حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان

أ / سارة رزق

حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان، من المواضيع التي يتزايد البحث عنها مع اقتراب بدء شهر الصيام، وقد يكون بعض الأزواج معتادين على تبادل الكلام الفاحش بين بعضهم البعض تقرباً وحباً خاصةً خلال العلاقة الزوجية، ويرغبون في معرفة إذا كان يجوز ذلك أو لا يجوز في الشريعة الإسلامية خلال الصيام.

ما هو حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان

يُعد شهر رمضان فرصة للمؤمن للتعبد والصوم والصلاة وقراءة القرآن الكريم، ويبقى لمدة ثلاثين يوماً أوجب الله فيهم الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، كما من المعروف أن المسلم يجب أن يمتنع عن الأذى والفواحش والمعاصي باختلافها خلال هذا الشهر.

ومن المهم أن يُمسك المسلم لسانه عن الشتائم وقول الكلام الغير جيد أو الفاحش والاكتفاء بقول إني صائم في حال تم استفزازه من قِبل شخص خلال الصيام، أما عن حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان فيُمكن تلخِيصه في الجدول التالي:

حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان لا يُبطل الصوم لكن يُقلل من أجره، لقول الرسول:

“الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته

من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها”

الرَفث: هو الكلام في الجنس.

حكم الكلام الفاحش بين الزوجين بشكل عام مباح خلال الجماع أو العلاقة الحميمية إذا لم يصل الشخص إلى ما يريد من العلاقة لكن دون مس بالأعراض أو الشتم.
حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في الجماع يجوز لزيادة الرغبة والألفة بين الزوجين لكن في حدود دون أن يصبح هذا الكلام السائد بينها

ويقول صلى الله عليه وسلم: “ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء”.

حكم كلام الحب بين الزوجين في رمضان

قد يرغب الزوج أو الزوجة في التعبير عن حب أحدهما للآخر خلال الصيام من خلال الكلام مثل أحبك، أو من خلال الحضن والقبلات، ويتساءل العديد من الأشخاص فيما إن كان يجوز الكلام في الحب خلال رمضان، ويُمكن إيجاز ذلك في الجدول التالي:

حكم قول كلام الحب بين الزوجين في رمضان يجوز ذلك دون انقاص من الأجر إذا كان الزوج والزوجة يَأمنان على أنفسهما من الإنزال

كمن هو شديد الشهوة الذي ينزل المني بسرعة نتيجة المداعبة بالكلام.

حكم آخر لقول كلام العشق بين الزوجين لا يجوز إذا كان يُعرض أحد الزوجين لشهوة كبيرة تتسبب في فساد صومه، أو تكون سببا يقود لفعل الجماع خلال الصيام.

كما لا يجوز إذا تسببت في خروج المذي والله أعلم.

حكم مداعبة الرجل لزوجته في شهر رمضان

يتساءل العديد من المتزوجين الجدد خاصةً عن حكم مداعبة الزوجة خلال الصيام عبر قبلات وأحضان وغيرها مما يفعله الزوج عند بدء المداعبة للقيام بجماع، وقد تم الإجابة على ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم عبر التالي:

حكم القبلة والمداعبة بين الزوجين في رمضان يجوز ذلك لمن يأمن على نفسه من الإنزال لما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت:

“كان النبي يُقبل ويُباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه”.

حكم القبلة بين الزوجين في رمضان يجوز إذا لم تُؤدي للإنزَال، عن عمرو بن سلمة أنه سأل رسول الله : أيُقبل الصائم؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:

“سل هذه”لأم سلمة فأخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصنع ذلك”.

حكم الضم والوطء وغيره بين الزوجين في رمضان حكمه حكم القبلة في الصيام حسب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى.

حكم الكلام الفاحش بين الزوجين

حكم اللمس بين الزوجين في رمضان

يُمكن للزوجين تبادل لمسات خلال نهار رمضان في حال كانا قادرين على إمساك نفسيهما من أن يقود هذا الأمر إلى الجماع الذي يُعد محرماً خلال الصيام، أما إذا كان أحدهما لا يقدر على مسك نفسه وتُؤدي اللمسة إلى المحظور أو الإنزال فذلك محرم ووجب على المسلم التوبة إلى الله والقضاء.

والراجح من أقوال الفقهاء أن خروج المذي من هذا اللمس لا يُفسد الصوم لكن يجب أن يمتنع الصائم عن أي فعل يتسبب في خروجه، ويرى كل من الحنفية والشافعية أن إنزال المذي لا يفسد الصوم بينما يذهب الحنابلة والمالكية بأنه يفسده، أما المني فهو مفسد للصوم بإجماع العلماء.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا

حكم الكلام الجنسي بين الزوجين في الهاتف في رمضان

للكلام الجنسي أو الفاحش بين الزوجين ضوابط عديدة أهمها عدم إهانة الزوجة أو تعمد قذفها بهذه الكلمات المؤذية فذلك حرام وغير جائز شرعاً، فأي كلمة يقولها أو يتفوه بها المسلم تكتب عليه وقد تكون سبباً في دخوله النار والعياذ بالله.

أما تحدث الرجل وزوجته بالكلام الفاحش في الهاتف في رمضان فلا يجوز وهو أمر مكروه، وذلك لأن الهاتف من الوسائل الغير آمنة لمثل هذا الحديث الذي قد يقود الرجل أو المرأة للشهوة والشعور الحميمي خلال الصيام أو غيره من الأيام، بالتالي الوقوع في محظور العادة السرية خاصة إذا كان الزوج مسافر أو بعيد عن البيت لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً:  حكم الافطار في رمضان بدون عذر شرعي

يرغب البعض في معرفة حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان حتى لا يقعوا في المحظور خلال الصيام بالتالي يفسد الصيام، وكذلك خوفاً من غضب الله إذا كان الفعل محرماً أو غير جائز، وبشكل عام على المسلم أن يحفظ لسانه إذا كان ليس بحاجة لقول كلام جنسي لإشباع غريزته خلال جماع زوجته.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *