هل تضاعف السيئات في ليلة القدر

يتساءل الكثيرون عن تضاعف السيئات في ليلة القدر بصفة خاصة وفي رمضان بصفة عامة، وفي الحقيقة فإن الله عرف العبد سبل الخير والشر وترك له الخيار، وعلى المؤمن أن يلجأ لكل ما يجعله شخص جيد ويصرفه عن الشر الذي يأخذ الإنسان إلى جهنم، وتعتبر الخطايا وأخذ ما ليس من حق الشخص من أكبر الأمور التي تضاعف العقاب وتعرض العبد لغضب الخالق جل جلاله.

هل تضاعف السيئات في ليلة القدر من شهر رمضان

تتضاعف كلاً من الحسنات والسيئات وفقًا للمكان والزمان الفاضلين، فالحسنة الواحدة تصبح بعشرة ويكثر ثوابها، وبذلك تكون مضاعفة بالكم والكيف معًا، ولكن السيئة مضاعفتها تكون مختلفة فلا يزداد عددها إنما تتضاعف بالكيف فيكون إثمها أشد، وتظل كما هي سيئة واحدة، ويكون ذلك في رمضان علاوة على ليلة القدر.

الصيام والطاعات يكفران الذنوب

يرى العلماء إن شهر رمضان لا يشبه غيره من حيث المكانة والمنزلة، لذا يتعين على العباد التوجه للرحمن بالطاعات والتوبة عن كل الأفعال التي فعلها في السابق، علاوة على كثرة الاستغفار لأن الحسنات مضاعفة فيه وقد يرتفع مقام العبد بكثرة طاعته واستغفاره فينال العتق من النيران، ومن الجيد تجنب فعل الشر حتى لا يحمل المسلم الإثم.

تضاعف السيئات في ليلة القدر

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

تضاعف السيئات في ليلة القدر يجعل العبد المسلم لا يذنب في كافة ليالي رمضان خوفا من تراكم الآثام عليه، وقد أخفي اليوم المحدد لتلك الليلة للأسباب التالية:

لتعظيم كل الليالي
  • إذا علم المسلم ميعاد ليلة القدر لن يجتهد إلا فيها فقط ويترك الليالي الأخرى دون اجتهاد أو عبادة.
  • قد يعلم بعض العباد بهذه الليلة ويغفلون عن أداء العبادات فيها فيكون الذنب أعظم على العبد، ولا ينال العبد ثواب ألف شهر بل يصبح لديه عقاب شديد.
الهمة العالية
  • لن تعلو همة العبد ناحية الطاعات إلا إذا أخفى موعدها، فلا يعلم المسلم ميعاد وفاته حتى يعود إلى الله دائمًا.
  • ولا يعرف موعد القيامة حتى يعبد الله حق عبادته.
التعود على الطاعة
  • يعتاد العبد على الطاعة فلا يجدها شاقة عليه في المواسم الإسلامية، وحينما تأتي ليلة القدر لا يجد مشقة في الطاعات.

فضائل ليلة القدر

يخاف العبد من تضاعف السيئات في ليلة القدر لذا يلجأ لفعل الخيرات، ومن الجيد معرفة الفضائل التي تتضمنها تلك الليلة، وهي كالتالي:

ليلة السلام

  • يشعر كل العباد بالراحة القلبية في ليلة القدر، والسبب في ذلك نزول الملائكة إلى الأرض، علاوة على الرحمات التي تنتشر في الأرض ببركة تلك الليلة.
  • ليلة القدر هي ليلة آمان وسلام للبشرة جميعا، فقد قال رب العباد ” سلامُ هي حتى مطلع الفجر”.

ليلة مغفرة

  • يغفر الله لكل مسلم قام هذه الليلة إيمانا واحتسابا، فهي ليلة عظيمة يعتق الله فيه الرقاب ويغفر فيها الذنوب.

نزول القرآن

  • القرآن الكريم نزل على خير الخلق في ليلة القدر لأن قدرها جليل وعظيم عند الرحمن.

ليلة مباركة

  • وصف الخالق جلت قدرته ليلة القدر بأنها مباركة، لأن الأجر فيها مضاعف والعمل فيها يختلف عن باقي أيام العمر، وقد قال تعالى” إنا أنزلناه في ليلة مباركة”.

عظيمة الأجر

  • ينال المؤمن الذي يعبد الله بصدق عظيم الثواب في ليلة القدر، فالطَاعة فيها توازي العبادة ألف شهر.

تضاعف السيئات في ليلة القدر

علامات ليلة القدر

فكرة تضاعف السيئات في ليلة القدر تجعل الموحد يقبل على الطاعة ويتخلى عن السبل التي تجلب المعصية، ويمكن معرفة العلامات التي تشير لتلك الليلة والتي تتمثل في التالي:

السماء صافية تكون السماء هادئة وصافية كما أن الطقس يكون رائع والشمس تسطع دون شعاع أي تماثل القمر المضيء.
السكينة والطمأنينة يجد المؤمن راحة في صدره وطمأنينة داخل قلبه، ويشعر أن العبادة جميلة فيجد نفسه يفعل المزيد منها، علاوة على ذلك ترافقه السكينة طوال الليل.
لا يرمى فيها بنجم ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال” ليلة القدر ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة ولا سحاب فيها، ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم”.

اقرأ أيضاً:  متى ليلة القدر وعلاماتها في العشر الأواخر من شهر رمضان

سبب تسمية ليلة القدر

تضاعف السيئات في ليلة القدر من الأمور الشاقة على قلب الشخص الذي اعتاد على المعاصي، لذا يفضل التوبة قبل أن يدخل العبد إلى شهر رمضان، وقد سميت تلك الليلة بذاك الاسم نتيجة التالي:

ليلة ذات قدر العبد الذي يعود لربه ويفعل مختلف الطاعات الواجبة عليه، ويزيد عليها يصبح ذو قدر عظيم ومكانة راقية.
نزول الملائكة تنزل الملائكة وتصبح الأرض شديدة الضيق، من عظم ومكانة تلك الليلة عند الخالق.
تعظيم الله تظهر عظمة الله تتجلى قوته في عتق العباد من النار، ورفع قدر كل من لجأ إليه واحتمى بعزته.
الفصل والتقدير أقدار العباد تنزل الملائكة بها في ليلة القدر، حيث تتضمن كل ما سوف يحدث للعبد على مدار سنة كاملة، على سبيل المثال الصحة والمرض والراحة والتعاسة وغيرها.

اقرأ أيضاً:  اجر ليلة القدر وفضل ليلة القدر المباركة 

أعمال ليلة القدر

يعتبر تضاعف السيئات في ليلة القدر من الأمور غير الجيدة التي تحدث لأي عبد، لذا يتعين على الجميع معرفة الطاعات التي يجب فعلها في تلك الليالي والتي تتمثل فيما يلي:

قيام الليل

  • يعتبر قيام الليل من أجل الأعمال التي يطبقها العباد في ليلة القدر، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

تلاوة القرآن

  • يفضل أن يكثر الليل من النظر في المصحف وقراءة القرآن، فكل حرف يقرأه العبد من كتاب الله يأخذ به حسنة ويتضاعف الأجر.

الاستغفار

  • يفضل أن يردد العبد الاستغفار مرارا في الليالي الوترية لعله يدرك ليلة القدر، وينال الفوز الكبير بلطف الله ورحمته.

الدعاء

  • يتعين على الموحد الدعاء بما يريد والإلحاح على الخالق كثيرا، فيمكن أن يطلب العبد من ربه كل ما يحتاج له في الدنيا ولا يسأل العباد أبدا، فالرحمن يعطي دون حساب.

كثرة الذكر

  • ذكر الله يجلي التعاسة عن القلب وينظف مداخل الإنسان ويمنع الحقد من التراكم بداخله، ويعتبر التسبيح أعظم ما يقال في هذه الليلة علاوة على الحمد والتهليل، كما أن لا حول ولا قوة إلا بالله تزيل العثرات.

الصدقة

  • الصدقة لها شأن عظيم في محو الخطايا، علاوة على ذلك تقي مصارع السوء، ويفضل أن يخرج العبد قدر منها كل ليلة في رمضان، وأفضلها إطعام الطعام.

أفضل دعاء يقال في ليلة القدر

يمكن أن يمنع العبد تضاعف السيئات في ليلة القدر بعمل الكثير من الطاعات التي تساعده على محو الخطايا، علاوة على ترديد العديد من الأدعية المباركة التي تقيه الذنوب وتجعل قلبه نظيف وطاهر من الآثام، وهي كالتالي:

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم امحو عن عاتقنا الخطايا والذنوب واجعلنا من المرحومين في الأرض والسماء.

اللهم ارزقنا طهارة القلب واللسان واجعل قلوبنا مطمئنة بك، اللهم امنحني القوة والثبات واصرف عني شتات الروح وجنبني الشيطان والفتن.

يارب اجبر روحي وأكرمني بما أشتاق له، واجعل طريقي مفعما بالرضا واصرف عني الهلاك والضلال.

يخاف العباد من تضاعف السيئات في ليلة القدر لذا يلجأون لعمل الطاعات، ويعتبر كلاً من قيام الليل والدعاء وكثرة الذكر وتلاوة القرآن من أفضل الأعمال التي يتعين على المسلم عملها في هذه الليلة، وقد سميت بهذا الاسم لأن أقدار العباد تنزل من السماء إلى الملائكة، ولها علامات منها السكينة ونقاء السماء، علاوة على السلام والأمان والراحة النفسية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل تضاعف السيئات في ليلة القدر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • ما حكم الذنب في ليلة القدر؟

    ارتكاب الذنوب تكون أعظم في العشر الأواخر من رمضان والعقوبة أشد لأن فيها ليلة القدر

  • هل تضاعف السيئات في ليلة القدر؟

    نعم تتضاعف السيئات ولكن من جهة الكيفية أي أن إثمها أشد

  • هل صحيح أن الذنوب تتضاعف في رمضان؟

    تُضاعف من جهة الكيفية لا من جهة العدد

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.