اكتتاب شركة المواساة والبنوك المستلمة للاكتتاب

محمد حسني

من بين العناصر الهامة بالنسبة للمستثمرين المقيمين في المملكة العربية السعودية.. وخاصةً عقب إدراج الاسم في سوق الأوراق المالية؛ لذا سنشير إلى أهم التفاصيل الخاصة بهذا الشأن عبر الفقرات المقبلة.

تفاصيل اكتتاب المواساة

تفاصيل اكتتاب المواساة

في حال أن كنت أحد المستثمرين في المملكة العربية السعودية.. أو كنت ترغب في الاطلاع على تفاصيل اكتتاب المواساة فينبغي الإشارة إلى أن شركة المواساة هي شركة طبية سعودية مساهمة قد تأسست عام 1974.

من هنا نشير إلى أن سهم تلك الشركة قد ارتفع بنسبة تصل إلى 7%.. وبعدد قد وصل إلى 220 ريال سعودي، حيث سجل أعلى إغلاق منذ أن تم وضعها على السوق المالي في عام 2009.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشركة قد أتاحت إلى المواطنين اكتتابًا بهيئة السوق المالية .

الجدير بالذكر أن أسهم تلك الشركة تمثل واحدة من أهم الأسهم النقية المتوفرة للتداول والاكتتاب في سوق التداول.. التابع إلى المملكة العربية السعودية ، وإليك أهم الاكتتابات الجديدة التي وفرتها الشركة بنحو 50 شركة أخرى وبنوك لمن قدموا الطلبات فيما يلي:

  1. شركة النقل والاستثمار.
  2. بدجت السعودية.
  3. أسواق العثيم .
  4. المواساة للخدمات الطبية.
  5. الشركة السعودية لتمويل المساكن.
  6. إعمار المدينة الاقتصادية.
  7. شركة المصانع الكبرى للتعدين.
  8. شركة النقل البحري السعودي.
  9. جاز العربية لتنقية المعادن.
  10. أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة.
  11. بنك الرياض.
  12. البنك الأهلي السعودي .
  13. بنك ساب.
  14. بنك الراجحي.
  15. شركة علم.

اقرأ أيضًا:  تفاصيل اكتتاب الدواء للخدمات الطبية

طريقة الاكتتاب في المواساة

توجد بعض الخطوات المتبعة التي من خلالها يتم اكتتاب شركة المواساة .. والتي وردت فيما يلي:

  1. يتم تحديد سعر الطرح من الشركة المصدرة وبنك الاستثمار وشركات السمسرة.. ومن ثم يتم الحصول على نموذج الاكتتاب خلال فترة الطرح للأسهم الخاصة بالأفراد، على أن تتم تلك العملية من خلال فروع الجهات المستلمة للاكتتاب.
  2. الاكتتاب نفسه يتم من خلال المواقع الإلكترونية التابعة إلى البنوك المصرفية.. وفي بعض الأحيان يتم القيام بها بالاعتماد على الهاتف المصرفي، أو عبر أجهزة الصراف الآلي للجهات المستلمة لهذا الاكتتاب.
  3. من المقرر أن تمتلك الجهة المستلمة لهذا الاكتتاب حساب مصرفي.. وينبغي عليها كذلك تجنب تغيير أي معلومات يشتمل عليها هذا الحساب، سواء عن طريق فترة الطرح أو عبر طرح آخر.

اقرأ أيضًا:  الاستعلام عن الأسهم برقم السجل المدني

تحليل سهم شركة المواساة 2023

من المتعارف عليه أن الأسهم التي تملكها الشركات عادةً ما تكون ثابتة أو مرتفعة أو منخفضة بين الحين والآخر.. والأمر يتوقف على بعض المعايير والمتغيرات، فمنها التأثيرات الخارجية والسياسية أو الاقتصادية.. وإليك تحليل سهم تلك الشركة عبر الآتي:

السهم الأعلى 2023 بحلول الثاني والعشرين من شهر مارس.. وصلت قيمة سهم شركة المواساة إلى 220 ريال سعودي.
السعر الأدنى شهد السهم ذاته في العام السابق انخفاض ملحوظ.. حين وصلت قيمته لما يعادل الـ 136 ريال.
السعر المرتفع تسجيل السعر الأعلى لهذا السهم حين تم إدراجه في أسواق المملكة  بقيمة هي الأعلى  12.9 ريال
الربح الخاص بالسهم في الاثني عشر شهرًا الأخيرة.. تم تسجيل قيمة ربح لتلك الأسهم بقيمة تصل إلى 5.78 ريال .
القيمة المضافة للدفتر قد وصلت القيمة المضافة إلى 8.45 ريال .. وفقًا لما ورد عن آخر الإحصائيات والبيانات .

اكتتاب المواساة في الأعوام الماضية

كانت الشركة تضع بعض اللوائح السابقة التي استند عليها عدد من المكتتبين في الأسهم المطروحة للشركة .. بواقع يصل إلى 604 ألف مكتتب إلى الوقت الحالي، مع العلم أن إجمالي المبالغ المالية التي تمكنت من جمعها من الاكتتاب قد وصلت إلى 346 مليون ريال سعودي.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة التغطية الخاصة بالشركة آنذاك قد وصلت إلى 210%.. وهي النسبة التي حصلت عليها من الشركات الكبرى، وأشار لها البعض على أنها من التغطيات الكبيرة والهائلة.. وعليه فإن إجمالي عدد الأسهم التي تم اكتتابها في الشركة للخدمات الطبية تصل لما يعادل الـ 7.9 مليون سهم.. وتلك النسبة هي في الأساس من رأس مال الشركة.

اقرأ أيضًا: طريقة فتح محفظة في الراجحي

طرق التواصل مع السوق المالية السعودية

في حال أن كنت ترغب في الاستفادة من أيٍ من الخدمات المالية .. فبإمكانك التواصل مع السوق المالية السعودية، عبر الطرق الآتية:

رقم خدمة العملاء 966920001919+
رقم الفاكس 9660112189133+

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *