كيف اخذ حبوب الغده في رمضان

كيف اخذ حبوب الغدة في رمضان؟ وما حكم صيام مريض الغدة في رمضان؟ حيث إن الغدة هي أهم الأجزاء الموجودة في الجسم والتي تعمل على تنظيم عمله بالداخل من خلال تنظيم عملية إفراز الهرمونات، لذا فالخلل بها يؤدي إلى وقوع الشر بالإنسان هذا ما جعل الصائمين يتساءلون عن طبيعة تناول دواء الغدة في رمضان والذي سوف نوضحه فيما يلي.

طريقة أخذ حبوب الغدة في رمضان

كيف اخذ حبوب الغده في رمضان

عندما تسائل أحد مرضى قصور الغدة الدرقية بشأن تناول الحبوب الخاصة بعلاجها في شهر رمضان اهتم الكثير من الأطباء إلى هذا الأمر نظرًا لما أوضحناه فيما سبق من مسؤوليات منسوبة لها في الجسم.

بناءً على ذلك اتفق أغلب الأطباء على وقت مُحدد يتم به تناول الحبوب لتفادي حدوث كوارث صحية لاحقة بإهمالها، وهو قبل النوم مع مراعاة عدم تناول الطعام لمدة ساعتين قبل تناولها وساعتين بعد تناولها.

موضحين السبب الرئيسي وراء اختيار هذا الموعد لتناول حبوب الغدة وهو أن هناك بعض الأنواع من الأدوية يتأثر امتصاصها في الجسم بتناول الطعام، لذا فإن البعض منها يحتاج المريض إلى تناولها مع الطعام أو بعده.

أما عن البعض الآخر من أنواع الأدوية فهو يحتاج إلى أخذه على معدة فارغة، وأدوية الغدة الدرقية من بين تلك الأنواع لذا فإن الوقت الأنسب لتناولها في شهر رمضان قبل الإفطار، وهو الوقت الأرجح ولكن هناك وقت آخر اتفق عليه بعض الأطباء.

فقد قالوا إنه يمكن تناولها بعد وجبة الإفطار بمدة حدها الأدنى 3 ساعات لتكون المعدة فارغة ويكون قد تم هضم الطعام من أجل الاستفادة من فاعلية الدواء على أكمل وجه.

أو يمكن تناوله قبل وجبة السحور بما لا يقل عن نصف ساعة وما لا يقل عن 3 ـ 4 ساعات من تناول الوجبة الأخيرة، مع مراعاة عدم تناول أنواع الأدوية التي يتزامن معها علاج الغدة.

 لا يفوتك أيضًا:  متى يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية

هل مشروط على مريض الغدة الدرقية تناول الأدوية طوال الحياة؟

من بين الأسئلة التي يهتم مرضى الغدة الدرقية بمعرفتها ولا يقل أهمية عن معرفة كيفية أخذ حبوب الغدة في شهر رمضان هو معرفة ما إذا كان مريض الغدة سوف يستمر في تناول الأدوية أم لا ومن هنا يتم استنتاج ما إذا كان مشروط تناولها في رمضان أم لا.

الجدير بالذكر أن مدة تناول أدوية الغدة لا علاقة لها بما إذا كان سوف يتم تناولها في رمضان أم لا، لأنه يمكن أن يكون الوقت المحدد من قِبل الطبيب يشمل هذا الشهر المبارك.

لكن يمكننا القول إنه غير مشروط تناول تلك الأدوية مدى الحياة، ولكن هذا لا يعني عن أنها تحتاج إلى مدة طويلة من أجل الحصول على النتائج المطلوبة منها.

في تلك الفترة تتم متابعة هرمون المريض وبناءً عليه يقوم الطبيب بتحديد الوقت الذي سوف يتم به توقف المريض عن استخدام هذه العقاقير.

إلا إذا كان مريض الغدة الدرقية يعاني من هذا المرض بشكل مُزمن، أي أنه يعاني من هبوط قوي ودائم في مستوى هرمون الغدة وفي تلك الحالة يحتاج المريض إلى الانحراف نحو طريق آخر من الأدوية وهو إما أن يكون باليود المشع أو العلاج من خلال الجراحة.

حكم صيام مريض الغدة الدرقية في رمضان

نظرًا لكون هذا المرض من الأمراض المزمنة، فهناك الكثير من المرضى يتساءلون عما إذا كان هناك فرصة لعدم صوم هذا الشهر من أجل تناول الأدوية في المواعيد المُحددة لها أم لا.

لكن ومن الجدير بالذكر باستطراد حديثنا عن وقت تناول حبوب الغدة الدقية في رمضان نستطيع القول إنه لا يوجد ما يعيق مريض الغدة عن صوم شهر رمضان المبارك، سواءً في حال كان يعاني من قصور أو فرط في حركتها وذلك ما دام المريض يتبع الإرشادات الطبية الخاصة بحالته.

لكن هناك حالة واحدة فقط يحق للمريض بناءً عليها الإفطار في رمضان وهي أنه يعاني من الالتهابات الحادة بالغدة المتبوعة بالحمى وهي من الحالات التي يستحيل بها الصيام ولا حرج بها على المريض من الفطار.

 لا يفوتك أيضًا:  تحليل الغدة الدرقية (هرمون TSH)

هل هناك تزامن بين أدوية الغدة ومكملات الكالسيوم؟

تلك المناعة التي يعاني مرضى الغدة الدرقية من ضعفها تجعلهم يلجؤون إلى المكملات الغذائية وخاصة في شهر رمضان المبارك لأن الجسم في هذا الشهر بوجه خاص يحتاج إلى الكثير من الفيتامينات نظرًا لعدم تناول أيًا من أنواع الأطعمة طوال اليوم، وهذا يُعد الدافع الأكبر لهم بالاستفسار عن الوقت المناسب لتناول مريض الغدة الدرقية العلاج.

في هذا الأمر يكون اللجوء للأطباء والاستعانة برأيهم هو الخيار الأمثل، وهذا ما فعلناه بالسؤال عن حقيقة التزامن بين علاج الغدة ومكملات الكالسيوم، وقالوا إنه بالفعل يتعارض العلاج مع تلك المكملات كما يتعارض مع الكثير من أنواع الأدوية الأخرى التي تستلزم على المريض مراجعة الطبيب بأمر تناولها حتى لا يتعرض إلى آثار جانبية.

حيث إن طبيعة عمل الكالسيوم أنه يتعارض مع امتصاص الدواء البديل لهرمون الغدة مثل اليفوثيروكسين وغيرها من هرمونات أخرى متعلقة بالغدة الدرقية بجانب المكملات التي يتم استخراجها من الغدة ذاتها لذا من الأفضل تجنب تناوله، ولتجنب حدوث تلك المشكلة يجب اتباع ما يلي:

  • تجنب تناول المكملات التي تحتوي على الكالسيوم في الوقت ذاته الذي يتم به تناول علاج الغدة.
  • ابتعد عن تناول العقاقير التي تحتوي على نسبة ولو بسيطة من الكالسيوم في تركيبها، وذلك يكون قبل أو بعد استخدام أدوية الغدة بما لا يقل عن 4 ساعات.
  • اعلم أن الحديد يجب التعامل معه كما لو تتعامل مع الكالسيوم، أي أنه يتعارض أيضًا مع تلك الأدوية، لذا يجب عليك الابتعاد عن استخدامه.

ماذا أفعل في حال نسيان تناول دواء الغدة؟

لقد قدمنا لكم كافة المواعيد المتاح بها تناول دواء الغدة في رمضان ولكن يأتي استفسار آخر يشغل بال المرضى وهو كيفية التصرف إذا تم نسيان الجرعة وفي تلك الحالة يجب عليك اتباع ما يلي:

في حال الوصف مرة واحدة باليوم في حال مرتين في اليوم
تناولها فور تذكرها إذا كان الوقت قريب. التناول فور التذكر ، وهنا يكون المرض التهابي ويجوز عدم الصيام.
إذا مر على نسيانها 12 ساعة يجب تفويت هذا اليوم. إذا اقترب موعد الثانية التزم بمواعيد الجرعة ولا تضاعفها.

في المعتاد يتم استخدام أدوية الغدة الدرقية مرة واحدة فقط في اليوم على معدة خاوية، ولا يلجأ الطبيب إلى وصفها بعدد مرات أكبر إلا إذا كان المرض التهابي وقوي يحتاج إلى مضاعفة الجرعة.

نصائح تناول حبوب الغدة الدرقية

في كافة أنواع العلاجات لا بُد من الالتزام بالإرشادات الخاصة بالدواء، ومن بين الإرشادات التي قدمها الأطباء في الإجابة عما الوقت المناسب لتناول حبوب الغدة برمضان ما يلي:

  • التزم ببلع الحبة بالماء كاملة دون أن تطحنها أو تمضغها.
  • لا تُفرغ محتويات الكبسولة وعليك تناولها كما هي.
  • التزم بالمواعيد التي يُحددها لك الطبيب لتناول حبوب الغدة في شهر رمضان.
  • اشرب كوب من الماء كامل مع الكبسولة.
  • إذا نصحك الطبيب بالاستمرار على الجرعة حتى وإن لم تعاني من أعراض ألم أو قصور؛ لأنه في تلك الحالات تكون من الفئة التي تعاني من مرض الغدة المزمن وعليك أخذ الاحتياطات.

نصائح غذائية لمرضى الغدة

كيف اخذ حبوب الغده في رمضان

لا يتوجب على المرضى اتباع نظام غذائي مُحدد وإنما هناك بعض النصائح التي في حال الالتزام بها سيستطيع المريض تجنب الألم الناتج عن قصور أو فرط الغدة، ومن بين تلك النصائح ما يلي:

  • اشرب كمية كبيرة من السوائل في وقت الإفطار.
  • تأكد من الطبيب من الموعد المناسب لتناول حبوب ليفوثيروكسين في شهر رمضان.
  • احرص على تناول الوجبات التي تحتوي على الأسماك والأطعمة البحرية أسبوعيًا لأنها تعزز من فوائد العلاج.

 لا يفوتك أيضًا:  هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة

هل يمكن استخدام أدوية الغدة دون استشارة الطبيب؟

يجب التنويه إلى أن تناول أيًا من أنواع الأدوية دون استشارة الطبيب يُعد من الأمور التي تُشكل خطورة على صحة المريض، حتى وإن كان متيقن من سلامة استخدامه للدواء، قد يتعرض إلى تناول جرعة لا تتناسب مع حالته الصحية وبالتالي تؤثر عليه بشكل سلبي، لذا يُفضل تجنب استخدام العقاقير دون مراجعة الطبيب.

  لا يوجد ما يمنع مريض الغدة الدرقية من الصيام في شهر رمضان إلا في حالة واحدة والتي ذكرناها لكم بالإجابة عما موعد تناول حبوب الغدة المناسب في رمضان، وننصحكم بالحرص على متابعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة طوال الشهر.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • دليل الأدوية
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • ما مضاعفات خمول الغدة الدرقية؟

    تحدث مشكلات في القلب والإصابة بالاكتئاب.

  • مما يعاني مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية؟

    من فقدان الوزن وزيادة حركة الأمعاء وغثيان وارتفاع مستوى ضغط الدم.

  • هل النعاس من الأعراض الجانبية لخمول الغدة الدرقية؟

    نعم، والبرد والشعور بالدوار.

  • هل يتعارض دواء الغدة الدرقية مع أورليستات؟

    نعم يتزامن معه ويُمنع استخدامه.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.