حكم صيام القضاء قبل رمضان بأسبوع

أ / سارة رزق

حكم صيام القضاء قبل رمضان بأسبوع ، من الأحكام التي يرغب البعض في معرفتها خاصةً لمن عليه أو عليها أيام قضاء من رمضان الفائت، ويُفضل القيام بصوم قضاء الأيام من رمضان بعد انتهائه بوقت قصير وذلك مخافة من ضيق الوقت بعدها أو الإصابة بشيء أو مرض يعيق الصيام لفترة طويلة لا قدر الله، فما هو حكم الشرع في الصوم قبل رمضان بأيام قليلة من أجل القضاء.

هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان؟ جائز
حكم تأخير قضاء الصيام بعد رمضان لمرضٍ ما؟ يُمكن تأخير قضاء صيام رمضان لرمضان الذي يليه دون كفارة
ما هو حكم صيام القضاء قبل الشهر الفضيل بيومين؟ جائز
ما حكم المرأة الحامل إذا أفطرت رمضان؟ جائز ولا فدية عليها

صيام شهر رمضان واجب على كل مسلم ومسلمة وصل سن البلوغ، وقد يُفطر البعض أيام رمضان بعذر شرعي كالحيض أو النفاس للسيدات، أو كذلك بسبب المرض أو التعب من الحمل والرضاعة، وهي رخصة جائزة على أن يتم قضاء هذه الأيام بعد رمضان حتى رمضان الذي يليه.

حكم تأجيل القضاء قبل رمضان بأسبوع

حكم الصيام بأسبوع جائز وواجب على الذي عليه صيام، يجب عليه أن يبادر بصوم الأيام التي عليه

إذا كانت عدد الأيام غير كافية يصوم الأيام التي عليه والمتبقية يصومها بعد رمضان مع إطعام مسكين عن كل يوم تم تأجيله لبعد رمضان. (فتوى ابن باز)

حكم الصيام بسبب المرض يصوم الأيام التي عليه إذا تمكن، أما إذا لم يقدر فيتم تأجيل الصوم بعد رمضان مع إطعام مسكين عن كل يوم

أما إذا كان مريض طيلة السنة بعد انتهاء رمضان المنقضي فعليه القضاء دون الإطعام. (فتوى ابن باز)

الصيام بسبب التساهل يجوز وعليه الصيام في شعبان حتى آخره، إذا تم تأجيله لبعد رمضان على الشخص القضاء وإطعام مسكين عن كل يوم،

وكذلك يجب عليه التوبة والاستغفار للتهاون في حق الله. (فتوى ابن باز)

حكم قضاء رمضان للمرأة الحامل بعد رمضان الثاني

عادةً ما تكون المرأة الحامل في مرحلة صعبة ويجوز لها الإفطار في رمضان إذا خشيت على نفسها أو على الجنين بعد العودة لأهل العلم من الأطباء المختصين، وعليها أن تُجرب وتَعمل ما عليها للصَيام قبل دخول رمضان الثاني لأنه من واجبها القضاء عن كل يوم أفطرته.

أما إذا عجزت عن ذلك بسبب التعب والمرض والولادة فيُمكن التأجيل بعد رمضان لقوله تعالى”من كان منكم مريضاَ أو على سفر فعدة من أيام أخر”سورة البقرة الآية 184، وتُعد الحامل والمرضع في حكم المريض، فإذا تم تأجيل الصيام فليس عليها إطعام.

لكن إذا قويت تصوم بعد رمضان الأول لأن بعض السيدات الحوامل لا يضرهم الصيام خاصةُ في بداية الحمل، حسب فتاوى ابن باز.

حكم تأخير قضاء الصيام بعد رمضان بسبب المرض

يُمكن تأخير قضاء صيام رمضان لرمضان الذي يليه دون كفارة أو إطعام إذا كان ذلك لعذر شرعي مثل الذي كان مريض طيلة السنة حيث يشفى من شيء ليمرض بآخر، كما هو الحال للوَلادة والحمل والرضاعة.

لكن إذا كان تأجيل القضاء دون عذر أو بسبب التساهل فيجب إطعام مسكين كل يوم بمقدار نصف صاع أي كيلو ونصف مع التوبة والاستغفار، من فتاوى ابن باز.

صيام القضاء قبل رمضان بأسبوع

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيومين

يجوز قضاء الصيام قبل يومين من رمضان، حيث لا حرج في ذلك ولا يتعارض الأمر مع نهي النبي صلى الله عليه وسلم الصوم قبل رمضان بيوم أو يومين، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه”، ومعنى الحديث جواز صيام التطوع لمن اعتاد ذلك من يوم اثنين وخميس أو الايام القمرية وخلافها.

ويُعد صيام القضاء واجب وفريضة وليس تطوع بالتالي فإن صوم الفرض أولى، ويقول بعض العلماء “يستثنى القضاء والنذر بالأدلة القطعية على وجوب الوفاء بهما فلا يبطل القطعي بالظني”، بالتالي فإن صيام القضاء قبل يومين من رمضان واجب وجائز.

اقرأ أيضاً:  من عمر كم يجب الصيام

حكم قضاء رمضان في النصف الثاني من شعبان

يُعد صيام رمضان واجب وفريضة على المسلمين، ومن الواجب القضاء إذا أفطر أحدهم بعذر، أما إذا كان دون عذر فقد وجب التوبة والاستغفار وعدم التهاون في حق الله ويجب القضاء في الحالتين بعد رمضان دون تأخير أو تأجيل فقد يأتي الموت في أي وقت ويبقى الصيام دين في رقبة المسلم.

ويجوز قضاء الصيام في أي وقت حتى في النصف الثاني من شعبان على رغم من النهي عن الصوم فيه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم نقلاً عن أبي هريرة: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا”، والنهي هنا يكون عن النافلة وليس الفرض والواجب.

ولا حرج على المسلم صيام القضاء في النصف الثاني من شعبان إن كان التأخير بسبب مرض أو نتيجة التساهل، لكن من باب أولى قضاء الصيام بعد انتهاء رمضان بشكل مباشر لكي لا ينسى العبد ما عليه من حق للمولى عز وجل.

اقرأ أيضاً:  هل العادة السرية تبطل الصيام للرجال

قضاء الصيام للمسلمين في الشريعة الإسلامية

يتم تعريف قضاء صيام رمضان من قبل الفقهاء والعلماء في الشريعة الإسلامية بالصوم الواجب في غير وقته المحدد، وذلك بعد فوات أوانها المشروع سواء أكان الوقت ضيقاً أو واسعاَ، وهو أن يعمل المسلم على تأدية عبادة في غير وقتها مثل قضاء الصلاة أو الصيام وغيرها.

وقضاء الصوم هو قضاء الأيام التي أفطرها المسلم بعذر شرعي خلال شهر رمضان وذلك في غير رمضان، ومن بين هذه الأعذار الشرعية: الحمل، الولادة، دم الحيض، دم النفاس، المرض، العجز أو السفر.

اقرأ أيضاً:  هل القيء يبطل الصيام في رمضان

يتم الإجابة عن سؤال حكم صيام القضاء قبل رمضان بأسبوع بأنه يجوز، بل هو واجب على كل من عليه أيام من الشهر الفضيل قبل بدء رمضان الجديد إذا كان يقدر على صيامها، حيث يترتب عن تأخير ذلك دون عذر القضاء وإطعام مسكين عن كل يوم.

قدمنا لكم أهم المعلومات ، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *