حكم داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت ما هو؟

إن حكم داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت من الأسئلة الفقهية التي ينبغي الاطلاع عليها خلال الشهر الكريم.. لكي لا تقع المرأة في الإثم خلال هذا الشهر، ولتحصل على كامل الأجر والثواب.. وإليكِ أبرز ما ورد بهذا الخصوص في الآتي.

حكم الإنزال في رمضان يفسد الصيام.
حكم خروج المذي في ليل رمضان لا يفسد الصيام.

حكم داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت

حكم داعبني زوجي في نهار رمضان

إن المداعبة من الأفعال التي تنم عن الشهوة بين الزوجين.. والتي تقود لها في النهاية، ولكن على الرغم من أن هذا الفعل ليس محرمًا في الأيام العادية.. ومن الأمور التي أحلها الله -عز وجل- بين الزوجين فلا يجوز القيام بها خلال الشهر الكريم.

من هنا نشير إلى أن مداعبة الزوج لزوجته خلال نهار رمضان.. التي تنتهي بإنزال الشهوة من الأعضاء الجنسية، من الأمور التي تندرج ضمن مفسدات الصيام.. لأنه في حال أن خرج المني من الرجل أو خرجت شهوة المرأة فإن الصيام لا يصح.

من ثم فينبغي على الفرد المسلم إخراج الكفارة وصيام القضاء عقب انتهاء الشهر الكريم.. والاستغفار والتوبة إلى الله -عز وجل- وتجنب الوقوع في هذا الخطأ مرة أخرى، وشغل النفس بما فيه المنفعة والطاعة إلى الله -تعالى-.

أما في حال إن داعب الزوج زوجته في الفرج من الخارج.. ولم ينتج عن ذلك الفعل الإنزال فإن الصيام صحيحًا بالاستناد لما ورد عن جمهور العلماء والفقهاء.. ولكن في حال أن خرج من الزوج المني فإن صيامه لا يصح، وبالنسبة إلى خروج المذي فهو لا يُبطل الصيام.

اقرأ أيضًا:  حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان

أحكام الصيام بين الزوجين

إليك في النقاط التالية أبرز الأحكام التي وردت بخصوص مداعبة الزوجين وأحكام الصيام.. والتي وردت على النحو الآتي:

  1. مداعبة فرج الزوجة : في حال أن أدخل الزوج إصبعه كاملًا في فرج الزوجة.. فإن الصيام يفسد في الحال، حتى وإن لم يحدث إنزال نتيجة لهذا الفعل.. نظرًا لأنه لا يجوز إدخال أي شيء في العضو الجنسي للمرأة خلال الصيام.
  2. مداعبة العضو الذكري : في حال أن داعبت المرأة فرج زوجها.. خلال الشهر الكريم فهو من الأمور الغير مستحبة، مع العلم أنه من الأمور التي لا تفسد الصيام للمرأة أو الرجل.. في حال إن لم يحدث إنزال.
  3. تقبيل الزوجة : في حال إن قبل الرجل زوجته دون شهوة فهذا الفعل لا يفسد الصيام.. ولكن في حال إن فسدت مشاعره تجاهها بشهوة، وخرج منه المني فإن صيامه قد فسد في تلك الحالة ويلزم عليه القضاء وإخراج الكفارة.
  4. حكم احتضن الزوجة خلال نهار رمضان : في حال إن تم الأمر دون إنزال فإن الصيام يعد صحيحًا.. ولكن إن وقع الإنزال لأيٍ من الزوجين فإن إخراج الكفارة من الأمور التي ينبغي على الفرد المسلم الالتزام بها.
  5. حكم المداعبة : إن داعب الزوج زوجته خلال نهار رمضان.. وتمكن من كبح جماح نفسه ولم ينزل المني ولم يحدث الجماع فإن الصيام صحيحًا، مع العلم أنه في حال أن خرج المذي وهو ذلك السائل الشفاف من العضو الجنسي فسيكون الصيام صحيحًا.. والعكس ينطبق على خروج المني.

اقرأ أيضًا:  حكم الافطار في رمضان بدون عذر شرعي

مبطلات الصيام بعد الزوجين

مبطلات الصيام بعد الزوجين

فيما يلي سنشير إلى أهم الأفعال التي من شأنها أن تفسد الصيام بين الزوجين.. والتي وردت على النحو الآتي:

  • صيام الجنب : من الضروري جدًا الاغتسال عقب الجماع بين الزوجين.. ولكن في حال أن أتى الصباح وقرر الفرد الاغتسال حينها فإن صيامه صحيحًا، مع العلم أنه يتوجب عليه الإسراع في الاغتسال للحصول على الأجر والثواب.
  • إنزال المرأة دون إيلاج : من المقرر على المرأة قضاء صيام اليوم الذي فاتها في الشهر الكريم.. في حال أن لحقتها الشهوة وأدى ذلك إلى الإنزال، حتى وإن لم يحدث إيلاج.. نظرًا لأن خروج الشهوة من الأعضاء الجنسية يعد من مبطلات الصيام.
  • حكم المفاخذة في نهار رمضان : هي أن يجلس الرجل بين فخذي زوجته أو فوقها في وضع يشبه الجماع.. ومن هنا نشير إلى أن جمهور الفقهاء قد أجمعوا على أن المفاخذة ليست من مبطلات الصيام وليست محرمة إن لم يحدث إنزال بين الزوجين.
  • الاستمتاع دون الجماع : الاستمتاع أو المداعبة بين الزوجين في نهار الشهر الكريم ليسوا من مبطلات الصيام.. ما لم يتبعهم الإنزال أو خروج المني والشهوة، ولكن في حال أن وقع الأمر فعلى الزوج والزوجة القضاء عقب مرور شهر رمضان وإخراج الكفارة.
  • المباشرة غير الإيلاج : من الأمور التي تأتي في مقدمات إخراج الشهوة.. لذا فينبغي عليك إخراج الكفارة والقضاء عقب مرور الشهر الكريم في حال أن انتهى الأمر بالإنزال، ولكن في حال إن لم يحدث ذلك فسيتوجب عليك استكمال اليوم ولا حرج عليك فيه.
  • الاستمتاع بين الأليتين دون الإيلاج : من المحرم في الدين الإسلامي الجماع في الدبر.. لأنه من الأمور التي تؤدي إلى الأذى وهو موضع النجاسة، ولكن لا بأس بالاستمتاع فقط دون إيلاج العضو الذكر في دبر الزوجة.. مع العلم أن الإنزال هو ما يؤدي إلى إفساد الصيام.

اقرأ أيضًا:  المداعبة قبل العلاقة الجنسية بين الزوجين

مفسدات الصيام بين الزوجين

إلى جانب مبطلات الصيام التي سبق وأن أشرنا إليها.. فلا زال يوجد العديد من الأحكام الأخرى التي ينبغي الالتزام بها في شهر رمضان والتي جاءت كما يلي:

التعري وملامسة الأجساد من الأمور الغير مستحبة بين الزوجين خلال نهار رمضان.. ولكن يفسد الصيام بالفعل في حال أن وقع الإنزال ويلزم حينها إخراج الكفارة والتوبة إلى الله.
حكم الكلام الجنسي بين الزوجين قد يتبادل الزوجين الكلام الجنسي فيما بينهما.. ولكن ينبغي عليهما الحرص من أن ذلك الكلام قد يقود إلى إثارة الشهوة وإنزال المني وفي تلك الحالة سيكون الصيام قد فسد بالتأكيد.
حكم ملامسة الأعضاء الجنسية تشير تلك الأفعال إلى بداية المداعبة وهي من الأمور التي من شأنها أن تشغل الشهوة الجنسية.. وتؤدي بالتبعية إلى الإنزال؛ وبالتالي يفسد الصيام.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على حكم داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت.. لكي لا تقع النساء في موقف يحتاج إلى إخراج الكفارة أو صيام القضاء فيما بعد، ولتحصل على الأجر والثواب كاملًا.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • هل فرك المهبل يبطل الصيام؟

    ما لم ينتج عنه إنزال؛ فإن الصيام لا فسد.

  • ما حكم المداعبة في صيام التطوع؟

    إذا كان مصحوبًا بنزول المني؛ فإنه يبطل.

  • هل خروج المذي يبطل الصيام عند المرأة؟

    لا.

  • هل خروج المني من التفكير يبطل الصيام؟

    اختلف الفقهاء حول ذلك الأمر.. حيث رأى بعضهم أنه لا يبطل الصيام، فيما رأى البعض الآخر أنه يفسد الصيام.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.