13 سبب من فضل الاستغفار ونتائجه كما ورد في القرآن والسنة

قد ترغب في التعرف على فضل الاستغفار ونتائجه كما ورد في القرآن والسنة.. نظرًا إلى الأهمية الكبرى التي يشير إليها جمهور العلماء والفقهاء والتي تتضمنها تلك العبادة، وقد ورد فضله على النحو الآتي.

فضل الاستغفار ونتائجه

فضل الاستغفار ونتائجه

من المتعارف عليه أن الاستغفار من بين أهم العبادات التي ينبغي على الفرد المسلم المداومة عليها؛ ليحصل في المقابل على الأجر والثواب.. وإليك فضل تلك العبادة كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في الآتي:

إرسال الغيث والمطر فقد رود في سورة نوح قوله -تعالى-: (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثم توبوا إليه يُرْسِلِ السَّمَاءَ عليكم مدرارا). صدق الله العظيم.
الرزق في المال والبنين في السورة السابقة وردت الآية التي تشتمل على ذلك المعنى.. بسم الله الرحمن الرحيم: (فقلت اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين).
الدليل على فضل الاستغفار وأهميته في السنة عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لو لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ، وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ، فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لهمْ”.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة والاستغفار

أهمية الاستغفار

إليك في النقاط القادمة أهمية الاستغفار وفضله.. والتي وردت على النحو الآتي:

  1. كثرة الاستغفار تمحي الذنوب.. وتعود الفرد على التهذيب والتربية الإسلامية الصالحة، التي تجعله يفوز في النهاية رضا الله الخالق.
  2. دعاء سيد الاستغفار في حال أن ردده الفرد قبل النوم ومات على ذلك.. فهو من أهل الجنة، والدعاء هو: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  3. الحصول على المكانة العالية عند الله -جل وعلا-.. كما ستنشغل نفسك بذكره وشكره وحسن عبادته.
  4. التفريج من الكروب والابتعاد عن الذنوب والمعاصي.. تندرج ضمن الفوائد والآثار التي يخلفها الاستغفار على حياة الفرد المسلم.
  5. الاستغفار بكثرة من العبادات التي تذهب الهموم وتفرج الكروب.
  6. يمنح الفرد القدر الذي يحتاج له من السكينة والطمأنينة.. وهو سبب في راحة البال والخاطر، كما أنه سببًا في نقاء القلوب من الأمراض التي تصيبها في كثير من الأحيان.
  7. الاستغفار من العبادات والطاعات التي تعمل على تكفير الذنوب.. كما أن المداومة عليه تجعل لسانك رطبًا بذكر الله -عز وجل- مما يعني الحصول على المزيد من البركة والمغفرة في الحياة الدنيا.
  8. واحد من شروط التوبة هو الإكثار في الاستغفار.. لذا فينبغي على الفرد الذي يرغب في التخلص من الذنوب والمعاصي التي تمنعه من الحصول على رحمة الله الخالق.. الحرص على كثرة الاستغفار بين الحين والآخر.
  9. مقصد العبد من الاستغفار هو الانكسار والافتقار إلى التوبة.. وعليه فهو يتخلص من الكبائر والذنوب عبر المداومة على الاستغفار.
  10. في الاستغفار حماية للفرد المسلم من الوقوع في المعاصي والشرك.. الذي يجعله بعيدًا عن رحمة الله الخالق.
  11. من خلال الاستغفار يمكن أن يحصل الفرد المسلم على ما يتمنى.. فهو نوع من أنواع الدعاء الذي يزيل الذنوب ويمنحك المزيد من الحسنات.
  12. الاستغفار هو أول الطريق للحصول على المغفرة والرحمة من الله -عز وجل-.
  13. سبب النجاة من النار والعذاب في القبر.. ناهيك عن أن كثرة الاستغفار يمكنها أن تكون السبب وراء دخولك إلى الجنة بل والحصول على أعلى الدرجات فيها.

اقرأ أيضًا:  دعاء الاستغفار من الذنوب

ضوابط الاستغفار

ضوابط الاستغفار

توجد بعض الشروط التي ينبغي أن تتوافر لدى الفرد المسلم.. ليحصل على الأجر والثواب من الاستغفار الذي يداوم عليه، وقد وردت تلك الضوابط كما الآتي:

  1. ضرورة الإقرار بالنعم التي منحه الله -عز وجل- إلى العبد المسلم في الحياة الدنيا.. بالإضافة إلى الإقرار كذلك بالذنوب والمعاصي التي ارتكبها العبد، والتي يرغب في الحصول على التوبة والمغفرة منها.
  2. الحرص على التوجه الصادق إلى الله -عز وجل- وإظهار الرغبة في الحصول على المغفرة.. واستجابة الدعاء، والاعتراف بأن الله وحده القادر على استجابة الدعاء وتقبل التوبة من العباد.
  3. الاعتراف بأن الله وحده هو من يستحق الألوهية والعبودية.. والتمجيد فيه من خلال استخدام الأسماء الحسنى التي اختص الله -تعالى- نفسه بها، وأفضل وسيلة لذلك تتم عن طريق ترديد دعاء سيد الاستغفار السابق الإشارة إليه.
  4. الاعتدال في الاستغفار أو التسبيح أو الدعاء.. وانتقاء الكلمات التي تمارس تلك العبادات من خلالها؛ لكي لا تتخطى الحدود مع الله -تعالى- وتقع في الشرك في المقابل.
  5. من الممكن الاستغفار في كل وقت.. فتلك العبادة غير محدد بفترة معينة، ولكن من الأفضل أن يتم القيام بها عقب الانتهاء من فعل الأعمال الصالحة أو في حال أن وقعت في الذنوب والمعاصي.
  6. استحضار القلب والنية عند الاستغفار من الأمور الهامة التي ينبغي الالتزام بها.. في سبيل الحصول على الأجر والثواب من الاستغفار.

اقرأ أيضًا:  أحاديث صحيحة عن فضل الاستغفار

دعاء الاستغفار من الذنوب

توجد العديد من الأدعية المستجابة التي بإمكانك ترديدها.. بغرض الاستغفار من الذنوب والمعاصي ومنها ما يلي:

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، اغفر لي ذنبي، واعفُ عن خطيئتي، وارحمني إنك أرحم الراحمين.

اللهم يا واسع المغفرة، يا رحمن الدنيا والآخرة، اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيّئاتنا، ولا تخزنا يوم القيامة يا أكرم الأكرمين.

يا الله، يا الله، يا الله، يا ذا الجلال والإكرام، نسألك يا الله بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن تغفر ذنوبنا، وتمحو خطايانا، وتتجاوز عنا إنك أنت البرّ الغفور.

اللّهم اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.

يارب إنّا نحن الضعفاء إليك، لا حيلة لنا إلا بك، اللهم إنّا بضعف منّا عصيناك، اللهم فاغفر لنا معاصينا، وتب علينا إنّك أنت التوّاب الرحيم.

اللهم يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا محيي العظام بعد الموت، أسألك أن تغفر لي ما أذنبت وما أسررت به وما أعلنت، إنك أنت البرّ الغفار.

اللهم يا سامع الدعاء، يا ذا المنّ والعطاء، يا رب ابن آدم الخطّاء، اغفر لي خطيئتي وتجاوز عن سيئاتي، إنك أنت العزيز الحكيم.

يارب اغفر لي خطيئتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللهم اغفر لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

بذلك نكون قد أشرنا إلى فضل الاستغفار ونتائجه كما ورد في القرآن والسنة.. وتعرفنا على أبرز النتائج التي يمكن أن يحصدها الفرد في حال أن داوم على الاستغفار، لما لتلك العادة من أهمية لا مثيل لها.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • أهمية الاستغفار؟

    التخلص من الذنوب والمعاصي - رطيب اللسان بذكر الله بين الحين والآخر - الحصول على الأجر والثواب في المقابل.

  • فضل الاستغفار؟

    حل المشاكل والتخلص من الصعاب في الدار الدنيا - الحصول على الراحة والسكينة.

  • متى تظهر نتيجه الاستغفار؟

    عندما يتقرب العبد إلى ربه ويلزم طاعته.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.