حكم سماع الأغاني في رمضان

أ / سارة رزق

يتطلع البعض لمعرفة حكم سماع الأغاني في رمضان وبالأخص الذين يرغبون في نيل الحسنات الوفيرة، علاوة على الذين يريدون الابتعاد عن مختلف المحرمات التي تُبطل الصيام، وفي الواقع يجب على كل عبد صادق يحب الرحمن التخلي عن كافة الأمور التي تفسد الصوم، والشروع في عمل كل ما يرضي الرحمن ويجعله يسير في الاتجاه الذي يأخذ بيده ناحية الجنة ويقصيه بعيدا عن النار.

ما هو حكم سماع الأغاني في رمضان

يرى بعض العامة من الناس أن الأغاني من الأمور العادية التي يقوم بها البعض يوميًا، وفي الحقيقة كان لعلماء المسلمين رأي آخر وهو كالتالي:

  • بين العلماء أن استماع المسلم للأغاني يعد من المحرمات التي يَرتكبها في حق نفسه، وتزداد حرمتها إن ارتبطت بالشهر الفضيل، حيث يصبح الذنب مضاعف.
  • أكد العلماء أن الصيام مقترن بابتعاد جوارح المؤمن عن كافة المحرمات فكما لا يجوز له الأكل وقت النهار، لا يباح له سماع الأغاني سواء وقت الصوم أو حينما يفطر.
  • وضح العلماء أن الشخص الذي يلجأ لسماع الأغاني قاصدا هو من يكون عليه الإثم، أما من يمر بمكان يوجد به أغاني ويستمع لها دون رغبة منه فلا إثم عليه.

ملاحظة : ذكر العلماء أن سماع الأغاني لا يبطل الصيام، إنما يجعل صاحبه يكتسب الإثم فقط.

حكم سماع الأغاني في رمضان

محرمات شهر رمضان

يعد سماع الأغاني في رمضان من الأمور التي يجب تجنبها لأنها من المحرمات، كما أن الرقص ورفع صوت المذيع لإزِعاج الجيران لا يجوز علاوة على الأمور التالية:

الأكل والشرب

  • لا يباح للشخص إدخال أي أطعمة أو مشروبات للجوف أثناء نهار رمضان، إلا إذا كان يمر بعذر واضح، علاوة على ذلك لا يباح له مضغ العلكة.

الكلام الفاحش

  • يجب أن يصون العبد لسانه عن نطق أي كلام سيء فيه فحش أو تلميحات غير لائقة للآخرين، ويفضل أن يصوم عن كل ما هو محرم.

التدخين

  • التدخين من الأمور المحرمة، لأن الشخص حينما يستنشقه يدخل إلى الجوف، لذا لا يجوز تطبيقه أثناء الصيام.

التبرج

  • يفضل أن تلتزم كل مسلمة بارتداء ثياب فضفاضة، وتَتجنب الملابس الضيقة التي تصف الجسم، ومن ناحية أخرى يتعين على جميعهن التخلي عن وضع الزينة التي تلفت النظر على وجهها.

الإفطار بلا عذر

  • لا يباح لأي مسلم الإفطار نهائيا إلا إذا كان لديه عذر واضح مسموح به من قبل العلماء، والشخص الذي يتعمد ذلك يتعين عليه تأدية الكفارة.

حكم سماع الأغاني في رمضان

مبطلات الصيام في رمضان

فرض الخالق الصوم على كل عبد مؤمن بالله ونبيه الكريم ولديه القدرة التي تساعده على الصيام، وفي الواقع يوجد الكثير من الأمور التي تبطل الصيام منها سماع الأغاني في رمضان بالإضافة إلى ما يلي:

الحيض والنفاس يتعين على السيدة التي وجدت قطرات من دم الحيض كسر صيامها مباشرةً، حتى إن كان متبقي على ميعاد الإفطار وقت قليل

ولا يباح لأي سيدة في فترة النفاس الصوم.

الجماع والاستمناء يعتبر كلاً من الجماع والاستمناء من الأمور التي تبطل الصيام، لذا يفضل ضبط النفس والتخلي عن فعل أيا منهما خلال النهار في الشهر المبارك.

ولا يجوز أن يجامع الرجل امرأته إلا عقب أذان المغرب وحتى طلوع الفجر.

القيء المتعمد يعد القيء المتعمد من أشهر مبطلات الصيام، ويراد به إخراج جميع ما تشتمل عليه المعدة من أطعمة بواسطة الفم، عن طريق إدخال إحدى الأصابع في الحلق

أما إذا حدث دون ذلك فلا يبطل الصوم.

غسيل الكلى يحدث غسيل الكلى بسحب الدم وإدخاله مرة ثانية إلى جسد الشخص، مضافا لها عناصر غذائية بها أملاح وسكريات.

أفضل الأعمال في رمضان

يعتبر سماع الأغاني في رمضان من أسوأ الأعمال التي يفعلها العبد، لذا يفضل التوقف عن سماعها والتوبة للخالق وفعل الأعمال التي تقرب المسلم من ربه، وهي كالتالي:

إطعام الطعام

  • يعتبر إطعام الصائمين من أفضل الأفعال التي يقوم بها العبد في رمضان، حيث يأخذ الشخص مثل أجر الصائم الذي أطعمه، ويجب أن يبتغي بذلك وجه الخالق.
  • يحرص الصالحين على إطعام الفقراء علاوة على أصدقائهم سواء في الشهر الكريم أو في غيره من أيام السنة.

العمرة

  • العمرة التي يفعلها المسلم في أيام رمضان لها أجر كبير فهي تعادل حجة، لذا يفضل أن يفعلها المسلم إن كان في استطاعته ذلك.

تلاوة القرآن

  • النظر للقرآن يسر القلب والشخص الذي يقرأه ينال أجر عظيم، فكل حرف ينطق به ينال حسنة، علاوة على ذلك يتضاعف أجره، لذا يتعين على المسلم السعي لختمه بتدبر مرات عديدة خلال رمضان.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الإصبع في الفرج

أعمال مستحبة في رمضان

يتعين على المسلم الذي يسعى للإصلاح والعيش في كنف الله، تجنب سماع الأغاني في رمضان كي لا يضيع الحسنات التي يحصل عليها من الصيام والأعمال الصالحة التي يفعلها، ومن الأفضل أن يعرف العبد الأعمال المستحبة ويفعلها، وهي كالتالي:

كثرة الدعاء يفضل أن يُخرج المسلم كل الأمنيات التي يطويها في قلبه منذ شهور على صورة دعوات يرفعها لرب العباد في الشهر الكريم

لأن رمضان ينطوي على ساعات مباركة يُستجاب فيها الدعاء.

قيام الليل يعتبر قيام الليل من أجل الأفعال التي يعملها المؤمن، حيث يغفر الرحمن لمن فعله طيلة ليالي رمضان محتسبا الأجر من عند ملك الملوك.

ومن الأفضل أن يتخلى المسلم عن اللغو والغيبة في نهار رمضان حتى يتمكن من تطبيقه.

الاعتكاف يفضل أن يعتكف المسلم حينما تبدأ الـ 10 الأواخر من الشهر الكريم، كما كان يفعل النبي والصحابة الأجلاء، كي يخرج من رمضان نقي القلب والفكر.

اقرأ أيضاً:  جميع مبطلات الصيام عند الرجل في رمضان

أمور لا تفسد الصيام

يفضل أن يعتاد الشخص على الصيام منذ طفولته، حتى لا يجد مشقة عندما يكبر، وعليه أن يعرف كافة الأحكام المتعلقة بالصوم بمجرد وصوله سن التكليف حتى يتجنب المحظورات، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأمور التي لا تساهم في إفساد الصيام، ولا يجب القلق إن حدثت مع أي شخص، وهي كالتالي:

الأكل ناسياً

  • إذا أكل الموحد أو شرب ناسيا أو دون انتباه، فلا يفسد صومه وعليه أن يكمل اليوم دون أن يقضيه مرة أخرى.
  • قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ”من نسي وهو صائم فأكل أو شرب، فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه”.

المضمضة

  • يمكن أن يمضمض المسلم فمه أثناء الصيام، ولكن دون أن يبالغ حتى لا يدخل الماء إلى الحلق.

الماء فوق الرأس

  • صب الماء أعلى الرأس في الأيام الحارة لا يفطر الصائم، لذا يستطيع الجميع فعل ذلك دون حرج.

الاحتلام نهاراً

  • يستطيع الشخص الذي احتلم أثناء نومه في النهار إكمال اليوم دون قضائه، فهو من الأمور التي لا تفسد الصيام لأنه حدث دون قصد منه.

شم البخور

  • البخور الذي يشمه الشخص أو الطيب لا يفسد الصوم، ويفضل شمه من بعيد وتجنب استنشاقه حتى لا يدخل في الفم ويجد الشخص طعمه في الحلق.

تأخير الغسل

  • يمكن تأخير غسل الجنابة حتى طلوع الشمس، ولكن يفضل تفعيلها باكرا حتى يتمكن الشخص من تفعيل الصلاة.

اقرأ أيضاً:  حكم صيام القضاء قبل رمضان بأسبوع

يرغب الكثيرون بمعرفة حكم سماع الأغاني في رمضان هل تجوز أم أنها تفسد الصوم، وفي الواقع تعتبر من الأمور التي لا يباح فعلها سواء في أيام الشهر المبارك أو في الأيام الأخرى، ومن الأفضل أن يجتهد الموحد لعمل الخيرات والتي تتمثل في إطعام الطعام وتلاوة القرآن والدعاء، علاوة على الاعتكاف وعمل العمرة، ويجب ألا ينسى المؤمن قيام الليل فهو يساعد على مغفرة الذنوب.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حكم سماع الأغاني في رمضان، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.