موعد المرحلة الثانية لتوطين التموينات والأسواق المركزية

محمد حسني

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن أن غدًا الاثنين الموافق 28 من مارس لعام 2022، هو موعد المرحلة الثانية لتوطين التموينات والأسواق المركزية.

مشيرة إلى أنه من المقرر أن يقتصر العمل في منافذ البيع على المواطنين السعوديين بنسبة تصل إلى 100% في مهنة مشرف القسم، وبالاستناد لما ورد في الدليل الإجرائي الخاص بقرار التوطين، فمن المفترض أن يتم تطبيق مرحلة ثانية عقب انتهاء فترة سماح تصل إلى 360 يوم.

واستكملت بأن تلك الفترة يتم احتسابها بدءً من تاريخ نشر القرار يوم 25 صفر لعام 1442، وبموجب هذا القرار فيجب أن يقتصر العمل في تلك المنافذ المخصصة للبيع على 50% من مجموع العاملين في مهن مدير قسم ومدير فرع ومساعد مدير فرع.

قرار توطين التموينات والأسواق المركزية

قرار توطين التموينات والأسواق المركزية

في وقتٍ سابق أشارت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، إلى أن قرار توطين التموينات قد شمل كافة التموينات التي لا تتخطى مساحتها الـ 300 متر مربع، كما شمل كذلك الأسواق المركزية التي لا تتجاوز رقعتها الـ 500 متر مربع.

كما أوضحت الوزارة أن واحدة من أبرز البنود التي اشتمل عليها القرار تمثلت في دعم الأجور إلى 50%، كما اشتمل الدعم على بدل المواصلات ومن وإلى العمل، بالإضافة إلى تدريب الباحثين عن العمل وتهيئة الفرص المناسبة لهم.

فيما أشارت أيضًا إلى أن المرحلة الأولى قد دخلت حيز التنفيذ منذ 25 صفر، وقد أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ـ أحمد بن سلمان الراجحي في السابع من أبريل لعام 2021 الماضي 3 قرارات كانت تقضي بقصر العمل بكافة الأنشطة والمهن في المجمعات التجارية المنغلقة على المواطنين السعوديين فقط.

مشيرًا إلى أن الغرض الأساسي وراء تلك القرارات هو توفير ما يعادل 51 ألف وظيفة للمواطنين السعوديين، وبحلول الحادي عشر من أبريل للعام الماضي وعلى غرار تلك القرارات أصدرت الوزارة الدليل الإجرائي للقرارات الوزارية الثلاثة.

اشتمل ذلك الدليل على قصر العمل في المجتمعات التجارية المغلقة “المولات” على السعوديين وترتب على ذلك أن ارتفعت نسبة التوطين في المقاهي والمطاعم والتموينات المركزية.

فيما أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مطلع أكتوبر الماضي عن بدء تطبيق قرارات توطين أنشطة المطاعم والمقاهي وتوطين التموينات والأسواق المركزية من ذلك الحين إلى أن تنتهي فترة السماح.

المرحلة الثانية من قرارات التوطين

أشارت الجهات المعنية بالأمر في المملكة العربية السعودية إلى أن المرحلة الثانية من التوطين من المقرر أن تتضمن كافة المراكز التي لا تقل مساحتها عن 300 متر مربع، مع العلم أن الغرض من تلك القرارات هو تحقيق الفائدة إلى المواطن السعودي على النحو الأمثل.

تجدر الإشارة إلى أن تلك القرارات جاءت انطلاقًا من حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير العديد من فرص العمل إلى الشباب، ولتحفيزهم على المشاركة في سوق العمل؛ بما يحقق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، مع العلم أن الوزارة ستقوم بتشريع العديد من العقوبات في حال إن لم يلتزم المواطنين بنسب التوطين التي اشتملت عليها القرارات الموضوعة والمحددة.

وبالتساؤل حول سبب إطلاق هذا القرار، فقد أشارت الجهات المعنية في الوزارة إلى أنها في حاجة إلى توفير بيئة عمل جيدة ومناسبة إلى المواطنين ليتسنى لهم إمكانية الإنتاج بما يعود بالنفع على الصالح العام والدولة، كما تسعى كذلك لمد يد المساعدة لكل الراغبين في الحصول على الوظائف الشاغرة ولتوفير أماكن للكوادر البشرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *