كم المسافة من الرياض إلى مكة

كم المسافة من الرياض إلى مكة ؟ تقع مدينة الرياض في منتصف الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال المنطقة الشمالية منطقة القصيم، ومنطقة نجران من الجهة الجنوبية، بينما مدينة مكة تحدها من الغرب، وتُقدر المسافة الواقعة بين الرياض ومكة المكرمة بحوالي 883.62 كم، والذي يعادل حوالي 547.84 ميل

المسافة بين الرياض ومكة

كم المسافة من الرياض إلى مكة

لا يفوتك أيضًا:  اسماء مواقيت أهل الرياض

من أهم الأمور التي يجب أن نحيط بها علمكم بعد معرفة المسافة الواقعة بين مكة والرياض، هي الوقت الذي يمكن أن يحتاجه الشخص، ويمكن أن نقول أن هذا الوقت قد يختلف وفقًا للوسيلة التي يأخذها الشخص للسفر، ويمكن أن نعرض كل وسيلة مع الوقت المناسب لها في الآتي:

الوسيلة الوقت المأخوذ
الطائرة تحتاج حوالي 52.8 دقيقة
القطار يأخذ ما يُقارب 11.3 ساعة أي ما يُعادل 678.9 دقيقة.
السيارة تحتاج وقت حوالي 9.9 ساعة وهو ما يُقارب 594 دقيقة.

بعض المعلومات عن مدينة الرياض

في قديم الزمن كانت مدينة الرياض هي واحدة من القرى الصغيرة والتي كانت تحيطها الصحراء من كل الاتجاهات، وكان السكان حوالي 10 آلاف نسمة، وبمرور الأعوام كانت الرياض تنمو بشكل بطيء حتى منتصف قرننا الحالي، ولكن في الأوقات الأخيرة زاد معدل النمو بها.

فتمكنت من الشهود على التطور الحضاري والعمراني المتفوق، بالإضافة إلى أنها أصبحت من المدن العالمية الكبيرة، وتم اعتبارها على إنها عاصمة المملكة وهذا يرجع إلى أنها أكبر المدن مساحةً.

كما توجد المدينة في وسط جزيرة العرب على هضبة رسوبية موجودة في وسط المملكة وأقرب إلى الشرق، وأكدت الإحصائيات التي تم إجرائها في 2010 امتلكت مدينة الرياض حوالي 5.2 مليون نسمة وأن حوالي 60% منهم غير سعوديين.

لا يفوتك أيضًا:  الرمز البريدي في السعودية كافة المناطق

مجموعة من المعلومات حول مدينة مكة المكرمة

تقع مدينة مكة المكرمة في الحجاز، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 908 قدم وهذا يساوي حوالي 276.76 متر، وأثبتت الإحصائيات أن عدد السكان وصل بها إلى ما يُقارب 2 مليون نسمة، بالإضافة إلى أنها تمتلك أهمية دينية كبرى.

هذا بسبب وجود الحرمين الشريفين والذي يذهب إليه المسلمين من أجل أداء فريضة الحج، بجانب أنها المكان الذي أنزل به القرآن وولد به الرسول العظيم محمد، كما تشتهر بانتشار الصخور في العديد من المناطق بها، ويوجد عدد كبير من الأودية بها.

المسافة بين الرياض ومناطق المملكة العربية السعودية

كم المسافة من الرياض إلى مكة

تضم المملكة السعودية 46 مدينة ومنها 20 مدينة رئيسية، وكما تمكننا من معرفة المسافة بين الرياض ومكة، يمكن أن نعرف المسافة بينها وبين المدن الأخرى، وهذا باعتبارها العاصمة وأهم المدن في السعودية، ويمكن أن تشتمل هذه المسافات على ما يلي:

المدينة المسافة
مكة المكرمة 870 كيلو متر
جدة 949 كيلو متر
المدينة المنورة 848 كيلو متر
الدمام 395 كيلو متر
أبها 1064 كيلو متر
الطائف 782 كيلو متر
تبوك 1304 كيلو متر
القصيم 330 كيلو متر
جيزان 1272 كيلو متر
حائل 640 كيلو متر
نجران 950 كيلو متر
الحوف 1309 كيلو متر

لا يفوتك أيضًا:  خريطة دول الخليج العربية صماء كاملة

كيف يتم حساب المسافات بين دول المملكة

يمكن قياس المسافة بين مدن السعودية باستخدام وحدة القياس الموحدة والمعترف بها علميًا وهي الكيلو متر، وكل كيلو متر يساوي 100 متر، وهذا وفقًا لمخططات وسائل النقل والخرائط الموضوعة، وهذا بسبب المسافات العظيمة التي توجد بين المدن، وهذا الأمر يمكن أن يتسبب في صعوبة للشخص عند القيام بعملية القياس.

اختيار وحدة القياس الموحدة لمعرفة المسافات بين مدن الدول الواحدة لم يكن بالأمر السهل، كما أن المسافات الموضوعة يتم معرفتها وفقًا لمجموعة من العوامل المؤثرة عليها أو وسيلة المواصلات المتبعة للسفر.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أشهر
  • خرائط الدول

اسئلة شائعة

  • في أي دائرة عرض تقع مدينة الرياض؟

    تقع في دائرة 24.6877.

  • ما هي سرعة القيادة التي أحتاجها للوصول إلى الرياض من مكة في خلال 8 ساعات؟

    يجب أن تكون سرعة القيادة 112 كيلو متر في الساعة أو 70 ميل في الساعة.

  • ما هو خط الطول الواقعة به مكة المكرمة؟

    تقع على خط طول 39.85791

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.