من أهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبد العزيز حفر أول بئر منتجة للنفط

من أهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبد العزيز حفر أول بئر منتجة للنفط في مدينة ، كان ذلك ضمن ما شهدته المملكة من تطور وازدهار في عهد الملك عبد العزيز وتحديدًا في مجال الصناعة والاقتصاد، لهذا من المهم أن تطلع على أهم المعلومات الخاصة به حتى تستطيع إدراك سبب غلق المملكة له، ولمعرفة تفاصيل أكثر يمكن التواصل مع وزارة الطاقة بمختلف الطرق.

المدينة المكتشف بها أول بئر للنفط

من أهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبد العزيز حفر أول بئر منتجة للنفط في مدينة

تضم المملكة العربية السعودية العديد من المدن والمحافظات، والتي يتواجد بها مقومات هامة تجعلها ترتقي بها اقتصاديًا، حيث يعتبر النفط من المصادر الأساسية لزيادة الدخل، مما جعل الكثير يريدون معرفة أهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبد العزيز حفر أول بئر منتجة للنفط في مدينة الدمام.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب اغنى دول في العالم من حيث الثروات الطبيعية

معلومات عن بئر الدمام

هناك بعض المعلومات التي يجب أن يتعرف كل مواطن سعودي عليها، والتي تخص بئر الدمام الذي يعد أهم الاكتشافات التي جعلت المملكة تزدهر وتحافظ على ذلك حتى وقتنا الحالي، وتتمثل تلك المعلومات في الآتي:

  • تحتفل المملكة يوم 3 مارس من كل عام بذكرى وجود بئر الدمام الذي أنشأ بنفس اليوم عام 1938م.
  • يطلق عليه اسم آخر غير بئر الدمام وهو بئر الخير.
  • بداية اكتشاف بئر الدمام كانت بشمال مدينة الظهران على التل.
  • الفريق الذي اكتشف البئر كان مكون من 13 شخص أمريكي فقط.
  • اكتشاف بئر الدمام في عهد الملك عبد العزيز جعل المواطنين يشيدون بأنها أفضل فترة شهدت فيها المملكة تطورات عظيمة وقفزة اقتصادية هائلة.
  • يعتبر هو أول بئر في السعودية والخليج العربي.
  • بداية اكتشاف البئر كانت عام 1936م أي قبل عامين من بدء استخدامه في إنتاج النفط.

لا يفوتك أيضًا:  أهم مراحل الدولة السعودية

قصة بئر الدمام النفطي

في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله قام بعض المهندسين التي حددتهم المملكة بحفر 6 آبار كل منها له عمق كبير تحت الأرض، وكان الغرض منه اكتشاف ثروات طبيعية تساعد في النهوض والتقدم بالبلاد، ولكن مع شديد الأسف لم تظهر أي نتائج إيجابية من الحفر مما جعلهم يشعرون بخيبة الأمل.

لكن قام ماكس ستاينكي الذي كان يعمل مهندس جيولوجي بإصدار قرار ببدء حفر البئر السابع بعد 10 أشهر من توقف حفر الآبار السابقة، وكانت النتيجة المرضية فقد قاموا بحفر بئر في المكان المحدد على عمق 1097 متر، مما جعلهم يلاحظون أكثر من 5 لتر من الزيت ممزوج بالطين.

دفعهم ذلك لزيادة الحفر إلى عمق 1382 متر، وكانت المفاجأة في ظهور كمية كبيرة من السوائل تصدر منه للدرجة التي جعلت معدات الحفر تفقد السيطرة على التحكم بالبئر، وظل البئر يخرج الزيت لمدة أسبوع مما جعلهم يحصلون عدد هائل من لترات النفط.

أخذ العمال يجمعون النفط في براميل حتى تمكنوا من جمع 3690 برميل في أسبوع واحد من صدوره، وظل العدد يزداد كل يوم مما جعل المملكة العربية السعودية تتغير أحوالها الاقتصادية وتزدهر في فترة قليلة.

قام بعدها الملك عبد العزيز بالاتفاق مع شركة Standard Oil of California للتنقيب عن باقي ثروة النفط المتواجدة مكان البئر السابع، وتم ذلك في مدينة الدمام وبعدها مرت بفترة من الاضطراب حتى تم إصدار أول كمية نفط خام في شهر مايو عام 1939م.

توالت الشحنات بعدها وازدهرت السعودية بواسطة إنتاج النفط والغاز والزيت من نفس المنطقة، وهذا ما جعل بئر الدمام النفطي هو أهم الثروات المكتشفة بعهد الملك عبد العزيز، والذي له مكانة كبيرة حتى وقتنا الحالي.

تفاصيل إغلاق بئر الدمام

قامت المملكة العربية السعودية باتخاذ قرار غلق بئر الدمام وكان ذلك في عام 1982م أي بعد 44 عام من الاستفادة به والاعتماد عليه كأهم ثروة مكتشفة بعهد الملك عبد العزيز، فقد تم تغطيته بالإسمنت حتى يتوقف عن إنتاج النفط.

كان هذا ناتج من استمراره في إنتاج النفط دون توقف، مما جعل هناك فائض بثروة النفط لم تتمكن الدولة من التخلص منه، لهذا تم غلقه بعد أن أصدر 32.5 مليون برميل نفط منه

لا يفوتك أيضًا:  أكثر الدول العربية إنتاجا للنفط وحجم إنتاجها

طرق التواصل مع وزارة الطاقة بالمملكة

من أهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبد العزيز حفر أول بئر منتجة للنفط في مدينة

تتحكم وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية في كمية النفط المتواجدة بها، فإنه من الثروات الهامة التي يجب أن يتم الحفاظ عليها تحديدًا بعد غلق البئر من سنوات طويلة، حيث تتمثل تلك الطرق في الآتي:

ارقام الدعم الفني الخاص بالوزارة 0118370000 أو 0114787777
المواعيد الخاصة بمكاتب الوزارة من الساعة 7:30 صباحًا حتى 2:30 مساءًا
رقم الصندوق البريدي للوزارة 11191
للتواصل مع الوزارة عبر البريد الإلكتروني webmaster@moenergy.gov.sa
قناة اليوتيوب الرسمية لوزارة الطاقة من هنا
صفحة الانستجرام الرسمية للوزارة من هنا
صفحة التويتر الخاصة بالوزارة من هنا
للتواصل مع الوزارة عن طريق Linked in من هنا

اعتماد المملكة على النفط الذي يعد من أهم الثروات الطبيعية المكتشفة بها، كان له قصة عظيمة بعهد الملك عبد العزيز مما جعلها تستمر في الازدهار والتقدم حتى وقتنا الحالي.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • متى منحت المملكة النقابة البريطانية امتياز للتنقيب عن النفط؟

    في عام 1923م.

  • بأي عام وقع به الملك عبد العزيز اتفاقية التنقيب مع شركة Standard Oil of California؟

    في عام 1933م حيث ظهرت شركة أرامكو الخاصة بالسعودية.

  • ما هي الشركات التي اعتمدت على بئر النفط؟

    الشركات الزراعية والطيران والمنتجات البلاستيكية وغيرها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.