هل يمكن العمل عند غير الكفيل

أ / عمرو عيسى

العمل عند غير الكفيل من ضمن البنود التي جاءت في قرارات المخالفات من قبل وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، وهي من الأمور الهامة التي يجب على المسافرين الانتباه لها؛ حتى يتمكنوا من التعرف على ما يمكن ولا يمكن فعله في السفر والعمل، وفيما يلي نتناول ذلك بالتفصيل.

مبادرة إلغاء الكفالة

العمل عند غير الكفيل

يعد نظام الكفالة من القوانين التي تنظم العمل في المملكة والدول الخليجية، فهي ما تحدد شكل العلاقة ما بين صاحب العمل والمسافر “الأجنبي”، ولكن قد ظهر في الآونة الأخيرة مبادرة لكي يتم إلغاء الكفالة وبالتالي تتحسن العلاقة الإنسانية والتعاقدية، وتم إطلاق تلك المبادرة من قبل وزارة التنمية البشرية.

الجدير بالذكر أنها استهدفت أغلب المهن وليس فئة بعينها، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب على الوافد أن يستوفيها لكي يحصل على حقه في تلك المبادرة وهي:

  • يجب أن يكون الوافد تابع للعمالة المهنية التي تخضع لقانون العمل في السعودية .
  • من الهام أن يكون الوافد قد عمل لدى الكفيل 12 شهر على الأقل.
  • تقديم الوافد لإشعار لصاحب العمل أنه يطلب أن يتم نقل الخدمة قبل 90 يوم من وقت الانتقال، أو في حالة رغبته بأن يقوم بفسخ التعاقد.

لا يفوتك أيضًا:  في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة

هل يمكن العمل عند شخص غير الكفيل

أكثر دول الخليج تشرع في استقطاب فئة كبيرة من الأيدي العاملة من خارج البلاد، وذلك ما يكون لمهارتهم أو غيرها من الأمور، ولكن هناك شروط وبنود يجب أن يلتزم بها الوافد “المغترب”، وبالنسبة للعمل لدى غير الكفيل فهو أمر تابع لقانون السعودية.

الجدير بالذكر أن عمل الوافد لدى شخص غير الكفيل من الأمور التي يُعاقَب عليها في المملكة، حيث إنه مخالف للقانون وهناك عقوبة يتم تنفيذها في حقه في حالة مخالفة ذلك الأمر.

عقوبة العمل عند غير الكفيل

العمل عند غير الكفيل

هناك بعض من البنود التي جاءت في مواد قانون العمل لدى المملكة العربية السعودية، والذي شمل العقوبات التي تحل على المكفول في حالة عمل لدى شخص آخر غير الكفيل، وتتمثل فيما يلي:

  • دفع غرامة مالية قدرها حوالي 50.000 ريالًا سعوديًا.
  • السجن لمدة قد تصل إلى ستة أشهر.
  • الترحيل إلى البلد الخاصة به.

العمل مع غير الكفيل بإذن منه

من الواجب التنويه هنا أن إمكانية عمل الوافد لدى غير الكفيل مع إبلاغه أو حتى برضاه من الأمور التي تعاقب عليها الحكومة السعودية كذلك، حيث إن الأمر يكمن في المصلحة العامة وليس هو فقط، ولا يسمح بأن يتم الخلل بالنظام والحياد عنه.

ما عقوبة العمل للحساب الخاص

في بعض الأحيان يرغب الوافد في أن يعمل لحسابه الخاص بالمملكة، وذلك ما يجعلنا نتطرق هنا إلى التنويه أن هناك عقوبة يتم فرضها عليه في تلك الحالة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ترحيل الشخص من المملكة.
  • الحرمان من الاستقدام بهدف العمل في السعودية، وهو ما قد يصل إلى الحرمان لمدة عام.
  • في حالة تكررت تلك المخالفة مرة أخرى فإن الأمر يتضاعف لكي يصل إلى الحرمان لمدة 3 أعوام.

لا يفوتك أيضًا:  نموذج شكوى لمكتب العمل ضد كفيل 

كيفية الإبلاغ عن عامل دون كفالة

سمحت المملكة إمكانية الإبلاغ عن أي شخص يعمل دون كفيل، وذلك من خلال طريقة سهلة إلكترونية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الاتصال على الرقم 999
  • تحميل تطبيق كلنا آمن والإبلاغ من خلاله عن الوافد.
لينك تحميل كلنا آمن للأندرويد من هنا
رابط تحميل كلنا آمن للأيفون من هنا

عقوبة سماح الكفيل للوافد بالعمل لدى غيره

إن العقوبة التي تفرضها الحكومة بالمملكة لا تقتصر فقط على الوافد، بل إن هناك قانونًا يُعرض الكفيل للمساءلة القانونية في حالة كان يسمح للوافد بأن يعمل لدى غيره، والتي تتمثل فيما يلي:

  • دفع غرامة مالية تحددها الوزارة تجاه صاحب العمل.
  • ترحيل العامل بشكل كامل إلى بلده.
  • دفع صاحب العمل في حالة تكرار نفس المخالفة مرة أخرى غرامة تصل إلى 20.000 ريال ، والسجن شهرين.
  • إن تكررت تلك المخالفة مرة ثالثة يتم دفع مبلغ 50.000 ريال مع السجن لمدة 3 أشهر.
  • تتضاعف تلك العقوبات في حالة تم تكرار المخالفة مرات أخرى، ويكون هناك عقوبات أخرى تحددها الحكومة.

عمل السائق الخاص لحسابه

العقوبات التي يتم سنّها تجاه السائق الخاص الذي يعمل لحسابه الخاص، تتماثل تمامًا مع العقوبة المفروضة على الوافد الذي يعمل لدى كفيل آخر، ولكن الأمر يختلف من حيث العقوبة التي يتم فرضها على صاحب العمل نفسه، حيث تتمثل فيما يلي:

  • المرة الأولى يتم دفع غرامة قدرها 15.000 ريال سعودي ، أما إن كان صاحب العمل وافد ًا فيتم ترحيله إلى بلده، وكذلك الحرمان من الاستقدام لمدة سنة.
  • في حالة تكرار المخالفة مرة أخرى فإن العقوبة تتضاعف إلى 30.000 ريال، مع الترحيل كذلك في حالة كان وافدًا ولكن الحرمان تلك المرة يكون قدره عامين.
  • بالمرة الثالثة التي يتم فيها تكرار تلك المخالفة فإن الغرامة يكون قدرها حوالي 100 ألف ريال، مع الترحيل من الأراضي في حالة كان وافدًا، والسجن ستة أشهر، مع الحرمان من الاستقدام لمدة تصل إلى 5 سنوات.

تشغيل الوافد في غير مهنته

كما أن للكفيل حقوق فهناك بعض الحقوق التي سنّها قانون العمل بالنسبة للوافد، أهمها أنه لا يحق للكفيل أن يجعله يعمل في غير مهنته التي تم تدوينها في رخصة عمله، وفي حالة تم القيام بذلك فيعد من مخالفة القوانين صراحةً، وعلى إثره يتواجد عقوبات تحددها الحكومة بالمملكة.

العمل دون عقد في المملكة

العمل عند غير الكفيل

في حالة تم اكتشاف أن الكفيل لديه عمالة دون عقود مكتوبة أو أن العامل ليس لديه نسخة من ذلك العقد، فإن هناك غرامة قدرها 5000 ريال للفرد الواحد يدفعها صاحب العمل، وتزداد قيمة تلك الغرامة في حالة كان هناك عدد عمالة أكثر.

لا يفوتك أيضًا:  معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الإقامة 

عقوبات مخالفة قانون العمل في السعودية

قد قامت الجهات الإدارية بوضع بعض المعايير والأحكام الخاصة إن عمل الوافد لدى غير الكفيل، والتي يجب أن يتم الالتزام بها من قبل صاحب العمل والوافد على حد السواء، وفي حالة الرغبة للاطلاع على بنود مواد قانون العمل في المملكة والعقوبات اضغط هنا .

وزارة العدل قد وضعت بعض المواد القانونية التي إن زلّ عنها صاحب العمل أو الوافد فإنه يُعرض نفسه للمساءلة القانونية، وبذلك ينبغي الالتزام التام بقوانين المملكة والاطلاع عليها قبل الإقدام على أي فعل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *