دعوة للتسامح قبل دخول شهر رمضان

أ / عمرو عيسى

دعوة للتسامح قبل دخول شهر رمضان هي تلك التي تساعد على صفاء الأجواء والنفوس وبها يتم الترحاب بالشهر الفضيل ونحن على أتم الاستعداد لمحو ذنوبنا والتكفير عنها، فهو شهر المغفرة والرحمة ومن الواجب على كل مسلم دخول هذا الشهر الكريم وهو مُتخلصًا من جميع ذنوبه بطلب السماح ممن تسبب لهم في أذى بل وعليه أيضًا مسامحة الجميع.

طلب السماح قبل الشهر الفضيل

دعوة للتسامح قبل دخول شهر رمضان

مما لا شك فيه أن هذا الشهر ينتظره الجميع طوال العام والانتظار حاملًا معه شوق ولهفة التعبد كما ذكرها الله سبحانه وتعالى على أكمل وجه، حيث يخرج المسلمون منه وهم على أتم الاستعداد لبدء حياة جديدة لا يوجد بها تلك الذنوب التي اعتادوا عليها، يكتب الله به الهداية لعدد كبير من المسلمين.

من بين أنواع الهداية التي يرزق بها الله المسلمين في هذا الشهر والتي تكون قبل الدخول به هي تلك القائمة على دعوة التسامح التي ينشرها بين المسلمين في رمضان

التسامح من شيم المسلمين ومن أفضل الصفات التي يتميز بها المرء مهما كانت جنسيته، فبالتسامح يعُم اللطف والهدوء بين الناس وبعضهم البعض لذا تعمدنا في هذا المقال تقديم بعض الكلمات البسيطة التي بموجبها يُزرع التسامح في قلوب الجميع، ومنها:

نشر التسامح في رمضان اعفوا واصفحوا فنحن عباد الله جنود أرضه مسؤولين عن نشر الحب والهدوء في كل وقت وحين.
رسالة سماح بشهر رمضان يسامحني الله دائمًا وأشعر بذلك فمن أكون لكيلا أسامحكم، سامحتكم وسامحكم الله في شهره المبارك.
كلمة تسامح في الشهر الفضيل التسامح ما هو إلا ثقافة مسلمين، فهو من تعاليم ديننا الإسلامي التي لا بُد من الالتزام بها.
معنى الصفح من بين المصطلحات القرآنية والأخلاق الإنسانية الرفيعة وهو الإعراض عن الإساءة.
العفو والصفح قال بعض العلماء إن الصفح يفوق العفو في معانيه، فهناك من الناس من يعفو ولا يصفح ولكن لا يوجد من يصفح ولا يعفو.
التسامح في شهر رمضان علينا جميعًا التسامح في هذا الشهر المبارك ونزع الأحقاد من القلوب ليكتب به الله لنا التوبة عن الذنوب.

عبارات التسامح في الشهر الكريم

ما أجمل أن يستهدف الإنسان التغيير إلى الأفضل في هذا الشهر العظيم، فهو أعظم دليل على الضمير اليقظ والرغبة في التقرب من الله سبحانه وتعالى، لذا سوف نساعدكم بتقديم عبارات تحمل معاني التسامح قد تكون سببًا في صفاء العلاقات وظهور الجانب الجيد من الإنسان، ومنها ما يلي:

  • قبل قدوم شهر رمضان الكريم علينا جميعًا التزام واكتساب صفة التسامح، فبها يستطيع الإنسان استقبال هذا الشهر وهو على أتم الاستعداد للتخلص من كافة ذنوبه لا تضيعوا تلك الفرصة أبدًا.
  • دعونا نسعى لحل النزاعات فيما بيننا لكي يأتي شهر رمضان ونحن كالطفل المولود لا يحمل بداخله ذنوب أذى الغير أو غلًا وحقدًا للغير، دعونا نستمتع في هذا الشهر بما يليق به من محاسن أخلاق.
  • ما أجمل شهر رمضان الكريم الذي يأتي لنا حاملًا معه ما يكفي من معاني الحب والتسامح، بل ويعلمنا كيف نصفو من دواخلنا، ومن أهم تلك القيم التي يلقننا بها درسًا هو التسامح، فبدون التسامح تخلو الحياة من الاستقرار والهدوء، بل وتصبح غابة يريد كل شخص بها الانتقام من الآخر.
  • التسامح هو أفضل سبيل لحل المشكلات والنزاعات فيما بيننا، خوضوا تلك التجربة ولا تحرموا أنفسكم من لذتها.
  • المسلم أخو المسلم، هل يمكن للأخوة العيش في غلول وأحقاد؟ بالطبع لا، دعوا إقبال شهر رمضان علينا سببًا في تغيير النفوس السيئة، وقرر في هذا الشهر أن تُغير حياتك إلى ما هو أفضل.

 لا يفوتك أيضًا:  صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا

رسالة تسامح في رمضان

الوقت الأنسب لإرسال تلك الرسالة يوم السحور ، انتقِ من الأشخاص من لك عداوة معه، من تسببت له في الأذى حتى وإن كان الضرر نفسي غير ملموس، واترك لنفسك مجالًا بالتسامح والتصالح مع النفس والاعتراف بالخطأ، وأثبت ذلك بإرسال رسالة في شهر رمضان المبارك حاملة أطيب كلمات التسامح، وسوف نساعدك في ذلك بعرض البعض منها فيما يلي:

  • وددت أن أستقبل شهر رمضان المبارك وأنا غير حاملًا لذنوب من حولي، بل وعفيت عن جميع من تسببوا لي في الأذى، أتمنى من الله أن ألقى المثل، سامحنا الله وإياكم.
  • فوضت أمري إلى الله وعفيت عن الجميع، أتمنى أن تعفو عني لنستقبل الشهر المبارك والرضا كامن في قلوب ظاهرًا على الوجوه.
  • باستقبال شهر رمضان الكريم أُقر من كل قلبي بأني قد عفوت عن الجميع ولا أطلب منكم ومن الله سوى أن يعفو الجميع عني، متمني قبول الله سبحانه وتعالى عبادتنا جميعًا.
  • أرسل لكم بكامل المحبة أني قد أصفحت عمن أذوني داعيًا الله بمسامحتنا جميعًا متقبلًا منَّا عبادتنا وحسن أعمالنا، كاتبًا لنا التغيير إلى الأفضل وخلاص الذنوب في هذا الشهر الكريم.

أقوال عن التسامح

تحدث الكثير من الأشخاص في كل عصر عن التسامح، بل وتحدث أشهرهم ذاكرين أقوالًا جمة عن التسامح كان الهدف منها الدعوة إلى الخير ونشره في كل بقاع الأرض، ومن بين المفكرين الذين قالوا أشهر الجمل عن التسامح ما يلي:

جواهر لان نهرو: النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح.
فكتوريان: التسامح زينة الفضائل.
إبراهيم الفقي: إما أن تسامح تمامًا أو لا تسامح على الإطلاق.
جبران خليل جبرا: التسامح محبة أصابها التعالي.
جون ف. كينيدي: اغفر لأعدائك.
أوسكار واليد: اغفر لأعدائك دائمًا لا شيء يزعجهم بذلك القدر.

 لا يفوتك أيضًا:  دعاء اللهم أعد علينا رمضان أعوام عديدة

رسائل اعتذار وتسامح في رمضان

لا يوجد في الحياة أفضل وأسمى من التسامح والاعتذار عن الخطأ، ما المشكلة إذا أخطأ الإنسان واعترف بذلك الخطأ، بل وسعى نحو تصحيحه، لا يوجد في الحياة أفضل من ذلك، لذا سوف نعرض لكم فيما يلي رسائل شهر رمضان عن الاعتذار والتسامح ومنها ما يلي:

  • اللهم اغفر لي ولأمتك في هذا الشهر المبارك.. أرسل لك تلك الرسالة لكي تغفر لي ما بدر عني من ذنوب تسببت في إيذائك، واعدًا متعهدًا لك ألا يصدر عني شيئًا مثل ذلك أبدًا، أتمنى من الله أن تسامحني وتغفر لي ليكتب الله لي التسامح ولك أيضًا ويتقبل منا صالح الأعمال.
  • أعلم أن ضغوطات الحياة قد تجبر الإنسان على فعل أشياء لا يميل إليها، ومن أجل ذلك أتقدم لك باعتذاري الآن متمنيًا من الله أن تقبله وتسامحني ليُقبل علينا شهر رمضان الكريم ونحن أقرب إلى الله.
  • جاء شهر رمضان بالخير والأخلاق الدينية الحميدة ليصحو فينا العفو والمغفرة وينتشر الخير في جميع أرجاء أرضه، لذا أطلب منك أن تساعدني على نشره بمسامحتي والمغفرة لي لنبدأ صفحة جديدة نتخلص من جميع ذنوبنا تائبين إلى الله عما بدر منا من مساوئ الأفعال.

أحاديث عن التسامح

دعوة للتسامح قبل دخول شهر رمضان

أفضل ما يمتثل به المرء في هذا الشهر المبارك أخلاق سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم وما علمه لنا لنسير على نهجه في حياتنا، ومن بين تعاليمه التي ميزه بها الله التسامح، وكُتب في ذلك أحاديث نبوية شريفة سوف نعرضها لكم للاستشهاد بها في دعوات التسامح في رمضان، ومنها ما يلي:

عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتَّقِ اللَّهَ حيثُما كنتَ وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمحُها وخالِقِ النَّاسَ بخلقٍ حسنٍ”.

عن عقبة بن عامر “لَقيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فابتَدأْتُه فأخَذْتُ بيَدِه، فقلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أَخبِرْني بفَواضِلِ الأعمالِ. فقال: يا عُقْبةُ، صِلْ مَن قَطَعَك، وأَعْطِ مَن حَرَمَك، وأَعرِضْ عمَّن ظَلَمَك”.

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما نَقَصَتْ صَدَقةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ للَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ”.

التسامح من أفضل الأخلاق الإنسانية والدينية التي يجب أن يكتسبها كل مُسلم، وذلك حتى يعيش في سلام ورضا من الله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *