فوائد الشهادات في بنك فيصل الإسلامي المصري (Faisal Islamic)

أ / سارة رزق

فوائد الشهادات تُحسب وفق الشريعة الإسلامية، لذلك يُفضل العديد من العملاء الادخار أو الاستثمار في البنك ليكون العائد المتأتي في حدود ما شرعه الدين في أمور التجارة والربح، ويُقدم بنك فيصل مجموعة متعددة من الشهادات التي يُمكن شراؤها بشروط بسيطة.

رابط البنك: faisalbank.com
الخط الساخن:
  • من داخل مصر: 19851
  • من خارج مصر: 0020231283100
المقر الرئيسي: 3 شارع 26 يوليو, القاهرة, مصر.
فاكس: 27866744 (02)
مواعيد العمل بفروع البنك: من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 3:00 مساءاً

فوائد الشهادات في بنك فيصل الإسلامي 2023

يُقدم بنك فيصل الإسلامي مجموعة من الشهادات ذات الآجال المتوسطة والطويلة، من 3، 4، 5، حتى 7 سنوات، تكون جميعها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات وقيمة الفائدة، ومتوفرة للمَصريين والجنسيات الأخرى على حد السواء تكون كالتالي:

شهادات الادخار الرباعية (ذات العائد الربع سنوي) بالجنيه المصري: تكون مدة الشهادة أربع سنوات يتم تجديدها بشكل تلقائي في حال لم يطلب العميل خلاف ذلك من البنك قبل تاريخ الاستحقاق من خلال طلب كتابي بعدم التجديد، ويتم تسلمها عبر إضافتها إلى حساب العميل إذا لم يتم منح ائتمان بضمانها، ويكون سعر الفائدة 2.25% كل 3 أشهر.

شهادات الادخار الثلاثية ذات العائد المتغير: مدة الشهادة 3 سنوات قابلة للتجديد التلقائي في حال لم يطلب العميل التجديد بطلب كتابي، ويكون العائد متغير يتم احتسابه على أساس الأعمال الفعلية وفق أحكام الشريعة الإسلامية، بواقع فائدة 2.30% خلال الشهور الأولى من سنة 2023.

شهادات الادخار الخماسية “ازدهار”: تدوم لمدة 5 سنوات، وهي شهادة اسمية تبدأ من اليوم التالي من تاريخ شرائها، ويكون العائد الشهري متغير يصرف تحت التسوية خلال الأسبوع الأول من الشهر التالي لتاريخ الشراء حتى تظهر نتائج الأعمال الفعلية نهاية كل ثلاثة أشهر وتسويتها بحساب العميل، وتم احتساب سعر الفائدة 2.40% خلال الشهور الأولى من 2023.

شهادات الادخار السباعية ( نماء ) ذات العائد المجمع: مدتها 7 سنوات وهي شهادة اسمية تخضع كغيرها لأحكام الشريعة الإسلامية، ويتم إضافة العائد كل ثلاثة أشهر لأصل الشهادة ليكون الاستثمار على الشهادة بالعائد في الربع الذي يليه وهكذا حتى نهاية أجل الشهادة ما يُساعد في زيادة الادخار والعَائد التراكمي الذي يتم احتسابه.

كما من الممكن سحب 50% من الأرباح بعد مرور 4 سنوات على الشهادة، ولا يُمكن فكها قبل مرور عامين من تاريخ الإصدار، ويكون سعر الفائدة 2.80% حسب آخر معطيات البنك خلال شهر 1 من العام الجاري.

الشهادات في بنك فيصل الإسلامي

مزايا شهادات بنك فيصل الإسلامي

يُوفر بنك Faisal Islamic العديد من المزايا على الشهادات تكون كالتالي:

  • جميع الشهادات تخضع لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • يتم إصدار الشهادات بالجنيه المصري بحد أدنى 1000 جنيه ومضاعفاتها دون حد أقصى.
  • يُمكن لجميع المصريين أو الأجانب شراء شهادات للأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية بدون حد أقصي.
  • يُمكن الشراء للقصر دون حد أقصى، وعند الشراء على الحسابات المفتوحة يجب الحصول على قرار من المحكمة المختصة للموافقة على شراء الشهادات.
  • يبدأ احتساب العائد على الشهادة اعتباراً من بداية الشهر الميلادي التالي للشراء.
  • يُمكن عقد استثمارات مع البنك بضمان الشهادات ضمن الشروط التي يقرها البنك.
  • يُمكن لأصحاب الشهادات الحصول على عمرة مهداة من البنك عند وقوع الاختيار عليهم خلال السحب الذي يتم مرتين في السنة على 50 عميل، بشرط أن لا تقل قيمة الشهادة 5000 جنيه مصري مع مرور ستة أشهر من تاريخ الشراء.
  • يُمكن استرداد قيمة الشهادة بعد مرور ستة أشهر من تاريخ الشراء وفق أحكام وقواعد الاسترداد الخاصة بالبنك.
  • يتم إضافة العائد خلال الشهر الموالي لانتهاء ربع سنة ميلادي للحساب الجاري المتصل بالعميل ما لم يطلب كتابياً إضافته إلى حساب استثمار حر عند بلوغ الحد الأدنى للاستثمار.
  • يُمكن الشراء بأسماء القصر بالولاية أو بالوصاية.
  • يتم تجديد الشهادات تلقائياً في تاريخ الاستحقاق ما لم يطلب العميل عدم التجديد بطلب مكتوب، وعند طلب عدم التجديد يُضاف أصل الشهادة إلى حساب العميل.

الشهادات في بنك فيصل الإسلامي

المستندات المطلوبة لشراء شهادات بنك فيصل الإسلامي

يطلب بنك فيصل الإسلامي من عملائه الراغبين في شراء شهادات توفير المستندات التالية:

  • نسخة وأصل بطاقة الرقم القومي للمصريين سارية المفعول.
  • نسخة وأصل جواز السفر للأجانب ساري المفعول.
  • نسخة وأصل شهادة الميلاد للقصر.
  • وصل أو فاتورة مرافق حديثة.

كما لا يشترط البنك أي شروط سوى إحضار قيمة المبلغ المراد ربط شهادة به.

ويُمكن الحصول على معلومات أكثر عند التواصل مع البنك

من خلال الرقم الموحد 19851 من داخل مصر أو 0020231283100 من خارج مصر

ويُمكن الحصول على الدعم والخدمات عند الاتصال برقم 0020231283200.

كما يُمكن التوجه إلى أحد فروع البنك المنتشرة في مختلف المحافظات المصرية.

معدل صرف عائد حسابات الاستثمار

تتمثل في الجدول التالي:

شهادات الادخار السباعية –نماء بواقع 2.80 %
شهادات الادخار الخماسية –ازدهار بواقع 2.40 %
شهادات الادخار الرباعية بواقع 2.25 %
شهادات الادخار الثلاثية بواقع 2.30 %
حسابات الاستثمار العام بواقع 1.10 %
عملات أخرى بواقع 0.50 %

نبذة عن بنك فيصل الإسلامي

تأسس بنك Faisal Islamic منذ سنة 1979 ليعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية ويكون بَنك يُحتذى به في جميع الدول العربية والإسلامية في العالم، وتعود فكرة البنك إلى الأمير السعودي محمد فيصل آل سعود الذي اقترح الأمر على المسؤولين في مصر وشخصيات معروفة ليتم الترحيب بها بشكل شعبي ورسمي.

يُعد بنك فيصل الإسلامي شركة مساهمة مصرية وهو مؤسسة اقتصادية واجتماعية، وقد لاق البنك إقبالاً كبيراَ من العملاء والأشخاص الراغبين في الحصول على الخدمات البنكية والمصرفية وفق أصول دينية.

ويُقدم البنك مجموعة من الخدمات من حسابات ادخار وجارية، وحسابات استثمارية، شهادات ادخار وخدمات اون لاين للعملاء، وتنتشر فروع البنك وماكينات السحب الآلي في مدن ومحافظات جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضاً:  مواعيد عمل بنك فيصل الإسلامي في مصر

بطاقة فيزا بنك فيصل الإسلامي 2023

يُمكن استخدامها في أي مكان في العالم سواء كان للسحب أو الشراء دون مشاكل، وتُعد وسيلة مريحة لتسديد الخدمات أو الشراء عبر الانترنت، كما يُمكن استعمالها في مشتريات بدون عمولات داخل مصر.

يُمكن سحب النقود بالخارج من الحساب بالجنيه المصري بأي عملة بحد أقصى 1000 دولار أمريكي في الشهر، ويتم الخصم من الرصيد حسب سعر الصرف، كما يُمكن استعمالها في الشراء بحد أقصى 4000 دولار أمريكي في الشهر، كما يُمكن سحب النقود من الصراف الآلي الخاص بالبنك دون عمولة، كما يُمكن إيداع النقدي في الماكينات التي تدعم هذه الخدمة.

يُمكن التحويل بين الحسابات المختلفة للعميل أو مع حسابات عملاء بنك فيصل الإسلامي بكل سهولة، كما يُمكن تغيير الرقم السري، وطلب كشف حساب مختصر.

يتم تجديد الكارت بشكل تلقائي وخصم المصاريف من المبلغ المتاح، عند عدم توفر رصيد لا يتم تجديد البطاقة إلا بعد توفر مبلغ بها وبناء على طلب العميل، ويتم استلام البطاقة المجددة من الفرع الذي يتبع له العميل، كما يُمكن إرسالها في حال كان العميل خارج البلاد مع خصم مصاريف الإرسال من حساب العميل عند طلب ذلك.

اقرأ أيضاً:  الاستعلام عن الرصيد في بنك فيصل اون لاين 

بطاقات بنك فيصل الإسلامي

يُقدم بنك فيصل الإسلامي مجموعة من البطاقات لتسهيل التصرف في الحسابات سواء كان عبر سحب النقد، تسديد مشتريات في المحلات أو عن طريق الانترنت محلياً وعالمية دون الحاجة لحمل نقود في كل مكان منها البطاقات التالية:

البطاقات اللاتلامسية: يُمكن استعمالها في الشراء دون الحاجة لإدخال الرقم السري كل مرة بحد أقصى 600 جنيه في المرة الواحدة

بعدد لا يتجاوز 3 حركات في اليوم وتُساعد في توفير حماية قصوى بدل النقود أو البطاقة العادية.

بطاقة ميزة يُوفر بنك فيصل الإسلامي بطاقات ميزة لمساعدة الدولة في تحولها الرقمي

ويتم تجديد الكارد كل أربع سنين بمصاريف تجديد 50 جنيه مصري في السنة

ويُمكن اصدار الكارت أو إعادة إصداره بمبلغ 50 جنيه مصري كل مرة.

يُوفر بنك فيصل الإسلامي العديد من الخصومات والعروض على البطاقات في المحلات والمطاعم ويُمكن الدخول لمعرفة التفاصيل عبر الرابط التالي: faisalbank.com.eg/FIB

في حال ضياع أو سرقة البطاقة التابعة لبنك فيصل الإسلامي يُمكن الاتصال من داخل مصر على الرقم 19851، أو من خارج مصر 002023283100 أو 002023283200 أو التوجه لأقرب فرع لوقفها على الفور.

اقرأ أيضاً:  القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي  المصري

تعتمد فوائد الشهادات في بنك فيصل الإسلامي على أحكام الشريعة الإسلامية في تحديدها واحتسابها، ويُمكن ربط شهادات بآجال متوسطة أو طويلة بعائد ثابت أو متغير يُساعد في نمو مدخرات العملاء بِعائد ربع سنوي أو تراكمي.