كم مرة وردت كلمة رمضان في القرآن؟

قد ترغب في التعرف على إجابة كم مرة وردت كلمة رمضان في القرآن؟ باعتبارها واحدة من المعلومات الدينية الهامة التي ينبغي الإلمام بها.. وإليك الإجابة التي وردت على النحو الآتي:

كم مرة وردت كلمة رمضان في القرآن؟ مرة واحدة.
ما هي السورة التي وردت فيها كلمة رمضان في القرآن؟ سورة البقرة.

كم مرة وردت كلمة رمضان في القرآن؟

كم مرة وردت كلمة رمضان في القرآن

واحدة من المعلومات الدينية التي قد ترغب في التعرف عليها هي عدد المرات التي وردت فيها كلمة رمضان في القرآن الكريم.. ومن هنا نشير إلى أنها قد وردت في سورة البقرة وتحديدًا الآية 185 مرة واحدة.

بسم الله الرحمن الرحيم : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). صدق الله العظيم.

أما عن سبب ذكر كلمة رمضان في القرآن الكريم لمرة واحدة.. فقد كان في ذلك حكمة عظمة من رب العباد؛ للإشارة إلى الفضل العظيم الذي يتضمنه والأجر العظيم الذي يمكن الحصول عليه خلال تلك الأيام المباركة.

مع العلم أن ذكر كلمة رمضان قد ورد في العديد من المواضع في السنة النبوية الشريفة.. ناهيك عن المرات التي ورد فيها ذكر الصيام باعتباره من العبادات المفروضة على المسلمين في ذلك الشهر لينالوا الأجر والثواب.

اقرأ أيضًا:  حكم صيام القضاء قبل رمضان بأسبوع

آيات قرآنية عن رمضان والصيام

توجد بعض الآيات القرآنية التي أشار الله -عز وجل- من خلالها إلى الشهر الكريم.. والتي وردت على النحو الآتي:

سورة المجادلة بسم الله الرحمن الرحيم: (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا)
سورة مريم (فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)..
سورة البقرة (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ).
سورة البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
سورة البقرة (فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ)..
سورة البقرة (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).
سورة النساء (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ).
سورة المائدة (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ). صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا:  دعاء قدوم رمضان

شهر رمضان في السنة النبوية الشريفة

إلى جانب الآيات القرآنية التي ورد فيها ذكر شهر رمضان وتمت الإشارة إلى الصيام فيها.. فقد ورد ذكرها في السنة النبوية الشريفة كما الآتي:

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تصوموا حتى تَرَوُا الهلالَ، ولا تُفْطِروا حتى تَرَوْهُ، فإن غُمَّ عليكم فاقْدُروا له“. صدق رسول الله -صلى الله عليه-.

عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “نَهَى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن تَعجيلِ صَومِ يومٍ قبلَ الرُّؤيةِ“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

عن صلة بن زفر -رضي الله عنه- قال: “كنَّا عندَ عمَّارٍ في اليومِ الَّذي يُشَكُّ فيهِ، فأتىَ بشاةٍ، فتنحَّى بعضُ القومِ، فقالَ عمَّارٌ: من صامَ هذا اليومَ فقد عَصى أبا القاسِمِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ“.

عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا جاء رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الرحمةِ، وغُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَرَدةُ الجنِّ، وغُلِّقتْ أبوابُ النارِ فلم يُفتحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلقْ منها بابٌ، ويُنادي منادٍ كلَّ ليلةٍ: يا باغيَ الخيرِ أقبلْ، ويا باغيَ الشرِّ أقْصرْ، وللهِ عتقاءُ من النارِ، وذلك كلَّ ليلةٍ“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ: قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم وذلكَ في رَمَضَانَ“.

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان

فيما يلي سنشير إلى فضل الشهر الكريم.. لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة منه على النحو الأمثل:

  1. نزل فيه القرآن الكريم.. وعليه فقد مدحه الله -عز وجل- في العديد من المواضع.
  2. في هذا الشهر يفتح الله أبواب الجنة.. وتُغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين وتبتعد عن البشر.
  3. يتضمن الشهر الكريم ليلة القدر.. وهي خير من ألف شهر؛ لذا فإن الأجر مضاعف في تلك الليلة على وجه الخصوص.
  4. في حال أن قررت القيام بالعمرة في الشهر الكريم.. فستحصل على ضعف الأجر؛ لأنها تساوي فريضة الحج من حيث الأجر والثواب.
  5. صيام هذا الشهر من العبادات التي تؤدي إلى محو الذنوب والسيئات.. كما تكفر عن كل المعاصي، مع العلم أنها لا تشتمل على الكبائر.
  6. صلاة التراويح في رمضان من العبادات التي ترتبط بالقيام.. كما يمكنك أن تحصل على الأجر والثواب من خلال تلك العبادة.
  7. الاعتكاف من العبادات التي من الضروري القيام بها على مدار الشهر الكريم.. والتي من خلالها يمكن الحصول على الأجر والثواب؛ لأنك في تلك الحالة ستمتنع عن كل أمور الدنيا وستتفرغ إلى طاعة الله الخالق.
  8. من الشهور التي يكثر فيها العطاء والتسامح وفعل الخيرات.. لذا فإن المسلمين في كل مكان يسارعون في الحصول على الأجر والثواب خلاله.

اقرأ أيضًا:  هل تعلم عن شهر رمضان المبارك؟

أهمية شهر رمضان

هو الشهر التاسع من حيث التقويم الهجري.. كما أنه فرصة لا بأس بها للحصول على التوبة والمغفرة، ففيه تتنزل الملائكة بالرحمات والبركات على العباد المسلمين.. علاوة على أن الدعاء فيه مستجاب وخاصةً في ليلة القدر أو العشر الأواخر من رمضان.

أجر الأعمال الصالحة في هذا الشهر مضاعف.. كما يمكن من خلاله التخلص من الذنوب، والحرص على تهذيب النفس والعمل على إصلاحها والسير في طريق العبادات.. كما يمكن من خلاله الحصول على أجر التصدق على الفقراء والمساكين.

إلى جانب ذلك فهو فرصة لا مثيل لها للحصول على الحاجات.. فهو الشهر الذي لا ترد فيه الدعوات إلى الصائمين، وخلال القيام ينال العبد ما يتمنى في حال أن لجأ إلى الدعاء.. والتضرع إلى الله -عز وجل-.

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة كم مرة وردت كلمة رمضان في القرآن؟ وأشرنا كذلك إلى العديد من المعلومات الدينية الأخرى التي قد تصادفها في المسابقات الدينية.. لتعم الفائدة على الجميع في الشهر الكريم.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • كم مرة ذكرت كلمة رمضان في القرآن الكريم؟

    مرة واحدة.

  • في أي سورة ذكر شهر رمضان الكريم؟

    سورة البقرة.

  • ما هي أعظم سورة في القرآن الكريم؟

    سورة الفاتحة.

  • ما أقصر سورة في القرآن الكريم؟

    سورة الكوثر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.