من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

أ / عمرو عيسى

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض، فمن الجدير بالذكر أن مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتحتوي على الكثير من المؤهلات لتكون المزار السياحي لكل الأشخاص القادمين إليها، فإن المتحف الوطني يعتبر من أفخم الأماكن في المملكة وله دور كبير في تنشيط السياحة فيها.

المتحف الوطني بالرياض من المتاحف التي تشتمل على قطع أثرية نادرة

تعد مدينة الرياض من أهم وأبرز المدن في المملكة العربية السعودية والعالم العربي كله، فقد صنفت كواحدة من أهم 20 مدينة سعودية، وهذا الأمر يرجع إلى أنها تحتوي على كل ما يجعلها من أفضل مدن العالم سياحيً وترفيهيًا.

فيعتبر المتحف الوطني بالفعل هو من أبرز المعارض لاحتوائه على أهم الآثار، فإن هذا المتحف محطة سياحية داخل المملكة، لهذا السبب يستقبل العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة لزيارته.

يحتوي المتحف على مقتنيات أثرية مهمة جدًا لا يمكن تقديرها بثمن، فهي متنوعة ما بين اللوحات الفنية والقطع الأثرية وغيرها، تعود تلك الآثار إلى العصور السابقة للمواطنين الذين كانوا يعيشون على أراضيها.

لا يفوتك أيضًا:  مواعيد منتزه السلام في الرياض وأسعار تذاكر الدخول

المتحف الوطني في الرياض

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

من الجدير بالذكر أن هذا المتحف من أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية لا سيما الرياض، حيث يحظى هذا المكان بالكثير من الاهتمام.

هذا لأنه صمم على أعلى المقاييس، وهذا المتحف يقوم بعمل الكثير من المعارض الفنية من أشهرها وأهمها: معرض الفن من وجهة نظر المرأة .

تم افتتاح هذا المتحف في عام 1999 م، يوجد في المنطقة الشرقية للمركز التاريخي للملك عبد العزيز في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

يقوم هذا المتحف على مساحة هائلة 17000م 2 وهو يحتوي على 8 قاعات يتم تقسيمها على حسب ما شهدته المملكة العربية السعودية من تطورات سياسية وثقافية.

المعالم الأثرية في مدينة الرياض

تجدر الإشارة إلى أن مدينة الرياض لا تعتمد في قيمتها السياحية والأثرية على المتحف الوطني وما يحتويه من معالم فنية فقط، بل هناك الكثير من المعالم التي تعد جاذبة للسياح، وفيما يلي سوف نتعرف إلى مجموعة من هذه المعالم:

صخور كهف برمة تحتوي على الزخارف المميزة والنقوش الأثرية القديمة.
موقع الثمامة الأثري يتضمن الكثير من الصخور المتفردة والحدائق المميزة.
المولات تحتوي الرياض على عدد كبير من المولات التي تضم علامات تجارية عالمية وتشتمل على المقاهي ودور السينما.
برج المملكة يشتمل على القاعات والمطاعم والكثير من المحلات التجارية.
قلعة المصمك شهدت القوات الخاصة لآل سعود في 1902 م وكانت السبب فقي تلقيب المملكة بلقب آل سعود.
منتزه الملك عبد الله يوجد به مساحات كبيرة جدًا خضراء ويشمل الكثير من صالات الألعاب والملاهي.

الأماكن السياحية في السعودية

علاوة على المتحف الوطني في الرياض الذي يعتبر من أجمل المعارض التي تضم أبرز الآثار، فهناك العديد من الأماكن السياحية الأخرى في السعودية بأكملها، فلا يوجد شك في أن هذا البلد لديه مناطق مميزة في كافة أنحائه.

فضلًا عن البقعة المشرفة التي يوجد بها الكعبة والمسجد النبوي فإن كدن السعودية كلها تحتوي على أماكن سياحية جاذبة للسياح، وفيما يلي سوف نتعرف إلى أبرز الأماكن السياحية التي تشتهر بها كل مدينة من هذه المدن.

1- الأماكن السياحية في مدينة جدة

تعتبر مدينة جدة من أجمل المدن في المملكة حيث لقبت بعروس البحر الأحمر ، ويرجع تسميتها بهذا الاسم إلى أنها تتميز بالشواطئ الجميلة والمناطق التاريخية العظيمة، وفيما يلي سوف نتعرف إلى أبرز المعالم السياحية في جدة:

1- المسجد العائم

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

أو ما يطلق عليه مسجد فاطمة الزهراء، فهو من أبرز المناطق الملفتة للأنظار في المملكة العربية السعودية، يأتي إليه السياح من مختلف بلدان العالم.

يتمتع هذا المسجد بالمظهر المتميز الفريد في قلب البحر وهو قريب من الكورنيش، علاوة على ذلك فهو من أكثر المساجد المتميزة بالتصميمات المعمارية الرائعة، يضم الكثير من وحدات الإضاءة التي تجعل شكله مميز للغاية.

يعتبر هذا المسجد من أشهر المساجد لأنه أقدم مسجد تم بنائه على سطح البحر في فترة الثمانينات، لذلك هو يكتسب الكثير الأهمية.

2- نافورة الملك فهد

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

تعتبر هذه النافورة من أبرز المعالم السياحية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية وهي متواجدة في قلب مدينة جدة، تتميز هذه النافورة بأنها أضخم نافورة في العالم كله.

فإن طولها 312 متر وحجمها 18 طن، تتميز بالكثير من وحدات الإضاءة التي تبلغ قوتها 500 مصباح، وتستطيع أن ترى النافورة من أي نقطة في المدينة.

3- حديقة ملاهي الشلال

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

إن هذه الحديقة تعد من أجمل المعالم السياحية التي تناسب التنزه للأطفال والعائلات، فهي عبارة عن مدينة ملاهي تتميز بخدمات مختلفة تناسب كل الأعمار.

فإن أهم ما تتميز به هذه الحديثة أنها تقع على الكورنيش، مما يمكنك من الذهاب في رحلة بالقارب والاستمتاع بمياه البحر.

لا يفوتك أيضًا:  أبرز ما تشتهر به الرياض من أماكن سياحية

2- المعالم السياحية في مكة المكرمة

مما لا شك فيه أن مكة المكرمة هي المدينة الأهم على الإطلاق، وإن جمال هذه المدينة ينبع من قدسيتها الدينية، وفي هذه المدينة يتم أداء العمرة والحج.

فعلاوة على معارض المتحف الوطني التي تعرض أهم القطع الأثرية في مدينة الرياض، فإن هذه المدينة حدث بها الكثير من التطورات التي تجعل المعتمرين والحجاج يستمتعون برحلتهم ولا يجدون مشقة في الحصول على الخدمات، وفيما يلي سوف نستعرض أبرز المعالم في مكة:

1- المسجد الحرام

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

موقع الحجاج الذي له أهمية كبيرة في العالم كله لا سيما لدى المسلمين، فهو مكان الحجاج يتميز بضخامته ومحيط بئر زمزم، أما بالنسبة للمسجد نفسه فهو يحتوي على ثلاثة عشر مئذنة وخمسة أبواب رئيسية وعشرة أخرى فرعية.

2- جبل عرفات

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

لا يمكن أن نحدثكم عن العمية الدينية لهذا المكان فبالتأكيد أنتم تعرفون جيدًا أن هذا الجبل له أهمية دينية يتم الصعود عليه في يوم 9 من شهر ذي الحجة، هذا الجبل يقع بين كل من مكة والطائف.

3- الأماكن السياحية في المدينة المنورة

يمكن القول إن هذه المدينة من أهم المدن وأكثرها قدسية وتأتي في تلك الأهمية في المركز الثاني بعد مكة المكرمة.

تحتوي على الكثير من المساجد يعود تاريخها إلى عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما يجعل لها أهمية تاريخية ودينية كبيرة، وفيما يأتي نتعرف إلى أهم الأماكن السياحية فيها:

1- المسجد النبوي الشريف

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

هو ثاني مسجد بني في المدينة المنورة ويذهب إليه الحجاج بعد المسجد الحرام، وبني على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بجانب منزله، هذا المنزل الذي يكون فيه مدفن النبي وأصحابه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.

2- مسجد قباء

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

هو أول مسجد بني على يد النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة من مكة إلى المدينة، لهذا السبب يحمل هذا المسجد الكثير من الأهمية والقدسية ويشهد الكثير من التوسعات التي تحدث فيه بصفة مستمرة.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 10 أماكن حلوة بالرياض للعوائل والشباب

4 –الأماكن السياحية في مدينة الطائف

مما لا شك فيه أن السعودية تحتوي على الكثير من الأماكن الجاذبة للسياح ليس فقط المتحف الوطني في الرياض الذي يعد من المعارض التي تشتمل على قطع أثرية فريدة، ولكن هذه المدينة تحمل رائحة الماضي الجميل.

فإنها المدينة التي تشتهر بزراعة الورود والفاكهة، وتحتوي على الكثير من أجمل المناطق التاريخية التي يمكن اعتبارها مزار سياحي مميز، وأبرز مناطق السياحة فيها هي:

1- منطقة الهدا

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

توجد هذه المنطقة على ارتفاع يزيد عن ألفين متر تغطيها الخضرة طوال العام، تخصص 20 كم منها للسياح لأنها تحتوي على منتجات سياحية مهمة مثل الجبل الأخضر، وتشتمل على الكثير من الخدمات والمناطق الترفيهية.

2- سوق عكاظ

من المعارض التي تضم أبرز القطع الأثرية هي المتحف الوطني بالرياض

من الجدير بالذكر أن هذا المكان من أقدم الأماكن في المملكة يعود تاريخه إلى الجاهلية، وحتى الآن ما زال الناس يزورونه من مختلف أنحاء العالم.

هذا المكان كان منذ العصر الجاهلي منطقة يباع فيها العبيد والرقيق، ولكن الآن أصبح مكان التقاء الفن والثقافة، ففيه يتم عمل مسابقات في إلقاء الشعر ومسابقات في الفن والمسرح وغيره.

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم البلاد العربية التي تحتوي على الكثير من المزارات السياحية، ومنها المتحف الوطني الذي يمكن اعتباره من أهم المعارض المحتوية على أجمل القطع الأثرية، بالإضافة إلى مختلف الأماكن والمعالم في أنحاء المملكة.