فوائد الزبادي في السحور.. ترطيب الجسم وتقليل العطش

محمد حسني

إن فوائد الزبادي في السحور لا حصر لها.. كما أنه من العناصر الأساسية التي يشتمل عليها السحور، وإليك أهم ما ورد بهذا الخصوص في الفقرات اللاحقة.. وبعض التفاصيل حوله.

فوائد الزبادي في السحور

فوائد الزبادي في السحور

مع اقتراب موعد الشهر الكريم.. نجد أن العديد من الأشخاص يرغبون في الحصول على سحور صحي وآمن، وإليك أهم فوائد الزبادي فيما يلي:

  1. في حال أن تم تناوله يوميًا في شهر رمضان.. فسيعمل على حماية الجسم والبشر من الجفاف.
  2. يعمل على تعويض الجسم عن الناقص من الفيتامينات الضرورية.. علاوة على أنه هام جدًا في توفير القدر الكافي من الترطيب، وخاصةً خلال ساعات الصيام.
  3. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم في الصيام.. والتي تتمثل في الفيتامينات والمعادن، حيث يشتمل على البوتاسيوم والكالسيوم.. بالإضافة إلى المغنيسيوم وفيتامين د الذي يتيح لك إمكانية الحصول على القدر الكافي من القوة والطاقة خلال ساعات الصيام.
  4. يعاون على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم.. كما يعمل على الحماية من ارتفاعه، وبالنسبة للزبادي خالي الدسم فله القدرة على التقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم.
  5. يساعد على الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب.. والأمر ذاته ينطبق على مرض تصلب الشرايين الذي يمكن أن يتعرض له الفرد خلال الصيام، وخاصةً في حال أن تزامن رمضان مع الطقس الحار.
  6. يعمل على الحد من معدل الشعور بالإرهاق.. كما يقلل من معدل الإجهاد الذي يشعر به الصائم.
  7. يعاون على زيادة القدرة على التركيز والحصول على النشاط اللازم على مدار ساعات الصيام.
  8. يحتوي على البكتيريا النشطة كما ورد في العديد من الأبحاث والدراسات.. مما يعني أنه يعمل على الحفاظ على صحة الأمعاء، وخاصةً في حال أن كنت تعاني من بعض المشاكل التي تتمثل في الغازات أو الانتفاخات.
  9. يشتمل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة.. وفي المقابل فهو من الأكلات السريعة في الهضم؛ وعليه فهو يعمل على تحفيز المعدة على إنتاج الإفرازات الهضمية.. والتي تؤثر بالإيجاب على عملية الهضم بالتبعية.

اقرأ أيضًا:  ما هو لبن الزبادي

أهمية تناول الزبادي

إلى جانب الفوائد العديدة التي يتضمنها الزبادي في الصيام .. فقد اشتمل على المزيد من الخصائص ومنها ما يلي:

خفض الوزن يعتمد العديد من الأشخاص على تناوله خلال الحميات الغذائية المختلفة.. نظرًا لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.
الوقاية من السرطانات لأنه يشتمل على العديد من الفيتامينات.. لذا فهو من منتجات الألبان التي تعمل على الوقاية من ظهور الأورام السرطانية.
تعزيز صحة الجسم بفضل الفيتامينات والمواد الطبيعية والعناصر الغذائية التي يشتمل عليها.. فهو من المنتجات التي تعمل على تعزيز صحة الجسم.
تعزيز الجهاز المناعي لكونه يشتمل على الكثير من المواد المضادة للأكسدة.. كما يحتوي على الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي .
صحة البشرة يوفر الزبادي العديد من العناصر الأساسية.. مما يعاونها على التخلص من التجاعيد ويحميها من علامات الشيخوخة التي تظهر مع الوقت.
صحة العظام والمفاصل يحتوي الزبادي على العديد من العناصر.. والتي يأتي في مقدمتها الكالسيوم.. مما يعني أنه مفيد للغاية بالنسبة لصحة العظام والعضلات .

اقرأ أيضًا:  تجارب الزبادي والكمون

منافع الزبادي على الصحة العامة

منافع الزبادي على الصحة العامة

لا زال الحديث عن فوائد الزبادي قائمًا.. وإليك المزيد من المنافع التي وردت فيما يلي:

  • يعمل على طرد السموم والجراثيم المتراكمة في الجسم.
  • يتيح لك إمكانية التخلص من الهذيان والضعف.
  • يعمل على حماية الأسنان وتقويتها.. بالإضافة إلى أنه يوفر الحماية الكافية للثة من الالتهابات والتورم الذي قد يصيبها بغض النظر عن المسببات.
  • يوفر للمعدة والأمعاء القدر الكافي من الراحة خلال ساعات النوم .
  • يعمل على تطهير المعدة من الفضلات العالقة فيها.. كما يعمل على مقاومة الالتهابات الطفيلية.
  • يعاون على خفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم.
  • يعمل على الحد من فرص الإصابة بسرطان القولون.
  • يعمل على تحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة فيه.. وخاصةً تلك التي توجد في محيط منطقة الكرش.
  • من أفضل الأطعمة الصحية بالنسبة لصغار السن والمسنين.
  • له أثر إيجابي على الدورة الدموية.
  • يؤثر بالإيجاب على المنطقة المحيطة بالعينين.
  • يساهم في تجديد خلايا الجسم بصورة مستمرة.. كما يمنح البشرة القدر الذي تحتاج له من الحيوية.
  • يعاون على الحفاظ على سلامة الأجهزة الحيوية في الجسم.
  • يعمل كفاتح شهية في الكثير من الأحيان.. والبعض يعتمد على تناوله في التخلص من مشكلة الإسهال.
  • يساهم في تسكين الحرارة.. ناهيك عن أنه من الأطعمة المغذية بالنسبة لمن يعانون من التهاب الكبد أو الكلى، والأمر ذاته ينطبق على من يعانون من تخمرات المعدة.
  • يعمل على تهدئة الأعصاب ومقاومة اضطرابات النوم التي تعرف باسم الأرق.. ويعمل على إدرار البول ومكافحة الحصى التي تصيب المثانة أو الكلى.
  • يعمل على الحد من الأعراض الجانبية لتعاطى المضادات الحيوية.. والتي تتمثل في الالتهاب الطفيلي أو الإسهال.

اقرأ أيضًا:  أفضل نوع سحور في رمضان مايعطش ؟

إليكِ طريقة بسيطة لعمل الزبادي في البيت وإعداده خلال وجبة السحور .. والتي وردت على النحو الآتي:

  1. قومي بإحضار 1 لتر حليب كامل الدسم وعلبة من الزبادي البلدي الجاهز.. ومن ثم يتم وضع الحليب في وعاء على النار على درجة حرارة متوسطة إلى أن يصل إلى مرحلة الغليان.
  2. يتم خفض درجة الحرارة على الحليب.. وتركه بعض الوقت ليهدأ، ومن ثم يتم وضعه على النار مرة أخرى، مع مراعاة التكرار إلى أن يغلي الحليب عدة مرات.
  3. اتركِ الحليب إلى أن يهدأ جانبًا.. وبعدها يتم وضعه في الخلاط الكهربائي، ثم يتم إضافة الزبادي البلدي إلى الخلاط وضبط السرعة على الدرجة المتوسطة لكي يتم خفقه ومنحه فرصة للتجانس مع الحليب بصورة جيدة.
  4. في المرحلة الثانية يتم ضبط الفرن على درجة حرارة هادئة.. وبعدها يتم وضع صينية كبيرة الحجم وإضافة الأكواب ذات الحجم المتوسط داخلها.. ثم ابدأي بوضع الزبادي داخل تلك الأكواب.
  5. قومي بوضع الماء المغلي داخل الصينية.. من ناحية القاع الذي يتواجد فيه الأكواب، واتركيها لتملأ الصينية، وبعد ذلك يتم تغطيتها باستخدام صينية أخرى.
  6. ادخلي الصينية بالأكواب المغطاة إلى الفرن.. عقب التأكد من إطفاء النار، وبعد ذلك يتم ترك الأكواب في مكان مظلم لمدة لا تقل عن 7 ساعات تقريبًا.. وحين يتماسك قوامه يكون جاهزًا لوجبة السحور.

بذلك نكون قد أشرنا إلى أهم فوائد الزبادي في السحور.. والفوائد العامة التي يمكن الحصول عليها من خلاله؛ نظرًا لأنه واحد من منتجات الألبان التي لا غنى عنها في المنزل في مختلف الأوقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *