك يمكنك نقع قدميك داخل ماء دافئ ثم قوميِ بتقشيرها بالحجر الخشن حتى تبدو حريرية وبعد ذلك ترتدي أحذية مفتوحة تظهر جمال قدميكِ.

  • ترطيب القدمين

استخدميِ كريم مرطب خاص للقدم بعد غسلها، وارتدي جوارب قطنية ويمكنك استخدام الزيوت الطبيعية بديل للكريم.

  • اختيار أحذية مريحة

الاختيار السليم يمنع تشقق القدمين، لذلك يجب ارتداء أحذية ذات كعبِ مريح حتى لا تسبب لك ألم أثناء المشي.

  • التدليك يخفف آلام القدم

قوميِ بتدليك قدميك يوميا قبل النوم، فهذا يجعل الدورة الدموية تعمل بشكل كامل وبعدها سوف تشعرين براحة في القدمين، قوميِ تقشير قدميك عندما تشعري بأن الجلد اصبح خشن.

  • إعطاء القدم راحة

الوقوف المستمر أو المشي لساعات طويلة أو زيادة الوزن تسببِ في تشقق القدمين، لذلك يجب راحة القدم حتى تتجنبيِ الألم وتشقق القدمين

طرق تنعيم القدمين طبيعياً بالزيوت

كيفية علاج الجلد الميت من القدمين

أحضريِ مقادير متساوية من : زيت النارجين ، وزيت اللوز ، وزيت الأطفال ، اخلطي جميع تلك الزيوت في وعاء وادهنى بها قدميكِ يومياً قبل النوم مباشرةً باستمرار وبشكل دوريِ .

  • النشا والبطاطس المسلوقة للنعيم القدم

قطعي ثمرة واحدة من البطاطس وقومي بسلقها في ماء على النار ، وقومي فهرسها بشوكة اضيفي اليها ملعقتين من النشا وخل التفاح والجلسرين وزيت الزيتون

ثم قومي نخلطهم سويا إلى أن تصبح مزيجاً متماسكاً ، ادهني قدميكِ الخليط وافرديهِ جيدا على سطح قدميكِ لمدة 15 دقيقة الى ان يجف ثم اغسليه بالماء الدافئ .

  • استخدام الليمون والفازلين

من المعروف أن الليمون والفازلين يعمل بشكل كبير في تنعيم البشرة بسبب مكوناته التي توجد فيه، اغسليِ قدميكِ بالماء الدافئِ ثم جففيه جيداً ، ثم قومي بمزج مقدار من الفازلين مع ملعقة من عصير الليمون ثم ادهنى بها قدميكِ

شاهد أيضًا:  أفضل طرق تنعيم القدمين وإزالة التشققات

  • عسل النحل لتنعيم القدمين

احضريِ وعاء واسعا وكبيراً وضعي بها كمية من الماء مع كوب من عسل النحل الطبيعي ثم ادهنى به قدميكِ واتركيه لمدة نصف ساعة ، ثم اغسليِ رجلك بالماء الدافئ والصابون ستحصلين على قدمين ناعمتين .

  • الأفوكادو والموز للقدمين

قوميِ بخلط ثمرة واحدة من الموز مع ثمرة واحدة من الأفوكادو في الخلاط إلى أن يصبح خليط متماسك وناعم ، ثم ادهنىِ به قدميكِ مع توزيعه على جميع أنحاء القدم واتركيه لمدة نصف ساعة إلى أن يجف ثم اغسلي قدميكِ بالماء الدافئِ .

خلطة بيروكسيد لتشققات القدم

بيروكسيد الهيدروجين يقوم بإزالة الأنسجة الميتة، تحضر طبق يكفي نقع قدميك ثم أضيفي كوبين من الماء الفاتر كوبين من بيروكسيد الهيدروجين دعي قدميك فيها لمدة 30 دقيقة ثم إزالة قدميك وفركها بلطف باستخدام الحجر الخفاف تشطف بالماء الدافئ وتطبيق أي كريم للقدمين وتكرار هذه العملية بانتظام.

ملاحظة : إذا الشقوق الخاصة بك يوجد بها نزيف أو جروح مفتوحة تجنبي استخدام هذه الطريقة.

خلطة الملح لعلاج تشققات القدم

من المعروف أن الملح يعمل على علاج تشققات القدم ولكن تجنبي الأماكن التي يوجد بها جروح ويستخدم أيضا كمقشر للبشرة بشكل كبير، يمكنك استخدام أي من الزيوت المهمة مثل زيت اللافندر وزيت النعناع وزيت أراغون أو زيت شجرة الشاي .

قومي بوضع بضع قطرات من الزيت العطري إلى نصف كوب من الملح ثم اخلطي المكونات جيدا ووضع هذا الخليط على تشقق القدمين لبضع دقائق.

وتدلك بلطف ثم يشطف بالماء وإتركيها حتى تجف كرري الطريقة ثلاثة مرات في الأسبوع، ويمكن إضافة البن المطحون عليه لزيادة عامل التقشير مع الملح.

بعض النصائح للحفاظ على قدميكِ ناعمتين دائما

تنعيم القدمين

  • حافظيِ على ارتداء جورب ناعماً أثناء النوم وعند لبس الأحذية .
  • ارتدىِ الحذاء ذات الجلد الناعم بالكعب المتوسط أو الأرضي.
  • اغسليِ قدميكِ دائماً بالماء ويفضل استخدام الماء الدافئ .
  • استخدمي الكريمات المرطبة ذات الجودة العالية والمضمونة في ترطيب قدميكِ باستمرار .
  • تناوليِ الأغذية الصحية التي تحتوى على المعادن والفيتامينات مثل : فيتامين c وفيتامين B الذي يساعد على ترطيب الجلد ومنحه الملمسِ الناعم طوال الوقت .
  • تناوليِ الكثير من الماء عن طريق شرب 8 أكواب من المياه يومياً فذلك يساعد على بقاء الجسم رطباً .

شاهد أيضًا:  مرهم أفوميب (Avomeb) لعلاج الجروح وتشققات القدمين

ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *