هل يجب الاغتسال من المني قبل الفجر؟

محمد حسني

مع اقتراب موعد شهر رمضان تتنوع الأسئلة الفقهية.. ويأتي بينها هل يجب الاغتسال من المني قبل الفجر؟ كأحد الأسئلة الهامة التي تُبنى عليها العديد من الاعتبارات الأخرى.. وعليه فسنشير إلى إجابة هذا السؤال وبعض المسائل ذات الصلة به عبر الفقرات اللاحقة.

هل يجب الاغتسال من المني قبل الفجر؟

هل يجب الاغتسال من المني قبل الفجر

كثيرًا ما يقع الفرد في بعض الأمور التي لا يعلم الصائب فيها من الخاطئ.. وعليه فقد ترغب في معرفة وجوب الاغتسال من المني قبل الفجر.

من هنا نشير إلى أن دار الإفتاء المصرية قد أشارت إلى حكم من جامع زوجته في ليل رمضان ولم يغتسل من الجنابة إلا بعد الفجر.. وهو أن ذلك الفعل يُبطل صيام اليوم التالي.

كما أشارت إلى أن تأخير الاغتسال من الحيض أو الجنابة حتى يطلع الفجر.. من مبطلات الصيام والأفعال المكروهة في الدين الإسلامي التي تستدعي الاستغفار والتوبة، وفي تلك الحالة لن يكن الصيام مقبولًا.. أما عن الدليل على هذا الرأي.. فهو:

قالت أم المؤمنين السيدة عائشة وأم سلمة -رضي الله عنهما-: “ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُدرِكُه الفجرُ وهو جُنبٌ مِن أهلِه ثمَّ يغتسِلُ ويصومُ “.

على النقيض نجد أن دار الإفتاء قد أشارت فيما بعد أنه في حال أن توافر شرط النية والإمساك .. فإن الصيام قد يكون صحيحًا، وليس من شروطه الطهارة؛ ومن ثم فيمكن للفرد استكمال الصيام والتطهر من الجنابة والاستغفار والصلاة.

اقرأ أيضًا:  شرح طريقة الاغتسال من الجنابة

كيفية الاغتسال من الجنابة

من خلال بعض اتباع بعض الخطوات يمكنك الاغتسال والتطهر من الجنابة .. وإليك تلك الخطوات فيما يلي:

النية إذ لا تقبل العبادة ولا الطاعة في حال أن غابت النية..

وتلك النية تعتمد في الأساس على إظهار العزم على القيام بفعل معين

وفي تلك الحالة يكون العزم على التطهر لأداء الطاعات والعبادات.

البسملة أن يقول الفرد في سره بسم الله الرحمن الرحيم.
غسل اليدين يتوجب على الفرد غسل يديه ثلاث مرات.
غسل ما به الأذى المقصود هنا الفرج أو العضو الجنسي تحديدًا..

وعليه في تلك الحالة أن يطهر تلك المنطقة بالكامل ويتأكد من كونه قد أزال الأذى منها.

الوضوء أن يقوم الفرد بالوضوء المعتاد كأحد السنن التي وردت عن الرسول

وفي تلك الحالة من السنة أن يتم تأخير غسل القدمين إلى آخر الاغتسال والتطهر.

يحثي الرأس ثلاث حثيات أي أن يرويها بالماء إلى أن يتخلل بصيلات الشعر.
فض الماء على الجسد من الأركان الأساسية التي يتضمنها التطهر من الجنابة..

بـأن يقوم المرء بصب الماء الطاهر النقي على جسده كاملًا، بدءً من الشعر إلى القدمين..

والمقصود هنا أن يزيل الماء النجاسة من الجسد ويحقق الطهارة.

البدء بالشق الأيمن ينتقل المرء في المرحلة التالية إلى الشق الأيمن ويدلك بدنه باستخدام يده اليسرى..

وبعد ذلك يكرر العملية مع الشق الأيسر باستخدام اليد اليمنى وهكذا، إلى أن ينتهي من تنظيف الجسد كاملًا.

غسل القدمين الخطوة الأخيرة من الاغتسال.. وبها تتحقق الطهارة

ويتم فيها غسل القدمين بالماء الطاهر الذي لم تصله النجاسة.

تخلل الماء بالنسبة إلى الرجال.. فمن المقرر أن يتخلل الماء أصول الشعر واللحية على حدٍ سواء.

اقرأ أيضًا:  الاستمناء أو العادة السرية

أحكام متعلقة بالاستمناء

أحكام متعلقة بالاستمناء

هناك العديد من الأحكام التي وردت بخصوص مسألة الاستمناء سواء خلال الشهر الكريم أو في الأيام العادية.. وقد وردت على النحو الآتي:

  • حكم من احتلم في الصحراء ولم يجد ماءً : ينبغي عليه الاغتسال في حال أن كان متوفرًا لك الماء.. وإن لم يكن كذلك فيكفي التيمم أي التعفر من التراب المتواجد الصحراء، وفي حال التيمم فإن الصيام والصلاة صحيحة.
  • تأخير الصلاة للاغتسال من الجنابة : يمكن التيمم في تلك الحالة في حال إن لم يتيسر لك الماء.. لأن الصلاة ينبغي أن تقوم على أساس الطهارة، وفيما بعد سيتوجب عليك الاغتسال لكي تتطهر بشكل كامل.
  • ممارسة العادة السرية دون استمناء : في حال أن عبثت بالعضو الجنسي ولم يؤدي ذلك إلى خروج المني منه.. وتزامن ذلك مع الصيام، فإن الصيام لم يفسد ويظل صحيحًا.. ولكن لن يحصل المرء على الأجر والثواب كاملًا، ومن ثم فسيكون عليه الاستغفار والتوبة عن هذا الفعل.
  • خروج المذي : المذي هو سائل خفيف وطاهر في الأساس.. يمكن أن يخرج من العضو الجنسي دون المداعبة أو الاستثارة؛ وعليه فهو لا يبطل الصلاة أو الصيام.. كما يختلف عن المني الذي يتوجب الطهارة والاغتسال فور ظهوره؛ لكي يكون الصيام صحيحًا في اليوم التالي.. ولكي تتمكن من أداء العبادات والطاعات.
  • نزول المني دون شهوة : خروج المني بشهوة من موجبات الاغتسال والتطهر.. وذلك بإجماع أهل الفقه والعلماء، ولكن في حال أن خرج دون شهوة فلا يوجب الاغتسال.. ولكن يكتفي فيه بالوضوء فقط، وفي حال أن وقع الأمر بالتزامن مع الصيام أو الصلاة.. فإن تلك العبادات صحيحة ولا توجب إخراج الكفارة أو صيام القضاء .
  • خروج المني خلال التبرز : هذا السائل يعرف باسم الودي وهو سائل نجس يخرج مع البول.. ولكنه لا يستدعي الاغتسال، يكفي فيه الوضوء.. ويصح بعده أداء الصلاة والصيام، على عكس المني الذي لا يصح عقب خروجه استكمال الصيام ويستدعي القضاء.

اقرأ أيضًا:  هل العادة السرية تبطل الصيام للرجال

بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال هل يجب الاغتسال من المني قبل الفجر؟ لكي لا تقع في الإثم ولتكون على علم بأحكام الدين الإسلامي.. وخاصةً في حال أن وقع هذا الفعل في إحدى ليالي الشهر الكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *