دعاء استقبال رمضان 2024 مكتوب؛ (ردد 10 ادعية عند دخول رمضان)

أ / سمر السيد البدوي

يتقصى المسلمين عن افضل دعاء استقبال رمضان لقوله حينما يُقبل بخيراته الوفيرة، ومن الجيد قول كل الأمنيات التي يرغب بها الإنسان طوال أيامه المباركة، علاوة على فعل العبادات بقلب خاشع ممتلئ باليقين وحب للخالق، ويجب على المسلم تهيئة نفسه للشهر العظيم قبل أن يهل بالإضافة إلى إبعادها عن جميع المحرمات التي تهلك المسلم وتأخذه إلى النار ويعتبر رمضان من أكثر الشهور التي يغفر فيها الخالق للعباد ويمحو عنهم الخطايا العالقة برقابهم، ومن الجيد الاهتمام به وبذل الجهد كي ينال المسلم المكانة العالية عند الخالق جل جلاله، والمحظوظ من رجع إلى الرحمن تائبا منيبا له معلنا إقباله على رب العباد، يتعين على كل عبد أمد له الله في عمره حتى دخول الشهر الكريم أن يدعو بالتالي:

دعاء استقبال رمضان 2024 مكتوب

عن  طلحة بن عبيد الله  رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال:

( اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ ) وعند الدارمي  بلفظ: ( اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ ).

[1]
  • 🌙 اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه .
  • 🌙 اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا ارحم الراحمين .
  • 🌙 اللهم وفقني فيه لموافقة الأبرار ، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، واوني فيه برحمتك إلى دار القرار واهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي الحوائج والآمال.
  • 🌙 اللهم بلغنا رمضان ، واجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة وتفريجا للهموم ، اشتقنا يا رمضان اللهم بلغنا تمام الأشياء وتحقق الأحلام وسماع صوت التراويح  وطيب العيش وتيسير الصعوبات ،و تسخير الكون و الحياة ونحن ومن نحب بصحة وعافية يا الله .
  • 🌙 مع قدوم شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران، أسألك اللهم أن تبارك لنا في شعبان وتبلغنا رمضان ونحن في أتم الصحة والعافية.

دعاء دخول رمضان

دعاء استقبال رمضان مكتوب

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم للترحيب به بأذرع مفتوحة. ومن أهم المظاهر في بداية الشهر الكريم الدعاء والصلاة. لذلك عبر موقع محتوى نهدف إلى تقديم بعض الأدعية الجميلة التي يمكن تلاوتها عند استقبال شهر رمضان  .

  • 🌙 دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا يا حنّان يا منان، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم أهلّ شهر رمضان علينا باليمن والبركة،
  • 🌙 اللهم أكرمنا برمضان بتمام الصيام والقيام، وأكرمنا فيه بغض البصر وحفظ اللسان، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين،
  • 🌙 اللهم اهدنا في رمضان فيمن هديت وعافنا فيه فيمن عافيت، وتولنا فيه فيمن توليت، وبارك لنا في رمضان فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم لك الحمد على ما قضيت ولك الحمد على ما أعطيت.
  • 🌙 اللهم إني أسألك فيه الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا، اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك
  • 🌙 يا رحمن يا رحيم اسالك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنا اللهم اهل علينا رمضان بالعفو

دعاء استقبال شهر رمضان

شاهد أيضا: دعاء ختام شهر رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان المبارك

يتميز رمضان عن غيره من الشهور بأنه يحمل الخير، ومن جهة أخرى تصفد فيه الشياطين وتبتعد عن البشر، وفي الواقع يستطيع المسلم أن يحدد الذنوب التي يفعلها إن كانت من نفسه أو كانت ناتجة عن وساوس الشيطان.

وبصفة عامة يستطيع المسلم كبح هوى النفس ومنعها من فعل الذنوب والمعاصي خلال الشهر الكريم، ومن جهة أخرى يمكنه أن يردد أدعية دخول رمضان وهي كالتالي:

اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ .

اللهم أدخله علينا بالأمن والايمان، والسلامة والإسلام، والبركة والتوفيق لما تحب وترضى وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الهلال استقبل القبلة وكبر ثم قال: هلال رشد،

اللهم أهله علينا بيمن وإيمان، وسلامة وإسلام، وهدى ومغفرة، وعافية مجللة، ورزق واسع، إنك على كل شيء قدير وما يقال عند رؤية الهلال: هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا

دعاء يوم 1 رمضان مكتوب

دعاء لاستقبال شهر رمضان

اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يا رب العالمين.

دعاء دخول شهر رمضان

دعاء التوفيق في رمضان

دعاء استقبال شهر رمضان المبارك

  • 🤲 اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر ، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه ، أن تصلي على محمد و آله ، و أهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك ، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك ، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك .
  • 🤲 اللهم صل على محمد و آله ، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك ، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب ، و اجعلنا لشهرنا من خير أهل و أصحاب اللهم صل على محمد و آله ، و امحق ذنوبنا مع امحاق هلاله ، و اسلخ عنا تبعاتنا مع انسلاخ أيامه حتى ينقضي عنا و قد صفيتنا فيه من الخطيئات ، و أدخلتنا فيه من السيئات .
  • 🤲 يا رب ونحن على مشارف قدوم رمضان ، ربنا لا تحرمنا من أمنية بلوغه، اللهم فرح قلوبنا وانر دروبنا وهب لنا سعادة تذهب أحزاننا وهمومنا.
  • 🤲 اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم يا الله . اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران ويا خالق الإنسان عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران.
  • 🤲 اللهم وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان واتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الإبرار يا الله .
  • 🤲 اللهم اهدِني فيه وسدِّدْني، اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم

كيفية استقبال دخول شهر رمضان

دعاء دخول رمضان

قبل أن نذكر لكم دخول شهر رمضان ، دعونا نتعرف على كيفية الاستعداد لاستقبال الشهر الفضيل، والذى يكون استقباله بالالتزام بالأمور التالية:

  • يجب أن يتم استقبال هذا الشهر بمشاعر الفرحة والابتهاج والسرور، وقد ثبت عن نبي الرحمة صلوات الله عليه أنه كان يقوم بتبشير أصحابه بمجيء هذا الشهر المبارك ليكون حدثا سارا لهم.
  • يجب أن يتم التخطيط مسبقا لطرق الاستفادة من هذا الشهر بالعزيمة نحو الطاعات والالتزام بالعبادات والأعمال الصالحة، هذا فضلا عن السعي لنيل رضا المولى عز وجل.
  • يجب أن يتم استقبال هذا الشهر بالعزم على الإقلاع عن المعاصي وترك والسيئات والتوبة النصوحة من كافة الذنوب ومعاهدة الله على عدم العودة إليها مجددا، وذلك لأن هذا الشهر هو شهر التوبة والمغفرة.
  • ضرورة تهيئة النفس على استقبال الشهر عن طريق الاطلاع والقراءة والاستماع إلى المحاضرات والدروس الدينية التي توضح أهمية الصيام وفضائله المتعددة والأحكام الخاصة به.
  • استقبال الشهر الفضيل بفتح صفحة جديدة مع رب العالمين بيضاء خالية من الذنوب عنوانها الطاعة وسطورها التوبة الصادقة وصلة الأرحام وبر الوالدين، مساعدة الفقراء والمحتاجين وتقديم الصدقات والزكاة.

دعاء اللهم سلمه لنا وتسلمه منا

اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعلنا ربانيون لا رمضانيون يا الله .اللهم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين يا ذا الجلال والإكرام يا الله اللهم أعنا على طاعتك على الوجه الذي ترضاه منا يا كريم .

اللهم اجعلنا من عبادك في رمضان ، ولا تجعلنا من عباد رمضان ، اللهم وأعنا على طاعتك فيه وفي غيره من الشهور يا الله اللهم ارزق جوارحنا الصيام عن المعاصي والذنوب والآثام يا الله اللهم اشفنا بالنوم اليسير وارزقنا السهر الطويل في طاعتك ورضاك .

اللهم اجعلنا من المرحومين في أوله، والمغمور لهم في أوسطه، ومن العتقاء من النار في آخره يا ارحم الراحمين.

كما تتواجد بعض ادعية دخول رمضان المبارك، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

اللهم صل على محمد و آله ، والهمنا معرفة فضله واجلال حرمته ، والتحفظ مما حضرت فيه ، واعنا على صيامه بكف الجوارح عن معاصيك ، واستعمالها فيه بما يرضيك حتى لا نصغي بأسماعنا إلى لغو ، ولا نسرع بأبصارنا إلى لهو و حتى لا نبسط أيدينا إلى محظور ، ولا نخطو بأقدامنا إلى محجور

و حتى لا تعي بطوننا إلا ما أحللت ، و لا تنطق ألسنتنا إلا بما مثلت ، و لا نتكلف إلا ما يدني من ثوابك ، ولا نتعاطى إلا الذي يقي من عقابك ، ثم خلص ذلك كله من رياء المرائين ، و سمعة المسمعين ، لا نشرك فيه أحدا دونك ، و لا نبتغي فيه مرادا سواك .

  • 🤲 اللهم اشحنه بعبادتنا إياك ، و زين أوقاته بطاعتنا لك ، و أعنا في نهاره على صيامه ، و في ليله على الصلاة و التضرع إليك ، و الخشوع لك ، و الذلة بين يديك حتى لا يشهد نهاره علينا بغفلة ، ولا ليله بتفريط .
  • 🤲 اللهم و اجعلنا في سائر الشهور و الأيام كذلك ما عمرتنا ، و اجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة ، أنهم إلى ربهم راجعون ، و من الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون .

دعاء اللهم اسألك برحمتك أن تبلّغ أبي وأمي شهر رمضان

إليك المزيد من الأدعية المستجابة للأم والأب في دخول شهر رمضان.. والتي جاءت على النحو الآتي:

  • 🤲 اللهم اسألك برحمتك أن تبلّغ أبي وأمي شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.. اللهم احفظهما من كلّ سوء وأدم عليهما الصحة والعافية يا رحيم.
  • 🤲 اللهم يا أكرم الأكرمين، أسألك أن تبلغ والديّ شهر رمضان وهما يشكوان سوءً.. اللهم أبعد عنهما الهم والغم والحزن، اللهم أطل عمرهما واجعلهما من عبادك الصالحين.
  • 🤲 اللهم أسألك أن تجعل والديّ ممن يبلغون شهر رمضان بأحسن الأحوال.. اللهم اجعل عيشهما في السعداء، واجعل لهما من كلّ خيرٍ نصيب لا إله إلا أنت.
  • اللهم أكرم أبي وأمي بوصول رمضان وارزقهما سعةً في الرزق وبركةً في العمر وصحّةً في الجسد.
  • 🤲 اللهم بلغ أمي وأبي رمضان واجعل أوقاتهما فيه بذكرك معمورة.. اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، ولا تحرمنا من حضورهما ودعواتهما.
  • 🤲 اللهم بلغ والديّ رمضان، وارزقهما جنّتك وما يقرب إليها من قولٍ وعمل.. وباعد عنهما النار وما يقرب إليها من قولٍ أو عمل.
  • 🤲 اللهم اجعل أبويّ يبلغان رمضان برحمتك يا رحمن يا رحيم.. اللهم ارزقهما فيه رزقًا واسعًا وعملًا متقبّلًا، وقلبًا خاشعًا، وأعنّا فيه على الإحسان إليهما وبرّهما.
  • 🤲 اللهم بلغ أمّي وأبي رمضان واجعلهما من أسياد الجنة، اللهم اجعل لهما الحوض موردًّا.. وارزقهما شربةً منه هنيئةً مريئة، اللهم وارزقهما شفاعة نبيّك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • 🤲 اللهم برحمتك وبعظيم لطفك وكرمك بلغ والدي رمضان واعف عنهما إنّك أنت العفو الكريم.. اللهم اغفر ذنبهما واكتب أجرهما وأكرمهما بالعفو والعافية.
  • 🤲 اللهم إنّي أسألك لأمي وأبي بلوغ شهر رمضان، وأسألك لهما البرّ والإحسان.. وأسألك لهما العفو والغفران، وأسألك لهما الرزق والراحة، اللهم أسألك لهم الجنّة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

دعاء دخول رمضان

دعاء أول أيام شهر رمضان

اللهم بلّغنا رمضان بلاغًا ترضى به عنّا وتقبلهُ منّا، وأجعلهُ يا رب فرصة نستغلّها لنتقرّب فيه إليك للحدّ الذي نستطيع فيه أن ننسى كل أمور الدنيا، يا رب ارحم ارواحا كانت تنتظر معنا رمضان يا حي يا قيوم .

دعاء 1 رمضان

اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات ، وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات واشرح وآمن به صدري بأمانك يا أمان الخائفين.

فوائد شهر رمضان

يفضل قول افضل دعاء لاستقبال شهر رمضان مراراً قبل أن يقبل علينا، لأن الشهر العظيم يشتمل على منافع جمة تعود على الفرد بكل خير وتجعل قلبه هادئ ونفسه ممتلئة بالأمل والاطمئنان والرضا، علاوة على ذلك يفوز برضا الرحمن في الأخرة، ومن أجل المنافع التي تعود على العباد بالخير ما يلي:

ضبط النفس يستطيع المسلم ضبط نفسه ومنعها من فعل المعاصي

علاوة على ذلك يعتاد على الصبر وتحمل المشقات.

تعود النظام يعتاد المسلم على تنظيم الوقت ويتعلم العطف

ومساعدة الآخرين والرفق بأصحاب الحاجات.

تلاحم المجتمع يصبح المجتمع متلاحم ويمضي على قلب واحد، فيصوم

كل المسلمين في ساعة واحدة ويفطرون في وقت واحد.

الشعور بالغير يشعر العبد بغيره ويسعى للتضامن معهم

علاوة على ذلك يسعى لنيل الأجر بإفطار الصائمين.

مغفرة الذنوب يغفر الرحمن لكل مسلم لجأ إليه جميع الخطايا والذنوب التي فعلها

إذا قرر أن يعود إليه تائبا صائماً قواماً لا تبتغي إلا رضاه.

مضاعفة الثواب يتضاعف الثواب في الشهر المعظم وينال العبد أجر كبير على كل طاعة يفعلها به

ويجزي الرحمن عن الصوم خير الجزاء.

يمكن ترديد دعاء دعاء استقبال رمضان 2024 قُبيل دخوله مباشرة، ومن الجيد أن يعبد المسلم الرحمن حق العبادة ويغتنم كل دقيقة في الشهر المعظم في طاعة الخالق، ويعتبر ذكر الرحمن من أعظم الأفعال التي يتعين عليه عملها، كما أن قيام الليل يكفر الخطايا ويمحو الذنوب، ويشتمل شهر رمضان على منافع عديدة منها ضبط النفس وتعود النظام بالإضافة إلى تلاحم المجتمع ومغفرة الذنوب.

المراجع
  1. الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد الصفحة أو الرقم : 2/361 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده لين : إسناده ضعيف

التعليقات

  1. جزاكم الله خير ربنا يحفظكم ويخفظ والدينكم
    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام وانتم بخير
    اللهمللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولامفقودين ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *