فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها

أ / سارة رزق

يتساءل البعض عن فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها وبالأخص الشخص الذي مرت عليه فترة ولم يقضيه، وفي الحقيقة يتعين على كل فرد أفطر في رمضان بسبب عذر شرعي، أن يقضي الأيام التي فاتته ولا يتركها وخاصةً إن كان لديه القدرة الجسدية على الصيام وانتهى العذر الذي فطر من أجله، ومن الأفضل أن يصوم المسلم رمضان كاملا إن كان لديه صحة تساعده على ذلك.

ما هي فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها

يتأخر البعض عن صيام القضاء حتى يدخل عليه رمضان جديد، وفي هذه الحالة يجب عليه إخراج فدية عن تلك الأيام، وتتمثل في مد من الطعام ويكون ذلك عن كل يوم من الأيام التي أفطرها، وقد قدر الشافعية المد بـ 750 جرام من الأر ز، أما الحنابلة فيرون أنه يمكن إخراج مدبر أو نصف صاع من أي طعام موجود لدى الشخص.

يمكن إخراج الفدية لنفس الشخص كل يوم إن كان فقيرًا ويحتاج لها، لأن كل يوم بمثابة عبادة تختلف عن التي تسبقها، ويباح أن يتم الإطعام في وقت القضاء أو عقبه أو قبله ولا يجوز لمن عليه الفدية تقديرها ماليا وإخراجها على صورة نقود بل تكون على هيئة طعام، وفي الواقع فإن فدية الصيام تختلف عن الزكاة فلا يباح إخراجها كزكاة.

فدية تأخير قضاء الصيام

حالات توجب قضاء الصيام

تعتبر فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها من أكثر الأمور التي تشغل من مر عليه الحول ولم يتمكن من أداء ما عليه من صيام، والحالات التي يتعين عليها القضاء تتمثل فيما يلي:

المرض يجب على المريض الذي أفطر في رمضان قضاء ما فاته، ولا تجزي الفدية طالما أصبح قادرا على القضاء.
السفر يتعين على الموحد الذي أفطر بسبب السفر قضاء ما عليه بمجرد الإقامة أو قبل أن يأتي رمضان آخر، ولن تجزي الفدية عنه إن طبقها.
الحمل والرضاعة يجب على المرأة التي أفطرت وقت الحمل قضاء الأيام التي عليها

ولا يباح لها إخراج الفدية طالما لديها قدرة على الصوم عقب زوال الحمل، ويسري ذلك على السيدة التي تُرضع.

الحيض والنفاس يتعين على المرأة التي لديها حيض أو من تمر بفترة نفاس قضاء الأيام التي أفطرتها بمجرد انتهاء العذر، ولن تجزي الفدية عنها.

قضاء الصيام بعد سنوات

يتقصى الكثيرون عن فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها من أجل أدائها، وفي الواقع يفطر الكثيرون بسبب عذر ما وينسون القضاء لسنوات وفي هذه الحالة يمكن فعل التالي:

التوبة والقضاء

  • يفضل أن يتوب الشخص ويعود لربه طالبا العفو، علاوة على ذلك يصوم ما فاته، وإن كان لا يعلم العدد الحقيقي للأيَام التي أفطرها عليه أن يصوم ما يغلب عليه الظن أو ما يشعر أنه سد عن إفطاره.

القضاء متفرق

  • إن كان الشخص يجد مشقة في صوم الأيام متتالية فيمكنه أن يجعلها متفرقة، علاوة على ذلك يتعين عليه دفع كفارة، لأن من يحول عليه رمضان آخر دون صيام يتوجب عليه الاثنين معا.

العجز عن الصيام

  • إن أفطر الشخص لسنوات عديدة ولم يستطع الصوم، لأنه وجد مشقة وعجز في الصيام ومازال الأمر مستمر، فهذا يدل على عجزه التام عن الصيام، وبذلك يمكنه إطعام من يستحق عن كل يوم.

فدية تأخير قضاء الصيام

أهمية الصيام الدينية والدنيوية

يجب على كل مسلم لم يصم رمضان ومر عليه العام حتى جاء رمضان جديد، معرفة فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها، حتى يتمكن من تأديتها قبل أن يأتي رمضان آخر، ومن الجيد أن يتعرف الجميع على أهمية الصيام والمنافع التي ينطوي عليها، وهي كالتالي:

تقوية الإرادة

  • يساعد الصيام على تقوية الإرادة ويعطي الشخص قوة كي يتمكن من كبح شهواته والسيطرة على وساوس النفس ومنعها من فعل المنكرات.
  • يتعلم المسلم التخلي عن الأشياء التي كانت متاحة له بإرادته، على سبيل المثال الجماع والأطعمة والمشروبات، ويستطيع التحكم في جميع الجوارح.

التغلب على الأهواء

  • يستطيع المسلم التغلب على مختلف الأهواء النفسية التي تراوده وتحاول أخذه لعمل الذنوب، فكلما وسوست له نفسه لفعل المحرمات يمنعه الصيام.

تعلم الصبر

  • يتعلم المسلم الصبر والحلم وغض البصر عن المحرمات، علاوة على ذلك يرضى بما كتبه الرحمن له، حتى وإن كان قليلا.

احتساب الأجر

  • يحتسب المسلم الأجر عند الخالق، ويتخلق بأخلاق الإسلام فلا يأخذ ما ليس له، ويحفظ الأمانة ويذكر الناس بكل خير ويتخلى عن الغيبة والخوض في الباطل.

الشعور بالفقراء

  • يشعر المؤمن بحاجة الفقراء وبما يشعرون به من جوع واحتياج، ويساعده ذلك على الإنفاق وإخراج الزائد عن حاجته مما يجعل الناس متحابين وتزداد الروابط بينهم.

المساواة

  • يتساوى المسلمين في الصيام ولا يوجد فرق بين الأغنياء أو الفقراء في هذا الفرض فالجميع سواسية.

اقرأ أيضاً:  حكم قضاء صوم الحائض

فوائد الصيام الصحية

فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها من الأمور المهمة التي يتعين على كل مسلم التعرف عليها، علاوة على معرفة أحكام الصيام، ومن الجيد الاطلاع على فوائد الصيام الصحية والتي تتمثل فيما يلي:

ضبط السكري

  • يساعد الصيام على ضبط السكري، حيث يُساند البنكرياس على الراحة، ومن جهة أخرى يفرز قدر جيد من الأنسولين يساهم في تحويل السكر إلى نشويات، ويقي البنكرياس من تكدس السكريات ولا يحتاج الشخص لأخذ قدر كبير من العقاقير.

يقي من السرطان

  • يساهم الصيام في دحر الخلايا الضعيفة التي تحاول السيطرة على الأنسجة الداخلية للجسم، علاوة على ذلك يزيد من نشاطه ويمنحه القدرة والقوة.

إقصاء الرواسب

  • يساعد الصيام على إقصاء الرواسب والأملاح، علاوة على الحصوات التي تحاول التكدس أعلى الكلى.

إنقاص الوزن

  • يساهم الصيام في إنقاص الأجزاء الزائدة في الجسم، ومن الأفضل الإفطار على أطعمة صحية تجعل الجسد بحالة أفضل.

معالجة الجلد

  • يساعد الصيام على تخفيف الماء الذي يتراكم أسفل الجلد، ويعمل على تقوية مناعته ويقيه من التحسس، علاوة على ذلك تخف البثور التي تنشأ أعلى الجلد.

تقليل الكوليسترول

  • يساعد الصيام على ضبط الكولسترول، مما يساهم في حماية القلب والمخ ومن ناحية أخرى يقلل آلام المفاصل ويقي القدمين من النقرس.

اقرأ أيضاً:  جميع مبطلات الصيام عند الرجل في رمضان

فضائل صوم رمضان

يأتي رمضان محملا بالبركة والرزق الوفير والمغفرة والرحمة، لذا يجب اغتنامه والتخلي عن الأمور التي تغضب الخالق، ويتضمن الشهر المبارك الفضائل الآتية:

يكفر الخطايا الصوم له دور عظيم في تكفير خطايا المسلم، ويساعد على تطهير النفس واعترافها أمام الله بالذنوب التي اقترفتها.
باب الجنة أعد الله للصائمين باب يسمى الريان يدخل منه المتقين فقط الذين يكثرون من الصيام.
الشفاعة للصائم يشفع الصوم لكل عبد اقبل على الرحمن صائما، وتاركا كل المنكرات والشهوات التي اعتاد عليها.
الصوم جنة يقي الصوم صاحبه من الولوج في النار، ولم يتم تحديد جزاءه

لأن الله هو الذي يجزي به فالمسلم يترك شهوته بكامل إرادته من أجل الخالق.

طيب فم الصائم النفس الذي يخرج من فم المسلم الصائم أطيب عند الرحمن من المسك، وعلى الرغم من أن الفم يُخرج رائحة كريهة، لكنها طيبة جدا عند الرحمن.

اقرأ أيضاً:  حكم صيام القضاء قبل رمضان بأسبوع

يود الكثيرون معرفة فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها من أجل قضائها سريعا دون المزيد من الانتظار، وفي الحقيقة يتعين على المسلم دفع مد من الطعام يتمثل في الأرز، ولا يباح له دفع المال، ومن الجيد أن يصوم المسلم ما أفطره في شهر رمضان قبل أن يأتي رمضان الآخر، حتى لا يتوجب عليه القضاء والكفارة معًا ويستطيع المسلم الذي يعجز عن الصيام إطعام مسكين كبديل لكل يوم أفطره.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن فدية تأخير قضاء الصيام ومقدارها، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *