صيغة دعاء الحمد لله الذي هدانا كامل مكتوب

أ / سارة رزق

يُكثر المسلمون من ترديد دعاء الحمد لله الذي هدانا في رمضان وعَقب صلاة التراويح، ومن الجيد أن يحمد المؤمن ربه دائمًا حتى يكتبه الله من الشاكرين، الذين يحمدون الله على النعم التي أكرمهم بها، ومن الأفضل أن يُقدر الموحد العطايا التي منحه الله إياها ولا يستخدمها إلا في الحلال، وعليه أن يتجنب استعمالها في الحرام، كي لا تزول ويتحسر عليها.

دعاء الحمد لله الذي هدانا الحمد لله الذي هدانا وآوانا ورزقنا من الطيبات، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد أبدا أبدا يا أرحم الراحمين
دعاء الحمد على النعم اللهم لك الحمد على نعمة الستر، اللهم لك الحمد على نعمة الأهل والمال والذرية الطيبة.
دعاء الحمد والشكر لله الحمد لله والشكر لله والفضل والمنة لله، ربنا تقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا، اللهم احشرنا في زمرة خير خلق الله النبي العدنان

دعاء الحمد لله الذي هدانا كامل

لقد كرم الرحمن آدم وذريته وحملهم الأمانة، علاوة على ذلك ستر عورتهم وجعلهم من المقربين له، وعرف الإنسان سبل الخير والشر وتركه يسلك الطريق الذي يراه مناسبا، لذا يفضل أن يستخدم البشر عقولهم ويتأملون في خلق الله، بالإضافة إلى ذلك يتعين عليهم الدعاء بما يلي:

  • “الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، لك الحمد يا مولانا على جميع النعم، لك الحمد يا مولانا على كل المنح، لك الحمد يا مولانا على العموم العطايا”.
  • “الحمد لله الذي هدانا وآوانا ورزقنا من الطيبات، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد أبدا أبدا يا أرحم الراحمين”.
  • ”الحمد لله الذي هدانا الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، الحمد لله الذي جعلنا مسلمين موحدين، الحمد لله على نعمة الإيمان والإسلام، الحمد لله الذي جعلنا من الحامدين الشاكرين، لك الشكر يا الله”.

دعاء الحمد لله الذي هدانا

دعاء الحمد لله الذي هدانا طويل

يساهم قول دعاء الحمد لله الذي هدانا في إدخال الهدوء على القلب وتحفيز النفس البشرية على الطاعة، وفي الحقيقة فإن الله يزيد المسلم من الخيرات والبركات حينما يكثر من الشكر، لذا يجب على المؤمنين الرجوع للرحمن وحمده على عامة العطايا التي وهبها للعباد، كالتالي:

دعاء حسن الخاتمة
  • “الحمد لله الذي هدانا وأكرمنا وجعل لنا من كل ضيق مخرجا ووهبنا من النعيم ما يرضينا.
  • اللهم إنا نسألك أن تحشرنا مع النبيين والصديقين، اللهم أحسن خاتمتنا وأصرف عنا شرار الخلق”
دعاء الحمد على النعم
  • “اللهم لك الحمد على نعمة الستر، اللهم لك الحمد على نعمة الأهل والمال والذرية الطيبة.
  • اللهم لك الحمد على نعمة التقوى، الحمد لله على نعمك التي لا تعد ولا تحصى”
دعاء الحمد والمغفرة ”الحمد لله الذي هدانا وجعلنا من الصالحين، اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقى، اللهم ارفع عنا البلاء واجعلنا من المصطفين الأخيار، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا”

دعاء الحمد لله الذي هدانا

دعاء الحمد لله الذي هدانا قصير

يفضل أن يتفقد المسلم قلبه من حين لآخر، حتى يتأكد من أنه مفعم بالإيمان وخالي من الحقد والكبر ويتمنى الخير لكل الناس، والمؤمن الذي يحب الله يسعى لإرضائه بفعل الطاعات واجتناب المعاصي التي تجعل النفس تتقلب وغير هادئة، يتعين على المسلم الإكثار من شكر الرحمن وقول دعاء الحمد لله الذي هدانا للإسلام، كالتالي:

  • “الحمد لله والشكر لله والفضل والمنة لله، ربنا تقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا، اللهم احشرنا في زمرة خير خلق الله النبي العدنان”.
  • “الحمد لله الذي له الفضل والكرم، اللهم أحينا على الإسلام وأمتنا على شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله، اللهم ارزقنا الجنة واصرف عنا جهنم وسعيرها”.
  • ”اللهم أحينا على الإسلام وأمتنا على الإيمان، اللهم وارزقني سعادة الدارين، اللهم أدخلنا الجنة بدون حساب أو سابقة عذاب يا رحمن”.
  • “الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الهدى، اللهم لك الحمد في السراء ولك الحمد في الضراء، اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا فيها من الطائعين”.

اقرأ أيضاً:  الحمد لله على كل حال قدر الله وماشاء فعل بخط جميل

دعاء الحمد لله الذي هدانا

دعاء الحمد لله الذي هدانا مكتوب

البر والتقوى صفتان متلازمتان وهنيئا لمن كان لديه هاتين الصفتين فهما يجعلان المسلم هادئاً مطيعاً لخالقه، بعيدا عن الفتن والضلال رحيما بكل من حوله ولا يتمنى لهم إلا كل خير، ويفضل أن يغتنم كل مسلم الأيام المباركات مثل شهر رمضان، ويعتبر دعاء الحمد لله الذي هدانا من أقوى الأدعية التي تقال في تلك الأيام؛ كالتالي:

“الحمد لله الذي هدانا الحمد لله الذي عافانا الحمد لله الذي أكرمنا ونجانا، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا، اللهم ارزقنا رضاك والجنة”.

“الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، لك الحمد يا الله على نعمة السمع، لك الحمد يا الله على نعمة البصر، لك الحمد يا الله على كل النعم التي وهبتني إياها”.

”الحمد لله الذي هدانا وأيدنا بنصره وأخرجنا من الظلمات إلى النور، الحمد لله الذي جعلنا من المتقين، الحمد لله الذي رزقنا من كل الطيبات من غير حول منا ولا قوة”.

كلمات الحمد لله الذي هدانا

يفضل قول دعاء الحمد لله الذي هدانا لهذا عقب صلاة التراويح، كما يمكن ترديده في كل وقت كي يتذكر الإنسان عظمة الله والنعم التي كرم بها الإنسان، فالخالق جلت عظمته أنعم على الإنسان بنعم كثيرة لا يمكن إحصائها يكفيه أن له عينان تشاهدان الكون ولسان ينطق بكل جميل وأذنان تسمعان القرآن وأنف تشم كل ما هو طيب لذا يستحق الحمد والثناء؛ كالتالي:

  • “اللهم لك الحمد يا الله، أنت الحق ووعدك حق وقولك حق، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه، اللهم أنزل علينا فيضا من رزقك وعفوك، يا الله”.
  • الحمد لله الذي هدانا بلطفه وكرمه إلى خير سبيل، الحمد لله على نعمة الصحة، اللهم اشف كل مريض ورد كل غائب واعف عن كل مذنب، اللهم ارزقنا الرضا والستر وأكرمنا بكل خير نبتغيه”.
  • “الحمد لله الذي بفضله تأتي الخيرات، الحمد لله الذي بكرمه تتم الصالحات، اللهم تقبل منا وأصلح لنا الحال واهدي لنا البال، اللهم أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، وامنحنا الستر أينما تولينا يا رحيم”.

كيفية شكر الله وحمده على النعم

دعاء الحمد لله الذي هدانا من الأدعية الجميلة التي تتضمن صيغة الحمد، ويجب على كل عبد مسلم شكر الخالق على عموم النعم التي وهبها له، ويمكن شكره بالطرق التالية:

السجود لله

  • يتعين على الموحد السجود للرحمن بمجرد سماع خبر جميل، وكذلك حينما يكرمه الله بشيء كان ينتظره أو عندما يرفع القدير عنه بلاء.

طاعة الرحمن

  • يجب أن يستخدم المسلم النعم في طاعة الخالق، ويتجنب استعمالها في ظلم العباد أو فعل المعاصي، فالشكر مقرون بالاستعمال الأمثل للنعم.

كثرة الحمد

  • يفضل أن يستخدم المسلم لسانه في كثرة الحمد للرحمن، على أن يكون لديه يقين بالمعنى الحقيقي له وأن يكون الشكر نابع من قلبه.

إخراج الصدقات

  • يجب على المسلم أن يعطي من النعم التي أكرمه الرحمن بها، فمن المؤكد أن الصدقة لا تنقص مال المسلم، بل يُخلف الرحمن عليه بأضعافها.

شكر الناس

  • يتعين على المؤمن أن يشكر كل فرد قدم له معروف أو كان سبب في حصوله على نعمة معينة، فشكر العباد مقرون بشكر الجبار.

تذكر النعم

  • يفضل أن يتذكر المسلم العطايا والهبات التي أكرمه مالك الملك بها، والتحدث عنها بامتنان أمام الآخرين.

اقرأ أيضاً:  دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت

دعاء الحمد لله الذي هدانا من أقوى الأدعية التي تقال عقب صلاة التراويح وفي أيام رمضان المباركة، حيث يحمد المؤمن خالقه على كل النعم التي وهبها إياه، ويجب على المؤمن استعمال كل ما أنعم الله به عليه في طاعته بالإضافة إلى شكر الخالق على العطايا التي أكرمه بها، والسجود له حينما يمنح المسلم عطية جديدة كان ينتظرها، ومن الأفضل أن يشكر المسلم أخاه حينما يكرمه.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء الحمد لله الذي هدانا كامل مكتوب، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *