شكل القمر في ليلة القدر 1443 بالصور واهم علامات الليلة المباركة

قد تملك القدر الكافي من الفضول للتعرف على شكل القمر في ليلة القدر 1443 بالصور واهم علامات الليلة المباركة.. نظرًا لاختلاف السمات التي تميز تلك الليلة المباركة عن باقي الليالي من الشهر ذاته، وإليك أبرز ما ورد بهذا الخصوص في الفقرات المقبلة.

شكل القمر في ليلة القدر 1443

شكل القمر في ليلة القدر

القمر في ليلة القدر

إن ليلة القدر لها العديد من السمات والخصائص التي تميزها دونًا عن الليالي الأخرى.. والتي يأتي من بينها مظهر القمر الذي يختلف عن مظهره في الأيام العادية، ومن هنا نشير إلى أن شكل القمر في تلك الليلة يشبه الشق بعض الشيء.

المراد بالشق أو شق الجفنة النصف أي الصحن المستدير.. وقد ورد وصف شكل القمر في تلك الليلة في السنة النبوية الشريفة، فعن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ القَدْرِ عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ القَمَرُ وَهو مِثْلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا: أدعية العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر

إلى جانب مظهر القمر الذي يختلف عن الأيام الأخرى.. فتوجد العديد من العلامات الأخرى التي تدل على وجود ليلة القدر، والتي وردت على النحو التالي:

شروق الشمس تشير العديد من الروايات إلى أنه في صباح اليوم التالي من المقرر أن تكون الشمس بلا أشعة.. أي أن أشعتها ضعيفة على غير المعتاد، بحيث تستطيع النظر إليها.
ليلة هادئة أي لا تتضمن أي أصوات مرتفعة.. فلا تعوي الكلاب فيها ولا تكون هناك أصوات تزعج البشر.
ليلة معتدلة فلا تتضمن تلك الليلة برد أو حر شديدين.. أي أنها تكون معتدلة على مستوى المناخ، وعلى المستوى العام إذا ما قورنت مع الليالي الأخرى.
احتمالية هطول الأمطار جاءت بعض الروايات تشير إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد حلم بليلة القدر وكان مبلل الوجه بماء المطر.. وعليه فقد قال البعض بأن تلك يمكن أن تكون إحدى العلامات التي تشير إلى وجود ليلة القدر.
الغموض جعلها الله غامضة ولا يتعرف على موعدها العباد.. فهي تلك الليلة الخفية التي تتخلل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ لكي يكون العباد على استعداد تام لها.
الراحة النفسية تجد المسلمون يشعرون بالسكينة الشديدة في تلك الليلة.. وتعم الراحة والهدوء على النفوس.

فضل ليلة القدر

إليك العديد من الأدلة التي تشير إلى مدى أهمية ليلة القدر.. باعتبارها أهم الليالي التي يتضمنها الشهر الكريم، والتي وردت على النحو التالي:

  • أنزل الله -عز وجل- القرآن الكريم على الرسول في تلك الليلة المباركة.
  • يمكنك الحصول على أجر ألف ليلة في حال أن أديت العبادات على الوجه الأمثل في ليلة القدر.
  • الدعاء فيها مستجاب.. علاوة على أن الأعمال ترفع فيها إلى الله الخالق.
  • من خلالها تُمحى الذنوب والمعاصي ويحل محلها الحسنات.
  • تبدل الأقدار في تلك الليلة.. فيحصل العبد على الخير والحظ الوفير في حال أن أتقن العبادة.
  • من الممكن أن تكون العبادات والطاعات التي قمت بها في تلك الليلة.. هي السبب وراء دخولك الجنة وحصولك على الفضل والمغفرة.
  • يحصل من خلالها العبد على الرزق الوفير والبركة التي لا تنتهي أبدًا.
  • تُكتب فيها الأرزاق والأعمار.. لذا ينبغي أن يُحسن فيها الفرد العبادة ويسعى وراء الحصول على المغفرة قدر المستطاع.
  • تتنزل الملائكة في تلك الليلة بالرحمات على العباد.. وتدعو لهم طوال الليل حتى حلول الفجر.
  • ليلة خالية من الشر ولا ترى فيها سوى السلام والخير.
  • تعم السكينة على القلوب فيها.. ويتهافت المسلمين إلى الحصول على أجر تلك الليلة.

أدعية في ليلة القدر

أدعية مستجابة في ليلة القدر

نظرًا لأن الدعاء مستجابًا في ليلة القدر.. فتوجب علينا الإشارة إلى أفضل الأدعية المستحبة فيها، والتي سنتعرف عليها في التالي:

اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قرابتنا من النار يا عزيز يا غفّار.

اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلّاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

يارب لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقًا معصومًا، ولا تجعل معنا شقيًا ولا محرومًا.

يارب لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزالها، ولا دَيْنًا إلا قضيته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا مبتلًا إلا عافيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهدًا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالًا إلا هديته.

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

كيف تري ليلة القدر

  1. تري بالعيان
  2. وذلك برؤية علاماتها
  3. تري ليلة القدر في المنام
  4. الشعور والإحساس الصادق

الأعمال الصالحة في ليلة القدر

توجد العديد من العبادات التي من المستحب القيام بها في تلك الليلة الطيبة.. لتنال الأجر، ومن تلك الأعمال ما يلي:

القيام حيث إن قيام الليل من العبادات المستحبة في الشهر الكريم وخاصةً في ليلة القدر.. فمن خلاله تناجي لله الخالق، وتطلب منه ما تشاء.
الدعاء إن الدعاء من أفضل العبادات التي يمكنك المداومة عليها في شهر رمضان وليلة القدر.. فأنت تطلب كل ما تريد من الله الخالق القادر على فعل المعجزات.
التصدق يعني إخراج الزكاة والصدقات إلى المحتاجين لها.. بنية تفريج الهم والكرب عن المسلمين، وفي المقابل أنت تحصل على الخير والأجر والثواب.. ويعم التراحم والتسامح على المجتمع.
الصلاة ينبغي عليك الصلاة في تلك الليلة.. والخشوع في التعبد والدعاء.
الاستغفار من أهم الأعمال الصالحة التي ينبغي عليك ممارستها في الشهر الكريم.. لكي تحصل على المغفرة من رب العباد.
تلاوة القرآن الكريم التلاوة بخشوع والتفقه في كل الكلمات من الأفعال الصالحة.. التي ستقربك إلى الله -عز وجل-.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على شكل القمر في ليلة القدر 1443.. وأشرنا إلى بعض الحقائق حولها؛ لكي يكون من السهل التعرف على خصائصها التي تميزها في مقابل الليالي الأخرى من نفس الشهر الكريم.. ولتسارع في الحصول على الأجر والثواب.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • لماذا تكون الشمس بلا أشعة وقت الشروق في ليلة القدر؟

    استند أصحاب هذا الرأي على أن الملائكة تملأ السماء في تلك الفترة ويحجبون أشعة الشمس.

  • كيف يكون شكل القمر في ليلة القدر؟

    يرتفع نصفه.

  • هل ممكن تكون ليلة القدر ليلة 30؟

    جائز أن تكون ليلة القدر آخر ليلة في رمضان.

  • هل بعض الناس ترى الملائكة في ليلة القدر؟

    تعد الملائكة غير مرئية للبشر.. إلا الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى للأرض على هيئة بشر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.