دعاء نية الصيام في شهر رمضان المبارك كاملا

أ / سمر السيد البدوي

يُعد شهر رمضان بمثابة المنقذ للعباد الذي يطهر أرواحهم من الذنوب ويصرفهم عن الشرور، والمسلم الفطن هو الذي يدركه ويحاول جاهدا ألا يترك دقيقة منه تضيع هباء دون كسب الحسنات منها، ويستطيع الموحد تدريب نفسه على الطاعة بمجرد الدخول إلى شهر شعبان، ومن الأفضل عقد النية على الصوم في خواتيمه وقبل الولوج لرمضان، ويمكن قول الدعاء التالي:

دعاء نية الصائم

يقول المسلم في دعاء نية صيام رمضان: “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا”.

 اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار. وله أن يقول أيضا: اللهم لك صمت ، وعلى رزقك أفطرت.

يسنّ قبل الإفطار التوجّه إلى الله -تعالى- بالدعاء، ومن الأدعية المشروعة قبل الإفطار: (اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).

يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي يا غايتي في رغبتي أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي واغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين .

دعاء نية صيام شهر رمضان

إن النية هي روح الأعمال، فهي التي تحدد هدف الإنسان ومقصده في العديد من الأمور، وجميع العبادات لا تصح بدونها، وكما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم:

«إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ».

والنية محلها القلب، ولا يشترط التلفظ بها،  فإذا أراد المسلم الصيام عليه أن ينوي من ليلته صيامه اليوم التالي، ويكون ذلك في الليل وقبل طلوع الفجر فإن لم ينوي الصيام ولم يعقد العزم على فعله، فصيامه يكون باطلاً، لأن النية هي الشرط الأساسي لقبول الصيام، وفيما يلي دعاء نية صيام شهر رمضان:

“اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علماً.

دعاء الصائم

اقرأ أيضاً:  خطبة عن استقبال شهر رمضان

دعاء نية الصيام وحكمه

تعتبر النية في الصيام أحد الشروط الأساسية لصحته وقبوله،  وكمال قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» ، والمقصود بالأجماع هنا عقد النية والعزيمة.

وقد أختلف أهل العلم بشأن عما إذا كانت النية في الصيام ركنا أو شرطا، حيث يري البعض أنها من الأمور الواجبة التجديد، أي يلزم على المسلم تبييت النية لصيام كل يوم من أيام الشهر الفضيل، وذلك بأن يقول ”نويت صيام غد من شهر رمضان”.

ويشترط أن يقولها ليلاً قبل طلوع الفجر، فإذا وقعت بعد ذلك التوقيت، فهي لا تصح بإجماع أهل العلم والفقهاء، وهناك بعض المذاهب التي تؤكد أن نية واحدة تكفي لصيام شهر رمضان بأكمله، ولكن الأفضل عقد النية لكل ليلة من ليالي هذا الشهر الفضيل.

دعاء صيام شهر رمضان

دعاء اليوم الأول من رمضان

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

“اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ”.

“اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ”.

“اَللّهُمَّ أعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ”.

“اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ.

دعاء نية الصيام المستجاب ادعية الصيام مكتوبة

حكم نية الصيام وتوقيتها

النية لها أهمية كبيرة في الإسلام، والمقصود بها عقد العزم على فعل أمر معين ابتغاء مرضاة رب العالمين سبحانه وتعالي، وهي من الأمور الواجبة لصحة كافة العبادات والأعمال التي يقوم بها المسلم.

اختلفت الآراء في تحديد حكم نية الصيام، حيث انقسم العلماء إلي قسمين، وذلك على النحو التالي:

  • ذهب بعض العلماء، إلي اعتبارها شرط صحة، بمعني أنه لا يجوز الصيام بدون نية مسبقة ، فالصيام شأنه شأن سائر العبادات الأخرى التي تشترط فيها النية، استناداً إلي الحديث النبوي الشريف:”(إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى).
  • فيما ذهب آخرون إلي اعتبارها ركن من الأركان الخاصة بصيام شهر رمضان الكريم، كالإمساك عن المفطرات كتناول الطعام والشراب وما غير ذلك.
  • وفيما يتعلق بتوقيت نية الصيام، فهو يبدأ من غروب الشمس وقبل طلوع الفجر.

شروط نية صيام رمضان

هناك مجموعة من الشروط المرتبطة بنية الصيام في شهر رمضان المبارك، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • تبييت النية، إذ ينبغي على المسلم أن يعقد نية صيام شهر رمضان المبارك قبل طلوع الفجر، أما في حالة صيام التطوع، فهنا لا يشترط نية الصيام في مثل هذا التوقيت، بل يمكن أن ينوي خلال النهار، وذلك في حالة امتناعه عن الطعام والشراب وكافة المفطرات قبل آذان الفجر.
  • تعيين النية، ينبغي على المسلم أن يقوم بتعيين النية لصيام الشهر الفضيل، أما في حالة صيام التطوع فهنا لا يشترط تعيين النية.
  • الجزم في النية، بمعنى أن يجزم المسلم في نية الصيام، لأنه في حالة تردده فيها فهنا يكون صيامه غير صحيح ويجب عليه القضاء.

أهمية عقد نية الصيام

يفضل قول دعاء نية الصوم علاوة على عقدها داخل النفس حتى يكون الصيام صحيحًا وغير مشكوك فيه، ويعتبر عقد النيه مهم جدًا ويتضمن ما يلي:

دعاء عقد نية الصيام

نية واحدة يمكن أن ينوي الشخص نية واحدة تكون في أول رمضان أو قبل أن يبدأ

ومن الأفضل أن يجدد المسلم النية يوميًا.

مقاصد النية النية تبين وجهة كل إنسان والهدف الذي يريد تحقيقه

وأي عمل يقوم به العبد لابد له من نية تسبقه.

النية مقدماً يتعين على كل عبد أن يقدم النية للصيام، وذلك قبل أن يؤذن الفجر مباشرةً

ومن الأفضل عدم تأخيرها عن ذاك التوقيت.

نية القلب الموطن الأساسي للنيِة هو القلب

ويجوز أن ينطقها المسلم باللسان، كأن يقول نويت الصيام.

دعاء عقد نية الصيام قصير

الصوم يقي صاحبه من الولوج إلى النار فهو جنة، وحينما يصوم المسلم يشعر أن قلبه نظيف وروحه طاهرة، علاوة على ذلك يجد نفسه محباً للخير،

ولا يحاول اقتراف ما يُغضب الرحمن ويجعله أسير المعاصي، وهنيئا لمن طالته نفحة من النفحات التي يشتمل عليها الشهر الجليل، ومن الجيد قول دعاء نية الصيام قبل اليوم الأول من الشهر الفضيل، والتي تتمثل فيما يلي:

“يارب نويت صيام شهرك المبارك، فاجعل لنا فيه نصيب من الرحمة واكتب لنا الفرج والستر والصحة، اللهم اجعل لي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا”.

“اللهم ارزقنا في رمضان رحمة الأيتام ومراعاة حاجة الفقراء، اللهم رد كل غائب واشفي كل مريض، اللهم اغفر لمن رحلوا عنا”.

“اللهم يا رازق السائلين بغير حساب، يا غياث المستغيثين، قد نوينا صيام شهرك العظيم فاشَملنا فيه بعفوك وحرم أجسادنا على النار”.

”يارب إنه شهر عظيم ندعوك أن تغفر لنا فيه الذنوب وتعيده علينا بالخيرات، وتصرف عنا ما لا نطيق وارزقنا الثبات في القول والعمل”.

دعاء نية الصيام

يجب أن يقول المسلم دعاء نية الصوم مع بداية الشهر الفضيل، ومن الأفضل تجديد النية قبل بزوغ فجر كل يوم من أيامه، وعقد النية من الأمور المهمة التي يتعين على كل مؤمن تذكرها وتجنب نسيانها وفي الحقيقة فإن النية موطنها القلب ويمكن قولها باللسان، ومن الجيد تطهير النفس وإعدادها لاستقبال رمضان، والتخلي عن الذنوب التي اعتاد عليها الفرد وأبرزها سماع الأغاني .

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *