نص دعاء اللهم أعد علينا رمضان أعواما عديدة وأزمنة مديدة كامل

أ / عمرو عيسى

في الحقيقة لن يشعر المسلم بالسعادة إلا إذا أدرك هذا الشهر وفعل فيه من الطاعات ما يجعله راضيا عن نفسه عند الانتهاء منه ويستطيع المسلم استقباله بالتوبة والاستغفار، وفعل الأمور المستحبة فيه مثل كثرة الدعاء وشكر لله كثيرا وتقديم النية بصوم الشهر بالكامل.

في بداية تلك الأيام يكون المرء في غاية السعادة والفرحة لقدومه، ويوم بعد يوم يجد أن الأيام تتوالى وراء بعضها دون إدراك أو وعي أن تلك الأيام الجميلة قد شارفت على الانتهاء، وهنا يبدأ أن يدخل في قلوب بعض الناس الضيق أو القلق رغبةً منهم في الاستزادة من صالح الأعمال.

لكن هنا يجب التنويه إلى أن هناك بعض الأدعية التي من المستحب على العبد أن يقوم بترديدها في تلك الآونة، وأن يقوم بتكرارها من أجل أن يبارك الله له في خيرها ويرزقه إياها مرة أخرى.

دعاء اللهم أعد علينا رمضان أعواما عديدة

دعاء اللهم أعد علينا رمضان أعوام عديدة

أفضل تلك الأدعية هو اللهم أعد علينا رمضان أعوام عديدة، ومعناه يكمن في التضرع لله تعالى بأن يرزق العبد العيش في رمضان بالعام التالي، لكي يحظى ببركته وكرمه أيضًا، وهو كبير ويتمثل فيما يلي:

اللهم أعد علينا رمضان أعوام عديدة يا رب العالمين ، اللهم إنّا نرجو عفوك وغفرانك، ونسألك من فضلك ورحمتك، وأن تجعل في نهاية شهر رمضان مغفرة للذنوب، وعتق للقلوب من النار، اللهم تقبل منّا صيامنا، وأكرمنا يوم القيامة بأن نكون ممّن يشربون من حوض النبي عليه الصَّلاة والسَّلام، واجعل قلوبنا مستقرة إلى طاعتك في كل الشهور،

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ،

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ، اللهم اكتبنا في شهر رمضان ممّن يُحشرون مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وآلة وأصحابه الكرام برحمتك وقدرتك يا رب العالمين.

لا يفوتك أيضًا:  كلمات عن استقبال رمضان أفضل 9 عبارات قدوم رمضان جميلة

اللهم ارزقنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إن الدعاء لا يتواجد له صيغة معينة يمكن لكل إنسان أن يدعو بها، ولكن الأمر يُعبر عن مشاعره أو ما يرغب في الحديث بشأنه مع الله تعالى بالكلمات التي يقوى عليها.

فمن الأدعية الجميلة التي يمكن للمرء أن يعبر فيها عن حزنه مع تمنيه أن يعيش لرمضان القادم هي اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، والذي يأتي نصّه كاملًا كما يلي:

اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة لا فاقدين ولا مفقودين ، اللهم ربّنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إنّ الحمد لك وحدك، والنعمة لك وحدك، والملك لك وحدك، سبحانك سبحانك يا عظيم، اللهم نسألك موجبات رحمتك ونعوذ بك من موجبات سخطك، نسألك يا ربنا أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم أمرتنا بالصيام فلم نكن على القدر المُراد، وأمرتنا بالقيام فلم نكن كما ينبغي، فيا ربنا تجاوز عن تقصيرنا واغفر لنا وارحمنا واكتبنا مع المقبولين والعتقاء الذين قد مننت عليهم، واجبر اللهم كسر قلوبنا وكن لنا ناصرًا ومعينًا.

دعاء استوداع الشهر الكريم

أجمل الصيّغ الخاصة بالدعاء التي يمكن للعبد أن يقولها متمنيًا من الله عز وجل أن يعيد تلك الأيام المباركة ويرزقه البركة في العمر لكي ينال منها نفحاتها في العام المقبل هو دعاء الاستوداع، والذي يتمثل في:

اللهم إنّا نستودعك شهر رمضان وأعمالنا فيه، اللهم تقبّله منّا واقبلنا فيه، اللهم نسألك ألّا تغيب شمس آخر يوم في رمضان إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا وكفّرت عنّا سيّئاتنا، اللهم نسألك في نهاية شهر رمضان أن نكون من العتقاء الذي أعتقتهم فيه يا رب العالمين، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم .

لا يفوتك أيضًا:  دعاء قدوم رمضان  أفضل 10 أدعية لقدوم شهر رمضان المبارك

دعاء نهاية رمضان المبارك

انتهاء تلك الأيام المباركة يجعل الإنسان ما بين حزن الاشتياق لتلك النفحات الجميلة والمغفرة العظيمة، وبين السعادة بقدوم العيد والجدير بالذكر هنا أن المرء لا بد له من إظهار السعادة والفرحة بقدوم العيد كما أوصانا النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ في السنة النبوية الشريفة.

لكن هناك طريقة يمكنك بها التعبير لله تعالى عن رغبتك في أن يرزقك البركة في العمر لكي يبارك في عمرك لرمضان بالعام القادم بإذن الله، وفيما يلي بعض الأدعية الجميلة:

يا رب في آخر ساعة من الشهر الكريم، أرجوك ألا تختمها إلا وقد تم رفع أسمائنا في صحف العتقاء من النار يا كريم، اللهم إني أستودعك كل الأدعية والأمنيات التي يفيض بها قلبي، وأسألك الرحمة من عندك التي تهدي بها قلبي.

ربِ تقبل مني صالح الأعمال، وأسألك أن تكون قد غفرت لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي، وأن تبدل سيئاتي بحسنات، وأن تكون قد رفعت قدري وقدر الصالحين يا كريم.

اللهم لا تخرجني من رمضان إلا وأنت راضٍ عني، يا رب يا كاشف الهم ومفرج الكرب، يا سامع الصوت ومجيب الدعاء، أسألك المغفرة والرحمة والعتق من النار.

يا رحمن يا رحيم أسألك أن تغننا عمن سواك، وأن تبلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم.

ربِ في نهاية تلك الأيام المباركة أسألك أن تجعل لي قلبًا سليمًا، وأن أحسن عبادتك وتجعلني من الصالحين الصادقين.

أعوذ بك يا رب من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

اللهم إني أسألك ألا تخرجني من شهر رمضان الكريم إلا وأنت غافر لي الذنب، ومكفر عني ما بدر مني، وأسألك الرضا كله وأن ترزقنا رمضان العام القادم.

اللهم لا تخرجني أنا وأحبتي وأهلي من رمضان إلا وأنت جاعل حالنا أفضل، وأسألك الصحة والعافية في الدنيا والآخرة.

ربِ لا تجعل تلك الأيام المباركة تنتهي سوى وأنا مجبور الخاطر، تقي القلب وعفيف اللسان يا كريم.

أسألك يا كريم أن تصلح لي شأني كله، وأن تكون تقبلت مني صالح الأعمال.

ربِ أصلح لي دنياي التي بها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي بها ميعادي.

اللهم أعده علينا بالخير واليمن والبركات.

اللهمَّ في نهاية شهر رمضان الفضيل، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك.

ربي إني أستودعك رمضان وصالح الأعمال، فارزقني الرضا والخير فأنت الكريم، وأتمنى أن تحفظني أنا وأهلي.

لا يفوتك أيضًا:  بوستات اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها

دعاء لوداع رمضان

اللهم أعد علينا رمضان أعواما عديدة

بنهاية الشهر الكريم تتوالى الأدمع في الصلاة الأخيرة للتراويح، ليس حزنًا أو نقمًا على النعمة التي أنعمها الله علينا ولكن لارتباط القلب بتلك النفحات العطرة، وفيما يلي إليك بعض الأدعية الجميلة التي تودع الأيام المباركة بها بقلب راضٍ:

يا رب أسألك أن تغفر لي ذنوبي وترحمني، وأن تكون قد تقبلت مني صالح الأعمال، فإني قد حاولت وأسألك أن تعينني على نفسي يا خير معين.

اللهم ونحن نودع الشهر الكريم أتمنى منك أن تجعلني من العتقاء من النار، وأن ترزقني في يوم القيامة بأن أكون من الصالحين في جنات النعيم.

اللهم احفظنا من فتنة المحيا ومن فتنة الممات، وقنا فتنة المسيح الدجال .

أسألك يا الله الثبات على تلك العبادات، وأن ترزقني العزيمة والقدرة على أداء الواجبات التي على عاتقي.

ربي بارك لي في أهلي ومالي، صحتي وارزقني السعادة التي طالما تمنيتها.

رب لك الحمد كما ينبغي، الحمد لله الذي بلغنا رمضان وليلة القدر، وأتمنى من العزيز أن نكون من العتقاء من النار، ربِ أسألك إجابة لدعوتي التي لم تفارق لساني.

اللهم لا تخرجنا من الشهر الكريم إلا وقد غفرت لنا ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا، وقنا العذاب وشر الفتنة في المحيا والممات يا كريم.

أسألك يا الله أن تغفر لي كل ما بدر مني من الأعمال، وأن تجعل صالح العمل مرافقًا لي في كل الأيام القادمة.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

ربِ أنت خير معين، فارزقنا من الخير كله عاجله وليس آجله، وأعني أن أشكرك وأكون خير الناس في الأرض.

ربي إني ظلمت نفسي كثيرًا وأنا أعلم ذلك، ولكنني أتمنى أن تكون توبتي قد قبلت، وأعلم يا كريم أنك تسمعني، ولا ترد يدًا خائبةً أبدًا.

أقرا أيضا : دعاء بلغنا الله وإياكم شهر رمضان

دعاء اللهم أعد علينا رمضان أعواما عديدة بالخير واليمن له العديد من الصيّغ التي تعبر عن نفس المغزى، وهو تمني عودة تلك الأيام المباركة في العام القادم وأنت في صحة وسعادة، ويمكنك أن تختار أي صيغة من قرارة نفسك تعبر عما تريد، فالحديث مع الله تعالى لا يحتاج إلى وسيط لإيضاحه نحمده على ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *