أسماء السور التي تقرأ في ليلة القدر

محمد حسني

إن السور التي تقرأ في ليلة القدر تندرج ضمن الأسئلة الدينية التي يمكن أن تصادفها في العديد من المسابقات الدينية.. كما تعد من المعلومات الدينية الهامة التي يتوجب عليك الاطلاع عليها، والتي وردت على النحو الآتي.

السور التي تقرأ في ليلة القدر
  • سورة الفاتحة.
  • سورة لقمان.
  • سورة الأنفال.
  • سورة الحجر.
ما هي السور التي تقرأ في ليلة الإسراء والمعراج؟ سورة الإسراء.

السور التي تقرأ في ليلة القدر

السور التي تقرأ في ليلة القدر

لا يوجد في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة دليل قاطع.. على وجود سور قرآنية من المفترض على الإنسان المسلم تلاوتها خلال ليلة القدر المباركة .. ولكن ورد الدعاء في تلك الليلة؛ لأنه سيكون مستجابًا.

من هنا نشير إلى أن البعض يقول بأن سورة القدر هي واحدة من السور المستحب تلاوتها في ليلة القدر.. فيما يرى البعض الآخر أن هناك بعض السور القرآنية التي يمكن تلاوتها، والتي وردت على النحو التالي:

سورة لقمان لأنه في حال أن قرأت تلك السورة القرآنية في الليل.. فان الله -جل وعلا- يرسل لك الملائكة في الليل التي تحفظك وتحميك من الشياطين إلى اليوم التالي، وفي حال أن قمت بتلاوتها في النهار فستحميك إلى أن يحل الليل.
سورة الفاتحة هي فاتحة الكتاب.. كما أنها بداية المصحف الشريف، وهي الرفيقة بالنسبة للمسلم.. ولها أجر عظيم.
سورة الأنفال لها فضل لا مثيل له في معاونة المظلوم على الظالم ونصره عليه.. إلى جانب ذلك فهي تمنع الظلم ومن خلالها يمكنك الحصول على النصر في المعارك.
سورة الحجر من السور التي ينتج عنها الحصول على المزيد من الرزق.. كما تعمل على زيادة البركة في المال والشراء والبيع، والأمر ذاته ينطبق على مختلف المعاملات التي يقوم بها الفرد المسلم في حياته.

اقرأ أيضًا:  دعاء اللهم إن كانت هذه ليلة القدر

سور قرآنية تقرأ في ليلة القدر

سور قرآنية تقرأ في ليلة القدر

إلى جانب السور القرآنية السابق الإشارة إليها.. نجد أن هناك العديد من السور الأخرى التي يمكن تلاوتها في تلك الليلة المباركة ومنها الآتي:

  • سورة السجدة : من الممكن قرأتها في ليلة القدر.. ناهيك عن أنه في حال أن تمت قرأتها في ليلة الجمعة على وجه التحديد، فسيناولك الله كتابك بيمينه.. وهي من السور التي تشفع لك عند الله -عز وجل- يوم القيامة، ومن الممكن أن تدخل الجنة دون حساب.
  • سورة يس وسورة الصافات : الجمع بينهما في تلك الليلة المباركة.. ومن ثم الدعاء إلى الله -عز وجل- بما ترغب في الحصول عليه من شأنه أن يحقق لك تلك الأمنيات.. وقد وردت تلك المعلومة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • سورة الأحزاب : من الأفضل أن يتم الإكثار في تلاوة تلك السورة على وجه الخصوص.. لأنها تضمن لك إمكانية الحصول على مكانك الخاص إلى جانب الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • سورة الأنعام : لها فضل كبير في حماية الإنسان من العذاب يوم القيامة.. كما أن قارئ تلك السورة العظيمة لن يرى النار بعينيه مطلقًا يوم القيامة.
  • سورة الأنبياء : قارئ تلك السورة الذي يفضل تلاوتها باستمرار.. يحصل على أجر رفقاء النبي -صلى الله عليه سلم- في جنات النعيم.
  • سورة النور : من أفضل السور القرآنية التي من المستحب قرأتها في ليلة القدر.. فهي تحصن الأموال والفروج، ومن خلالها يمكن تحصين النساء كذلك.. نظرًا لأنها تشتمل على الكثير من النواهي والأوامر التي يتوجب عليهن الالتزام بها في الحياة الدنيا؛ لكي تفوز النساء بالجنة في الآخرة.

اقرأ أيضًا:  فضل شهر رمضان الكريم وليلة القدر

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر

توجد العديد من الدلائل التي يمكن من خلالها التنبؤ بوجود ليلة القدر .. وإليك تلك العلامات على النحو الآتي:

  1. تشرق الشمس في هذا اليوم بلا شعاع.. فقد ورد أن الشمس تطلع في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع فيها.
  2. لا يخرج الشياطين في تلك الليلة حتى الفجر.. علاوة على أنها من الليالي المعتدلة من حيث درجة الحرارة، فلا حر فيها ولا برد كما في الليالي المعتادة.
  3. قمر هذه الليلة يفضح باقي الكواكب.. بالإضافة إلى أن أغلب المخلوقات تكون ساجدة في تلك الليلة، وتحاول الإكثار من العبادات والطاعات.
  4. كل الأماكن المظلمة تشع نورًا في تلك الليلة.. وكثيرًا ما تتنزل الملائكة وتهبط بالسلام والسكينة على العباد الذين يحرصون على أداء الطاعات والعبادات.. في سبيل الحصول على رحمة الله الخالق ومغفرته ورضاه.
  5. تعم في تلك الليلة السكينة والطمأنينة على سائر المخلوقات.. ومن أشهر علاماتها استجابة الدعاء.

أهمية ليلة القدر

أهمية ليلة القدر

إليك في النقاط القادمة أهمية ليلة القدر .. وفضل الإكثار من العبادات خلالها، والتي وردت على النحو الآتي:

  • الأجر في تلك الليلة مضاعف.. فهي خير من ألف شهر.
  • من الليالي التي تتنزل فيها الطاعات على الفرد.. وفيها يتم تغيير الأقدار إلى الأفضل في حال أن تم الإكثار من الدعاء.
  • من خلال ليلة القدر يمكن الاستجابة لجميع الدعوات التي ترغب فيها.. ومن الممكن الحصول على التوبة والمغفرة في تلك الليلة المباركة.
  • يمكن الحصول على الأجر والثواب من خلال الإكثار من تلاوة القرآن الكريم.. وصلاة القيام، وفيها تتنزل الرحمات والنفحات من الله -عز وجل-.
  • في هذه الليلة أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم على أشرف الخلق أجمعين.. سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وحملت إحدى السور اسمها.

اقرأ أيضًا: أجر ليلة القدر

الأعمال الصالحة في ليلة القدر

الأعمال الصالحة في ليلة القدر

هناك العديد من العبادات والأعمال الصالحة التي يمكنك القيام بها في ليلة القدر.. للحصول على الأجر في تلك الليلة المباركة، ومنها الآتي:

  • القيام : من أهم العبادات التي ينبغي عليك الحرص على أدائها.. وخاصةً في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم؛ نظرًا لأن ليلة القدر يمكنها أن تتزامن مع أيٍ من تلك الليالي.. واحرص كل الحرص على الدعاء خلال تلك الركعات والاستغفار إلى الله وطلب المغفرة والرحمة منه.
  • الدعاء : من المتعارف عليه أن ليلة القدر من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء.. لذا فمن المقرر أن يحاول الفرد المسلم الإكثار من الدعاء في تلك الليلة، وأن يطلب من خالقه كل ما يرغب فيه بما فيه الخير له.. وهو على يقين بأن الله -عز وجل- سيستجيب لتلك الدعوات.
  • إخراج الزكاة : من بين الأمور التي ينبغي القيام بها في كل الأوقات هي التصدق على الفقراء والمساكين.. ومد يد العون لمن تعرضوا إلى الضائقات المادية والأزمات، وإلى جانب الأجر الكبير الذي ستحصل عليه في المقابل.. فسيعم الخير والتراحم والمودة بين كل الأفراد داخل المجتمع الواحد.
  • الاعتكاف : أي التواجد في المسجد والابتعاد عن كل أمور الدنيا التي تلهيك وتبعدك عن العبادات وأداء الطاعات.. والحرص على تلاوة القرآن الكريم والصلاة والدعاء إلى رب الكون، والقيام بكل الأفعال الصالحة التي ستعاونك على الحصول على الأجر والفوز بثواب تلك الليلة المباركة.

من خلال السطور السابقة أشرنا إلى السور التي تقرأ في ليلة القدر.. وتعرفنا على بعض التفاصيل حول تلك الليلة المباركة؛ ليكون من السهل عليك معرفة العبادات التي من المقرر القيام بها للحصول على الأجر والثواب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *