معالم وصور السياحة فى الفيوم

أ / أمينة محمد ذكى

صور السياحة فى الفيوم 2024 تشتهر مدينة الفيوم المصرية بالعديد من الآثار والمناطق الطبيعية منها مدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو كما أنها تمتلك عددا كبيرا من الآثار الفرعونية الرومانية واليونانية والبطلمية أيضا لاسيما وهى كانت مركز الأٍسرة 12 الفرعونية اليكم بعض المعالم السياحية فى الفيوم عبر موقع محتوي .

السياحة فى الفيوم بالصور

  • وادى الحيتان

أدرجته منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي حيث عثر داخل الوادي الشهير على العديد من الهياكل العظمية التي تعود لحيتان مختلفة الأحجام فضلا عن اكتشاف حيتان من أنواع جديدة أضافها متحف لندن للتاريخ الطبيعي على قائمته كما ألحق المسئولون عن الوادي متحف خاص لعرض بعضا من هذه الحفريات القديمة.

الحيتان 1

وادى الريان

من أشهر المزارات الطبيعة السياحية فى الفيوم حيث يوجد فى الوادي الشهير عدد من الحيوانات البرية والنباتات النادرة الطبية والعطرية فضلا عن وجود عدد من البحيرات التي تعيشها فيها أسماك من فصائل مختلفة منها قشر البياض كما تبلغ مساحة البحيرات حوالى 30 ألف فدان ومن المعروف ان وادى الريان يحتوى على أبار للمياه الكبريتية والمعدنية التي يقصدها العديد من مرضى الروماتيزم والصدفية .

الريان 1

سواقي الهدير

تشتهر مدينة الفيوم بسواقيها الموجودة من فترات بعيدة حيث يوجد ما يزيد عن 300 ساقية تدور عن طريق المياه لتروي الأراضي الزراعية طول العام كما أن سواقي الهدير لا توجد سوى فى مدينة الفيوم ، تصنع تلك السواقي من خشب الشجر المحلى.

الهدير1

شاهد أيضا: أفضل الأماكن السياحية في القاهرة 2024

أطلال مدينة ماضي

تحتوي المدينة على أطلال معبد بناه الملك امنمحات الثالث والرابع فى الأسرة 12كما عثرت إحدى البعثات الاستكشافية تماثيل تعود للحقبة الرومانية كما أكدت الدراسات التاريخية ان هذا المعبد يعد أكبر معبد يخص الدولة الوسطى فى مصر الفرعونية ، يوجد المعبد بالقرب من قرية الكاشف.

ماضى1

بحيرة قارون

ترجع شهرة البحيرة لكونها الجزء الوحيد المتبقي من بحيرة موريس القديمة حيث تصل مساحة البحيرة حاليا حوالى 53 ألف فدان وتعيش فى البحيرة أعدادا كبيرة من الأسماك المختلفة فضلا عن مجموعة كبيرة من الطيور المهاجرة التي تأتى فى فترات ثابتة طوال العام.

بحيرة1 1

معبد قصر قارون

تأسيس المعبد في القرن الثالث ومازال المعبد يحتوي فى مقدمته على قصر الشمس الشهير فضلا عن الرسوم والنقوش الفرعونية القديمة .

قصر قارون1

المسجد المعلق

أشادت الحملة الفرنسية على مصر فى كتابها التاريخي وصف مصر بالمسجد حيث بنى المسجد على طراز جامع الأزهر فى مصر القديمة وقد بناه الأمير سليمان بن حاتم أحد أمراء الدولة العثمانية كما يتربع المسجد على ربوة عالية على ضفاف بحر يوسف فى مدينة الفيوم.

المعلق1

قصر اللابرنت

مازالت محتويات قصر اللابرنت لم تكشف جميعها بعد حيث يتكون هذا القصر الذى يقع بالقرب من هرم هوارة على 300 حجرة فوق وتحت الأرض حيث تضم حجرات أسفل الأرض ضريح الملك أمنمحات الثالث وأحزمة التماسيح المقدسة كما ورد فى كتب التاريخ ولكن لم يتم حتى الآن العثور على أي من هذه الأثار كما يضم القصر 12 بهوا مسقوف .

الصاغة1

قنطرة خوند أصلباى

بنت القنطرة السيدة خوند أصلباى زوجة السلطان قايتباي في عام 1894 كطريق وبوابة تؤدى مقابر المدينة لذا يطلق عليها البعض بقنطرة باب الوداع .

قنطؤة 1

تعرف علي: 4 طرق معرفة شجرة العائلة بالاسم من دار المحفوظات المصرية

هرم هوارة

بنى الهرم الملك أمنمحات الثالث فى عهد الأٍسرة الثانية عشر وقد تم بناء الهرم من الطوب اللبن ليغطي بالحجر الجيري بعدها حيث يبلغ ارتفاع الهرم حوالى 58 متر كما تم العثور فى عام 1889 على يد أحد البعثات الأثرية الاستكشافية على حجرة الدفن والتي كانت تحتوى على كتلة كبيرة من حجر الكوارتزيت تزن حوالى 110 طن جدير بالذكر ان المقبرة تعرضت للعديد من عمليات السرقة والنهب ولم يتبق فى المقبرة إلا القليل جدا.

هورارة1

أطلال مدينة ديمية السباع

تعد أطلال مدينة ديمية السباع أو سكنوبايوس من المعالم اليونانية القديمة حيث كون بها اليونانيون بها معبد صغير وسور يحيط المدينة مازال موجود حتى الآن حيث كانت المدينة نقطة انطلاق القوافل التجارية المتجهة للجنوب ، توجد المدينة بالقرب من بحيرة قارون.

السباع1

مسلة سنوسرت

أقام المسلة الملك سنوسرت الأول أحد ملوك الأسرة الثانية عشر احتفالا بتحويل مدينة الفيوم إلى أرض زراعية والمسلة مصنوعة من الجرانيت يصل ارتفاعها حوالى 13 متر كما يوجد ثقب أعلى قمة المسلة كان يوضع عليه تاج الملك ، توجد المسلة على مدخل مدينة الفيوم.

مسلة 1

مقبرة الأميرة نفرو بتاح

اكتشف إحدى بعثات الاستكشاف الأُثرية عن مائدة وعدد من الأواني المصنوعة من الفضة فضلا عن عدد من المقتنيات الشخصية للأميرة نفرو بتاح ابنة الملك أمنمحات الثالث على رأسها قلادتها الخاصة كما تم العثور على تابوت كبير مصنوع من حجر الجرانيت قامت وزارة الآثار المصرية بنقله من الفيوم ، تقع المقبرة بالقرب من هرم هوارة.

مقبرة بتاح1

آثار فيلادلفيا

تعد آثار فيلادلفيا من أهم الأثريات التي تعود للعصر اليوناني حيث تم ذكر تلك الأثار فى البرديات اليونانية القديمة مشيرين إلى أنها كانت مركز اللوحي الخاص بـ آمون وإيزيس فضلا عن انه تم العثور داخل تلك الآثار على ضيعة أبولونيوس الشهيرة.

فيلادفيا1

مدينة كرانيس

استمرت تلك المدينة القديمة على مر العديد من القرون حيث ترجع للقرن الثالث قبل الميلاد ولكنها استمرت فى وجود الدولة اليونانية حتى دخول الإسلام المدينة وربما أكثر ما يميز تلك المدينة عن غيرها من مدن الفيوم الأثرية كونها تضم معبدين خصصا لعبادة التمساح أو الإله سوبك ، تبعد المدينة حوالى 33 كيلو متر عن الفيوم.

كرانيس1

أفضل فنادق الفيوم

  • فندق القوات المسلحة بالفيوم ويقع فى بحيرة قارون
  • فندق تيوليب إن ويقع فى شارع أحمد عرابي 
  • فندق لازب ان ويقع فى مركز يوسف الصديق

افضل مطاعم الفيوم

  • مطعم الباشا كريب ويقع فى شارع أحمد شوقي ويقدم كل أنواع الكريب.
  • مطعم بروست الزاوي ويقع فى شارع هدى ويقدم الدجاج المشوي.
  • مطعم قدورة ويقع فى شارع مصطفى كامل ويقدم المأكولات البحرية .
أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *