دعاء نية صيام رمضان مكتوب 1443 والوقت المفضل لقول الدعاء

إن دعاء نية صيام رمضان له فضل عظيم.. فالنية الصادقة هي ركن من أركان الصيام الصحيح؛ لذا سنشير إلى الدعاء الذي من المفترض أن يُقال في هذه الحالة.. وسنتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

شروط نية الصيام
  • التبييت
  • التعيين
  • التكرار
  • عدم التعليق على فعل شيء
تعريف النية ركن من أركان الصيام مثل الإمساك.

دعاء نية صيام رمضان مكتوب

دعاء نية الصيام

إن النية من المصطلحات المعنوية التي لا يمكن التعامل معها وجهًا لوجه.. ولكن هذا لا ينفي مدى أهميتها وخاصةً حين يتعلق الأمر بالعبادات والطاعات، فهذا الشهر الكريم هو قائم في الأساس على النية.. وإليك دعاء نية صيام رمضان فيما يلي:

دعاء نيّة الصيام: “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً .. اللهم فتقبله مني واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علما”

اللهم إني نويت صيام شهر رمضان المبارك إيمانًا واحتسابًا خالصًا لوجهك الكريم، فأعني على حسن الصيام، والقيام.

اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

ادعية تقال عند قدوم شهر رمضان

الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَإحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ

أجمل أدعية مستجابة في رمضان

دعاء اللهم نويت الصيام

دعاء اليوم الأول من رمضان

لا زال الحديث عن أدعية رمضان قائمًا.. وإليك المزيد من تلك الأدعية التي وردت على النحو التالي:

دعاء للأم اللهم ارحم أمي في هذا الشهر الكريم.. واكتب اسمها مع من نالوا العفو والشفاعة في الدار الآخرة، وارزقها الجنة وباعد بينها وبين عذاب القبر وعذاب النار.
دعاء للوالدين يا رب ارزق والدي العفو والشفاعة من لدنك في تلك الأيام المباركة..

ولا تقبض أرواحهم إلا وأنت راضٍ عنهم برحمتك التي وسعت الأرض والسماء يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء بالنجاح في رمضان اللهم بحق تلك الأيام المباركة أكتب لنا الحظ الوفير من النجاح والتوفيق في الدار الدنيا..

وارزقنا أعلى المناصب على الوجه الذي يرضيك عنا يا أرحم الراحمين.

دعاء لزوجي في رمضان اللهم يسر لزوجي جميع السبل للحصول على الرزق والخيرات على النحو الذي يرضيك عنه..

وبارك له فيما رزقته، وباعد بينه وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب يا رب العالمين.

دعاء قضاء الحاجة اللهم يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام.. نسألك بكل أسمائك أن تحقق لنا كل ما نتمنى بما فيه الخير لنا جميعًا، وأن ترزقنا الفرحة والسعادة التي لا تنقطع أبدًا يا أكرم الأكرمين.
دعاء التوبة في  رمضان اللهم جئناك تائبين معترفين بالذنوب والخطايا.. فاللهم ارحمنا واستر عيوبنا يوم يقوم الحساب

وارزقنا الجنة والرحمة والمغفرة من لدنك.. وباعد بيننا وبين الذنوب التي تلهينا عن عبادتك يا أكرم الأكرمين يا الله.

اقرأ أيضًا:  دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه

كيفية عقد النية للصيام

من المفترض أن يقوم الفرد المسلم الذي عزم على الصيام بعقد النية من ليلة الصيام إلى الغد.. مع العلم أن الوقت الذي من المقرر الصيام به ينبغي أن يكون محدد، ومن الأفضل أن تكون النية محلها القلب وليس الجهر إلى الناس.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تحديد الصيام، أي أن نقول نويت صيام شهر رمضان كاملًا على سبيل المثال.. أو نقول نويت صيام القضاء، وبذلك فأنت تبتعد عن مبدأ التعليق في نية الصيام، وتميز بين الغرض من الصيام وتحدده.

البعض يشير إلى أن تحديد نية القضاء من الأفعال الواجبة على الفرد المسلم.. لكي تصح نيته ولا يقع في الخطأ، ففي حال أن كان عليه يومين مختلفين في الشهر الكريم فلا يلزم عقد النية فيهما، ولكن إن كانت الأيام متتالية فمن الأفضل التحديد.

شروط نية الصيام

شروط نية الصيام

إليك في النقاط المقبلة الشروط الواجب توافرها في نية الصيام.. لكي يكون الصيام صحيحًا في الشهر الكريم:

  1. التبييت : يرى الشافعية أن عقد نية الصيام في الليل إلى طلوع فجر اليوم ذاته من الأمور الهامة.. إذ لا يصح الصيام في حال أن تم عقد نية الصيام عقب طلوع الفجر، وتم الاستناد في ذلك على حديث ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “مَن لم يبيِّتِ الصِّيامَ قبلَ الفجرِ، فلا صيامَ لَهُ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  2. التعيين : من خلال هذا الشرط يحدد الفرد المسلم أي نوع صيام يرغب في القيام به.. فقد يعزم على صيام رمضان أو يكون الغرض هو صيام القضاء من رمضان المنتهي وما إلى ذلك؛ وعليه فيرى أصحاب الشافعية بأن الصيام لا يغدو صحيحًا إلا في حال أن قام الفرد بتعيين الغرض الأساسي منه.
  3. التكرار : ينبغي على الفرد المسلم أن يعقد نية الصيام في كل يوم من أيام الشهر الكريم.. كأن يعقد النية في اليوم الحالي واليوم التالي واليوم الذي يليه وهكذا، مع مراعاة الوضع في الاعتبار أن شهر رمضان ذو طبيعة خاصة وهو بمثابة عبادة مستقلة عن باقي الأشهر.
  4. عدم التعليق على فعل شيء : رأى الحنيفية أنه لا ينبغي على الفرد التعليق على نية لصيامه أو تعليق نية صيامه على القيام بعمل معين.. لأنه في تلك الحالة إن لم يتم الشرط الذي وضعه من البداية فلن يؤدي عبادة الصيام؛ وعليه فإن نيته لن تكون صحيحة.

أحكام نية الصيام

توجد بعض الأحكام المتعلقة بنية الصيام في رمضان.. والتي سنشير إليها على النحو التالي:

نية قطع الصيام يرى أتباع الشافعية أنه لا يجوز أن يتم إبطال النية بنية قطع الصيام.. أي أنه في حال أن فكر الفرد في قطع صيامه ولكن لم ينفذ هذا العمل فصيامه لا يزال صحيحًا..

فيما وجد الحنابلة أن التردد في النية لا يقود إلى فسادها، أما بالنسبة إلى المالكية فقد وجدوا أن من نوى قطع الصيام فقد فسدت نيته بالتبعية.

من نسى النية من الليل إن الصيام الثابت في الذمة لا يستوجب تعيين النية أو تبييتها منذ الليل.. ولكن في الحالات الأخرى ينبغي عليك تعيين النية من الليل، والأمر ذاته ينطبق على الصيام الذي لا يلزم فيه تعين النية لأنة متعلق بزمان معين كما في الشهر الكريم.
التلفظ بنية الصيام ذهب أتباع الشافعية والحنيفية والحنابلة إلى أن التلفظ بالنية أو قولها يعد سنة من السنن المشروعة.. ولكن لا يجوز الاكتفاء بهذا الأمر، إذ ينبغي ان تكون النية نابعة من القلب كذلك..

فيما رأى المالكية أنه ينبغي ترك التلفظ لأن الجهر في العبادات من الأمور الغير مستحبة، واستندوا في هذا الرأي على أن النية محلها القلب وليس اللسان.

تعليق النية أي أن يتم تحديدها بمشيئة الله -تعالى- فيقول المسلم: “نويت صيام يوم كذا إن شاء الله”.. وفي حال أن كان المقصد هنا هو الأخذ بمشيئة الله -عز وجل-

فسيكون الصيام صحيحًا، ولكن إن كان الغرض من القول هو التعليق فبنسبة كبيرة ستكون النية فاسدة لأنها غير محددة.

أقرا أيضا

إلى هنا نكون قد أشرنا إلى دعاء نية صيام رمضان .. وتعرفنا على فضل هذا الدعاء العظيم، باعتبار الدعاء من أكثر العبادات المستحبة التي تتم في تلك الأيام المباركة .. ليحصل الفرد على الأجر والثواب .

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • هل هناك دعاء نية صوم رمضان؟

    نعم..

  • ما حكم لفظ نية الصيام؟

    لا يشترط التلفظ بها وإنما يكون محلها القلب.

  • متى تكون نية صوم القضاء؟

    قبل الفجر.. حيث إنه لا يصح الصيام دون تبييت النية.

  • هل يجوز قطع نية صيام القضاء؟

    في حالة عدم وجود عذر فالإجابة لا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.