التخطي إلى المحتوى
معالم وصور السياحة فى الفيوم
المعالم السياحية فى الفيوم

صور السياحة فى الفيوم 2018 تشتهر مدينة الفيوم المصرية بالعديد من الآثار والمناطق الطبيعية منها مدرج على قائمة التراث العالمى لليونسكو كما أنها تمتلك عددا كبيرا من الآثار الفرعونية الرومانية واليونانية والبطلمية أيضا لاسيما وهى كانت مركز الأٍسرة 12 الفرعونية فى المقال القادم نحاول سرد عددا من هذه المعالم .

وادى الحيتان

أدرجته منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمى حيث عثر داخل الوادى الشهير على العديد من الهياكل العظمية التى تعود لحيتان مختلفة الأحجام فضلا عن اكتشاف حيتان من أنواع جديدة أضافها متحف لندن لتاريخ الطبيعى على قائمته كما ألحق المسئولون عن الوادى متحف خاص لعرض بعضا من هذه الحفريات القديمة.

وادى الريان

من أشهر المزارت الطبيعة السياحية فى الفيوم حيث يوجد فى الوادى الشهير عدد من الحيوانات البرية والنباتات النادرة الطبية والعطرية فضلا عن وجود عدد من البحيرات التى تعيشها فيها أسماك من فصائل مختلفة منها قشر البياض كما تبلغ مساحة البحيرات حوالى 30 ألف فدان ومن المعروف ان وادى الريان يحتوى على أبار للمياه الكبريتية والمعدنية التى يقصدها العديد من مرضى الروماتيزم والصدفية .

سواقي الهدير

تشتهر مدينة الفيوم بسواقيها الموجودة من فترات بعيدة حيث يوجد مايزيد عن 300 ساقية تدور عن طريق المياه لتروى الأراضى الزراعية طول العام كما ان سواقى الهدير لاتوجد سوى فى مدينة الفيوم ، تصنع تلك السواقى من خشب الشجر المحلى.


أطلال مدينة ماضى

تحتوى المدينة على أطلال معبد بناه الملك إمنحمات الثالث والرابع فى الأسرة 12كما عثرت إحدى البعثات الاستكشافية تماثيل تعود للحقبة الرومانية كما أكدت الدراسات التاريخية ان هذا المعبد يعد أكبر معبد يخص الدولة الوسطى فى مصر الفرعونية ، يوجد المعبد بالقرب من قرية الكاشف.

 بحيرة قارون

ترجع شهرة البحيرة لكونها الجزء الوحيد المتبقى من بحيرة موريس القديمة حيث تصل مساحة البحيرة حاليا حوالى 53 ألف فدان وتعيش فى البحيرة أعدادا كبيرة من الأسماك المختلفة فضلا عن مجموعة كبيرة من الطيور المهاجرة التى تأتى فى فترات ثابتة طوال العام.

معبد قصر قارون

تأسس المعبد فى القرن الثالث ومازال المعبد يحتوى فى مقدمته على قصر الشمس الشهير فضلا عن الرسوم والنقوش الفرعونية القديمة .

 المسجد المعلق

أشادت الحملة الفرنسية على مصر فى كتابها التاريخى وصف مصر بالمسجد حيث بنى المسجد على طراز جامع الأزهر فى مصر القديمة وقد بناه الأمير سليمان بن حاتم أحد أمراء الدولة العثمانية كما يتربع المسجد على ربوة عالية على ضفاف بحر يوسف فى مدينة الفيوم.

قصر اللابرنت

مازالت محتويات قصر اللابرنت لم تكشف جميعها بعد حيث يتكون هذا القصر الذى يقع بالقرب من هرم هوارة على 300 حجرة فوق وتحت ألأرض حيث تضم حجرات أسفل الأرض ضريح الملك إمنمحات الثالث وأحزمة التماسيح المقدسة كما ورد فى كتب التاريخ ولكن لم يتم حتى الآن العثور على أى من هذه الأثار كما يضم القصر 12 بهوا مسقوف .

قنطرة خوند أصلباى

بنت القنطرة السيدة خوند أصلباى زوجة السلطان قايتباى فى عام 1894 كطريق وبوابة تؤدى لمقابر المدينة لذا يطلق عليها البعض بقنطرة باب الوداع .

هرم هوارة

بنى الهرم الملك إمنمحات الثالث فى عهد الأٍسرة الثانية عشر وقد تم بناء الهرم من الطوب البن ليغطى بالحجر الجيرى بعدها حيث يبلغ ارتفاع الهرم حوالى 58 متر كما تم العثور فى عام 1889 على يد أحد البعثات الأثرية الاستشكافية على حجرة الدفن والتى كانت تحتوى على كتلة كبيرة من الحجر الكوارتسيت تزن حوالى 110 طن جدير بالذكر ان المقبرة تعرضت للعديد من عمليات السرقة والنهب ولم يتبق فى المقبرة إلا القليل جدا.

أطلال مدينة ديمية السباع

تعد أطلال مدينة ديمية السباع أو سكنوبايوس من المعالم اليوناية القديمة حيث كون بها اليونانيون بها معبد صغير وسور يحيط المدينة مازال موجود حتى الآن حيث كانت المدينة نقطة انطلاق القوافل التجارية المتجهة للجنوب ، توجد المدينة بالقرب من بحيرة قارون.

مسلة سنوسرت

أقام المسلة الملك سنوسرت الأول أحد ملوك الأسرة الثانية عشر احتفالا بتحويل مدينة الفيوم إلى أرض زراعية والمسلة مصنوعة من الجرانيت يصل ارتفاعها حوالى 13 متر كما يوجد ثقب أعلى قمة المسلة كان يوضع عليه تاج الملك ، توجد المسلة على مدخل مدينة الفيوم.

مقبرة الأميرة نفرو بتاح

اكتشف إحدى بعثات الاستكشاف الأُثرية عن مائدة وعدد من الأوانى المصنوعة من الفضة فضلا عن عدد من المقتنيات الشخصية للأميرة نفرو بتاح إبنة الملك إمنمحات الثلث على رأسها قلادتها الخاصة كما تم العثور على تابوت كبير مصنوع من حجر الجرانيت قامت وزارة الآثار المصرية بنقله من الفيوم ، تقع المقبرة بالقرب من هرم هواره.

آثار فيلادلفيا

تعد آثار فيلادلفيا من أهم الأثريات التى تعود للعصر اليونانى حيث تم ذكر تلك الأثار فى البرديات اليونانية القديمة مشيرين إلى أنها كانت مركز للوحى الخاص بآمون وإيزيس فضلا عن انه تم العثور داخل تلك الآثار على ضيعة أبولونيوس الشهيرة.

مدينة كرانيس

استمرت تلك المدينة القديمة على مر العديد من القرون حيث ترجع للقرن الثالث قبل الميلاد ولكنها استمرت فى وجود الدولة اليونانية حتى دخول الاسلام المدينة وربما أكثر مايميز تلك المدينة عن غيرها من مدن الفيوم الأثرية كونها تضم معبدين خصصا لعبادة التمساح أو الإله سوبك ، تبعد المدينة حوالى 33 كيلو متر عن الفيوم.

أفضل فنادق الفيوم

  • فندق القوات المسلحة بالفيوم ويقع فى بحيرة قارون ويصل سعر الغرفة لثلاث ليال حوالى 2000 جنيه مصرى.
  • فندق تيوليب ان ويقع فى شارع أحمد عربى  ويصل سعر الغرفة لثلاث ليال حوالى 2700 جنيه مصرى.
  • فندق لازب ان ويقع فى مركز يوسف الصديق ويصل سعر الغرفة لثلاث ليال حوالى 10000 جنيه مصرى.

أفضل مطاعم الفيوم

  • مطعم الباشا كريب ويقع فى شارع أحمد شوقى ويقدم كل أنواع الكريب.
  • مطع بروست الزاوى ويقع فى شارع هدى ويقدم الدجاج المشوى.
  • مطعم قدورة ويقع فى شارع مصطفى كامل ويقدم المأكولات البحرية .

 

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن